Loading

Mada Consulting

أصبحت عقول الشباب الحالي مختلف تمامًا عن التفكير سابقًا، الأن أصبح جميع الأعمار تريد العمل، بالطبع شُوهدت من قبل صبي أو فتاة في الشارع تبيع منتج ما أليس كذلك؟ هذا شيء يدعو للفخر بهؤلاء الشباب الناجح. ولذلك قررت شركة “مدى” مساعدة ودعم هؤلاء الشباب العظماء وإعطائهم افكار مشاريع لا تحتاج إلى رأس مال للبدأ بها أو تحتاج إلى مبلغ ضئيل من الممكن أن يقوم توفيره من المصروف الخاص به. وليس هذا فقط سنقوم في هذا المقال التحدث أيضًا عن الأسباب الواضحة خلف فشل المشروعات الصغيرة ومتي أستطيع ملاحظة أن مشروعي يفشل لأخذ التدابير الممكنة للحفاظ عليه من الانهيار.

بعد إيجاد افكار مشاريع واختيار مشروعي، متي ألاحظ أن مشروعي يفشل؟

إذا لم يتم تسليم العناصر المطلوبة في حدود الميزانية والوقت المتفق عليه، فسيفشل المشروع. ومع ذلك، في معظم الحالات، يتم تحديد نجاح أو فشل المشروع من خلال حكم أصحاب المصلحة والرضا عن النتائج. تعتبر بعض افكار مشاريع أيضًا فاشلة إذا لم تحقق التوقعات المالية أو أهداف عائد الاستثمار. هناك أسباب كثيرة لذلك، ولكن الخبر السار هو أن تعلم بعض أساسيات الإدارة يمكن أن تساعدك المشاريع في التغلب على أي عقبة وإنجاح مشروعك التالي. ولا نستطيع التغافل عن مدى أهمية دراسة الجدوى لمشروعة ووضع خطة واضحة، ولكيلا يحدث أي شيء خارج عن سيطرتك يمكنك طلب المساعدة من شخص متخصص “مدى” شركة الاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى تستطيع التواصل معنا لكي تتم مساعدتك في إتمام مشروعك بدون مخاطرة.

تقدم “مدى” الكثير من افكار مشاريع برأس مال محدود للغاية وبدون رأس مال نهائيًأ

التجارة الإلكترونية:

في عالم الرقمنة الحالي أصبح من السهل كثيرًا عمل مشروع على الأنترنت بدون رأس مال والربح منه يصبح مؤكد عندما يتم التخطيط للمشروع بشكل صحيح، فجميع عملياتك ستكون من خلال الحاسوب الخاص بك أو الهاتف مع التوصيل الجيد بالأنترنت، وبما أن الأنترنت هو بالشيء الرئيسي حاليًا في جميع المنازل وجميع البلدان فهذا من افكار مشاريع تتناسب كثيرًا مع الكثير من الفئات، على سبيل المثال: من الممكن أن يستفيد من هذا المشروع صبي أو فتاة لا يزالوا في المدرسة ولكن يريدون التعرف والبدء في عالم سوق العمل باكرًا، أو سيدة لديها أطفال صغار ولا تستطيع تركهم والذهاب للعمل يوميًا فهذا سيصبح مشروعًا مربحًا لها وأكثر راحة أيضًا، ومن الممكن أن يكون عمل إضافي لأحدهم أيضًا.

خدمة الخياطة المخصصة:

تلتزم افكار مشاريع العمل الأصلية هذه بطريقة الخياطة التقليدية، حيث تكون تجربة العميل شخصية وخصوصية تمامًا. على الرغم من أنه ليس شيئًا جديدًا، إلا أنه من بين الأفكار التجارية المبتكرة عند استقراء هذه الديناميكية للطلبات الحالية.

