Loading

Mada Consulting

تنفيذ أفكار المشاريع بصورة واقعية  تحتاج إلى مجموعة من الخطوات الدقيقة لتجنب أي مخاطر قد يتعرض إليها صاحب المشروع سواء في الوقت أو المال، ولكن ليس كافة أصحاب أفكار المشاريع على دراية واسعة بالخطوات الضرورية لنجاح المشروع، وذلك نقدم مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان التي تحتوي على متخصصين قادرين على تحليل كافة العوامل التي  قد تؤثر على المشروع .

أهمية عمل دراسة جدوى

قبل الدخول في الخطوات الفعلية لتنفيذ المشروع، يجب عمل خطة منطقية، وتهتم هذه الخطة على إنتاج الآتي:

  1. إكساب  المشروع مكانته بين المنافسين.
  2. تساعد صاحب الفكرة في وضع أهداف محددة .
  3. تمنح الفكرة شكل موضوعي، واقعي.
  4. تساعد صاحب الفكرة على الاستمرار والتطور خلال نظرة مستقبلية.
  5. توضح كافة التكاليف والاحتياجات اللازمة للمشروع.
  6. تجمع كافة المعلومات التي  قد تكون عائق لتنفيذ المشروع.
  7. ترشد المستثمر على العوامل التي  تساهم في نجاح ونشر المشروع على نطاق أكبر.

أنواع دراسات الجدوى

هناك أنواع من دراسات الجدوى التي  يقوم بها متخصص مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان في المشاريع الكبيرة، والتي تتطلب دراسة عميقة تشمل كافة الجوانب بدقة وهذه الأنواع تتمثل في:

  • دراسة اقتصادية: جزء من هذه الدراسة يعتمد بشكل كبيرعلى الدراسة المالية الذي يقوم بتحليل كل الأمور المتعلقة بـ  العوائد والتكاليف.
  • دراسة فنية: تحدد هذه الدراسة كافة الأمور المتعلقة بالمعدات والمواد التي سوف تستخدم في إنتاج الخدمة أو المنتج، كما أنها تحدد المؤهلات المطلوبة لسير إنتاج العمل.
  • دراسة قانونية: تهتم هذه الدراسة بتوافق التشريعات والأنظمة الحكومية مع المشروع حتي لا يتعرض إلى المساءلات القانونية.
  • دراسة السوق: من أهم الخطوات التي  يجب مراعاتها لأنها توضح الإطار الذي سوف يسلكه المشروع بين المنافسين، ومن أهم النقاط التي  توضحها دراسة السوق حجم العرض والطلب على المنتج أو الخدمة، عدد المنافسين.
  • دراسة زمنية: الإطار الزمني من لحظة بدء المشروع حتى الانتهاء من تشغيله يحتاج إلى خطة محددة باليوم والتاريخ.
  • دراسة سياسية: تهتم بعرض الظروف التي  قد يتعرض إليها المشروع، وتحاول أن تضع بدائل للسيطرة على المشاكل الكبيرة.
  • دراسة ثقافية: ثقافة أي بلد توضح العادات والتقاليد والمعتقدات التي يتمسك بها الأشخاص، لذلك لابد ان يكون المنتج أو الخدمة المقدمة لا تتعرض مع تلك الثقافة، حتى يحصل المشروع على نسبة مشاركة وتفاعل.
  • دراسة اجتماعية: المجتمع يؤثر بصورة كبيرة على المشروع، لذلك تحدد هذه الدراسة المؤثرات التي قد تعوق تطور المشروع في المجتمع، بالإضافة إلى وضع خطة للتغلب على هذه المشاكل.
  • دراسة السلامة: العمل بأمان ومعايير السلامة تتضمن للمشروع الاستمرار.

وإعداد كافة هذه الأمور يتطلب مجهود مضاعف من قبل صاحب الفكرة، غير أنه قد لا يكون على دراية بكافة الأساليب المستخدمة لإنتاج الدراسة، لذلك قد تحتاج إلى مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان تسند إليه فكرة الدراسة التي  تريد القيام بها.

هل يمكن الاعتماد على نماذج جاهزة ؟

هناك العديد من المواقع الإلكترونية توفر بعض النماذج الجاهزة لدراسات الجدوى، ولكن الاعتماد على هذه الدراسة قد يسبب كارثة للمشاريع الكبيرة، وذلك يرجع  إلي:

  1. تغير احتياجات الأفراد يختلف من مكان إلى آخر.
  2. دراسة السوق وأحواله ليست ثابتة لكل المجتمعات.
  3. تختلف أسعار الخامات والتكاليف من وقت إلى آخر سبب الوضع الاقتصادي.

وبناء على ماسبق من الضروري الاعتماد على خطة دراسة جدوى حديثة، مقدمة من خبراء للحفاظ على رأس مال صاحب المشروع، خلاف ذلك يمكن للمشاريع الصغيرة الاعتماد على النماذج الجاهزة بسبب عدم امتلكها مزيد المال، وفي حال وجدت صعوبة في إجراء الدراسة يمكن استشارة مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة بعمان .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى

    مقالات أخرى

    بمرور الوقت، أصبحت دراسة الجدوى أمراً حيوياً لأي مشروع استثماري يسعى للنجاح والاستقرار في سوق الأعمال، وفي قطر. تبرز مدى أفضل  شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر. كخيار رائد وموثوق لدراسات الجدوى المعتمدة، تتمتع الشركة بسمعة قوية في مجال دراسة الجدوى. وذلك بفضل تقديمها مجموعة من الخدمات المتميزة والمتكاملة التي تلبي احتياجات عملائها بشكل متكامل….

