Loading

Mada Consulting

لماذا تعتبر دراسة الجدوى للمشروع مهمة جدًا في إدارة المشروع؟ أولاً، دراسة الجدوى للمشروع أو تحليل الجدوى هي الأساس الذي تُبنى عليه خطة مشروعك. لأن تحليل الجدوى يحدد جدوى مشروعك. تابع القراءة الآن لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته حول إثبات دراسات المفاهيم، من يستطيع مساعدتي في دراسة الجدوى؟ “مدى” لدراسات الجدوى دائمًا معك في خطواتك الكبيرة كونها أفضل شركة دراسات جدوى.

أنواع دراسة الجدوى للمشروع الرئيسية

جدوى السوق:

يقيّم طبيعة الصناعة، وخصائص التسويق الحالية والتحسينات لتحسينها، والنمو الظاهر والمطلوب، والتحليل التنافسي لمنتجات الشركة وخدماتها. لذلك، يمكن أن يكون إنشاء توقعات المبيعات مثالًا جيدًا لـ دراسة جدوى السوق .

الجدوى الفنية:

تتحقق دراسة الجدوى للمشروع الفني من إمكانية الوصول إلى الموارد التقنية في المنظمة. عندما تكون الموارد التقنية في مكانها الصحيح، يُجري فريق الدراسة تقييمات للتحقق من أن الفريق الفني يمكنه تكييف التكنولوجيا الحالية أو تحديثها لاستيعاب الطريقة الجديدة لعمل المشروع من خلال التحقق من صحة البرامج والأجهزة المناسبة.

جدوى المنظمة:

تركز جدوى المنظمة على هيكل المنظمة، بما في ذلك النظام القانوني، وكفاءة فريق الإدارة، وما إلى ذلك. تحقق مما إذا كانت الظروف الحالية كافية لتنفيذ فكرة العمل.

الجدوى المالية:

يمكن تحديد الجدوى المالية للمؤسسة من خلال تحليل التكلفة والمنفعة. يوفر تفاصيل عن الاستثمارات التي يجب القيام بها لتحقيق الفائدة المرجوة، من المتوقع أن تصل في وقت محدد. من خلال هذه البيانات، تعرف الشركات الوضع المالي الحالي وتتوقع احتياجات السيولة المستقبلية والمصادر التي يمكن للشركة الحصول عليها منها. يمكن للمستثمرين الاستفادة بشكل كبير من التحليل الاقتصادي الذي تم إجراؤه عام قم بتقييم العائد على الاستثمار لأصل معين أو الاستحواذ، الذي يمكن أن يكون مثالاً على دراسة الجدوى المالية.

ما هو تحليل المنافسين؟

تحليل المنافسين من أنواع دراسة الجدوى للمشروع، فمن المعروف أيضًا باسم التحليل التنافسي، هو عملية تحديد المنافسين في مجال عملك وفحص استراتيجياتهم التسويقية المختلفة. يمكنك استخدام هذه المعلومات كنقطة مقارنة لتحديد نقاط القوة والضعف لشركتك مقارنة بكل منافس يمكنك إجراء تحليل منافس عالي المستوى أو الخوض في جانب معين من أعمال منافسًا. تركز هذه المقالة على إجراء تحليل تنافسي عام، ولكن قد ترغب في تخصيص العملية لتناسب احتياجات عملك وأهدافك.

فوائد التحليل التنافسي

غالبًا ما يضطر أصحاب الأعمال الصغيرة إلى التوفيق بين العديد من المهام في وقت واحد. حتى في خضم جدول الأعمال المزدحم، من المفيد أن تأخذ الوقت الكافي لإجراء تحليل تنافسي:

فهم السوق الخاص بك:

عند تحديد المنافسين، قد تصادف شركات لم تكن على دراية بها أو لم تعتبرها من قبل جزءًا من منافسيك. إن معرفة منافسيك هي الخطوة الأولى للتغلب عليهم. يمكن أن يساعدك التقييم الشامل لما يقدمه منافسوك أيضًا في تحديد المجالات التي تفتقر إلى السوق. إذا وجدت فجوات بين ما يقدمه منافسوك وما يريده عملائك، يمكنك اتخاذ الخطوة الأولى وتوسيع عرضك الخاص لتلبية احتياجات العملاء التي لم تتم تلبيتها.