صنع المجوهرات يدويًا:

تتمتع النساء والمزيد والمزيد من الرجال بعناصر زخرفية أصلية تختلف عن أي شيء يمكن العثور عليه في المتاجر التقليدية. نظرًا لأنه من السهل العثور على الخرز والمواد (حتى أن هناك العديد من المواقع المتخصصة على الإنترنت)، فكل هذا يتوقف على الموهبة الإبداعية لكل شخص. بالطبع، البيع ليس بهذه السهولة، على وجه التحديد لأن هناك الكثير من المنافسة سواء على الإنترنت أو في الاقتصاد التقليدي. ولكن مع القليل من العمل لتحديد المواقع، لا يزال بإمكانك الوصول إلى قمة Google للحصول على بعض الكلمات الرئيسية المثيرة للاهتمام. ويعد هذا نوعًا من افكار مشاريع للسيدات

تصفيف الشعر بالمنزل:

تعتبر الخدمات المنزلية عملية للغاية بالنسبة للعميل ورخيصة جدًا للبدء ليست هناك حاجة لمباني. وعادة ما تكون شركات مربحة وتتطلب القليل من الاستثمار. هذا ينطبق بشكل خاص على افكار مشاريع الأنشطة الخدمية مثل مستحضرات التجميل والعناية بالجمال بشكل عام.

توصيل القهوة ووجبات الإفطار للمكاتب:

يوجد في كل مكتب شيئان لا ينقصهما أبدًا: السرعة والقهوة. الآن بعد أن أصبح العمل المختلط رائجًا، لا تلتقي الفرق دائمًا في نفس الأماكن أو في نفس الأيام. لهذا السبب، لا تحتوي جميع المكاتب على مطبخ أو آلة لصنع القهوة. هل هناك ما هو أسوأ من بدء العمل بدون جرعتك اليومية من الكافيين؟

وإدراكًا لذلك، أصبحت خدمات توصيل القهوة ووجبة الإفطار المتخصصة في أغلب البلدان أكثر تواترًا. بالطبع قد تكون فكرة جيدة أن تبدأ الآن. ما يجعل هذه الفكرة عملاً مستديرًا هو أنها لا تحتاج إلى مؤسسة مادية لتعمل، ويمكنها حتى العمل من خلال شبكة من الكافيتريات مع طلبات الويب. المقاهي هي المسؤولة عن جمع المنتج ونقله مباشرة إلى مساحة العمل.

استضافة الحيوانات الأليفة لفترة من الوقت:

إذا أنت من هواة وحب الحيوانات من الممكن أن تقوم بالإعلان بأنك تستطيع استضافة الحيوان الأليف لفترة محددة من الوقت بمقابل مادي. حيث أنه يريد الكثير من لديهم حيوانات السفر ولا يستطيعون أخذ حيوانهم، لذلك من الممكن أن يتم تركه لديك ومن ثم أخذه مجددًا. تم التعرف مؤخرًا عن هذا المشروع وأصبح عليها طلبًا ليس بالقليل إطلاقًا. وهذا من افكار مشاريع ممتعة للبعض

الأن حان الدور على الأسباب خلف فشل مشروعك من بعد عملية البحث المريرة على افكار مشاريع لا تحتاج رأس مال

ولكن، قبل سرد هذه العوامل، من المهم تحديد ماهية المشروع الفاشل: من المعروف أن المشروع الفاشل ليس فقط هو الذي يعرض انحرافات سلبية من حيث ما يتواجد في الميزانية، ولكن أيضًا المشروع الذي، على الرغم من أنه يفي بالميزانية المحددة ويتم تنفيذه في الوقت المحدد، فإنه يقدم منتجًا أو الخدمة التي لا يحبها العميل أو لا تلبي توقعاته.

