Loading

Mada Consulting

تنطوي جميع الأعمال التجارية على نسبة كبيرة من المخاطر. فالمخاطرة بالمال ليست سهلة أو بسيطة أو أمرًا يمكن القدوم عليه دون حساب كل زاوية من زوايا المشروع الذي ستستثمر فيه مالك.

تقوم دراسات الجدوى بشكل عام عادةً على دراسة كل نقاط القوة والضعف في المشروع الذي تنوي العمل عليه فدور كافة الـ شركات لعمل دراسات الجدوى على حديد ما إذا كان المشروع يستحق المجازفة والمخاطرة أم لا، فيمكن لدراسة الجدوى الشاملة أن تخلق لك فرص استثمارية كثيرة لم تكن واضحة بالنسبة لك وتميز لك الفرص الاقتصادية الحقيقية عن الاستثمارات التي قد تفشل.

فهل تتساءل ما الذي يجعل دراسة الجدوى مهمة؟ وكيف يمكنك القيام بها؟ وما هي الأوقات التي تكون دراسة الجدوى فيها مهمة أكثر من أي شيء آخر؟ في هذه المقالة سنناقش العديد من الأمور التي تتعلق بدراسة الجدوى وأنواعها مع مقالة مُعدة من خبراء شركة ” مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” والتي تعتبر أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية، فتابع معنا.

لماذا تعد دراسة الجدوى أمرًا لا يمكن الاستغناء عنه في الأعمال التجارية؟

دراسات الجدوى هي حجر الأساس لنجاح أي مشروع من المشروعات الاستثمارية، ولا يقتصر القيام بها على المشاريع ذات رأس المال الكبير فقط، بل لكافة أنواع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والضخمة وحتى المشروعات التوسيعية. فهي أداة تستخدم لصنع قرارات التنمية الاقتصادية وتعطي الضوء الأخضر لبدء المشروع أو العزوف عنه والتفكير في مشروع آخر بدلا منه. لا يقتصر دور دراسة الجدوى التي تتم من خلال شركات لعمل دراسات الجدوى عند هذا الحد، بل تسهم في الحصول على التمويل من البنوك المتخصصة في التمويل لتأسيس الاستثمارات وتنميتها؛ فليس هناك بنك متخصص في منح القروض إلا وسيحتاج منك دراسة جدوى شاملة مُعدة خصيصًا لوصف مشروعك من كافة الاتجاهات لمعرفة مدى نجاح المشروع من فشله ويتم حساب ذلك من خلال تكلفة المشروع وعائد الاستثمار.

أقرأ أيضًا: أفضل شركة دراسة الجدوى بأبوظبي .

متى يجب القيام بإعداد دراسات الجدوى؟

لا يسمح بالقيام بإعداد دراسة الجدوى بعد بدء المشروع إلا في حالة المشروعات التي تسعى للتوسع والتنمية. فالوقت المناسب لإعداد دراسات الجدوى هو قبل استثمار أي دولار في المشروع، ولكن على الرغم من أن دراسات الجدوى تساعد مديري المشاريع في تحديد المخاطر إلا أنه يجب مراعاة العديد من الخطوات قبل المضي قدمًا في المشروع ومنها ما يلي:

  • تقوم دراسة الجدوى على التقييم للفكرة العامة للمشروع أو خطة العمل المقترحة بدراسة مختلف الجوانب الاقتصادية، والقانونية، والمالية، والفنية إلخ.
  • لا تُجرى دراسة الجدوى عند بدء المشروع فقط بل للتطوير أيضًا.
  • توفر دراسات الجدوى خطط جاهزة للطوارئ وتجعلك في حالة تأهب قصوى ف حالة مواجهة أي مخاطر محتملة.
  • الدور الأساسي لدراسات الجدوى هو تحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق في ضوء الظروف والإمكانيات المتاحة أم لا.
  • لا تعتمد دراسة الجدوى على التخمين أو فرض التنبؤات بدون دليل واقعي ملموس، وإلا ستفشل بكل تأكيد.