    هناك ملايين الشركات حول العالم. لذلك بغض النظر عن الصناعة أو الموقع، لا بد أن يكون هناك الكثير من النزاعات. ما الذي يمكن لشركتك أن تفعله لتتميز عن البقية؟ تعد أبحاث السوق من أكثر الطرق فعالية للحصول على معلومات إضافية حول عملائك ومجال عملك ومنافسيك ، ينفذها لك أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط ….

    في ساحة الأعمال تكلفة دراسة الجدوى تتحول إلى استثمار استراتيجي يشكل الأساس لقرارات الاستثمار، يُظهر هذا الاستثمار التزامًا بفحص جميع جوانب المشروع وتحليل الأسواق، مما يسهم في تحقيق أقصى قيمة للمستثمر. سنكتشف في هذا المقال كيفية تحقيق أفضل قيمة مقابل تكلفة دراسة الجدوى، من خلال تحديد احتياجات مشروعك واختيار الشركات الاستشارية بعناية، مع إلقاء الضوء…

    هل أنت على الحياد بشأن الحصول على شركة استشارية أم لا؟ هل ستحفز نمو عملك أم ستؤدي فقط إلى نفقات إضافية؟ ولماذا يقوم 8 من أصل 10 رواد أعمال في قطر بالبحث عن أفضل مكتب استشارات اقتصادية في قطر ؟ إذا كنت تريد معرفة الإجابة تابع القراءة. ما هي شركات الاستشارات الاقتصادية؟ في حين أن…

    يساعدك التعامل مع أهم مكاتب لإعداد دراسات الجدوى ، في الكشف عن مواطن القوة، والضعف التي تتعلق بالمشروع الاستثماري المقترح، والفرص والتهديدات. والمخاطر بشكل عقلاني، ومميز، ومن ثم القيام بتوفير أفضل البدائل، للتعامل مع هذا الوضع بالشكل المميز، والذي يخدم مشروعك الاستثماري. ما هو أهم مكاتب لإعداد دراسات الجدوى ؟  نتيجة الطلب الكبير على خدمات…

    عندما يكون لدى أصحاب الأعمال فكرة عن مشروع جديد، فإنهم يجرون أولًا دراسة جدوى لمشاريعهم من أفضل مكاتب دراسات جدوى في السعودية ؛ وذلك لتحديد مدى صلاحيته، حيث إن دراسة الجدوى المعدة جيدًا تكون من شأنها فحص السوق، وتحليل القضايا الفنية والإنتاجية، وتحليل العوامل الاقتصادية، كما تشمل أيضًا إعداد التحليل المالي، حيث يقوم المديرون بإعداد…

    باتباع طريقة دراسة الجدوى المقبولة، يمكن لمديري المشاريع وفرقهم الوصول إلى نقطة تسليم نتائجهم إلى أصحاب المصلحة، حيث يمكن أن يساعد التقرير المكتوب الذي تم إنشاؤه في ختام دراسة الجدوى في نقل الفريق إلى مرحلة العرض التقديمي لدورة المشروع، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى إفادة الجمهور المستهدف من خلال اتباع خطوات دراسة جدوى جاهزة في…

    في ظل المنافسة الشديدة في مجال الاقتصاد، أصبح بدء مشروع جديد أمرًا معقدًا لأصحاب الأموال والمشاريع، حيث تثار العديد من المخاوف عند التفكير في الانطلاق بمشروع جديد، حيث تتمحور هذه المخاوف حول نقطة واحدة وهي فشل المشروع وفقدان رأس المال. ومع ذلك، يمكن لخطوة واحدة أن توفر عليك عناء التفكير في الخسارة، وهي الاستعانة بشركة…

    إن الاستعانة بـ شركة دراسات جدوى معتمدة في الشارقة ، أصبحت جزء لا يتجزأ من الاستثمار في سوق الإمارات الواسع، والمميز، وذلك لأن هذه المؤسسات تساعد المستثمرين، ورواد الأعمال من اتخاذ أنسب، وأفضل القرارات الخاصة بعملية ضخ الأموال، والاستثمارات التي يرغبونها. دور أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في الشارقة إن الاستثمار في الإمارات يتميز بـ…

    لا تزال الأتمتة (خطر استبدال الآلات بالبشر) في العمل تثير العديد من المخاوف، خاصة عندما قد تحل مكان الموظفين، ولكنها في الواقع تساعدهم في تخفيف بعض المهام المتكررة والمملة، حتى يتمكنوا من تكريس أنفسهم لأنشطة مجزية ومحفزة أكثر، وهذا الاستبدال قد يكون له قيمة مضافة لتحسين إدارة الأعمال من حيث التمويل والمبيعات ونظرًا لأهمية هذا سيقدم…