لتطوير عقارك! اتصل على مدى أفضل مكتب دراسات جدوى

لتطوير عقارك! اتصل على مدى أفضل مكتب دراسات جدوى

لتطوير عقارك! اتصل على مدى أفضل مكتب دراسات جدوى

شارك المقالة على :

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى تعد شيئًا هامًا في مجال الأعمال حيث من الشائع أنه تم إطلاق مكتب دراسات جدوى متخصص من خلال القيام بمجموعة من الأبحاث والتقارير اتي تؤكد لك على جدوى المشروع، وكذلك تقديم العديد من الحلول البديلة كل ذلك يشارك في النهاية على اتخاذ قرار بشأن الحل الأكثر جدوى لتنفيذه.

أهمية مكتب دراسات جدوى لأصحاب المشاريع:

تمثل دراسة الجدوى حاجة رجال الأعمال وسيدات الأعمال وأي منظمة تجارية لتقييم وتحديد ما إذا كان مشروعًا معينًا مجديًا اقتصاديًا

 إنه جزء لا يتجزأ من عملية الأعمال ويتم إجراؤه لمساعدة صانعي القرار على تقييم وتحليل جميع الآثار المترتبة على المشروع المقترح مع التركيز على التأثير المحتمل، والذي بناءً عليه تقرر المنظمة ما إذا كان ينبغي تنفيذ المشروع أم لا.

تنقسم دراسات الجدوى إلى دراسة السوق والدراسة المالية والقضايا الأخرى ذات الصلة حيث يتم حساب وتقييم الربحية والسيولة ومعدل العائد وسداد الاستثمارات المتوقعة.

 أقرأ عن:

ما هو شكل دراسة الجدوى؟

يوضح مكتبنا أشهر مكتب دراسات جدوى في مصر والوطن العربي أن دراسة الجدوى تحتوي على تحليل مفصل لما هو مطلوب لإكمال المشروع المقترح. قد يتضمن التقرير وصفًا للمنتج أو المشروع الجديد، وتحليل السوق، ومتطلبات التكنولوجيا والعمل على الموارد المالية.

كيف نساعدك:

  • عند الأخذ في الاعتبار الوضع الحالي للمؤسسة، يقوم فريق المهنيين لدينا بإنشاء وتنفيذ برنامج للمساعدة في تحقيق أهداف العمل على المدى الطويل. 
  • نحن نقدم الجدوى التجارية والتقنية والمالية، بهدف تحسين النمو التشغيلي والمالي لعملائنا.
  •  يقوم فريقنا بصياغة خطة عمل شاملة لتحقيق النمو المربح والحفاظ عليه. 
  • نساعد في “مدى” وبصفتنا أفضل مكتب دراسات جدوى على الإطلاق رواد الأعمال على إجراء بحث مكثف حول آفاق وتطورات المشروع.

خدمات مكتب دراسات جدوى:

  • تخطيط الأعمال
  • دراسة تفصيلية للسوق
  • الخدمات المالية والمعاملات
  • معلومات التنبؤ مع الافتراضات المفترضة
  • تقيم التدفق النقدي
  • قرار المشروع

أنواع لـ دارسات الجدوى:

ما الأجزاء الـ 4 لدراسة الجدوى:

  1. الجدوى الفنية
  2. الجدوى المالية
  3. ملائمة السوق
  4. الجدوى التشغيلي

ماذا تكون الخطوات الـ 7 لعمل دراسة الجدوى؟

  1. إجراء دراسة الجدوى
  2. إجراء تحليل أولي
  3. قم بإعداد بيان الدخل المتوقع
  4. قم بإجراء مسح للسوق
  5. التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات
  6. قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح 
  7. مراجعة وتحليل جميع البيانات

ما هى إدارة الجودة الشاملة؟

إدارة الجودة الشاملة هي نهج إداري يسعى إلى تحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال توفير رضا العملاء من خلال التوفير المستمر لخدمات تكنولوجيا المعلومات عالية الجودة. لتنفيذ أساليب إدارة الجودة الشاملة بشكل فعال، يجب على المنظمة بأكملها العمل كوحدة في السعي لتحقيق التميز.