وتكمن أهمية دراسة الجدوى المتخصصة من شركات لعمل دراسات الجدوى في:

  • أداة أساسية للتنبؤ بمدى نجاح المشروع أو فشله.
  • تساعد دراسات الجدوى المتخصصة في معرفة إمكانية دمج المنتجات أو الاعتماد على أفكار جديدة في المشروعات الاستثمارية.
  • توضح دراسة الجدوى إذا كان من المحتمل أن تنجح فكرة العمل التي تتبناها أم لا.
  • تقييم الايجابيات والسلبيات التي تنطوي عليها كل خطوة من خطوات المشروع قبل الاستثمار الفعلي بمالك.
  • تساعدك في وضع خطة عمل جيدة ومحكمة للسير عليها طوال فترة سير المشروع.
  • توفر لك بدائل وحلول متعددة، وتبرز أمامك عدد لا نهائي من الحلول والأفكار الجديدة التي قد تكون غائبة عنك.

مع هذه المزايا العديدة تفرض دراسة الجدوى نفسها في مجال الأعمال التجارية ويصبح من الملزم القيام بها قبل إطلاق مشروعك والالتزام وبالموارد والأعمال والوقت والأموال ثم بعد ذلك تكتشف أنك الفكرة لا تعمل كما كنت تتمنى أو كما ترى لأن ذلك إذا حدث سيكلفك العديد من الاستثمار لتصحيح الأخطاء السابقة.

تعرف على: أفضل شركات دراسة الجدوى في اليمن .

كيف تعمل دراسة الجدوى؟ أو ما هي الجوانب التي تنطوي عليها الدراسة؟

  • تستخدم دراسة الجدوى في العديد من المشروعات الاستثمارية مثل، الفنادق، ودور الضيافة، والعقارات، والطب، والصناعة، وحتى المشاريع الصناعية الصغيرة.
  • تساعد شركات لعمل دراسات الجدوى أصحاب الأعمال على الوصول إلى صورة كاملة وواضحة لربحية أعمالهم في المستقبل.
  • تغير دراسات الجدوى نطاق المشروع بشكل جذري في حالة وجود أي مشكلة من المشكلات التي قد تظهر أثناء الدراسة، ومن ثم وضع حلول لها ومعالجتها.
  • من خلال دراسة المخاطر المتضمنة في دراسة الجدوى للمشاريع فإنك ستكون على يقين بأن جميع القرارات التي تتخذها جديرة بالثقة، وفي حالة وجود أي قصور سيكون لديك خارطة توضح لك كيفية التصرف.
  • هي أفضل أداة يمكن للمستثمرين الاعتماد عليها في تنمية أعمالهم وإنجازها.
  • تمهد دراسات الجدوى الفعالة الطريق أمام العديد من العمليات التي تنمي المشروع في مراحل متقدمة طبقًا للبيانات مما يضمن حسن سير الأعمال على المدى البعيد.
  • من المستندات اللازمة للحصول على التمويل للمشروعات.
  • تعزز معدل النجاح في مختلف المشاريع بناءًا على خطة السير الموضوعة مسبقًا.

ما هي أنواع دراسات الجدوى التي تقدمها مكاتب دراسات الجدوى بالإسكندرية؟

تتعدد أنواع دراسات الجدوى لتشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

دراسة الجدوى المالية

تنطوي دراسة الجدوى على جزء متخصص في دراسة جدوى المشاريع من الناحية المالية ويعتبر هذا النوع من أهم وأدق الجوانب التي تقوم بها شركات لعمل دراسات الجدوى فلا يمكن إجراء أي نشاط تجاري بدون موارد نقدية ويتم ذلك من خلال حساب التكاليف الإجمالية التي ستلعب دورًا حيويًا في المشروع.