ومن الأسباب خلف فشل المشروعات:

لا توجد سيطرة على التغيير:

لا تتم عادةً إدارة التغييرات لأسباب مختلفة: قد تزيد ميزانية المشروع، بسبب التضخم في الدولة، أو بسبب أزمة اقتصادية عالمية مثل الوباء أو الحرب. ولكن بشكل أساسي، داخليًا، يرجع الافتقار إلى التحكم في التغيير إلى سوء التخطيط. بعد ذلك، يتسبب في تمديد الوقت لفترة أطول من المتوقع، أو أن جودة المخرجات ليست كما هو متوقع.  في هذه الحالات، ربما من أجل الوصول إلى الموعد النهائي المتوقع، يتم تسليم أقل من المتوقع أو جودة رديئة. ينتج عن ذلك أن المشاريع لم يتم الانتهاء منها على النحو المنصوص عليه، على الرغم من أنه ليس بالضرورة أن يتم مقاطعتها، ولكن يتم تسليم منتج غير مكتمل.

سوء التخطيط أو غيابه:

يبدأ التخطيط السليم بمهمة المشروع، وهذا هو سبب وجوده. يبدأ بتحليل واضح لدراسة الجدوى وتحديد واضح لأهدافها وأهدافها ومخاطرها الرئيسية وافتراضاتها وقيودها.

ضعف السيطرة:

إن عدم تطبيق تقنيات وأدوات التحكم المناسبة، والتي تم تحديدها على أنها أفضل الممارسات، يجعل من الصعب بشكل عام على المدير العام والراعي معرفة حالة تقدم المشروع في الوقت الفعلي. دائمًا ما تكون إدارة نهج عالمي أو التركيز دائمًا على التفاصيل من الأمور المتطرفة التي تولد مشاكل في التحكم. مطلوب التحكم بنهج عالمي، ولكن دون نسيان التفاصيل. راجع المشاريع السابقة لترى أين تميل إلى الانزلاق وتعلم التخطيط بشكل أكثر صرامة في المستقبل.

عدم وضوح المشروع:

بغض النظر عن مدى جودة التخطيط لمشروعك، يمكن أن يؤدي الافتقار إلى الرؤية إلى الفشل بسرعة. من الضروري إنشاء نظام إدارة مشروع يوفر الرؤية، ليس فقط لمدير المشروع، ولكن لجميع أعضاء الفريق. تشمل الرؤية شفافية المشروع لحالة المهمة والتواصل الواضح وإدارة المستندات الجيدة. عندما يعرف الجميع حالة كل مهمة في المشروع، يمكنهم المساعدة أو التعديل وفقًا لذلك. يشجع العمل الاستباقي وحل المشكلات. لا يجب أن تكون إدارة المستندات معقدة. في الواقع، وجود مكان تخزين رقمي مركزي لجميع مستندات المشروع يجعل مهمة مدير المشروع أسهل، فضلاً عن تعزيز الرؤية.

عدم كفاية إدارة المخاطر:

تنخرط كل افكار مشاريع في جو من عدم اليقين حيث توجد مخاطر، سواء كانت لها آثار إيجابية أو سلبية، ويجب تحديدها وحلها. إذا لم تتم إدارة المخاطر بشكل صحيح، فمن المحتمل جدًا أن يتم الوفاء بقانون مورفي، إذا كان من الممكن حدوث شيء ما سوف يكون خطأ. لهذا، من المهم التعرف عليهم من بداية المشروع.

لا تعرف قول لا:

افكار مشاريع التي تستمر في استهلاك الموارد على الرغم من معرفة أن المواعيد النهائية والميزانيات المصرح بها يتم تجاوزها بشكل جيد تؤثر بشكل خطير على مصداقية فريق المشروع. يجب أن يعرف المدير كيف يقول “لا” وأن يعيد النظر في المشروع أو يلغيه. يجب تعديل تلك العمليات أو الأدوات التكنولوجية التي لا تعمل بشكل صحيح في أقصر وقت ممكن، حتى لو كان هذا يعني دفع ثمن إنهاء العقد مقدمًا.  إن العمل مع الفرق التي تخلق المشاكل فقط يعني أنك ستضطر إلى قضاء المزيد من الوقت والمال في توظيف أشخاص آخرين لإصلاح أخطائهم.