استفد من هذا:

يتم تحقيق ذلك من خلال التركيز على مبادئ إدارة الجودة الشاملة:

العميل أولاً:

الركيزة الأولى والأهم لنجاح إدارة الجودة الشاملة هي التركيز الثابت على تجربة العملاء في جميع التفاعلات مع المنظمة. من الاتصال الأول وحتى الشراء والدعم المستمر، يجب أن يكون العميل دائمًا هو الأولوية الرئيسية.

ملكية الموظف:

تتطلب إدارة الجودة الشاملة في مكتب دراسات جدوى من مدى على مشاركة كل عضو في الفريق لضمان مراقبة الجودة الكاملة على جميع المستويات.

 لا تركز إدارة الجودة الشاملة على مجال واحد، لأن الهدف هو توفير تجربة عملاء رائعة على جميع مستويات المؤسسة.

موظف في هذه العملية:

تركز إدارة الجودة الشاملة على إنشاء وتنفيذ العمليات التي تزود المنظمات بالقدرة على تحقيق النجاح وتكراره. يعد قياس النجاح وتحديد الخطوات المتخذة للوصول إليه أمرًا ضروريًا للتنفيذ الناجح لإدارة الجودة الشاملة.

نظام التكامل:

تدور استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة حول الاستفادة من كل الأصول المتاحة للشركة. يتم تحقيق ذلك على أفضل وجه من خلال تكامل النظام الذي يجمع الأجزاء المتباينة من المنظمة معًا في آلة واحدة جيدة التزيت تعمل في تآزر كامل.

الاتصالات:

تتطلب إدارة الجودة الشاملة من كل عضو أن يكون في أفضل حالاته وأن يعمل كعضو ذي قيمة مضافة في ذلك الفريق. هذا يعني أن التواصل والشفافية هما مبدآن أساسيان لممارسات إدارة الجودة الشاملة الناجحة. تواصل الآن مع مدى أقوى مكتب دراسات جدوى على رقم الواتساب 010254010171017 أو زور موقعنا الإلكتروني عبر الضغط على الرابط info@mada-consulting.com

تحسن مستمر:

إدارة الجودة الشاملة ليست عملية منتهية. الكمال أمر مستحيل، لذلك يجب على المرء دائمًا أن يسعى إلى تقريب المنظمة منه قدر الإمكان.

تعمل ركائز إدارة الجودة الشاملة هذه كإطار عمل لكل قرار يتم اتخاذه ضمن المنهجية. عندما تشعر مؤسستك- شركتك بالضياع، فإن المثل العليا لإدارة الجودة الشاملة هي خلاصك ودليلك لتصحيح المسار.

العوامل الــ 4 لـدراسة الجدوى:

جدوى التكنولوجيا والنظام:

يعتمد التقييم على تصميم مخطط لمتطلبات النظام، لتحديد ما إذا كانت مكتب دراسات جدوى من مدى لديه الخبرة الفنية للتعامل مع استكمال المشروع.  ويتم ذلك من خلال مراعاة النقاط الآتية:

  • وصف موجز للأعمال لتقييم المزيد من العوامل المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الدراسة
  • الجزء من العمل الذي يتم فحصه
  • العامل البشري والاقتصادي
  • الحلول الممكنة للمشاكل

الجدوى القانونية:

تحديد ما إذا كان النظام المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية، على سبيل المثال، يجب أن يتوافق نظام معالجة البيانات مع قوانين حماية البيانات المحلية.

الجدوى التشغيلية:

الجدوى التشغيلية هي مقياس لمدى نجاح النظام المقترح في حل المشكلات، وتوفير الفرص في الاستهداف وكيف يفي بالمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل التطوير لتطوير النظام.

جدولة الجدوى:

سيفشل المشروع إذا استغرق وقتًا طويلاً ليتم إكماله قبل أن يصبح مفيدًا، عادةً ما يعني هذا تقدير المدة التي سيستغرقها النظام في التطوير، وما إذا كان يمكن إكماله في فترة زمنية معينة باستخدام بعض الطرق مثل فترة الاسترداد

جدوى الجدول هي مقياس لمدى معقولية الجدول الزمني للمشروع. بالنظر إلى خبرتنا الفنية، هل المواعيد النهائية للمشروع معقولة؟

 بعض المشاريع تبدأ بمواعيد نهائية محددة، وتحتاج إلى تحديد ما إذا كانت المواعيد النهائية إلزامية أو مرغوبة.

