Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تعتبر دراسات الجدوى في أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية من الأمور الأساسية لضمان نجاح أي مشروع استثماري، ودراسات الجدوى أنواعها كثيرة منها دراسة جدوى مالية وفنية وتسويقية وكلا منهما لديه دوره في ضمان تحقيق علامة تجارية ناجحة.

    وسوف نتناول نقطه تعتبر من أهم النقاط التي يجب العمل عليها وهي النقطة التسويقية لأن عامل التسويق يعتبر من أهم العوامل التي تتضمن نجاح مشروعك وازدياد شهرة العلامة التجارية، ولكي تقوم بخطة تسويقية قوية ومؤثرة عليك أولا بعمل دراسة جدوى تسويقية وعلاوة على ذلك اختيار أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية.

    • ماهية دراسة الجدوى وفائدتها
    • مفهوم دراسة الجدوى التسويقية
    • أهمية دراسة الجدوى التسويقية
    • عناصر دراسة الجدوى التسويقية
    • كيفية إعداد دراسة جدوى تسويقية
    • أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية

    ماهية دراسة الجدوى وفائدتها:

    يمكن تعريف دراسة الجدوى feasibility study على أنها الدراسات الواجب تنفيذها للتحقق من أن نواتج المشروع إيجابية وأن نواتج المشروع تتفق مع دوافع المستثمر واتجاهاته.

    فتعتبر دراسة الجدوى أداة تساعد في:

    • التأكد العلمي والعملي من صلاحية المشروع
    • تساعد المستثمرين في اتخاذ القرارات الاستثمارية بشكل أوضح وتجنب أي خسائر
    • فتعتبر هي الأداة التي على أساسها يتم تنفذ المشروع من عدمه.

    لذلك يعتبر القيام بدراسة جدوى بالاستناد لأفضل شركة دراسة جدوى تسويقية شيء في غاية الأهمية بل وأساسي لنجاح أي مشروع ومن هنا سنتناول نوع من أهم أنواع دراسات الجدوى ألا وهي دراسة الجدوى التسويقية.

    لعلك تستفيد :

    مفهوم دراسة الجدوى التسويقية من أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية :

    دراسة الجدوى التسويقية هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع أو الفكرة ليتعرف على نسب ومؤشرات نجاحه ومعلومات حول الإيرادات المتوقعة من المشروع وتحديد التكاليف المطلوبة لإنشاء المشروع بالإضافة إلى الموقع الذي يتناسب مع المشروع ويزيد من قوته الاستثمارية ودراسة السوق جيدا الذي يتم فيه إنشاء المشروع ولمعرفة إذا كان المشروع مٌجدي أو غير مٌجدى

    تساعد دراسة الجدوى التسويقية على تحديد الأسواق المحتملة أو المنافسة، وتحليل الأسواق لمعرفة الشكل الكامل للعمل، كما أنها مهمة للغاية للشركات التي تخطط لبدء عمل تجاري، فهي تساعد رواد الأعمال على معرفة مدى نجاح المشروع أو المنتج المطروح واحتياجات العملاء في قطاع سوق معين، لذلك عليك بطلب المساعدة من أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية.

    ويترتب على دراسة الجدوى التسويقية:

    • إذا انتهيت من نجاح المنتج تسويقياً ينتقل المشروع الاستثماري إلى مرحلة دراسة الجدوى التفصيلية الثانية.
    • إذا انتهيت من عدم جدوى المنتج تسويقياً فيتم اتخاذ القرار بإنهاء الدراسات حول المشروع الاستثماري.

    ولأن من مفهوم دراسة الجدوى التسويقية تم توضيح مدى أهميتها في قياس جدوى المشروع لذلك فعليك اختيار أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية.

    أقرأ ايضاً :

    أهمية دراسة الجدوى التسويقية:

    هناك العديد من الفوائد الهامة والرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسة الجدوى التسويقية، وإليك ما يبرز أهمية دراسات الجدو التسويقية:

    تحديد حجم الطلب:

    واحدة من أهم الأسباب التي توضح لك الأهمية الكبرى لدى السوق حيث تستطيع تقدير احتياج السوق من المنتج الخاص بالمشروع أو الخدمة التي يقدمها، وبالتالي توضيح كيفية عمل دراسة الجدوى.