ضيق أوقات التسليم بشكل مفرط:

عندما يتم التقليل من المواعيد النهائية للمشروع، فإن النتيجة ليست مجرد تأخير في الجدول الزمني. بادئ ذي بدء، يجب دفع أجور العمال مقابل وقت العمل الإضافي، لذلك يجب إضافة نفقات جديدة إلى الميزانية الأولية. من ناحية أخرى، تتأثر مصداقية فرق المبيعات التي كانت تثق في أن المنتج سيخرج في الوقت المحدد، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد فقدت الاتفاقيات المربحة، أو الأسوأ من ذلك، تأثرت المصداقية. من المهم تحديد أوقات تسليم معقولة. بمجرد تحديد الأسباب، سنرى ثلاثة جوانب رئيسية لفحصها لمكافحة هذه الأسباب:

إدارة الوقت:

سيساعد تخطيط الجدول الزمني في إنشاء مواعيد نهائية مستنيرة. سيسمح لك ذلك بمعرفة مقدار الوقت المطلوب بالضبط لتخطيط المهام والمشاريع واستخدام البيانات الحقيقية لاتخاذ قراراتك. تسمح مراقبة تقدم المشاريع وإنتاجية الفريق بتحسين القدرة التنافسية وتعظيم موارد الشركات.

إدارة المهام:

أنشئ المهام والمهام الفرعية وقم بتعيينها لأعضاء الفريق الذين تفكر فيهم. إدارة الوثائق المتعلقة بكل منها، من خلال التقارير الفردية التي تسمح لك بمشاهدة التقدم الذي تم إحرازه. هناك أدوات تقنية تساعد في تصور تطور المشروع وتنفيذه وصولاً إلى أدق التفاصيل.

اعداد خطة العمل

ختامًا

لا يوجد ما يدعي إلى أن تفزع هكذا، لا تقلق “مدى” هنا لمساعدتك ولعمل جميع الخطوات السابقة نيابةَ عنك. هل تتساءل الأن عن السعر مقابل هذه الخدمة أليس كذلك؟ تعمل “مدى” على مساعدة أصحاب المشروعات البدائية لذلك تعد سعر الخدمة هذه متناسب مع الجميع. يمكننا مساعدتك في إيجاد افكار مشاريع أيضًا إذا لم تستطع أنت تحديد ما تريد فعله، هل تعرف ما الذي يجب عليك فعله الأن؟

يجب أن تقوم بالتواصل معنا الأن من خلال هذا الرقم للبدأ بمشروعك الخاص (966546647326)

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى

    مقالات أخرى

    تعكس شركة دراسات جدوى معتمدة في جدة مدى كفاءة وجدوى المشروع، وذلك من خلال استخدام الحسابات والتحليل، وتقديرات عائد الاستثمار والأموال الخاصة ،وتقييم الخبراء ،وطرق التنبؤ المختلفة لتطوير المنتجات ، وتحسنها أو تحديث المنتجات القديمة، بناء أو تنظيم الإنتاج ، ولدراسة كافة هذه الجوانب التي تساعد أصحاب المشاريع على اتخاذ القرار في تنفيذ المشروع يجب عليك…

    لقد أدى نمو واعتراف إدارة المشروع خلال السنوات القليلة الماضية إلى زيادة الحاجة إلى دراسات الجدوى، حيث تُعرَّف دراسة الجدوى على أنها مرحلة التصميم الأولية لأي مشروع أو خطة، وكما يوحي الاسم، فإن دراسة الجدوى هي تحليل لجدوى الفكرة؛ لذلك تساعد دراسات الجدوى التي يجريها أفضل موقع دراسة جدوى في الإجابة عن السؤال الأساسي، “هل…

