Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    سوف تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى كخطوة أولية قبل أن تبدأ في تنفيذ نشاطك التجاري وتأسيس المشروع الخاص بك، ووضع خطة عمل شاملة ومتكاملة. قد تظن أن خطة العمل هي نفسها دراسة الجدوى، الأمر يتطلب التمييز بين دراسة الجدوى وخطة العمل. مقارنة الجدوى وخطة العمل من مكتب دراسات جدوى في دبي. مقارنة الجدوى وخطة العمل من مكتب دراسات جدوى في دبي

    لأن خطة العمل تشبه الشيف الذي يقف في المطبخ ليقوم بإحضار وجبة طعام مطلوبة منه، فهي مجرد الخطة اليومية التي تسير على خطاها وفقًا لفترة زمنية محددة، في حين أن دراسة الجدوى تشبه مدير المطبخ، حيث لا تقتصر على وضع وتنفيذ خطة عمل معينة بل تمتد إلى تغطية جميع الجوانب، مثل إمكانية تنفيذ المشروع من عدم .. قدرة المشروع التنافسية … فرص الاستحواذ … القدرة التشغيلية للمشروع …  الحلول البديلة ….إلخ

    إن خطة العمل ودراسة الجدوى ليست مترادفات لمعنى واحد ولا يمكن أن تحل إحداهما مكان الأخرى، لذا من الضروري أن تعرف الفرق جيدًا بين خطة العمل ودراسة الجدوى، وبما أننا بحاجة أكثر إلى إعداد دراسة جدوى شاملة وليست مجرد خطة عمل  سنوضح في السطور التالية الفرق بينهم وكيفية إعداد دراسة جدوى بشكل جيد.

    يوضح لك فريق مكتب دراسات جدوى في دبي أبرز الفروق بين دراسة الجدوى وخطة العمل، فهيا نقارن:.

    الهدف: تقول لك دراسات الجدوى إذا كان هذا المشروع جيد أم لا، أي تخبرك ما إذا كان عليك بدء تنفيذ المشروع والمضي قدمًا أم التخلي عن الفكرة من الأساس.

    المنهج: يفرق مكتب دراسات جدوى في دبي بين منهج خطة العمل ومنهج دراسة الجدوى؛ فدراسة الجدوى تعتبر خطة بحثية متكاملة عن المشروع من الألف للياء في حين أن خطة العمل هي التي تقوم برسم توقعات المستقبل للعمل الخاصة بك من خلالها.

    المخاطر:  تتعامل خطة العمل مع إمكانية تنفيذ الخطة المرسومة من قبل الإدارة وفريق العمل وفقًأ لجدول زمني محدد، في حين تمتد دراسة الجدوى إلى تحديد المخاطر التي تواجه المشروع في الوقت الحالي وفي المستقبل مع تقديم الحلول.

    التكلفة: في الغالب لا يتقن أصحاب المشاريع والموظفين مهارة إعداد دراسة جدوى في حين أن خطة العمل هي وظيفة أساسية يقوم بها أصحاب المشاريع وقسم الإدارة كجزء من مهام العمل دون الحاجة إلى طلب خدمة بمقابل مادي .

    إعداد دراسة جدوى

    يمكنك إعداد دراسة جدوى للمشروع الخاص بك بنفسك ويمكنك أيضًا طلب خدمة دراسة جدوى احترافية من مكتب دراسات جدوى في دبي. إذا كنت ترغب في إجراء دراسة جدوى بنفسك، فيجب أن تقدم تحليل كامل للمنافسين، مع مراعاة ما يلي:

    تحديد الطلب على المنتج: حدد مدى حاجة السوق ل( المنتج  – الخدمة ) التي يقدمها المشروع الخاص بك، وضح أيضًا هل منتجاتك تشبع حاجة لدى العملاء أم أن هناك منتجات منافسة تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل.

    دراسة السوق: يجب أن توضح دراسة الجدوى الخاصة بك مدى حاجة السوق للمنتج، بمعنى هل السوق في حاجة للمنتج الخاص بك أم أنه متشبع ومكتفي بالمنتجات الأخرى، حدد أيضًا من سيشتري منتجك وأين هم؟

    تسعير المنتج: بعد إن عرفت إذا كان المستهلك بحاجة إلى المنتج الخاص بك لابد أن تعرف أيضًا السعر المناسب الذي يدفع المستهلكين على شراء المنتج، ولكن الأمر لا يجب أن يقف عند هذا الحد لأن من الممكن أن تحدد سعر للمنتج لا يغطي تكاليفه أو لا يحقق عائد ربحي كافي.

    تحديد المخاطر: وضح في دراسة الجدوى الخاصة بك المخاطر التي تحيط بمشروعك، مثل ظهور منتج أخر بسعر أقل أو بجودة أعلى. هنا يجب عليك أن تخلق عناصر تميز لمنتجاتك.

    قياس نسبة النجاح: لتحديد نسبة النجاح لابد أن تقدم حلول للمشكلات والمخاطر المحتملة.

    يمكنك الاعتماد على فريق عمل مكتب دراسات جدوى في دبي في إعداد أفضل دراسة جدوى للمشروع الخاص بك، احصل على عرض أسعار.

    مكتب دراسات جدوي

     

    [TABS_R id=1936]

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      دراسة الجدوى هي تحليل مفصل للمشروع القائم تنفيذه وعملياته التي يتم إجراؤها؛ وذلك من أجل التنبؤ بنتائج مسار…

      يمكن القول إن أكبر فائدة لدراسة الجدوى هي أنها توفر لك معلومات محددة حول ما يتطلبه المشروع ليكون…

      إن إجراء دراسة الجدوى من إحدى شركات دراسة جدوى في الدمام أمر لا غنى عنه إن كنت على…

      تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية ضرورية جدًا للأعمال التجارية وتؤثر بشكل مباشر على مدى نجاحها سواء إذا تمت في…

      يرغب كل مسؤول تنفيذي في مراجعة دراسة الجدوى الخاصة بمشروعه قبل منح الإذن بتشغيل مشروع يكلف الكثير من…

      تعد دراسة الجدوى بصفة عامة ممارسة تجارية جيدة، خاصة بالنسبة للشركات التي تخطط لجمع عدة ملايين من الدولارات،…

      دراسة جدوى جاهزة في السعودية أصبحت من أكثر الأمور التي يزداد البحث عنها، والاحتياج إليها من قِبل المستثمرين…

      مدى أفضل شركات دراسات جدوى في الرياض تقدم خدمات متميزة بخصوص إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية المقترح،…

      لماذا تحتاج إلى الاستعانة بأفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية ؟، أن المفاضلة بين المشروعات واختيار الأفضل من…

      شركات لعمل دراسة جدوى ، أصبحت من أهم الضروريات التي يحتاج إليها المستثمرين، الراغبين في ضخ أموالهم في…