الجدوى الاقتصادية

تتم في هذه الدراسة معرفة المزايا الاقتصادية للفكرة وما غذا كانت أكبر من التكاليف الاقتصادية أم لا، تقوم الشركات المتخصصة في دراسة الجدوى بالتحليل الدقيق للتكاليف التي سيتكبدها المشروع والتي سيتم استلامها، وتلعب دورًا حيويًا في تقييم مصداقية الفكرة وتحقق تفصيلاً واضحًا لجميع التكاليف المختلفة التي سيتعين عليها تكبدها من البداية.

دراسة السوق

في هذا القسم تتناول شركات لعمل دراسة الجدوى دراسة السوق المستهدف من كافة النواحي وجمع التفاصيل التي تشكل عاملاً في نجاح الأعمال التجارية. يتم دراسة المنتجات أو الخدمات التي تنوي طرحها في سوق معين وتقدير حجم السوق وقياس مدى مناسبة المنتجات للمستهدفين.

الدراسة الفنية

تدرس الخدمات اللوجستية ويساعد في الوصول إلى مدى الاحتياج للموارد من حيث العمالة المطلوبة والمواد والتقنيات ذات الصلة والتي يحتاجها المشروع بشكل أساسي لتحقيق الأهداف المرجوة وتحتاج إلى الإعداد من قبل شركات لعمل دراسات الجدوى.  

الجدوى القانونية

تختلف كل بلد في القوانين التي تشرعها فيما يتعلق بالصناعات المختلفة. فقد تكون النتائج المالية والفنية ودراسة السوق جيدة جدًا ولكن فكرة المشروع نفسه لا تتوافق مع الأنظمة القانونية المشرعة في البلد المستهدف.

هل تبحث عن أفضل مكتب استشارات اقتصادية؟

اقرأ: 4 مزايا محققة من التعامل مع أفضل مكتب استشارات اقتصادية .

هل يمكن لصاحب المشروع منفسه القيام بدراسة الجدوى بدلاً من الاستعانة بـ شركات لعمل دراسات الجدوى؟

في الواقع لا ننصحك كصاحب عمل بأن تقوم بإعداد دراسة جدوى مشروعك بنفسك، فقد يجعلك الحماس الزائد بالمشروع تغض الطرف عن العواقب أو المخاطر التي قد يواجهها المشروع في مراحل متقدمة. فن الأفضل دائمًا قبل اتخاذ قرارك استعن بخبرة شركات لعمل دراسات الجدوى للحصول على دراسة تلبي احتياجات مشروعك وتضمن لك نجاح المشروع وتوضح خبايا المشروع.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

يمكنك الاستفادة من خبرات الاستشاريين لدينا من خلال التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على 01025401017 أو من خلال إرسال رسال إلكترونية عبر البريد الإلكتروني الخاص بنا على info@mada-consulting.com. اضمن نجاح مشروعك بتواصلك مع “مدى” أفضل شركات لعمل دراسات الجدوى في قطر.

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى

    مقالات أخرى

    تعتبر خطوة إعداد دراسة جدوى مالية ركيزة أساسية وأحد أعمدة صناعة القرار الاستثماري الرشيد، فيتم على أساسها اتخاذ القرار الاستثماري بالمضي قدمًا في المشروع. أهمية دراسة الجدوى المالية للمشاريع الاستثمارية أهم خطوات إعداد دراسة جدوى مالية معتمدة من “مدى”؟ بإمكان مدى أن تقدم لك: اعتماد الاستثمار: يساعدك اعتماد الاستثمار على تحديد معايير قبول الاستثمار. تقييم…

    سواء كنت تخطط للعمل في شركة ناشئة أو بدء عمل أو مشروع جديد، فمن المؤكد أنه سيُطلب منك إجراء دراسة جدوى مالية من أفضل مكاتب استشارات اقتصادية ، حيث إن إجراء دراسة جدوى لمشروعك مفيد للغاية في جعل فكرة مشروعك على قدم وساق؛ وذلك لأن مشروعك يستلزم إنشاء أهداف نقدية لدفع عملك إلى الأمام، وهي…

