Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    إن عمل دراسة جدوى لأي مشروع استثماري، في أي قطاع بشكل احترافي، ومميز جزء لا يتجزأ من نجاح المشروع المقترح محل الدراسة، مهما كان حجمه، ومقدار رأس المال المخصص لها، إذ أن دراسات الجدوى واحدة من العناصر المهمة، والتي بدورها تؤكد إذا كان هذا المشروع مبرر اقتصاديًا، أم لا.

    ما هو الغرض من عمل دراسة جدوى ؟

    كما تمت الإشارة أعلاه، إن دراسة كافة أبعاد المشروع لتنفيذه ضرورة ملحة، لابد من القيام بها بأي شكل من الأشكال، وتحت أي ظرف، في حال الرغبة لتنفيذ أي مشروع استثماري مقترح، وذلك من أجل التعرف على كافة المتطلبات، والاحتياجات التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري المقترح.

    إلى جانب أنها تساهم في تحييد التكاليف الخاصة بالاستثمار، وذلك بالاعتماد على نتائج التقارير الخاصة ببحوث السوق، التي تم القيام بها للتعرف على أوضاع السوق الذي سوف يحتضن المشروع، للتأكد من ربحية المشروع قبل التنفيذ.

     ومن ثم تلاشي تعرض رأس المال الخاص بك للخسارة، وتظل تبكي على الأطلال؛ حيث أنه عن طريق إعداد دراسة شاملة للمشروع المقترح، تتمكن من معرفة كافة التفاصيل، التي تختص بعامل القوة، والضعف، والفرص، والمخاطر التي تحيط بالمشروع، من ثم توفير الحلول للتعامل مع نقاط الضعف، والمخاطر.

    والتهديدات للتقليل من الآثار الجانبية الناتجة عن وجود المخاطر، وأيضًا يتم استغلال الفرص، ونقاط القوة بأفضل صورة ممكنة، تخدم الفكرة المقترحة، فـ من خلال ما سبق يظهر لنا أن الهدف الأول، والأخير من تنفيذ دراسة جدوى للمشروع، قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، يكون ترشيد القرار الاستثماري للمشروع، من عدمه.

    وبناءً على وجود الكثير من المعطيات التي تؤكد ربحية المشروع، ونجاحه، من فشله، وبناءً على ذلك يتم اختيار القرار الأنسب، والأفضل، الذي يحقق الغايات، والطموحات في النهاية من ضخ الأموال في فكرة معينة. 

    كيف يتم القيام بدراسة جدوى للمشروع قبل التنفيذ؟

    إن القيام بـ عمل دراسة جدوى للمشروع الاستثماري، قبل التنفيذ أمر ضروري للغاية، لذا فلابد من مراعاة عامل التنظيم، والدقة عند القيام بإعداد هذا العنصر المهم، لنجاح أي مشروع استثماري، وهذا ما يؤكد أن إجراء دراسة الجدوى لـ مشروعك الاستثماري، لا يتم بشكل عشوائي، بل بناءً على مجموعة من الخطوات والتي تتمثل في الآتي:

    بحوث السوق:

    عند تنفيذ دراسة جدوى مشروع، يتم التركيز بشكل كبير على السوق، الذي يحتضن الفكرة المقترحة، إذ أنه المتحكم في الكثير من عوامل نجاح المشروع، لما يوفره من معلومات قيمة تتعلق بالمنافسة، والقدرات الشرائية، وحجم العرض، والطلب، ومواصفات المنتجات، والخدمات التي يرغب فيها الجمهور المستهدف.

    تحديد متطلبات المشروع:

    إن بتنفيذ أي مشروع يحتاج إلى مجموعة من المتطلبات، متمثلة في المكان، والتجهيزات المكانية، ومتطلبات التشغيل من برامج، وتقنيات، وأجهزة، ومعدات، وغير ذلك، ودراسة الجدوى للمشروع تعمل على وضع قائمة بكافة المتطلبات، والتجهيزات الخاصة بالمشروع المستهدف.

    التقييم المالي:

    التقييم للوضع المالي للمشروع من أهم الخطوات، التي تساعد على اتخاذ القرار المستنير بخصوص المشروع، وذلك لما يتم توفيره من تقارير شاملة لكافة المدخلات، التي سيتم ضخها في سبيل تنفيذ المشروع.

    وفي نفس السياق يتم توفير تقارير تتعلق بالمخرجات من العوائد، والأرباح الخاصة بالمشروع المقترح، وعند المقارنة بين هذا، وذلك يتم اتخاذ أفضل القرار من وجهة نظر مديري المشروع، بعد امتلاك أدلة وبراهين تتعلق بنجاح، والفشل للمشروع.

    أفضل مكاتب إعداد دراسة الجدوى بقطر

    وفي الختام:

    الجدوى صعبة للغاية، لذا إذا كنت تمتلك فكرة مشروع، ولكن لا تعرف ا إذا كان المشروع مربح، أو لا، ولا تتمكن من عمل دراسة جدوى للمشروع المقترح، فيمكنك طلب المساعدة المهنية، من مختصين مكتب ” مدى” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى.

    نقرة واحدة على لينك البريد الإلكتروني ( https://www.mada-consulting.com )، تفصلك من الحصول على دراسة جدوى متميزة، واحترافية من خبراء الصناعة.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      هل فكرت يوماً في أهمية دراسة الجدوى، ولماذا يقوم بها أصحاب المشاريع، وما مدى أهمية دراسة الجدوى في…

      المعرفة قوة. والمعلومة في عالم إدارة الأعمال تساوي الكثير والكثير، أنه عالم مبني على الأرقام والبيانات وكل رقم…

      عند الرغبة في تنفيذ أي مشروع في الإمارات أو حتى في أي مكان فيها فيجب عليك أولًا القيام…

      ما هى الفرص الإستثمارية : هي عبارة عن رأس المال المستخدم في إنتاج أو توفير الخدمات أو السلع…

      التحليل الاستراتيجي من أكثر الأمور التي من شأنها تساهم في نجاح الفكرة المقترحة، وبالأخص في قطر التي تتميز…

       مكتب دراسة جدوى معتمد في دبي ، أضحى ضرورة ملحة لدى كافة الراغبين، في استثمار أموالهم في مشروعات…

      عندما نتحدث عن أفضل شركة دراسات جدوى بالامارات ، فإننا بالطبع نشير إلى شركة مدى لدراسات الجدوى والاستشارات…

      قبل إنشاء شركتك في التجارة الإلكترونية من الضروري إجراء بحث أولي حول جدوى مشروعك، ومراجعة ديناميكيات السوق لتقليل…

      تنفيذ المشاريع يحتاج إلى كثير من التخطيطات للتأكد من أن المشروع قد حقق نجاح وأرباح غير متوقعة، وهذه…

      دراسة الجدوى التي تقوم بها مدى شركة دراسات جدوى معتمدة في الشارقة هدفها دراسة دورة حياة المشروع لتقييمه…