Loading

Mada Consulting

أفكار المشاريع التي تخطر ببال الكثير من الناس كثيرة جدًا. والكثير يتخلى عن أفكاره تلك وهناك من يخطو خطوات واثقة نحو المخاطرة بتنفيذ فكرته. دون أن يفكر هذا أو ذاك في إعداد دراسات الجدوى لتلك الأفكار. 

وفي الحقيقة التخلي عن عمل دراسات الجدوى من الخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير من الناس. فبعضهم يفترض فشل تلك الفكرة من البداية فيتخلى عنها وهو بذلك قد يتخلى عن فرصة كبيرة قد تنجح وتحقق له أرباحًا كثيرة.

وهناك محبي المغامرة الذين يخاطرون بالشروع في تنفيذ الفكرة دون الدراسة الجيدة لتلك الفكرة ومعرفة مدى جدواها وهل ستلقى نجاحًا ورواجًا لدى الجمهور أم أنها فكرة مكررة كثيرًا والسوق مشبع بمثلها ولا يحتاج إليها. 

ما هي دراسة الجدوى؟ وما أهمية إعداد دراسات الجدوى؟

دراسة الجدوى هي توقع مبدئي لما إذا كان المشروع  الذي تنوي تدشينه على أرض الواقع سينجح أم لا وقياس نسبة نجاحه المتوقعة. وذلك عن طريق إعداد مجموعة من الدراسات التي تخص ذلك المشروع ؛ لمعرفة مدى جدواه وتقبل السوق له.

وهل من المتوقع نجاح ذلك المشروع أم فشله ونسبة المخاطرة التي سيقابلها، وكذلك حساب التكلفة المتوقعة لذلك المشروع. وتوقع الربح القادم منه، وتُبنى تلك النتائج على بعض الدراسات أهمها:

أهمية إعداد دراسات الجدوى

معرفة الفرص المتاحة والمخاطر المتوقعة والتحديات القادمة للإعداد الجيد لمواجهتها، كما أنها تساهم في معرفة الحصة السوقية للمشروع واحتياجات السوق، والمنافسين ومعرفة نقاط ضعفهم وقوتهم للعمل على خلق ميزة تنافسية تجذب الجمهور. ويعمل ذلك كله على تقليل نسبة المخاطر والتحديات ويُزيد من فرص نجاح المشروع بشكل أكبر.

ويجب عليك إعداد دراسة جدوى بمجرد طرح الفكرة وليس بعد البدء فيها فعليًا. لأنه بمجرد أخذ خطوة البدء الفعلي للمشروع تصبح دراسة الجدوى لا نفع لها.

للمزيد  إقرأ: 

اكتشف ما يحتاجه مشروعك من خلال  إجراء دراسة جدوى صناعية

 6 معايير للنجاح مع افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض

لطلب خدمة دراسة الجدوى من مكتب مدى لدراسة الجدوى يمكنك التواصل عن طريق الواتساب (01025401017)، أو الإيميل (info@mada-consulting.com).

الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل

دراسة الجدوى هي عملية مهمة لا بد أن تسبق البدء الفعلي للعمل ويتم عملها مرة واحدة فقط لاتتكرر. وبناءً عليها يتقرر أخذ خطوات واثقة ذلك المشروع والبدء فيه أو صرف النظر عنه بالكلية.

أما خطة العمل فهي خطوة تأتي بعد الانتهاء من دراسة الجدوى. وتتكرر كثيرًا بعد البدء في العمل فهي الخطة التي سيسير عليها العمل ويتم العمل على تعديلها وتغيير بعض عناصرها من وقت للتاني حسب ما يقابل العمل من نجاحات وإخفاقات والحاجة إلى التوسعات وغيرها. وقد تستمر خطة العمل بدون تغيير لسنوات يتم التعديل عليها فقط من وقت للتاني، وقد تحتاج إلى تغيير شامل قبل ذلك حسب التحديات التي تواجه المشروع.

الخطوات الواجب القيام بها عند إعداد دراسات الجدوى في مدينة حمد

لعمل دراسة جدوى واقعية ونافعة فهناك بعض الخطوات من المهم السير عليها لتحقيق ذلك:

عمل تحليل أولي

قبل البدء الفعلي في إعداد دراسات الجدوى من المهم عمل تحليل أولي شامل للمشروع ومعرفة هل من الممكن تحقيقه في الأساس أم لا، كمعرفة هل التكلفة اللازمة للقيام بذلك المشروع متاحة. وهل المشروع يتطلب تدشينه في وقت معين أم أنه متاح تدشينه على أرض الواقع في أي وقت. فقد يكون هناك مثلًا مشروعًا يلزم وجوده على أرض الواقع في وقت معين لكن اعدادات المشروع وتجهيزاته تتطلب وقتًا أطول من الوقت اللازم لوجود المشروع الفعلي.

دراسة الجدوى المالية

. قبل البدء في مشروعك يلزمك معرفة التكاليف اللازمة التي ستحتاجها حتى تصل بمشروعك لمرحلة بر الأمان. وتعرف حجم التدفقات المالية للمشروع بعد ذلك وهل سيغطي التكاليف الشهرية اللازمة. وكذلك الوقت الذي سيستغرقه لتغطية المصاريف التي احتاجها، ونسبة الربح الصافي المتوقع.

الجدوى السوقية

من المهم إجراء تقييم شامل للسوق، فهو الوسيلة الوحيدة لمعرفة حجم العرض والطلب واحتياجات السوق والميزات التنافسية التي من الممكن العمل عليها. ومعرفة حجم المنافسين ودراسة كيفية التفوق عليهم، وكيفية العمل على خلق حصة سوقية لك.

 الجدوى الفنية والتشغيلية

تحديد حجم الإنتاج والطاقة التشغيلية التي يحتاجها. والحجم المبدئي للمشروع ككل، وكذلك عدد الموظفين والمهارات المطلوبة، واختيار الموقع المناسب لقيام المشروع، كل ذلك من المهم دراسته دراسة جيدة .

وكذلك المعدات والآلات اللازمة، وتحديد أسلوب الإنتاج والتكنولوجيا المعتمدة، ودراسة تلك الجوانب كلها يساعد على تقنين التكاليف وتقليل هدر الموارد.

دراسة الجدوى الاقتصادية

من الدراسات الأولية التي يجب القيام بها أثناء إعداد دراسات الجدوى، فعن طريقها يتم معرفة مدى جدوى المشروع وقابليته للتطبيق العملي، وتحديد نقاط القوة والضعف، وتقييم الفرص والتهديدات.

دراسة الجدوى الاجتماعية

معرفة أهمية ذلك المشروع للمجتمع كتوفير فرص عمل للشباب، والعمل على توفير سلع وخدمات يفتقر السوق لوجودها.

وقد يكون ذلك المشروع مجدي للدولة ككل، كأن يساهم في توفير العملة الصعبة عن طريق توريده للخارج وفتح أسواق خارجية جديدة، وكذلك وجود الكثير من المشاريع يزيد العملية التنافسية مما يقنن من ارتفاع الأسعار.

دراسة الجدوى التسويقية

أول وأهم خطوة في دراسات الجدوى والتي ينبني عليها بعض الدراسات الأخرى كالجدوى الفنية والمالية وغيرها، والخطأ فيها يؤدي للخطأ في الخطوات التي تليها، لذا يجب التأني في عملها بأقصى صورة.

وتعتمد دراسة الجدوى التسويقية على معرفة نسبة حجم العرض والطلب على الخدمة أو المنتج المراد العمل عليه، وكذلك معرفة ودراسة الجمهور المستهدف دراسة جيدة، من حيث اسمه وسنه ومعلوماته الديموغرافية وغيرها.

من يقوم بـ إعداد دراسات الجدوى بمدينة عيسى

من المهم أن يقوم بـ عمل دراسات الجدوى من لديه الخبرة الكبيرة في ذلك، فهي ليست مجرد خطوات سطحية نسير عليها، بل هي دراسات متعمقة ومتخصصة، لذلك فإن أردت الحصول على دراسة جدوى عميقة أقرب للواقع الفعلي منها للتنبؤات السطحية فعليك  الاستعانة بمتخصصين في مجال إعداد دراسات الجدوى  بمدينة زايد.

إقرأ أيضًا: 

من هي أفضل شركات لعمل دراسة جدوى

أهم أسماء مكاتب استشارات مالية احترافية

يمكنك الاستعانة بخبراء متخصصين في إعداد دراسات الجدوى في المنامة عن طريق التواصل مع شركة مدى لدراسات الجدوى عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو الإيميل (info@mada-consulting.com).

أفضل شركات إعداد دراسات الجدوى في الرفاع

تعد شركة مدى من أهم شركات إعداد دراسات الجدوى في الرفاع، وبالاستعانة بها يمكنك الحصول على أفضل خدمة وسعر لدراسة الجدوى، وأهم المميزات التي ستحصل عليها عند الاستعانة بمكتب مدى لعمل دراسات الجدوى في الرفاع:

  • وجود فريق كامل من المختصين يعمل على تجهيز دراسة جدوى واقعية ومهمة لمشروعك.
  • الحصول على أفضل خدمة في أسرع وقت.
  • الحصول على أفضل عروض أسعار لدراستك.
  • وجود سابقة أعمال قوية ومتنوعة في معظم المجالات يمكنك الاطلاع عليها.
  • وجود مراجعات كثيرة للعملاء الذين سبق لهم الحصول على الخدمة يمكنك رؤيتها للتأكد من مدى جودة الخدة التي ستحصل عليها.

اطلب الآن خدمة إعداد دراسات الجدوى بالبحرين من  شركة مدى لدراسات الجدوى  عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو الإيميل (info@mada-consulting.com).

ويمكنك قراءة: 

أفضل مكتب متخصص في دراسة الجدوى

تفوق على منافسيك مع أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية “مدى”

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى

    مقالات أخرى

    لماذا الحاجة إلى شركة مدى دراسات جدوى معتمدة في السعودية ؟ لأن تنفيذ المشروع يحتاج إلى عدد كبير من المتطلبات والرغبات والتي غالبًا ما تعرض أصحاب المشروع والفريق لضغوط من أجل تنفيذ الاحتياجات المخطط لها في وقت محدد وبتكلفة معينة، وهذا قد يمثل عائق كبير لفريق العمل، وخاصة في حال إذا لم هناك أسس واضحة…

    نشرح اليوم في تلك المقالة ما هي أفضل دراسات الجدوى الاقتصادية في الإمارات ؟ ولما يتم إجراء دراسة الجدوى للشركات؟ ولماذا مهم التفكير في إعداد دراسة جدوى قبل تنفيذ المشروع؟ في الواقع يتم إعداد دراسة جدوى والتحليل التفصيلي للمتطلبات والأفكار الاستثمارية لتجنب فكرة حدوث أي خطأ في المرحلة التمهيدية.  لأن غالبًا ما يحدث أن المشروع…

    يزداد الاحتياج إلى أفضل مكاتب لعمل دراسة جدوى في جدة ، وذلك بعدما أصبح سوق جدة يحتضن الكثير من المشاريع المربحة. والتي تحقق عائد مادي مرضي، ومميز للغاية، وتماشيًا مع تحقيق أهداف رؤية 2030 لتعزيز الوضع التنافسي للبلاد. فقد يتم توفير الكثير من الفرص الاستثمارية، والكثير من التسهيلات التي تشجع المستثمرين على ضخ أموالهم داخل…

    ما هي عناصر التخطيط لعمل دراسة جدوى لمشروع ؟ الأهداف المحددة التي من الضروري التركيز عليها لإجراء التخطيطات ومتطلبات المشروع، ولأن ” مدى” من أفضل شركات دراسات الجدوى التي نسعى إلى تحقيق نتائج محددة، عادة ما يجب تحديد الأهداف الرئيسية في المراحل المبكرة قبل بدء العمل. مشاكل إجراء دراسة جدوى المشاريع؟ دراسة جدوى المشروعات تحتاج…

    مكتب استشارات اقتصادية في الإمارات ، يعتبر واحد من المؤسسات، والتي بدورها تكون شريكًا مثاليًا لـ رواد الأعمال، الراغبين في معرفة مدى نجاح الأفكار الاستثمارية التي يمتلكونها، أو حتى الراغبين في تطوير مشروعاتهم القائمة، والموجودة بالفعل، عن طريق  القيام بالتحليل المتميز للمشروعات، من مختلف الزوايا، والاتجاهات التي تتعلق بالمشروع المقترح، ومن ثم توفير أفضل الاستشارات،…

    إن النظر إلى جدوى الفكرة هو شيء يمكن أن يخبرك ما إذا كان المضي قدمًا في فكرة المشروع يستحق ذلك أم لا، وهذه الجدوى لن يتم تعريقها إلا من خلال دراسة الجدوى التي يجريها مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي ، على سبيل المثال، قد يكون لديك فكرة منتج رائعة وفريدة من نوعها…

    أفضل شركات دراسات جدوى معتمدة في القصيم ، تساعدك على توسيع استثمارها في مختلف القطاعات التي يحتضنها سوق المملكة العربية السعودية، والذي يتميز بضمه لعدد لا نهائي من الفرص الاستثمارية، والتي  يصلح من أن تكون فرصة استثمارية مربحة. وتحقق عائد مادي مرضي للغاية، ولكن بدون الاستناد إلى دراسة جدوى متميزة، واحترافية وغنية بالكثير من المعلومات،…

    كثيرًا ما يتساءل المستثمرون وأصحاب الأعمال الصغرى والكبرى عن متى وكيف تستخدم دراسة جدوى، وهل بالفعل ستجدي نفعًا في مشاريعهم أم لا، من خلال هذا المقال سوف يساعدك مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة المشاريع في المغرب على التعرف بشكل أكثر تفصيلًا عن مدى أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وكيف تستفيد منها تلك المشاريع على النحو…

    يعتبر التخطيط للمشروعات المختلفة بمثابة مفتاح النجاح للمشروع، ولاسيمًا في حال ازدياد حدة المنافسة. وبما أن البقاء للأقوى. فإن الإدارة الناجحة والمميزة وحدها القادرة على المنافسة بكل قوة. لذا إذا أردت أن تنل حصة من السوق الكبير عليك بالاستعانة بـ شركة ” مدى” أفضل شركة دراسة جدوى في دبي . لماذا يتم الاستعانة بـ أفضل…

    هل شركة دراسة جدوى في قطر تتبع شكل محدد؟ لا في الواقع جميع الشركات تقوم بإجراء نفس خطوات دراسة الجدوى لكن الفكرة في البنود التي ترعاها بعض الشركات الخبرة في مجالها، وهذه البنود تشمل ما يلي: خطوات جدوى المشروع هناك خطوات أساسية تقوم بها أفضل شركة دراسة جدوى في قطر ” مدى” وتشمل ما يلي:…