أقرأ المزيد:

الامكانيات المالية المالية لأي مشروع:

في حالة وجود مشروع جديد، يمكن الحكم على الجدوى المالية من خلال المعايير التالية:

  • التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع
  • تمويل المشروع من حيث هيكل رأس المال ونسبة حقوق الملكية وحصة المروج من التكلفة الإجمالية
  • الاستثمار الحالي من قبل المروج في أي عمل آخر
  • التدفقات النقدية المتوقعة والربحية

كما يجب أن توفر الجدوى المالية للمشروع المعلومات التالية:

  • التفاصيل الكاملة للأصول التي سيتم تمويلها ومدى سيولة تلك الأصول.
  • معدل التحويل إلى السيولة النقدية (أي ما مدى سهولة تحويل الأصول المختلفة إلى نقد؟).
  • إمكانية تمويل المشروع وشروط السداد.

حساسية القدرة على السداد للعوامل التالية:

  • تأخير الوقت.
  • تباطؤ معتدل في المبيعات.
  • التخفيض الحاد، تباطؤ المبيعات.
  • زيادة طفيفة في التكلفة.
  • زيادة كبيرة في التكلفة.
  • الظروف الاقتصادية السيئة.

يمكن لـــــ مكتب دراسات جدوى تقديم الخدمات الآتية:

تحدد لك جدوى المشروع:

أحد الأشياء الرئيسية التي نقوم بها هو المساعدة في مراقبة جدوى مشروع استثماري. حيث تقوم بإعداد التحليلات الرئيسية التي توضح لك الأعطال المالية وكيف تساعد في تقييم استراتيجيات الاستثمار.

ومعرفة ما هي المنهجيات التي يمكنك استخدامها للمساعدة في فهم قدرات الحلول الخاصة بك؟

إعادة التقييـــم:

إعادة تقييم جدوى المشروع تعد من أهم الخطوات التي تساعدك على تحليل الدراسة.

هذا يسمح لك بفهم نجاح المشاريع الخاصة في هذا المجال. تحدد هذه الدراسة أيضًا توزيع العمل الذي سيسمح لك بإكمال العمل المطلوب وأفكارك الاستثمارية.

عمل ملخص تنفيذي:

المخلص التنفيذي يعد من أهم الخطوات التي تقوم بها في دراسة الجدوى. وهي التي تحدد لك الوقت الملائم حيث تقوم بعمل العديد من التقارير التي تساعدك على تحديد الملخص التنفيذي. عبارة عن خطوات دراسة الجدوى التي يتم تقديمها لك في ذلك الأمر.

من خلال هذه العوامل تتمكن من التأكد أنك بحاجة إلى إجراء دراسة جدوى لفكرتك الاستثمارية ونظرًا لدورها الرئيسي في أنه يساعدك على فهم جدوى المشروع واتخاذ خطوات تنفيذيه لذلك.

تحليل التكلفة والفوائــد:

يقدم هذا القسم من شركة “مدى” أفضل مكتب دراسات جدوى وصفًا للنهج والأدوات المستخدمة في الدراسة لإجراء تحليل التكلفة والعائد.

والغرض من ذلك هو مقارنة القيمة الحالية لأحد الحلول بتكلفته الأولية. غالبًا ما يشار إلى هذه المقارنة باسم “نسبة التكلفة إلى الفائدة”.

    يوفر هذا القسم معلومات مهمة للموافقة على الحل واتخاذ المزيد من القرارات. يجب تبرير الحل المقترح بعدة حسابات ومقاييس. تتضمن العديد من قوالب دراسة الجدوى القيم التالية:

  • صافي القيمة الحالية (NPV)
  • عائد الاستثمار (ROI)
  • فترة الاسترداد (PP)

الخلاصـــــــة:

إذا كنت من رواد الأعمال، وفي أولى خطواتك لتنفيذ مشروعك، وتتسأل عن مكتب دراسات جدوى محترف فإليك شركة مدى أفضل شركة لدراسة الجدوى. كل ما عليك الآن هو الاتصال بنا على الرقم 010254010171017 أو قم بزيارة موقعنا الإلكتروني عبر البريد info@mada-consulting.com

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي