Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تعد دراسة الجدوى الشاملة أمرًا بالغ الأهمية للمؤسسات؛ لتقدير إمكانية إكمال المشاريع بنجاح، وتستخدم المنظمات دراسات الجدوى لتحديد النتائج السلبية والإيجابية المحتملة من المشروع. حيث يتم ذلك قبل استثمار المال والوقت الثمين، فهي تمثل النظرة المستقبلية للفكرة المراد تحويلها من الخيال إلى الواقع. ويتضح من ذلك أن تحليل المشروع من كافة جوانبه في حاجة إلى خبراء لضمان النجاح وأي مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية ، لابد أن يُحلل المشروع من كل الجوانب.

    ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

    تتعدد التعريفات المتعلقة بدراسة الجدوى الاقتصادية إلا أنه يمكن تعريفها بأنها: –  أداة من الأدوات العلمية تستخدم في إتخاذ القرارات الاستثمارية المُحتملة أو للمفاضلة بين البدائل المتاحة. في ضوء المعطيات، والتكنولوجيا، وتكاليف التشغيل، وطاقات التشغيل والإيرادات التي تتصل بالمشروع قيد التنفيذ.

    ما هو مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية؟

    هي مكاتب أنشائها متخصصون للقيام بتحليل مشروعك ووضع خطة متكاملة الأركان؛ لضمان نجاح المشروع الذي تريد تنفيذه، واعطائك بيانات مفصلة عن الإيرادات والتكلفة والميزانية العامة للمشروع.

    عناصر دراسة الجدوى

    دراسة الجدوى الإدارية.

    يتم التأكد من الجدوى الإدارية من خلال بعض العناصر الرئيسية مثل: مشاركة الموظفين، واستكمال الهيكل الإداري والتنظيمي للمشروع، واختيارهم بما يتوافر لديهم من مؤهلات تطابق مع فكرة المشروع المنفذ.

    الدراسة التسويقية.

    يجب عدم الخلط بين جدوى السوق والجدوى الاقتصادية. كل المشاريع تحتاج الى دراسة جدوى اقتصادية، ولكن ليس كل المشاريع تحتاج إلى دراسة جدوى تسويقية؛ لأنه من الممكن أن يكون الهدف منها تجربة نهج جديد أو تحسين الأداء، كما يجب مراعاة التأثير المحتمل لطلب السوق والأنشطة التنافسية والحصة السوقية المتاحة. 

    دراسة الجدوى البيئية

    الجانب البيئي مهم للغاية في إنجاح أو فشل أي مشروع محتمل في المراحل الأولى من المشروع. فينبغي النظر في هذا الجانب، كما يجب معالجة جميع المخاوف البيئية المتوقعة بحيث يمكن إتخاذ الإجراءات المناسبة لتغطية القضايا ذات الصلة بالبيئة.

    الدراسة الفنية

    يتم تغطية بعض الجوانب الفنية والهندسية الهامة والضرورية لتصميم المشروع مثل: الآلات المستخدمة وغيرها من الجوانب ذات الصلة، كما يتم النظر في القدرة الفنية للتقنيات المتوقعة وقدرات الموظفين الذين سيتم توظيفهم في المشروع.

    دراسة الجدوى الثقافية


    يجب عمل دراسة للقيم الثقافية والعادات والتقاليد ومراعاة التشريعات الدينية للمحيط البيئي قبل بدء المشروع مثال: إنشاء مشروع لبيع الخمور في المجتمعات الدينية لن يُجدي نفعًا؛ نظرًا لحرمتها في الشريعة الإسلامية على عكس إنشاء نفس المشروع في المجتمعات الأوروبية، فمن الممكن أن يكون ذا نفع ويحقق العائد المادي المتوقع منه.

    و دراسة جدوى السلامة 


    جانب آخر مهم يجب مراعاته في تخطيط المشروع هو جدوى السلامة، وتتضمن دارسة جدوى السلامة؛ تحليل المشروع. من أجل التأكد من قدرته على التنفيذ، والتشغيل بأمان مع أقل الآثار الغير متوقعة على البيئة.

    كيف استثمر اموالي في السعودية

    الخلاصة.

    لا تجازف بالمال إلا عند علمك بالعائد المادي من مشروعك في النهاية. فكل هذه الدراسات تكمل بعضها البعض لإنتاج مشروع مُجدي في نهاية الأمر بأقل الخسائر المالية. ونحيطك علمًا بألا تلجأ لأي مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية إلا وقد تأكدت من جودة فريق العمل.

    فإن كنت تفكر في مشروع ما لا تتردد واطلب دراسة جدوى من مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية المعروفة في السعودية . ” مدى ” مع متخصصين في هذا المجال، واحصل على دراسة جدوى شاملة.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تُستخدم نتائج دراسة جدوى المشروع في اتخاذ القرار بشأن المضي في المشروع أم لا، والهدف من هذه الدراسة…

      دراسة الجدوى هي عملية تحليلية تُجرى لتقييم مدى إمكانية نجاح مشروع أو فكرة تجارية معينة. تهدف دراسة الجدوى…

      عندما يتم البدء في مشروع قابل للتنفيذ من الناحية العقلانية، لابد أولًا من عمل دراسة جدوى له من…

      الجدوى الاقتصادية تعتبر من أهم الأمور، والأدوات التي يجب استخدامها كسلاح قوة؛ من أجل اتخاذ أفضل، وأنسب القرارات…

      لقد قررت أنك بحاجة إلى خطة عمل، وفكرت كثيرًا في كيفية الحصول على خطة عمل جيدة تلبي متطلباتك…

      يزداد الاحتياج إلى مكاتب دراسة الجدوى في الكويت . وذلك راجع إلى وجود الكثير من الاستثمارات، بالأخص الاستثمارات…

      تمثل دراسة الجدوى – في أبسط أشكالها – من أفضل “مدى” أفضل مكتب دراسات جدوى معتمدة تعريفًا لمشكلة…

      هل تبحث عن مكتب استشارات اقتصادية ؟ عند إعداد خطة عمل، فإن أحد الجوانب الأساسية التي يجب تنفيذها…

      في سوق مثل السوق الحالي، يبدو أن المخاطرة المالية أمرًا مستحيلًا، حيث أن العالم يتغير بسرعة كبيرة، لذلك…

      دراسة الجدوى هي الأساس لنجاح أي مشروع أو عمل. فعماد نجاح المشروعات يكمن في المقام الأول في التخطيط…