Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    إن انشاء مشروع جديد أو شركة جديدة أمر يحتاج إلى دقة ومنهجية لضمان نجاحه واستمراريته وبالتالي يأتي هذا النجاح قبل بدأ المشروع وإطلاقه لا بعده. فالخطوات الأولية للمشروع مهمة جدًا ومن بين المكونات التي يجب مراعاتها دراسة الجدوى المعدة من مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة لتحليل جميع جوانب المشروع من البداية للنهاية أو من المنبع للمصب كما يقولون. وتشمل القيود والمخاطر التي توحي بما إذا كان هذا المشروع مجديًا أم لا، وفي هذا الصدد يتبادر سؤال إلى العديدين عن كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع؟ تشرح لك شركة ” مدى ” لدراسات الجدوى المعتمدة والاستشارات الاقتصادية بعض النقاط الأساسية في هذا الصدد.

    المتطلبات الأساسية لدراسة الجدوى

    بشكل عام، يتم تعريف دراسة الجدوى على أنها إجراء للتقييم المسبق من أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة لعملية ما من أجل ضمان فعاليتها وتنفيذها، فهو يتألف من التحقق مما إذا كانت فكرة تصميم المشروع هي حقًا فرصة قابلة للاستغلال. من الضروري دائمًا تنفيذ مشروع إنشاء الأعمال. يعتبر دليلًا منهجيًا، فهو موجه لجميع رواد الأعمال والمديرين والمبادرين للمشروع. سواء كان مشروعًا زراعيًا أو مشروعًا لتكنولوجيا المعلومات، أو إنشاء أعمال تجارية أو أنواعًا أخرى من المشاريع الاستثمارية. أيضا، من المهم التأكيد على أن دراسة الجدوى تختلف عن دراسة السوق ودراسة الربحية. هذه تقتصر على تحديد ربحية مشروع العمل والدخل القابل للاستغلال في السنوات الثلاث المقبلة. من أجل إجراء دراسة جدوى بنجاح، يجب مراعاة بعض النقاط.

    – مراعاة تكاليف الخدمة

    يتم إجراء دراسة الجدوى من إحدى مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة وسيكون مسؤولا عن جمع البيانات واقتراح التحسينات ووضع وصف تفصيلي للمشروع والتحقق من التوصيات الأكثر صلة بالمشروع. ولا يمكنني أن أخبرك بسعر ثابت تقدمه مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة لأنه يختلف باختلاف العديد من العوامل. ولكن من المهم اختيار المكتب المناسب لتحليل متعمق للغاية لمشروعك بأفضل سعر.

    -اختيار اللحظة المثالية

    تحتل مكانة مهمة جدًا في تحقيق المشروع، تستحق دراسة الجدوى أن يتم فحصها من جميع الزوايا. لذلك، يجب دائمًا طرح سؤال. متى يتم إجراء دراسة الجدوى؟ من حيث المبدأ، يجب أن يتم الإطلاق:

    • بعد تحديد المشروع الذي سيتم القيام به،
    • أو بعد تحديد أهداف المشروع،
    • أو مرة أخرى، بعد الخيارات التشغيلية الأساسية.
    – الحاجة إلى دراسة الجدوى

    إجراء دراسة جدوى هو شرط لا غنى عنه لتنفيذ المشروع وضمان قابليته للتطبيق. من الضروري إنشاء مشروع استثماري، ويهدف إلى أهداف محددة جيدًا. تشمل هذه الأهداف على وجه الخصوص:

    • التحقق من استدامة المشروع وهيكله على المدى الطويل.
    • ثم تحليل السوق التنافسي الذي يحدد نقاط القوة والضعف في المشروع.
    • ثم توقع جميع التهديدات التي قد تؤثر على السوق.

    بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا دمج تحليل الموارد المالية مع تكلفة دراسة السوق، وتكلفة الاستثمار، والتدفقات النقدية الداخلة التي يمكن الحصول عليها في أهداف دراسة الجدوى. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري دمج حساب جميع الوسائل اللازمة لبدء إطلاق المشروع. أخيرًا، يتضمن هذا أيضًا توصيات أو مقترحات للإدارة طويلة الأجل.

    – العلم بأهداف دراسة الجدوى وتحقيقها

    بشكل عام تتيح مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة تحليل للمشروع بطريقة شاملة وتفصيلية لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات فبمجرد تحديد النقاط تبدأ في اقترا الحلول وتساعد في اقتراح التحسينات والتوصيات التي تسهم في ترسيخ أسس المشروع لذلك فهي خطوة أساسية وأولية مهمة لا يمكن الاستغناء عنها أو تأجيلها. فالقرار النهائي للاستثمار يعتمد عليها حقًا وبلا شك.

    تعرف على الخطوات الأساسية لدراسة المشروع التي تتم داخل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

    يجب أن يحترم تنفيذ دراسة الجدوى بعض الإجراءات المحددة جيدًا. في الواقع، لا يقتصر الأمر على دراسة سوق أو ربحية بسيطة. يبدأ بمراحل مختلفة، بما في ذلك دراسة فنية للمشروع، ودراسة مالية، ودراسة قانونية. وبالتالي، يجب جمع المعلومات المختلفة المتعلقة بالبيئة الداخلية والخارجية للمشروع لإجراء تحليل متعمق للغاية. فيما يلي النقاط المختلفة لورقة الجدوى التي تحتاج إلى معرفتها:

    -الدراسة القانونية

    كخطوة أولى وأساسية يتطلب أي مشروع دراسة قانونية من خلال تضمين ملف الدراسة عرضًا عامًا للمشروع من خلال استحضار الشكل القانوني والأوضاع القانونية المختلفة وتحديد الأنشطة التي سيتم تنفيذها والهدف الأساسي للاستثمار. فبمجرد تحديد هذه النقاط المختلفة بشكل صحيح يكون لدى المكتب المسئول عن الدراسة العناصر الأساسية لتطوير الخطة بشكل أفضل ليتم إطلاقه وتقديم الاقتراحا لصاحب المشروع خاصة إذا كانت بعض عناصر المشروع تخالف الأنظمة المعمول بها مما يجنب العقبات القانونية والعقوبات المختلفة.

    – الدراسة الاقتصادية

    لدراسة القانونية للمشروع يأتي التقييم الاقتصادي. تعتمد هذه المرحلة على أبحاث السوق. لذلك تم تضمين النقاط التالية:

    • تطوير خطة العمل.
    • دراسة حجم السوق من حيث الحجم والقيمة.
    • معدل النمو السنوي للسوق، ودورات حياة السوق، ودراسة المنافسة.

    تحليل اختيار الإنتاج (مع مراعاة تطور العرض والطلب) من ناحية أخرى، يجب أن تمتد الدراسة الاقتصادية أيضًا إلى تحليل أكثر تعمقًا. وذلك مع مراعاة الوضع الاقتصادي للبلد المضيف للمشروع. وبهذا المعنى، يجب أن تأخذ في الاعتبار جميع المجاميع الاقتصادية (مستوى التضخم، معدل البطالة، مستوى الدين العام، وضع ميزانية الدولة المضيفة). ولكن، قبل كل شيء، يجب أن يأخذ في الاعتبار جدول ميزان المدفوعات من أجل تتبع معدل الاستيراد والتصدير.

    – الدراسة الفنية

    تتطلب عملية دراسة الجدوى أيضًا مرحلة فنية. يجب أن يظهر بشكل إلزامي في ملف الدراسة. تتيح الدراسة الفنية تحديد جميع الوسائل اللازمة للتنفيذ الفعال للمشروع. هذا يتعلق بشكل رئيسي بالموارد البشرية والمادية. وبالتالي، سيتم إبراز بعض النقاط:

    • التشاور من الموردين: إذا كانت التكنولوجيا والمعدات اللازمة للمشروع متوفرة في السوق بالفعل.
    • وتحديد الطاقة الإنتاجية المطلوبة والأرقام في نوعية وكمية الموارد المادية والبشرية.
    • والموقع الجغرافي للمشروع: لمعرفة تكاليف الأرض، على سبيل المثال مشروع زراعي أو توافر العمالة في المكان.
    • تسهم هذه الدراسة الفنية في معرفة التكلفة الإجمالية للاستثمار والتمويل اللازم لتحقيقه. ويمكن أن تساهم مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في اقتراح مصادر أخرى للتمويل لتحقيق نجاح أفضل.
    الدراسة المالية

    تدرس هذه المرحلة الربحية المتوقعة للمشروع وإعداد الميزانية والتكلفة الكلية التي يحتاجها المشروع لتحقيق النجاح المطلوب منه في فترة زمنية محددة. 

    بمجرد الانتهاء من المراحل المختلفة، يعود الأمر إلى الشخص الذي يقوم بإجراء دراسة الجدوى لاقتراح السيناريوهات الأكثر صلة التي ستضمن جدوى المشروع ونجاحه. وأخيرًا، اقتراح التعديلات التي سيتم اعتمادها في حالة وجود صعوبات.

    دراسات جدوى معتمدة

    هل تريد المساعدة؟

    إذا كنت على وشك البدء في الاستثمار وتريد إعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، لا تتردد في التواصل مع مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة ولن تجد أفضل من شركة ” مدى ” في هذا المجال. من خلال التواصل على (01025401017) أو عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com)

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      يساهم مكتب مدى لدراسات الجدوى في دعم الأفكار الجديد وإعداد خطط عمل لتطوير وتوسيع الشركات لزيادة الإيرادات والأرباح، وذلك من خلال إنشاء دراسة جدوى لجميع إجزاء المشاريع والافكار للمساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة.  11 ميزة لـ  مكتب مدى لدراسات الجدوى دراسة الجدوى التي تقوم بها مكتب مدى تضمن العديد من الأمور التالية:  تحليل نشاط أعمال…

      تحتاج المنظمة التي تنمو وتأمل في الحفاظ على هذا النمو إلى مجموعة من الاستراتيجيات من مكتب استشارات اقتصادية في مكة لتوجيه تطوير برامجها، وبناء أساس مالي متين، والاستعداد للتحديات التي تنتظرها. بمعنى آخر، تحتاج إلى خطة استراتيجية. ببساطة، الخطة الاستراتيجية هي رؤية لمستقبل مؤسستك والخطوات الأساسية المطلوبة لتحقيق ذلك المستقبل. يجب أن تتضمن الخطة الجيدة…

      هل تبحث عن مكتب دراسة جدوى معتمد في مكة وذو خبرة لمساعدتك في تقييم مشروعك القادم؟ لا داعي للمزيد من البحث، نحن هنا لخدمتك! مكتبنا لديه سجل حافل في تقديم خدمات دراسة الجدوى لمجموعة متنوعة من العملاء. نحن نفخر بخبرتنا وكفاءتنا في تحليل البيانات وتقييم الجوانب المالية والاقتصادية والتجارية للمشاريع. ما يميزنا هو احترافيتنا وجودة…

      تعتبر المشاريع الزراعية من أهم المشاريع الاقتصادية في العالم، وتعتمد هذه المشاريع على الزراعة والإنتاج الزراعي، الذي يشمل المحاصيل، الحيوانات الداجنة، والثورة الحيوانية. ولأن أي استثمار جيد يبدأ من التخطيط الفعال، والتخطيط في المشاريع الاستمارية يعني عمل دراسة جدوى.حيثت تعتبر دراسة الجدوى خريطة طريق ترشدك خلال عملية التخطيط والتنفيذ لمشروعك الزراعي، حيث أنها الأداة التي…

      في مقال سابق تحدثنا عن ثلاث خطوات لعمل دراسة جدوى من أفضل شركة دراسات جدوى في الدوحة ، أما في هذا المقال سنكمل باقي خطوات دراسة الجدوى التي تجريها شركة مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، على النحو التالي: تقدير التكاليف المالية والعمليات التجارية الخطوة الرابعة هي تخطيط جميع العمليات التجارية، وتقدير التكاليف المالية التي ينطوي…

      هل أنت على الحياد بشأن الحصول على شركة استشارية أم لا؟ هل ستحفز نمو عملك أم ستؤدي فقط إلى نفقات إضافية؟ ولماذا يقوم 8 من أصل 10 رواد أعمال في قطر بالبحث عن أفضل مكتب استشارات اقتصادية في قطر ؟ إذا كنت تريد معرفة الإجابة تابع القراءة. ما هي شركات الاستشارات الاقتصادية؟ في حين أن…

      دراسة الجدوى الأولية هي من النظمة التي تتحقق فيها من المعايير والاستراتيجيات الموضوعية للمشاريع قبل البدء في الاستثمار بميزانيات واسعة، وذلك لمنع إهدار المال وإفلاس الأعمال، مكاتب دراسات الجدوى بالاسكندرية تحاول من خلال دراسات أولية للمشاريع على العمل على رفع كفاءة كل ما يتعلق بالمشروع. ويتم عمل دراسة جدوى المشروع على درجة عالية من الشفافية…

      ربما تكون دراسة تكلفة المشروع ، من بين جميع التحليلات الممكنة، هو الأهم بالنسبة لمدير المشروع. دعنا نحاول أن نرى بشكل أفضل ما نتحدث عنه بسبب المخاطر الكبيرة، لا يتخذ مديرو المشاريع الجيدون قرارات مبنية على الغريزة. إنهم يفضلون تقليل المخاطر إلى أقصى حد ممكن ولا يتصرفون إلا عندما يكون هناك يقين أكثر من عدم…

      إن الاستعانة بـ أفضل شركة دراسة جدوى عند الرغبة في تنفيذ أي مشروع يعتبر واحد من القرارات الهامة ، والتي تساهم في نجاح المشروع، وتحقيق الأهداف المنشودة؛ حيث أن دراسة الجدوى تعمل على وضع الاستراتيجيات والخطط المتميزة التي تساهم في تحقيق النجاح الباهر لأي مشروع استثماري مقترح، وتحويله من مجرد فكرة مقترحة على مجموعة من…

      أهم مكاتب دراسات الجدوى ” مدى” تقدم خدمات فحص العوامل، والمخاطر، والدراسات التفصيلية، والجوانب الفنية، الاقتصادية، القانونية، التنظيمية للعمل، والعديد من الوظائف الأخرى على مستويات مختلفة للقطاعات.  كم من الوقت المستغرق لإعداد دراسة جدوى المشاريع؟ قد تختلف مدة دراسة الجدوى. لقد لوحظ أن دراسات الجدوى قد أجريت حتى من بضعة أسابيع إلى بضع سنوات. إذا…