    هل تعلم أن 30% من المشاريع الاستثمارية في المطاعم تفشل في السنة الأولى و30% أخرى تفشل خلال العامين التاليين؟ فهل سألت عن السبب؟ تفشل المطاعم بسبب مجموعة من العوامل الكلية والجزئية منها ما يمكن التعامل معها ومنها ما لا يمكن التعامل معها. ولعل أولها هو الاستغناء عن دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع وعن دور مكاتب دراسة…

    عندما نتحدث عن أفضل شركة دراسات جدوى بالامارات ، فإننا بالطبع نشير إلى شركة مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية المتواجد بها أفضل فريق لعمل دراسات الجدوى، وهذه الشركة تُجري دراسات جدوى لمجموعة متنوعة من المشاريع الخاصة بالصناعات والمنتجات والخدمات، لذلك فهي من أكثر الشركات ريادة في هذا مجال إعداد تحليل الجدوى، ويتألف فريقنا من متخصصين…

    تعتبر ” مدى ” هي أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة والتي توفر للأفراد من المستثمرين، ورواد الأعمال، أو حتى الراغبين في خوض تجربة الاستثمار للمرة الأولى أفضل الخدمات المتميزة، والاحترافية التي لا غبار عليها. والتي تمكنهم من تنفيذ المشروع الراغبين في تنفيذه على أرض الواقع باحترافية عالية، وبشكل مميز للغاية. وذلك لأن دراسة الجدوى تعتبر…

    خطة العمل هي وثيقة مكتوبة تقوم بها أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن تحتوي على تفاصيل عمل قائم أو مخطط له. توضح خطة العمل الوضع الحالي والاحتياجات التي ستنشأ والنتائج المحتملة للأعمال. من الضروري تحديد جميع عناصر العمل. هذه هي المشاريع والتسويق والبحث والتطوير وإدارة الإنتاج والمخاطر الحرجة والتمويل. فوائد خطة العمل لمقدمي التمويل والمستثمرين…

    دراسة الجدوى هي عملية تحليلية تُجرى لتقييم مدى إمكانية نجاح مشروع أو فكرة تجارية معينة. تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد ما إذا كان المشروع مستداماً من الناحية المالية والاقتصادية وما إذا كان يمكن تحقيق أرباح منه. تشمل هذه الدراسة تحليل التكاليف والإيرادات المتوقعة، وتقدير المخاطر المحتملة، والبحث في السوق والمنافسة، وتقييم الآثار البيئية والاجتماعية. تعد…

    ضخ الأموال في أي استثمار دخل الكويت يحتاج إلى التعامل، مع أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في الكويت . وذلك لأن جدوى المشروع من أهم العوامل، والتي تساعد على تحقيق النجاح الكبير لأي فكرة استثمارية، راغب في تحويلها إلى واقع فعلي ملموس. وهذا إلى جانب أن جدوى مشروعك الجديد تساعدك في تفادي، وتجنب إهدار الكثير…

    هناك العديد من الأشخاص المغامرين الذين يفكرون في بدء عمل تجاري جديد أو فعلوا ذلك بالفعل. لكن القليل منهم يأخذ في الاعتبار أنه من الضروري إجراء تحليل جدوى للمشروع مسبقًا لدى مكاتب دراسات جدوى اقتصادية، مما سيساعدنا في الحصول على معلومات مفيدة حول الجدوى الفنية والاقتصادية للفكرة ومعرفة ما إذا كان نموذج الأعمال الذي نريده…

    تؤكد دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات أن هذا المشروع فرصة استثمارية رائع، ويحقق عوائد مادية متميزة ومربحة ، نظرًا لزيادة الطلب على الخدمات التي يوفرها هذا المشروع للأسواق، والأفراد سواء أكانت تتعلق بتحليل برمجيات، او تصميم واجهات مستخدم، أو تصميم شعارات، وتطوير تطبيقات الويب، وغير ذلك من الخدمات التقنية الأخرى، و التي يزداد الطلب عليها…