Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    قبل إجراء دراسة الجدوى لأي مشروع لابد أولًا من جميع البيانات الخاصة به؛ لتحقيق أكبر استفادة من المشروع، وفي هذا المقال سنوضح لكم كيفية إنشاء خطة جمع البيانات من أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في جدة ، فتابعونا.

    ما الخطة المحكمة التي يستخدمها مكتب “مدى” عند جمع البيانات الخاصة بدراسة جدوى المشروع؟

    1- تحديد الأسئلة التي تريد الإجابة عليها:

    تتمثل الخطوة الأولى في إنشاء خطة جمع البيانات في تحديد الأسئلة التي نريد الإجابة عليها من خلال المشروع؛ لذلك يجب أن تكون تلك البيانات ذات صلة بالمشروع، والسبب في هذا الأمر هو تحسين عمليات المشروع، ومن ثم، يجب أن تتمحور هذه الأسئلة حول واقع عمليتنا في ظل الوضع الراهن للمشروع، وأفضل ممارسة لتحقيق ذلك هي استخدام مخطط SIPOC كدليل لجمع البيانات، وهو مخطط يهدف إلى معرفة نوع القياسات أو المقاييس التي نريد تضمينها في المشروع.

    2- تحديد نوع البيانات المتوفرة:

    تتمثل الخطوة الثانية في إنشاء خطة جمع البيانات في معرفة نوع البيانات المتاحة لجمعها، ومعرفة ما هي البيانات الموجودة التي يمكن أن تعطينا جميع الإجابات المطلوبة؟، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تعطينا قطعة معينة من البيانات إجابات متعددة، لذلك لابد من التأكد من عمل قائمة بجميع نقاط البيانات اللازمة للإجابة على الأسئلة التي يركز عليها المشروع.

    3- تحديد مقدار البيانات المطلوبة:

    الخطوة الثالثة في إنشاء مجموعة البيانات هي تحديد خطة لمقدار البيانات التي تحتاجها دراسة الجدوى التي يجريها مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في جدة ، فنحن نعمل على الحصول على بيانات كافية للمشروع؛ حتى نتمكن من رؤية الأنماط والاتجاهات الخاصة بالمشروع، ولكل عنصر بيانات يمكن أن يتواجد في قائمة المشروع، يتم كتابة مقدار البيانات المطلوبة بالفعل للمشروع.

    4- تحديد كيفية قياس البيانات:

    الخطوة الرابعة في إنشاء خطة جمع البيانات هي معرفة كيف سنقوم بقياس البيانات، فكما نعلم جميعًا، يمكن قياس البيانات بطرق مختلفة مثل: أوراق التحقق، وإجابات الاستبيان، وما إلى ذلك، وبالتالي يتم اعتماد الطريقة التي نقيس بها على نوع البيانات التي نسعى إلى تجميعها.

    5- معرفة من سيجمع البيانات:

    الخطوة الخامسة في إنشاء خطة جمع البيانات هي تحديد من سيجمع البيانات من خلال فريق دراسة الجدوى، وفي الوقت الحاضر، يمكن أيضًا جمع البيانات من خلال البرامج الآلية، التي تضمن توفر البيانات بالتنسيق الصحيح، التي يعمل عليها مكتب “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

    6- تحديد مكان جمع البيانات:

    الخطوة السادسة هي التحقق من مكان جمع البيانات من المشروع؛ وذلك يعني تحديد موقع و / أو مصدر البيانات، حيث يجب أن تحدد خطة جمع البيانات المكان الذي يجب جمع البيانات منه في عمليات المشروع، وهي خطوة مهمة يجريها مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في جدة .

    7- معرفة ما إذا كنت تريد قياس عينة أو مجموع السكان:

    الخطوة السابعة هي تحديد ما إذا كنت تريد أخذ عينة من بيانات المشروع أم لا، وفي بعض الأحيان يكون من غير العملي قياس مجموعة كاملة من البيانات، وفي مثل هذه الحالة، يأخذ مكتب “مدى” عينة من بيانات المشروع، كما يمكن أن يكون السؤال الذي يجب على فريق المشروع النظر فيه هو: ما هي طريقة أخذ العينات الخاصة بالمشروع، ومعرفة حجم العينة لإصدار أحكام سليمة إحصائيًا بخصوص المشروع، وبالتالي يتم تحديد تنسيق عرض البيانات.

    تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      يقوم فريق العمل الاحترافي، داخل ” مدى ” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، بـ إعداد دراسة جدوى مالية ،…

      تساعدك شركة مدى للاستشارات الاقتصادية على اتخاذ قرارات أفضل في عملك، والاستفادة من الخيارات المتاحة والإمكانيات المتوفرة، إذا…

      يقدم مكتب دراسة جدوى في نجران مراحل البحث الفني، والخطوات التي يجب اتخاذها لإجراء دراسة الجدوى لذلك تابع…

      يعد مسح السوق مفيدًا جدًا ، خاصة في الأوقات الصعبة أو في بداية المشروع  لاتخاذ قرارات مستنيرة حول…

      ونظراً لنمو الاقتصاد الأردني، فإن دراسة الجدوى تعد أداة أساسية لتحديد جدوى المشاريع التجارية في الأردن. ولتسهيل عملية…

      تمثل دراسة الجدوى، في أبسط أشكالها، تعريفًا لمشكلة أو فرصة ليتم دراستها، وتحليلاً لطريقة التشغيل الحالية، وتعريفًا للمتطلبات،…

      حدثت في الأعوام السابقة تغيرًا هائلًا في إدارة المشروعات، حيث حدثت زيادة ملحوظة في نمو المشروعات وظهورها كثيرًا،…

      دراسة المنافسين في السوق من أهم الخطوات التي لابد من القيام بها قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بـ…

      إذا كنت تفكر في الاستثمار في مشروع ما أو ترغب في الحصول على تمويل من إحدى الهيئات أو…

      سواء كنت تخطط للعمل في شركة ناشئة أو بدء عمل أو مشروع جديد، فمن المؤكد أنه سيُطلب منك…