تحديد اتجاهات الصناعة:

يمكن أن تساعدك دراسة المنافسة أيضًا في معرفة اتجاه الصناعة كـ كل. ومع ذلك، لا يجب عليك فعل أي شيء لمجرد أن منافسيك يفعلون ذلك. نادرًا ما يؤدي نسخ المنافسة دون التفكير حقًا في مكانك في السوق إلى النجاح. إذا رأيت منافسيك يفعلون شيئًا لا تفعله، فلا تضاعف عروض التسعير بسرعة. بدلاً من ذلك، قم بتقييم احتياجات عملائك وكيف يمكنك إنشاء قيمة لهم. غالبًا ما يكون التعرج أفضل عندما يكون الجميع في سباق تعرج.

تحديد نقاط القوة والضعف في عملك:

من خلال فحص كيفية فهم منافسيك، يمكنك استخلاص استنتاجات حول نقاط القوة والضعف في علامتك التجارية. يمكن أن تحدد معرفة نقاط قوة شركتك وضعك في السوق أو صورة منتجك أو خدمتك التي ترغب في إنشائها في أذهان جمهورك المستهدف.

من المهم أن توضح للعملاء المحتملين سبب كون منتجك أو خدمتك هو الخيار الأفضل من بين كل الخيارات المتاحة. من المهم أن تكون على دراية بنقاط ضعف شركتك بقدر أهمية أن تكون على دراية بها شركتك للمساعدة في النمو. يمكن أن يساعدك فهم المواضع التي لا تفي فيها بتوقعات عملائك في تحديد المكان الذي تستثمر فيه الوقت والموارد. ربما تعلم أن العملاء يفضلون خدمة عملاء منافسيك، على سبيل المثال. ابحث عن منافسيك لمعرفة ما يفعلونه جيدًا ومعرفة ما يمكن تطبيقه على نشاطك التجاري.

ضع معايير للنمو في المستقبل:

عند إجراء تحليل للمنافسين، يجب تضمين الشركات الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء. يمكن أن تمنحك دراسة الشركات الراسخة في مجال عملك نموذجًا لما يبدو عليه النجاح ومعيارًا تقارن عليه نموك المستقبلي. من ناحية أخرى، يخبرك البحث عن الوافدين الجدد في مجالك عن شركة يمكن أن تهدد حصتك في السوق في المستقبل.

كيف تقوم بتحليل المنافس

إنشاء مصفوفة منافس:

قبل الغوص في التحليل التنافسي، خصص بعض الوقت للتنظيم. مصفوفة المنافسين، والمعروفة أيضًا باسم شبكة المنافسين، هي جدول أو جدول بيانات يمكنك استخدامه لتجميع أبحاثك. هذا يجعل من السهل مقارنة نتائجك بالمنافسين وتحديد الاتجاهات الأوسع. ابدأ بتعيين صف أو عمود لكل منافس حددته. على المحور الآخر، قم بإدراج نقاط البيانات أو فئات المعلومات التي ترغب في معرفتها عن كل منافس. لا تقلق إذا لم تكن متأكدًا مما تبحث عنه في هذه المرحلة. يمكنك دائمًا إضافة المزيد من الفئات أثناء البحث.

لمحة عن العملاء المستهدفين لمنافسيك: لا تعد الشركة شيئًا بدون عملائها. عندما تكون لديك فكرة عمن يبيع له منافسوك، يمكنك أن تتعلم الكثير عن أعمالهم. تحديد العميل المستهدف لكل نشاط تجاري:

  • اقرأ بيان مهمتهم.اقرأ بيان مهمتهم.
  • انظر إلى نوع الرسائل التي يستخدمونها.انظر إلى نوع الرسائل التي يستخدمونها.
  • تتبع من يتفاعلون معه على وسائل التواصل الاجتماعي.تتبع من يتفاعلون معه على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحقق مما إذا كانوا يعرضون أي عملاء حاليين في المحتوى الخاص بهم.تحقق مما إذا كانوا يعرضون أي عملاء حاليين في المحتوى الخاص بهم.