    دائمًا ما يتناول موقع “مدى” الذي بين أيديكم أهمية دراسة الجدوى عند عمل مشاريع قائمة بالفعل أو مشاريع قد تنفذ في وقت لاحق، حيث تُعرَّف دراسة الجدوى على أنها عملية متعمقة لتفاصيل المشروع؛ لتحديد العوامل التي ستؤدي إلى نجاح أو فشل المشروع، ومع مكتب “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، والذي يعد من أهم مكاتب دراسة…

    يعتبر إنشاء مشروع جديد، أو تطوير مشروع قائم، خطوة مهمة ومحفوفة بالتحديات،وذلك من أجل تحقيق النجاح، والاستمرارية في عملك، ويجب عليك أن تكون مستعدًا للتخطيط بعناية، والتفكير الاستراتيجي في كل خطوة تقوم بها. ومن أهم الأدوات التي تساعدك في هذا المجال هي “خطة عمل مشروع“. خطة عمل مشروع هي عبارة عن وثيقة تفصيلية تحدد أهداف…

    تمثل دراسة الجدوى – في أبسط أشكالها – تعريفًا لمشكلة أو فرصة يتعين دراستها من أهم مكتب دراسة المشاريع ، كما تتضمن تلك الدراسة تحليلًا لطريقة التشغيل الحالية، وتعريفًا للمتطلبات، وتقييمًا للبدائل، وتحديد مسار عمل متفق عليه، وعلى هذا النحو، فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى تكون عامة بطبيعتها، ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع،…

    يساهم مكتب مدى لدراسات الجدوى في دعم الأفكار الجديد وإعداد خطط عمل لتطوير وتوسيع الشركات لزيادة الإيرادات والأرباح، وذلك من خلال إنشاء دراسة جدوى لجميع إجزاء المشاريع والافكار للمساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة.  11 ميزة لـ  مكتب مدى لدراسات الجدوى دراسة الجدوى التي تقوم بها مكتب مدى تضمن العديد من الأمور التالية:  تحليل نشاط أعمال…

    تبحث دراسة الجدوى التي تجريها أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام في الأنظمة الحالية في ضوء المتطلبات الجديدة للمشروع، كما تدرس الحلول البديلة له أيضًا، حيث يحدد محللو النظام ما إذا كانت الحاجة المحددة لنظام أو تطبيق جديد ضرورية للمؤسسة، وفعالة من حيث التكلفة، ومتوافقة مع بنية تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة واستراتيجية العمل. تحتوي دراسة…

    المعرفة قوة. والمعلومة في عالم إدارة الأعمال تساوي الكثير والكثير، أنه عالم مبني على الأرقام والبيانات وكل رقم له دلالة ومغزى، وعلى أساسه ترسم خطط وسياسات، لهذا السبب نولي أهمية خاصة لدراسات جدوى في شركة مدى للاستشارات الاقتصادية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر والخليج بأكمله . لأننا نعرف أهمية المعلومات والبيانات ولدينا خبرة كبيرة…

    هل اتخذت قرار البدء بمشروع ما؟ تبحث الأن عن أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر لبدء خطوتك الأولى في تنفيذ المشروع، بالطبع وبدون أدنى شكوك ستكون شركة “مدى” هي الأختيار الأفضل لك تعمل “مدى” على بناء دراسة جدوى شاملة عن المشروع الذي تريده حيث يتم وضع جميع الأحتمالات الممكنة لهذا المشروع، في دراسة الجدوى…

    تنطوي الجدوى على العديد من جوانب مشروع التطوير العقاري، سواء كان صاحب المشروع يطور فندقًا أو العديد من منازل الأسرة الواحدة، أو حتى مدرسة، فإن تقرير الجدوى التي تهتم به أهم شركة دراسة جدوى في السعودية سيحدد أي شيء من عملية الترخيص إلى حقوق استخدام الأرض. وفيما يلي بعض ميزات تقرير دراسة الجدوى العقارية التي…