    وصف المنتجات:

    حيث تتمكن من خلالها معرفة نوعية النشاط التجاري الذي تقوم بتحديده.

    القدرة على تحديد الفجوة التسويقية:

    بين حجم العرض والطلب الحالي والمستقبلي ومن ثم تحديد الحصة التسويقية المخصصة إلى مشروعك.

    هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تساعد على توضيح الفوائد الرئيسية من إعداد دراسات الجدوى التسويقية. والتي تسهم في دراسة حجم العرض والطلب.

    عناصر دراسة الجدوى التسويقية:

    تتمثل دراسة الجدوى التسويقية في العديد من المراحل الهامة والرئيسية ل إعداد دراسة الجدوى التسويقية حيث تتمكن من خلالها فهم الترتيب الرئيسي وتحديد المنتج أو الخدمة اللازمة من أجل تفعيل حركة المشروع ومن ثم تحليل دقيق للسوق المتوقع والجمهور المستهدف وتتمثل في:

    تحديد السوق:

    تعد من أهم العناصر هو معرفة أين تبيع منتجك حيث الجانب التي يجب التركيز عليه هو أن تحدد السوق المستهدف إليك حيث تتعرف على السوق المستهدف وكيفية تقديمه بالشكل المناسب إليك ومن ثم القدرة على تحديد الآتي:

    • مناطق التوزيع.
    • تحديد أبرز النقاط التسويقية التنافسية.

    حجم واتساع السوق:

    حجم واتساع السوق من العوامل التي تساعد في نجاح مشروعك الاستثماري حيث تتمكن خلال هذه التحليلات هو أن تفهم حجم الإنتاجية للمشروع دون التأثير عليها ومن ثم إمكانية تقديمها بالشكل.

    الترتيبات التمويلية:

    عليك أولا أن تقوم بتحديد ترتيباتك التمويلية، ومن ثم القدرة على تقديمها باحترافية ومن ثم القدرة على التمويل المناسب للمشروع والتواجد تسويقيا.

    كيفية إعداد دراسة جدوى تسويقية:

    حتى تتحقق أهداف دراسة الجدوى التسويقية من وضع وصف محدد للمنتجات والخدمات وكذلك المستهلكين وخصائصهم، معرفة حجم السوق ونصيب المشروع من الحصة التسويقية، حتى تتحقق كل هذه الأهداف وأكثر فلا بد من القيام بعدة خطوات وهي:

    تحديد البيانات اللازمة للقيام بدراسة الجدوى التسويقية.

    تختلف البيانات الضرورية لدراسة الجدوى التسويقية بمختلف الأهداف التي يريدها العميل لذلك عليك أولا تحديد أنواع البيانات اللازم تجميعها وتحديد المدة الزمنية التي تستغرقها عملية جمع البيانات والأهم تحليلها بدقة، تنقسم البيانات إلى عدة أنواع وهي كالتالي:

    البيانات الأولية:

    وهي عبارة عن البيانات التي تم تجميعها لأول مرة للدراسة التسويقية هذه

    البيانات الثانوية:

    هي بيانات ذات تكلفة منخفضة لأنها بيانات سبق تجميعها من خلال شركات وأصحاب مشاريع سابقين وقد تتشابه مع المشروع محل الدراسة وقد لا تتشابه، ولكم من عيوبها أنها ذات جودة منخفضة وممكن ألا تتشابه مع المشروع محل الدراسة لذلك لا يجب الاعتماد عليها بشكل كبير.

    البيانات النوعية:

    تتمثل في أي بيانات لا يمكن وصفها في شكل أرقام مثال لذلك : الجمهور المستهدف، رؤية الشركة ورسالتها، أهداف المنظمة وكذلك استراتيجيات التسويق والتوزيع.

    البيانات الكمية:

    وهي على عكس النوعية كل البيانات التي يمكن التعبير عنها بالأرقام مثل: حجم السوق، معدل الأعمار المستهدفة ومعدل العرض والطلب.

    القيام بدراسة السوق.

    تعتبر من أهم خطوات دراسة الجدوى التسويقية الذي يقوم بها أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية حيث تهتم:

    وصف المنتج :

    ويتم وصف المنتج تبعا لنوعه إذا كان استهلاكي أو صناعي، ما هي استخداماته، وما هي المواد الخام المستخدمة في تصنيعه.

