Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    دراسة جدوى المشروعات من الإحتياجات الضرورية التي تساعد أصحاب المشاريع على تنفيذ مشاريعهم دون إهدار الكثير من الوقت والمجهود، وتختلف أنواع دراسة الجدوى والخدمات المقدمة من نوع إلى آخر، وبسبب العديد من البيانات التي تقدمها دراسة الجدوى تختلف أسعارها، ولكن لماذا تختلف أسعار دراسات الجدوى؟

    هناك العديد من أصحاب المشاريع يلجئون إلى النماذج الجاهزة من دراسة الجدوى ظناً منهم إنها غير مكلفة، وفي نفس الوقت تقدم المعلومات اللازمة لتنفيذ المشروع وفهم جوانبه، ولكن في حقيقة الأمر قد تكون هذه الدراسة غير معتمدة على مصادر موثوقة للبيانات ومن ثم يهدر مال صاحب المشروع.

    عوامل تؤثر على أسعار دراسات الجدوى

    الجودة

    هناك العديد من شركات دراسات الجدوى تقوم بعرض عدد ضخم من المعلومات والبيانات لإثارة إعجاب العميل، وبالتالي تجد كميات كبيرة من الأرقام والرسوم البيانية والأشكال غافلين تأثير جودة المعلومات والبيانات الأساسية لذا من الضروري الاعتماد على مكتب (مدى) لأنه قادر على جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشروع بدقة، وبناء عليه سعر دراسة جدوى قديمة وغير دقيقة يختلف عن سعر دراسة جدوى مكتب مدى المعتمد.

    الشمول

    هناك بعض الدراسات التي تقوم بحساب التكاليف المباشرة التي تغطي المشروع غافلة التكاليف الغير مباشرة أو المخاطر التي قد تواجه المشروع بعد التنفيذ وتجاهل التحليل الشامل، وواضع البدائل قد يؤثر بشكل ما على نجاح المشروع، وبالتالي من الضروري التركيز عن طلب دراسة جدوى شاملة ملمة بجميع نطاق الدراسة لتساعد المشروع على نهج أفضل.

    نوع الدراسة

    على الرغم من كون جميع مكونات دراسات الجدوى لها عناصر مشتركة إلا أن لا يوجد دراسة يمكن تطبيقها على كل المشاريع، ولذلك تختلف دراسة جدوى مشروع نموذج عمل مبتكر؛عن دراسة جدوى مشروع متاح في كل مكان مثل المطاعم.

    التعقيد

    تنظيم مشروع الرعاية الصحية يختلف عن تنظيم مشروع مطعم، وبشكل عام كلما كانت دراسة جدوى المشروع تحتاج إلى التنظيم كلما زاد التحليل والتعقيد، ومن ثم زاد سعر الدراسة، وعادة ما يزداد تعقيد الدراسة وفقا إلى:

    • مستوى المنافسة.
    • كمية المعلومات وجودتها.
    • درجة التنظيم.
    • القيود

    التمويل يعتبر من أكثر المشاكل التي قد تواجه أصحاب المشاريع، وتميل الشركات الناشئة التي تعاني من نقص في التمويل إلى اللجوء إلى جهات تمويلية، ودور دراسة الجدوى هو توضيح الجهات التي يمكنها تغطية النشاط التجاري من ناحية، ومن ناحية أخرى تقوم بحساب حجم العوائد اللازمة لدفع الديون، وفي نفس الوقت تجعل المشروع يستمر وناجح.

    عوامل السوق

    كل عمل يعمل فيه واحد أو أكثر على سبيل المثال يتنافس محل ملابس مع محل ملابس أخر وهكذا، وتقدم دراسة جدوى السوق دراسة شاملة من حيث البيانات والتحليلات الخاصة بالمنافسين المحتملين سواء المباشرين أو غير المباشرين.

    الشفافية وتوافر البيانات

    بعض الصناعات المغمورة بالبيانات قد تكون تكاليف دراستها أقل بينما الصناعات التي تفتقر بيانات أكثر لأنها تحتاج إلى جهد مضاف وشفافية للحصول على المعلومات الموثوقة والدقيقة.

    الخلاصة

    يجب عمل دراسة جدوى واضحة المعالم لأن كلما كانت دقيقة كلما ساهمت في نجاح المشروع واستمراره على الساحة، و لأن هناك عدد كبير من أصحاب المشاريع تعتمد على أسعار دراسات الجدوى القليلة من الضروري التنويه على أن هذه الدراسات يمكنها أن تكون غير سليمة 100%، ولذلك نقدم مكتب مدى الذي يوفر جودة عالية بسعر تنافسي ليطمئن العميل من أن يحصل على دراسة عميقة وتفصيلية لجميع جوانب المشروع التي تساهم في سيطرة ونجاح المشروع في الأسواق المحلية والعالمية.

    تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      ما هي عناصر التخطيط لعمل دراسة جدوى لمشروع ؟ الأهداف المحددة التي من الضروري التركيز عليها لإجراء التخطيطات…

      انتشرت مؤخرًا مكاتب دراسات الجدوى في مصر بشكل كبير، نظرًا لحجم المشاريع التي يتم تدشينها بالفعل سنويًا أو…

      مستشارو الأعمال العاملون في أي مركز استشارات اقتصادية فهم خبراء في كيفية تمكين الأعمال التجارية من الازدهار والنمو….

      في عصر انخفض فيه متوسط ​​العمر المتوقع للشركات بشكل كبير بسبب جائحة كورونا، فإن وجود خطة عمل واضحة…

      هل فكرت يوميًا لماذا يقوم رواد الأعمال من إعداد دراسات جدوى قبل البدء في تنفيذ المشروع؟ ولماذا تعتبر…

      يحتاج الأفراد إلى مكاتب دراسة الجدوى في المغرب ، الذي يضم خبراء مختصين في إعداد دراسات جدوى المشروعات باحترافية…

      دراسات الجدوى هي دراسات ونتائج تتعلق بجدوى المشروع، لذلك لابد من إسنادها إلى أفضل مكتب دراسة جدوى في…

      يبحث الكثير عن أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالرياض . بالأخص في تلك الفترة، وبعدما شهدت المملكة العربية…

      ” مدى ”  أفضل شركات تسوي دراسة جدوى لأي مشروع استثماري مقترح، بالاعتماد على فريق محترف من الاستشاريين،…

      يعد بدء مشروعًا جديدًا أمرًا محفوفًا بالمخطر بطبيعته لأنه لا يوجد ضمان بأن الشركة أو المنتج الجديد أو…