استخدم هذه المعلومات لإنشاء ملف تعريف للأشخاص الذين يحاول منافسوك الوصول إليهم من أجل منتجاتهم أو خدماتهم. من المحتمل أن تكون ملفات تعريف العملاء هذه مشابهة لعملائك المستهدفين، لذا احترس من الاختلافات الصغيرة.

قم بتحليل نقاط القوة والضعف ونقاط القوة والضعف لك منافسيك:

  • باستخدام المعلومات التي تم جمعها، ضع في اعتبارك نقاط القوة والضعف لكل من المنافسين الذين اخترتهم. اسأل نفسك عن سبب اختيار المستهلكين لمنتج أو خدمة شركة معينة على الخيارات الأخرى المتاحة. سجّل نتائجك في جدول البيانات. أخيرًا، ضع في اعتبارك نقاط القوة والضعف في شركتك. كيف تقارن شركتك بالمنافسين الذين بحثت عنهم؟ عندما تعرف ما الذي يميز نشاطك التجاري عن المنافسة وأين يقصر، يمكنك خدمة عملائك المستهدفين بشكل أفضل.

تحديد منافسيك:

  • إنشاء قائمة المنافسين المحتملين، فكر في المكان الذي سيذهب إليه عملائك إذا لم يشتروا من شركتك. طريقة سهلة للبدء هي البحث عن اسم المنتج أو الفئة على Google أو محرك بحث آخر واستكشاف النتائج. يمكنك أيضًا استطلاع آراء العملاء الحاليين أو إجراء مقابلات معهم لسؤالهم عن البدائل التي أخذوها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن منتجك أو خدمتك

اجمع معلومات أساسية:

  • بمجرد الحصول على قائمة بالمنافسين للبحث عنها، ابدأ في البحث عن أعمالهم. ابحث عن المعلومات الأساسية أولاً ثم انتقل من هناك. أولاً، تحقق من مواقع الشركة وصفحات التواصل الاجتماعي وأي مقالات إخبارية تم نشرها عنها. إليك بعض المعلومات الأساسية التي قد يرغب في البحث عنها.
اعداد خطة العمل

خلاصة القول

هل تريد البدء في مشروع ما؟ تريد دراسة الجدوى للمشروع الخاص بك وتريد شركة موثوقة للبدء، شركة “مدى” من أفضل الشركات لـ دراسة الجدوى للمشروع، لا تأجل مشروعك وقم بالتواصل معنا من خلال رقم واتساب (01025401017)

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى

    مقالات أخرى

    المخاطر المالية هي واحدة من الاهتمامات الرئيسية لكل عمل في مختلف المجالات والمناطق الجغرافية، داخل دول الخليج وخارجها، فهي خطوة لا يجب أن يغفل عن دراستها صاحب العمل أو المستثمر أبدًا. وهناك العديد من الشركات التي تقوم بدراسة هذا النوع إلا أنه يجب أن تلجأ لـ أفضل شركات دراسات جدوى بالكويت لإعداد دراسة تفصيلية للمخاطر…

    يلعب مكتب دراسات جدوى في الشارقة دورًا مهمًا في تطوير المشاريع وتنفيذها، ومن ثم عند تنفيذ مشروع جديد مهما اختلف حجمه لابد من إعداد دراسة جدوى تنظيمها لعدة مراحل لضمان أكبر قدر من الموثوقية للإنجاز، ويجدر الإشارة إلى أنه يمكن لكل شركة إنشاء هيكل مشروعه كما يشاء ليكون فعال. أهمية مكتب دراسات جدوى في الشارقة…

    أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في جدة ” مدى” تساعدك في عمل خطة أو وثيقة مفصلة تتضمن الجدوى الفنية للمشروع من منظور اقتصادي بواسطة صيغة منطقية كاملة ومفهومة لكافة المعلومات اللازمة لتنفيذ المشروع للتأكد من كونه قابل للتنفيذ والتقييم الفني والمالي، وبالتالي تصبح دراسة الجدوى جزءًا لا يتجزأ من خطة التنفيذ.  أهمية إجراء دراسة جدوى…

    قبل أن تقوم بإطلاق مشروعك بشكل تنفيذي وفعلي على أرض الواقع، عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى شاملة ووافية من مكتب استشارات اقتصادية، ويجب أن تغطي هذه الدراسة جوانب مختلفة مثل: الجدوى التجارية أو دراسة السوق، الجدوى الفنية أو الدراسة الفنية، الجدوى المالية أو الدراسة المالية، الجدوى الاقتصادية أو الدراسة الاقتصادية. وباعتبارنا مكتب متخصص في…

    تنفيذ أي مشروع يحتاج إلى إنفاق الكثير من ملايين الدولارات، لهذا السبب قبل البدء في تنفيذ أي مشروع استثماري مقترح، فلإن الأمر يحتاج منك التأكد من جدوته قبل إنفاق دولار واحد. وبما أن الاستشارات الاقتصادية أمر لا غنى عنه، في رحلة نجاح أي مشروع استثماري، فإن التعامل مع أفضل مكتب استشارات اقتصادية في أبو ظبي…

    تعد كتابة دراسة جدوى مشروع تقييمًا فعليًا للمخطط أو المشروع المقترح، وهي طريقة جديدة لتنفيذ المشروع، تمنحك معرفة جدوى الأعمال الصغيرة صورة واضحة عن أموالك ونقاطالقوة في العمل، بناءً على المعلومات التي يمكنك الحصول عليها. من أجل كتابة دراسة جدوى مشروع بخطوات مبسطة، تابع مقالنا لتتعرف على أهم خطوات إجراء الدراسة بكل سهولة. متى يجب…

    شركات دراسة السوق في مصر هي الحل الأمثل الذي يقدم للعملاء دراسة جدوى شاملة ومتكاملةدون أي خسارة للمشاريع الكاملة والعالية الجودة، حيث أنها تحدد جميع المخاطر المتوقعة للمشروع، وعلى المدى الطويل فهي مشروع خطط بديلة جاهزة، لذلك ننصحك بمتابعة المقال لمعرفة كل ما يخص دراسة الجدوى التسويقية. مفهوم دراسة الجدوى التسويقية: دراسة الجدوى التسويقية عبارة…

    قبل الشروع في تنفيذ أي مشروع من أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في البحرين، يجب على المرء أن يسأل نفسه عما إذا كان المشروع مربحًا، سواء كان ذلك ممكنًا من الناحية الفنية، أو ما إذا كانت الشركة لديها الموارد (المالية، المهارات، … إلخ) لوضعه في مكانه، وتشمل دراسة الجدوى عدة أهداف: قياس الأهداف المراد تحقيقها….

    هل لديك مشروع بالفعل – وليكن مشروع عقارات– وتسعى إلى تطوير وتنميته؟ حسنًا إنها لفكرة رائعة حقًا أن تسعى وتخطط لتنمية عملك ومضاعفة أموالك، ولكن! هل يمكنك القفز مباشرة إلى البدء في التنفيذ والتطوير مباشرة؟ الأمر ليس كذلك أبدًا إذا كنت تريد مشروعًا ناجحًا ستحتاج إلى عمل دراسة جدوى مخصصة لمشروعك والمواصفات التي تأمل أن…

    فريق المشروع الجيد هو عامل لا ينبغي الاستهانة به، والذي يقرر مسار المشروع أو تطوير المنتج. لذلك، يعد تجميع الفريق مهمة يجب إكمالها قبل أن تبدأ دراسة جدوى مشروع صناعي في التنفيذ، كما يجب أن يتمتع أعضاء الفريق الفردي بالمهارات المهنية المطلوبة، ومراعاة العوامل الشخصية بين الأفراد. لذلك إذا كنت ترغب في تكوين فريق مشروع…