    وصف السوق :

    هي محاولة فهم كل رغبات العملاء وبالتالي سد احتياجاتهم ورغباتهم ويتم ذلك عن طريق محاولة تقسيم الجمهور المستهدف إلى شرائح لدراسة كل شريحة على حدي بتعمق أكبر.

    وصف المنافسين :

    عن طريق معرفة كل ما يقدمه العميل من مزايا ودراسة نقاط القوة والضعف الخاص به بحيث عند تقديم خدمات المشروع لو لم تكن تسبقه بخطوة فعلى الأقل توازيه في خطواته.

    إعداد المزيج التسويقي.

    وكما ذكرنا فيما سبق لضمان نجاح المشروع يجب الاهتمام بالدراسة التسويقية ووضع هيكلة شاملة للمزيج التسويقي تشمل: المنتج أو الخدمة، مكان التوزيع، الدعاية والتسويق والتسعير

    تحليل النتائج وكتابة التقرير النهائي

    بعد كل هذه الدراسات التفصيلية يجب الوصول للقرار الصائب النهائي عن طريق عمل تقرير مفصل بكل التفاصيل وتحليل البيانات.

    وأثبتت الدراسات أن شركة مدى للاستشارات الاقتصادية هي أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية لما تمتلكه من خبراء متخصصين في مجالات دراسة الجدوى بمختلف أنواعها وثقة العملاء بها، لذلك أضمن نجاحك وتميزك وقم باختيار الفئة الصحيحة لجمهورك عن طريق شركة مدى للاستشارات الاقتصادية التي تعتبر فضل شركة دراسة جدوى تسويقية، تواصل من خلال :

    وفي الختام بعد ذكر أهمية التسويق والدراسة التسويقية ودورها ف نجاح أي مشروع . وبعد تأكدك بالاستناد لأفضل شركة دراسة جدوى تسويقية من أن المشروع الخاص بك . سيحقق الجدوى المطلوبة منه ألا وأن تحقيق الانتشار لعلامتك التجارية واتباع برنامج تسويقي مع أفضل شركة تسويق إلكتروني. من الأمور الهامة حيث تعتبر شركة site up هي الأفضل في تحقيق الانتشار والتميز والفرادة من بين منافسيك . فهي تقدم العديد من الخدمات مثل:

    وخدمات أكثر من ذلك تؤهلك لتحقيق الصدارة مع شركة (site up) سايت اب للتواصل من خلال: (201050092080) أو sales@siteupmarketing.com .

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تتوفر أبحاث السوق كخدمة لمساعدة أي شركة، أو فرد، أو مؤسسة على اتخاذ قرارات أفضل وأكثر استنارة. فكلما…

      تمثل دراسة الجدوى – في أبسط أشكالها – من أفضل “مدى” أفضل مكتب دراسات جدوى معتمدة تعريفًا لمشكلة…

      الحصول على استشارة في عالم الأعمال وإعداد دراسات الجدوى هي العنصر المشترك بين كل الاستثمارات والسبب الرئيسي لنجاح…

      إن عملية تحليل الجدوى أو دراسة الجدوى كما هو متعارف عليه لدى الكثيرين هي أهم خطوة تقف وراء…

      الموقع من الأشياء المهمة التي يمكنك ضمان نجاح المشروع فيها، حيث أن هناك العديد من المواقع التي يمكننا…

      هل وجدت فكرة عمل وترغب في تنفيذها بمفردك أو مع فريق مؤسس؟ يوفر إليك مكتب دراسة جدوى في…

      قبل البدء الفعلي في تنفيذ مشروعك الجديد لابد من ضرورة الحرص على معرفة احتياجات استثمارك. وكذلك العمل على…

      تعكس شركة دراسات جدوى معتمدة في جدة مدى كفاءة وجدوى المشروع، وذلك من خلال استخدام الحسابات والتحليل، وتقديرات عائد…

      دراسة جدوى مصنع بمثابة خطوة رئيسية. لابد من القيام بها قبل اتخاذ أي قرار، يتعلق بعامل الاستثمار من…

      ضمان أن يكون المشروع مبرر سواء قانونيًا و تقنيًا واقتصاديًا، وما إذا كان يستحق الاستثمار والاستمرار فيه يحتاج…