عمل دراسة جدوى لمطعم خطوتك الأولى لإنشاء مطعم ناجح في مصر

عمل دراسة جدوى لمطعم خطوتك الأولى لإنشاء مطعم ناجح في مصر

شارك المقالة على :

فتح مطعم في أي من محافظات مصر من المشاريع الشائعة جدًا والتي يقبل عليها الكثير نظرًا لرواجها بين المصريين وإقبالهم الكبير عليها بمختلف أشكالها، لكن للأسف سرعان ما يتم إغلاق الكثير من المطاعم بعد إنشائها بوقت قصير، ويرجع ذلك للكثير من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من أصحاب تلك المطاعم . وأهم تلك الأخطاء وأشهرها عدم الاهتمام بـ عمل دراسة جدوى لمطعم تساعدهم على وضع رؤية لما سيكون عليه المطعم ودراسة احتياجات الناس وتوقع مدى إقبالهم على الخدمة، وليس هذا فقط بل هناك عدة عوامل تؤدي إلى فشل مشروع المطاعم بشكل سريع سنتطرق إليها في مقالنا اليوم.

ما أهمية عمل دراسة جدوى لمطعم في القاهرة؟

عمل دراسة جدوى لمطعم تمكن أصحاب المشروع من توسيع رؤيتهم تجاه المشروع من عدة اتجاهات، أهمها:

  • معرفة حجم السوق وتوقع نسبة الطلب على المنتج.
  • معرفة حجم المشروع الذي يحتاجه السوق وبناءً عليه يتم تحديد حجم الاستثمار.معرفة المنتج المطلوب الذي يحتاج الزبائن لتوفيره، وبوجوده يكون هناك إقبال من الجمهور المستهدف عليه.
  • معرفة المنافسين المباشرين وغير المباشرين والبدلاء والمحتملين ودراستهم دراسة جيدة.
  • معرفة نقاط قوة وضعف والميزات التنافسية لدى المنافسين.
  • معرفة ما يحتاجه الجمهور المستهدف ومحاولة توفيره والعمل على إبرازه كميزة تنافسية.
  • توقع نسبة الأرباح والعائد على الاستثمار وفترة الاسترداد.
  • معرفة المكان المناسب لإنشاء المطعم.
  • تحديد الآلات والأدوات المطلوبة لإنشاء المطعم.
  • تحديد العمالة اللازمة للعمل في المطعم.
  • تحديد حجم الإنتاج المطلوب.
  • تحديد الموردين الذين سيتم التعامل معهم لتوريد الخامات اللازمة للمطعم.
  • تحديد طرق الإنتاج التي سيتم الاعتماد عليها.
  • تحديد قنوات التسويق والاستراتيجيات التسويقية التي سيتم الاعتماد عليها.
  • دراسة نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات التي تخص المطعم والمنافسين دراسة تفصيلية.
  • دراسة المخاطر المتوقعة ووضع الخطط والبدائل للحد منها وتجنب حدوثها.

أسباب فشل الكثير من المطاعم وغلقها بعد وقت قصير من إنشائها في بني سويف

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى فشل المطاعم بعد قيامها بوقت قصير أهمهم بالطبع عدم اهتمام أصحاب المطاعم بـ عمل دراسة جدوى دقيقة واحترافية تمكنه من دراسة ما سبق وذكرناه في أهمية عمل دراسة جدوى لمطعم بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى، أهمها:

عدم الاهتمام بجودة الطعام المقدم:

بعض المطاعم تكون جيدة جدًا وتستطيع الحصول على رضا الكثير من العملاء وثقتهم في وقت قصير، ولكن سرعان ما يتلاشى كل ذلك بمجرد زيادة الطلب على المنتج ،فهناك من لا يهتم بجودة المكونات داخل الوجبات، وهناك من تدفعه زيادة الطلبات لإتمامها بسرعة ما يأتي على جودة الطعام المقدم، والحل في تلك الحالة لتجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ التوسع المدروس بدقة لا بعشوائية.

عدم الاهتمام بخدمة العملاء:

هناك الكثير من المطاعم التي لا تهتم أبدًا بتوفير خدمة عملاء مميزة ما ينفر الجمهور المستهدف من التعامل معهم، بل ويدفعهم لمشاركة تجاربهم السيئة على الإنترنت، ما يجعل البعض يتجنب التعامل معهم.

