Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    البحث عن شركة دراسة جدوى في السعودية أمر مرهق وشاق، إلا أنه مهم جدًا قبل البدء في تنفيذ أي مشروع، فدراسة الجدوى هي بمثابة حجر الأساس لنجاح المشروع أو فشله، وإذا لم تتم دراسة مشروعك المختار بدقة وكفاءة فهذا يعني أنك تلقي بمالك إلى التهلكة. ومع ذلك نجد الكثير لا يدري معنى دراسة الجدوى ولا يعلم ما هي أهميتها وكيف يختار أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية إذا كان من رواد الأعمال السعوديين أو المستثمرين في الوطن العربي على وجه العموم.

    ما هي دراسة الجدوى؟

    كما يوحي الاسم دراسة الجدوى هي أداة ودراسة تحليلية؛ لمعرفة جدوى أو فائدة فكرة ما، بدراسة النواحي الاقتصادية والقانونية والتقنية والاقتصادية، ومعرفة ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار بالفعل أم لا. ففي بعض الأحيان قد يكون المشروع غير قابل للتنفيذ بسبب قلة الموارد التي يتطلبها، أو غياب الكفاءات، أو وجود مشكلة تقنية أو قانونية تمنع من تنفيذه. وبدون دراسة الجدوى كل هذه الأمور لن تتضح لصاحب الفكرة وقد تكلف العديد من الخسائر إذا بدأ بالفعل في مشروع وهو لا يعلم أبعاده وعوائده.

    كما أن دراسة الجدوى تقدم خلفية مصممة جيدًا تتضمن وصف المنتج أو الخدمة المقدمة والبيانات المالية والتفاصيل الدقيقة المتعلقة بالإدارة وأبحاث التسويق والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية بشكل عام.

    أنواع دراسة الجدوى

    لضمان نجاح المشروع أو البدء فيه بقلب مطمئن تتضمن دراسات الجدوى أكثر من نوع وجانب من أجل الشمولية وسد الثغرات وتقليل إمكانية فشل المشروع لا قدر الله في منتصف الطريق. وهناك خمسة مجالات منفصلة تفحصها دراسة الجدوى موضحة أدناه:

    الجدوى الفنية: يركز هذا النوع على دراسة كل الموارد المتاحة للمنظمة والمطلوبة للمشروع، وما إذا كانت هذه الموارد تلبي متطلبات المشروع بالفعل أم لا؟ وأيضًا تهتم بمعرفة ودراسة مدى قدرة الفريق على تحويل الأفكار إلى أعمال واقعية بالفعل. وبالطبع تشمل هذه الدراسة تقييم الأجهزة والبرامج الفنية الأخرى.

    الجدوى الاقتصادية: يعتبر هذا النوع من أهم أنواع دراسات الجدوى ويعمل هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة والعائد والفائدة من المشروع قبل تخصيص الموارد المالية، ويضفي نوع من المصداقية تساعد صانعي القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الايجابية للمؤسسة التي سيوفرها المشروع.

    والجدوى القانونية: يتعلق هذا النوع من دراسات الجدوى بمدى إمكانية تطبيق المشروع من الناحية القانونية. وهل يتعارض مع قوانين البلد المستثمر فيه أم لا كما يدرس المتطلبات القانونية اللازمة لقيام المشروع.

    الجدوى التشغيلية: يتعلق هذا النوع بإجراء الدراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان يمكن تلبية الاحتياجات التي يتطلبها المشروع؟ وكيف تفي الخطة الموضوعة بالمتطلبات المحددة؟ وتدرس أيضًا كيفية تطوير المشروع في مرحلة تالية.

    جدولة الجدوى: أهم مرحلة في دراسة الجدوى لنجاح المشروع الخاص بك، وتتعلق بدراسة الوقت المستغرق. لاستكمال المشروع ودراسة القيود التي يمكن أن يواجهها المشروع المقترح سواء كانت قيود داخلية. تقنية متعلقة بالتكنولوجيا والميزانية، أو قيود خارجية تتعلق بالتسويق والتصدير.

    لماذا ” مدى ” أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية؟

    اختيار شركة دراسة جدوى جيدة أمر مهم لأنها هي الخطوة الأولى التي ستحدد قبلتك إما ان تستكمل. في تنفيذ المشروع بالفعل، وإما العزوف عن هذه الفكرة.

     مع شركة مدى تستطيع ضمان نجاح مشروعك لأنها ستقدم لك:

    – تحليل ودراسة المخاطر التي من الممكن أن تواجهك.

    – تحليل الاستثمارات.

    – إعادة وتأهيل وهيكلة الشركات.

    – تقديم الاستشارات المحاسبية.

    – إعداد الاستراتيجيات وخطط النمو.

    – إعداد الدراسات التنظيمية والإدارية.

    تقديم دراسة جدوى شاملة.

    أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

    في النهاية.

    تساعد دراسات الجدوى الشركات على إنشاء رؤية واضحة للخطوات من الصفر إلى النهاية. بغض النظر عن حجم مشروعك أو فكرتك وتحويلها إلى حقيقة، وبالتالي فإن هذا المستوى من الوضوح ضروري لتحقيق النجاح.

    ولمعرفة المزيد والحصول على دراسة جدوى شاملة يمكنك التواصل مع أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية ” مدى ” وابدأ مشروعك بأمان.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      في ظل التطورات الاقتصادية والاستثمارية المستمرة في المملكة العربية السعودية، يشهد سوق الأعمال تزايدًا ملحوظًا، ما يجعل دراسة…

      تنطوي الجدوى على العديد من جوانب مشروع التطوير العقاري، سواء كان صاحب المشروع يطور فندقًا أو العديد من…

      الشروع في بدء مشروع عمل جديد هو مهمة مثيرة. ومع ذلك، يجب ألا تدع وهم هذه البداية الجديدة…

      في معظم الحالات، قد يتعين على دراسات جدوى السوق أن تتضمن التأثيرات البيئية الواقعة حول المشروع، ومع ذلك،…

      هل تسعى لإطلاق مشروعك الخاص في الإمارات؟ هل تبحث عن المكتب الذي يمكن أن يوفر لك التوجيه والاستشارات…

      تُعتبر دراسة الجدوى خطوة أساسية قبل الشروع في أي مشروع تجاري. إنها الخطوة التي تحدد مسار النجاح وتقلل…

      عند التعامل مع مكتب دراسة جدوى في الكويت لإعداد خطة عمل مشروعك من المهم أن تتأكد من أنه…

      دراسة الجدوى للمشروع يجب أن تكون بتكليف من جهة معتمدة. لذا تعرف على مدى أفضل شركة دراسة جدوى،…

      يمكن إجراء دراسة جدوى أو تحليل مع أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية قبل البدء في مشروع بدرجة عالية من…

      عندما يكون لدى أصحاب الأعمال فكرة عن مشروع جديد، فإنهم يجرون أولًا دراسة جدوى لمشاريعهم من أفضل مكاتب…