Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تكلمنا في مقال سابق عن أربعة مكونات رئيسية لدراسة الجدوى التي يجب على صاحب أن يسندها إلى مكتب مدى الذي يعد من أهم مكاتب دراسات الجدوى ، وفي هذا المقال سنستكمل بقيتهم على النحو التالي:

    • رابعًا: جدوى السوق

    يوفر جزء جدوى السوق من تقريرك للقارئ معلومات ثاقبة حول إحصاءات الشركة وأبحاث السوق والتوقعات المستقبلية للشركة، حيث يبدأ ذلك الجزء بتلخيص صناعة شركتك، وفيه أيضًا يتم مناقشة تاريخها وممارساتها واتجاهاتها الحالية جنبًا إلى جنب مع التوقعات المستقبلية للصناعة ككل.

    ثم يمكنك البدء في تضييق نطاق تركيزك لمناقشة كيفية تناسب شركتك في هذه الصناعة، ويتم وضع قائمة بأفضل المنافسين في السوق، ومصادر الدخل الأساسية، وأرقام المبيعات، والمجالات المتخصصة المحتملة التي يمكنك متابعتها لتوسيع قاعدة عملائك، ويساعد قسم جدوى السوق القارئ على اكتساب المزيد من الفهم لشركتك، وما يجب أن تقدمه وكيف يمكن لمشروع الجدوى الخاص بك أن يفيد نموها، بعد اللجوء إلى أهم مكاتب دراسات الجدوى مثل مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية.

    • خامسًا: الجدوى الفنية:

    يوضح قسم الجدوى الفنية العديد من العوامل التشغيلية التي تؤثر على نجاح عملك، وفي هذا الجزء يتم مناقشة موقع شركتك والمواد اللازمة لإنشاء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وعملية التصنيع، ومرافق ضمان الجودة، والنقل الضروري لشحن منتجاتك إلى مواقع البيع بالتجزئة.

    ويوفر قسم الجدوى الفنية للقارئ فهمًا تفصيليًا للعوامل التي تحافظ على عملك، حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم منتجات وخدمات من الدرجة الأولى إلى قاعدة عملائك، بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا القسم في دعم مصداقية قسم الجدوى المالية الخاص بك، والذي سنتكلم عليه في الفقرة اللاحقة.

    • سادسًا: الإمكانيات المالية

    يحدد قسم الجدوى المالية للقارئ جميع جوانب الشؤون المالية لشركتك، وفي هذا القسم، يجب عليك تضمين معلومات حول المستثمرين والإيرادات الحالية والأصول والخصوم بالإضافة إلى إجمالي الإيرادات السنوية من العام السابق، كما يوجد في هذا القسم أيضًا تضمين تقييم التكلفة والعائد الذي يساعد في دعم احتياجات عملك، ويهدف قسم الجدوى المالية إلى إقناع القارئ إما باستثمار دعمه أو أمواله أو كليهما في المشروع المقترح، وذلك من خلال إظهار التكاليف اللازمة للحفاظ على العمليات التجارية الخاصة بمشروعك.

    • سابعًا: الجدوى التنظيمية

    يوضح قسم الجدوى التنظيمية لصاحب المشروع الممارسات القانونية والأخلاقية لشركتك، وعلى أهم مكاتب دراسات الجدوى أن تتضمن في هذا القسم مخططًا تفصيليًا للهيكل العام لشركتك، مثل مواقع الفروع أو الأقسام، وقد ترغب في تضمين سيرة ذاتية صغيرة لكل من المؤسسين أو أعضاء مجلس الإدارة.

    يمكنك أيضًا الاستفادة من تسليط الضوء على إجراءات الموارد البشرية التي تستخدمها شركتك للحفاظ على المسؤولية الأخلاقية والقانونية تجاه الموظفين، بالإضافة إلى الأساليب التحفيزية التي تستخدمها لغرس الإنتاجية في مكان العمل، ويساعد قسم الجدوى التنظيمية على تحديد ما إذا كانت الممارسات الحالية لشركتك تُكَمِّل أو تدعم المشروع المقترح.

    • ثامنًا: الخاتمة

    الاستنتاج هو آخر قسم يُكتب في تقرير دراسة الجدوى الذي يتم إنشاءه من أهم مكاتب دراسات الجدوى قبل الملحق والصفحات المرجعية، ويلخص هذا القسم كل قسم من الأقسام السابقة، وفيه يجب أن تنهي الخاتمة بتسليط الضوء على توصية واحدة أو أكثر لتحفيز المزيد من العمل حول هذا المشروع، ويمكن فيه أيضًا جعل هذه التوصيات في قسم منفصل إذا كانت تتطلب أكثر من بضع جمل من الشرح.

    • تاسعًا: الملحق والصفحات المرجعية

    يعتبر الملحق قسمًا اختياريًا، ولكنه عادةً ما يكون مفيدًا لقارئ التقرير، ويتضمن هذا القسم أي معلومات قد يجدها القارئ مفيدة، ولكنها ليست ذات صلة مباشرة بالموضوعات الأخرى التي تمت مناقشتها في تقرير دراسة جدوى مشروعك من أهم مكاتب دراسات الجدوى ، بغض النظر عما إذا اخترت تضمين قسم الملحق أم لا، يجب عليك تضمين المراجع.

    يمكن أن يحتوي قسم المرجع على صفحة واحدة أو أكثر بناءً على عدد المصادر التي استخدمتها لإنشاء تقرير جدوى مشروعك، وفيه يمكن استخدام مستندات الشركة، أو المقالات العلمية المتعلقة بمجال عملك، أو أي مستندات إضافية تمت كتابتها أثناء اكتمال المشروع، كما يجب التأكد من استخدام الاقتباسات التي تلتزم بدليل الأسلوب الذي تستخدمه في مشروعك.

    مكتب دراسات جدوي

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      المخاطر المالية هي واحدة من الاهتمامات الرئيسية لكل عمل في مختلف المجالات والمناطق الجغرافية، داخل دول الخليج وخارجها،…

      لدى معظمنا أفكار في عقولنا نتمنى لو أنها تتحول بين عشية وضحاها إلى واقع يدر علينا أموالاً، وجميعنا…

      يزداد الاحتياج إلى مكتب استشارات اقتصادية في البحرين ، بشكل كبير للغاية، وذلك لأن الاستشارات الاقتصادية واحدة من…

      تمر على بالنا أفكار مرة كثيرة وجميعًا نتعقد إنه هاي الفكرة أو هاي يمكننا تنفيذها وجمع ربح كثير…

      إن لب نجاح دراسات الجدوى الاقتصادية هو الحصول على المعلومات الحقيقة والدقيقة للأفكار الاستثمارية المطروحة للمناقشة والدراسة. فهذا…

      هل تعلم أنك إذا قمت بإجراء دراسة جدوى لمشروعك – من أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في مكة…

      تُستخدم نتائج دراسة جدوى المشروع في اتخاذ القرار بشأن المضي في المشروع أم لا، والهدف من هذه الدراسة…

      يبدأ كل مشروع مٌدار بشكل جيد بدراسة جيدة معدة من شركات لعمل دراسة جدوى معتمدة لتحليل وتفصيل الاحتياجات،…

      كثيرًا ما يأتي إلينا أسئلة باعتبارنا شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية عن كيف يمكنني تنمية عملي؟ إن…

      هل تفكر في تأسيس مشروع خاص بك في الإمارات؟ كخطوة أولى وأساسية يجب أن تعثر على شركة متخصصة…