  • عدم وجود خطة تسويقية واضحة للتسويق للمطعم على المنصات المختلفة.
  • معدات وأدوات تحضير الطعام بدائية وغير منجزة ما يؤدي إلى التأخر في تجهيز الطلبات للزبائن.
  • مساحة المطعم غير كافية وغير مجهزة باحترافية لاستقبال العملاء خلال أوقات الذروة.
  • ديكورات غير جذابة وغير مناسبة للفئة المستهدفة.
  • عدم تشجيع العمالة لتقديم أفضل ما لديهم بتقديم مرتبات وحوافز مجزية.
  • زيادة تكلفة الموارد والعمالة والإيجارات بما لا يتناسب مع أرباح المطعم.
  • عدم الاهتمام بتقديم قائمة طعام سهلة ومميزة وتمكن العملاء من اختيار ما يريدون بسهولة.
  • عدم تنوع قائمة الطعام بما يتناسب مع اختلاف الأذواق للفئة المستهدفة.
  • عدم مراجعة وتحليل أداء المطعم باستمرار ومعرفة الإيرادات والمصروفات.

ما هي المطاعم الرائجة في مصر

هناك العديد من الأكلات الرائجة والمحببة لدى المصريين منها الأكلات الشعبية كمطاعم الفول والطعمية ومطاعم الكشري، وهناك المطاعم التي تقدم الأكلات الشرقية كالمحاشي والمشويات والفطير الشرقي وما إلى ذلك، وأيضًا من الأكلات الشهيرة جدًا التي يفضلها المصريين مطاعم الأكلات السريعة .

كمطاعم الشاورما والبيتزا والكريب والمكرونات بأنواعها، وكذلك تعد المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية من أهم المطاعم التي يفضلها المصريون.

ولاختيار نوع الأكلات المناسبة لمطعمك فذلك يعتمد على ما المعلومات التي ستحصل عليها عند عمل دراسة جدوى لمطعم فعلى حسب موقع المطعم والجمهور الذي تنوي استهدافه ودراسة احتياجاته وتفضيلاته، لكن من المهم بعد اختيار نوع الطعام الذي ستقدمه لزبائنك الاهتمام بتقديم جودة جيدة وأسعار مناسبة وتهتم بالعوامل التي تساعد في نجاح مشروعك.

أمثلة دراسات جدوى لبعض المطاعم قام بها مكتب مدى لدراسة الجدوى

دراسة جدوى مطعم شاورما باستثمار 120 ألف دولار

تعد الشاورما من الأكلات الشائعة والمحببة لدى الكثير من المصريين، وفي حال قمت بإنشاء مطعم لتقديم وجبات الشاورما المختلفة فمن السهل تحقيق النجاح في حال اهتمامك بجودة المنتجات وتوفير خدمة عملاء مميزة  والاهتمام بالمعايير الصحية، وقيامك بـ عمل دراسة جدوى لمطعم شاورما جيدة من البداية سيساعدك كثيرًلا في تحقيق النجاح اللازم، وفي حال فكرت إنشاء مطعم شاورما فإنك بذلك ستحتاج لتوفير ساندوتشات شاورما اللحم والفراخ وتقديم وجبات الشاورما بجانب المياه المعدنية والغازية.

تلك الدراسة كانت تقوم على حجم استثمار 120 ألف دولار بمعدل عائد 41% مع فترة استرداد ثلاث سنوات.

وفي حال أردت إنشاء مطعمًا للشاورما في أي من المدن المصرية كالجيزة أو الإسكندرية أو الشرقية وغيرهم من المحافظات الأخرى،فلا غنى لك عن عمل دراسة جدوى لمطعم شاورما يمكنك طلب دراسة جدوى خاصة بمطعمك الخاص من مكتب مدى لدراسة الجدوى ،عن طريق التواصل عبر الواتساب (0201025401017 )، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

دراسة جدوى مطعم مشويات باستثمار 750 ألف دولار

مطاعم المشويات من المطاعم التي يقبل عليها المصريون بشكل كبير جدًا، فالمشويات من الأطعمة المحببة والمفضلة لدى الكثير من المصريين، وفي حال قمت بإنشاء مطعم لتقديم المشويات فإنك بالطبع ستحتاج لتقديم الدجاج واللحم المشوي بأشكالهم المختلفة إلى جانب المكملات الأخرى كالسلطات بأنواعها والأرز والخضار وما إلى ذلك إلى جانب المشروبات الغازية.

وفي حال اهتمامك بتقديم منتج مميز والحرص على استخدام اللحوم والخضار الطازج مع الاهتمام بتقديم خدمة عملاء متميزة وتوفير مكان وديكور يتناسب مع الجمهور المستهدف وإعداد خطط تسويقية ناجحة فأنت بذلك ستحقق أولى خطوات النجاح لمطعمك.

وفي تلك الدراسة التي أجراها المختصون في دراسات الجدوى بمكتب مدى لدراسة الجدوى كان حجم الاستثمار 750 ألف دولار، بعائد على الاستثمار 38% وفترة استرداد ثلاث سنوات.

أنت أيضًا يمكنك طلب خدمة عمل دراسة جدوى لمطعم مشويات في أي محافظة من محافظات مصر كالإسماعيلية والدقهلية والفيوم والمنيا وغيرها من محافظات مصر من مكتب مدى لدراسة الجدوى عن طريق التواصل عبر الواتساب (0201025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

دراسة مشروع مطعم كشري باستثمار 20 ألف دولار

بالطبع الكشري من الأكلات المحببة والمفضلة لدى المصريين كبيرهم وصغيرهم، فهو الأكلة الوحيدة التي يجتمع على حبها الجميع ولا يختلف عليها شخص أبدًا.

لذلك في حال قررت فتح مطعم كشري وقمت بإعداد دراسة جدوى دقيقة واهتممت بتقديم طعام جيد وخدمة مميزة؛ فأنت بذلك تضمن نجاح مطعمك بشكل كبير.

وفي حال قررت فتح مطعم خاص بتقديم الكشري فأنت إذن بحاجة تقديم الكشري والأرز بلبن وطواجن المكرونة بالفراخ والكبدة واللحم بجانب المشروبات الغازية،وكذلك يلزمك الاهتمام بتوفير الخامات الجيدة للطعام الذي ستقدمه بجانب تقديم خدمة مميزة للزبائن وعمل خطة تسويقية مميزة لمطعمك، ولن تجد أفضل من وكالة سايت أب للتسويق الإلكتروني لعمل الخطة ومساعدتك في التسويق لمشروعك بشكل جيد.

وفي تلك الدراسة كان حجم الاستثمار 20 ألف دولار بمعدل عائد على الاستثمار 33%، ومعدل استرداد أربع سنوات.

إن كنت تفكر في إنشاء مطعمًا لتقديم الكشري فلا تهمل أبدًا عمل دراسة جدوى لمطعم كشري . حتى لا تعرض نفسك للمخاطرة وأموالك للضياع. ولن تجد أفضل من مكتب مدى لدراسة الجدوى لعمل تلك الدراسة على أكمل وجه فلا تتردد أبدًا في التواصل معهم عن طريق التواصل عبر الواتساب. (0201025401017 )، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

ولرؤية المزيد من دراسات جدوى المطاعم المختلفة التي قام بها مكتب مدى لدراسة الجدوى من هنا

أفضل مكتب لـ عمل دراسة جدوى لمطعم

يعد مكتب مدى لدراسة الجدوى أفضل مكتب يمكنك الاعتماد عليه والاستعانة به لتقديم تلك الخدمة على أكمل وجه، وذلك لـ:

  • وجودة خبراء مختصصين في مجال عمل دراسات الجدوى في المجالات المختلفة.
  • يمكنك الحصول على دراسة جدوى دقيقة واحترافية بلا أخطاء.
  • وجود متابعة معك حتى بعد استلام دراستك مع وجود خدمة عملاء مستمرة على مدار ال 24 ساعة.
  • وجود أفضل أسعار دراسة جدوى متاحة في السوق.
  • وجود سابقة أعمال مميزة والكثير من آراء العملاء السابقين.
  • وجود خدمات حصرية ومتكاملة وخدمات استشارية لأي مشكلة تقابلك في إدارة مشروعك.

ختامًا

عمل دراسة جدوى لمطعم أول الخطوات التي لا يمكن أن تغفل عنها أبدًا . إن كنت تنوي إنشاء مطعم خاص بك وإلا عرضت أموالك لمخاطرة كبيرة وستخسر الكثير من الوقت والمجهود. لذلك لا تتوانى أبدًا عن إعداد دراسة جدوى احترافية من أفضل  مكتب مدى لدراسة الجدوى . وتمتع بالمزايا المختلفة للحصول على دراسة جدوى من مدى. يمكنك طلب خدمتك المميزة الآن عن طريق التواصل عبر الواتساب .(0201025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

    طلب دراسة الجدوى

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي