Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    إذا كنت تفكر في أن يكون لديك عمل خاص ، أو إذا كان يدور في ذهنك فكرة عن عمل ما يجب عليك الذهاب إلى مكتب دراسة جدوى في الأحساء

    لإجراء دراسة جدوى تسمح لك بمعرفة ما إذا كان يمكن تنفيذ المشروع أم لا، حيث أن دراسة الجدوى تقوم بتحليل نماذج الإدارة والجدوى المالية، والاقتصادية لأنها تتيح لنا فكرة الحصول على مخطط نجاح.

    خطوات عمل دراسة الجدوى

    يتطلب إجراء دراسة الجدوى الجيدة خطوات محددة يجب تنفيذها بالتفصيل من أجل ضمان أن تساهم الدراسة في نجاح المشروع، ويقوم مكتب دراسة جدوى في الأحساء بإجراء تحليل أولي للمشروع، ولكن ماذا يعنى التحليل الأولي.

    ما هي دراسة الجدوى الأولية؟

    لإجراء دراسة جدوى بصورة جيدة يجب علينا البدء بتحليل أولي يعمل على فحص وتقييم الجدوى من خلال المال والوقت، حيث أنه قبل البدء في إجراء دراسة جدوى حول عمل تجاري من الضروري أن يتم التحقق من الاحتمالية الإجمالية للمشروع سواء من حيث النتائج الإيجابية أو السلبية، وإجراء هذا التحليل يعتمد على الخطوات التالية:

    وخلال إجراء تلك الخطوات يمكن أن يقول لك مكتب دراسة جدوى في الأحساء الفكرة العامة عن المشروع لفهم كل الجوانب التي تتعلق به، ولا يشرط في هذه الخطوات إجراء بحث كامل عن السوق، وبعد الانتهاء من التحليل ، ولم يتم اكتشاف أي عقبة  يمكن متابعة إجراءات دراسة الجدوى التفصيلية.

    مجالات دراسة جدوى المشروع

    تقييم إمكانية نجاح المشروع عامل مهم في مصداقية الدراسة لذلك يقوم مكتب دراسة جدوى في الأحساء بعمل خمسة أنواع من الدراسات، والتي تشمل التالي:

    1. الفنية: وتركز على تقييم الموارد الفنية المتاحة لمنطقة المشروع، وتوضح ما إذا كانت هذه الموارد تفي بالنتائج المتوقعة أم لا! ، كما أنها توضح ما إذا كان الفريق الفني قادر على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل، وأخيراَ تقييم هذه الدراسة البرامج والأجهزة والمتطلبات التقنية الأخرى للمشروع.
    2. الاقتصادية: يتضمن هذه الدراسة تقييم وتحليل التكاليف والفوائد المرجوة من المشروع، وهذا بالطبع يساعد المؤسسات على النظر في كل ما يخص الموارد المالية، وهذه الدراسة تكون بمثابة تقييم مستقبلي للمشروع وتعزيز المصداقية بين المديرين وتحفيزهم على إجراء المشروع بناء على الفوائد الاقتصادية الإيجابية.
    3. القانونية: تحقق دراسة الجدوى القانونية ما إذا كان هناك أي جانب من جوانب المشروع تتعارض مع المتطلبات القانونية على سبيل المثال تقوم بدراسة مايلي:
    1. تقسيم المناطق.
    2. حماية البيانات.
    3. وسائل التواصل الإجتماعي.

    كما أن هذه الدراسة تكشف الموقع المثالي لقيام الأعمال، وبالتالي توفر وقتاً وجهداً كبيرين في معرفة النطاق المثالي الذي يتركز فيه مستهدفين المشروع.

    • التشغيلية: تقوم هذه الدراسة على تحليل وتحديد ما إذا كان يمكن تلبية احتياجات المستهلكين بعد الانتهاء من المشروع، وتكشف أيضا الطريقة التي يمكن من خلال تطوير النظام، وتنفيذ المتطلبات المحددة، وإنتاج منتجات/ خدمات على درجة عالية من الدقة.
    • البرمجة: هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع، وفي حال إذا لم يتم هذا التقييم سوف يفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد له، لذلك من الضروري جدولة مدة محددة يمكن للمؤسسة أن تستغرقها الإنتهاء من المشروع.

    الخلاصة

    لا غني عن إجراء دراسة الجدوى لأي مشروع، ولا يتم التأكد من نجاح مشروع إلا من خلال دراسة جدوى توضح كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع، لذلك من الضروري إجراء دراسة جدوى في  أفضل مكتب ( مدى) لعمل خطوات دراسة جدوى في الأحساء.

    تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تسمح الدراسة المالية لأي رائد أعمال من مكتب مدى أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية بمعرفة ما إذا…

      بعدما أدرك الجميع أهمية دراسة الجدوى، لأي مشروع استثماري مقترح مهما كان المجال، وحجم رأس المال الخاص بالمشروع،…

      لماذا تعتبر دراسة الجدوى للمشروع مهمة جدًا في إدارة المشروع؟ أولاً، دراسة الجدوى للمشروع أو تحليل الجدوى هي…

      يتساءل الكثير مكونات دراسة الجدوى التي  تستخدم  لتحديد جدوى فكرة مشروع، وذلك من خلال تقديم مبررات قانونية وتقنية…

      يهدف مكتب “مدى“أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات إلى القيام بجميع الأنشطة التي تهدف إلى تنظيم التشغيل السلس للمشروع…

      الاستشارات الاقتصادية هي ممارسة تزويد المنظمات بالمعلومات التي يمكن استخدامها لتحسين أدائها وإعلام صنع القرار العام بشأن المشروع،…

      أفضل مكتب دراسة جدوى في جازان مؤسسة تساعد الكثير من الأفراد، الراغبين في تنفيذ مشروعات متميزة، وناجحة. وذلك…

      وين أسوي دراسة جدوى ؟ مرات كتير يمر عليك وقت، وتسأل نفسك ليش ما أسوي هذه الفكرة، أفكار…

      عندما يكون لدى أصحاب الأعمال فكرة عن مشروع جديد فإنهم يجرون أولاً دراسة جدوى للتأكد من مدى قابلية…

      تعتبر أولى خطوات النجاح في أغلب المجالات هو التخطيط الجيد قبل اتخاذ أي خطوة، وهذا ما يتم تطبيقه…