Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تساعد دراسات جدوى السوق في تحديد منافسة السوق، والأسواق المحتملة، وتحليل السوق؛ وذلك لتقييم فكرة عمل المشروع، لذلك على كل مستثمر أن يسند دراسة جدوى مشروعه إلى أهم مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية ، حيث تعد دراسة الجدوى قيمة لأي مستثمر يتطلع إلى بدء عمل تجاري جديد.

    إذا كنت ترغب في التعرف علي دراسة جدوى مدرسة خاصة يمكنك التواصل معنا 

    كيف تختلف دراسة جدوى السوق عن خطة التسويق؟

    يتم إجراء دراسات الجدوى على الأفكار والحملات والمنتجات والعمليات والأعمال التجارية بأكملها، كما تنظر في كيفية عمل الأشياء، وما إذا كانت ستنجح أم لا، وما إذا كانت هناك مشاكل محتملة في المشروع، لذلك تعد دراسات الجدوى هي أدوات تقييم، وليست مجرد تقارير لمحاولة بيع عملك للمستثمرين.

    حيث يجب أن يأخذوا في الاعتبار كل من الإيجابيات والسلبيات وتحليل مجموعة متنوعة من سيناريوهات الأعمال المحتملة، وذلك حتى تحدد خطة التسويق أفكارًا واستراتيجيات، وحملات محددة؛ بناءً على تحقيقات دراسة الجدوى؛ لتهدف في نهاية المطاف إلى تنفيذها بشكل سليم.

    لذلك يجب على كل مستثمر أن يفكر في دراسات جدوى السوق كدراسة لوجستية، وخطة تسويقية كمسار عمل محدد ومخطط يجب اتخاذه، وعلى هذا الأساس يجب إسنادها إلى أهم مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية مثل مكتب “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

    ما يجب تضمينه في دراسة جدوى السوق:

    1- تحليل السوق الحالي الخاص بك:

    يصف هذا القسم من دراسة جدوى السوق السوق الحالي لمنتجك أو خدمتك، وما إذا كنت تقدم شيئًا فريدًا لهذا السوق أم لا، فيمكنك حينئذٍ إما استخدام معلومات الصناعة ذات الصلة أو إجراء الدراسة المستقلة الخاصة بمشروعك، حيث تشمل الطرق العديدة لإجراء بحثك عن أفكار جديدة، عن طريق إرسال استبيانات موجهة إلى مجموعات المستهلكين المستهدفة أو عامة السكان؛ لعمل استطلاعات العملاء.

    حيث إن أي دليل قوي لديك يدل على وجود طلب (أو سوق) لمنتجك أو خدماتك سيساعدك على بيع فكرتك بقوة، لذلك من المهم بشكل خاص إذا كنت تقوم بتسويق شيء فريد أو داخل سوق صغير متخصص، فأنت تحتاج إلى إظهار أن أفكارك جديدة؛ لأنك وجدت مكانًا مناسبًا، وليس لأنه لا يوجد سوق حالي للفكرة.

    2- معرفة اتجاهات الصناعة المستقبلية المتوقعة:

    يجب أن يتضمن هذا القسم وصفًا سرديًا، بالإضافة إلى جداول البيانات المرفقة، أو الرسوم البيانية، أو الجداول التي تعرض الاتجاهات أو الإحصائيات أو الإسقاطات، حيث لا توجد طرق مؤكدة لمعرفة ما إذا كانت الصناعة ستحقق نموًا قابلًا للقياس في المستقبل، ولكن يمكنك عمل تنبؤات منطقية ومعقولة؛ وذلك بناءً على الاتجاهات والنمو السابق والأسواق الحالية.

    أيضًا من المهم في هذا القسم أن تكون توقعاتك مبنية على الحقائق قدر الإمكان، فكل عمل ينطوي على مخاطر؛ والمفتاح هو تقليل هذه المخاطر من خلال الدراسة المتأنية للشركات الناجحة بالفعل، بدلًا من استهداف الصناعة بأكملها، لذا حاول عزل الشركات المماثلة ودراسة ما يفعلونه، وما هو سجلهم المالي.

    3- زيارة مواقع منافسيك:

    يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات فقط من خلال زيارة مواقع الشركة والبحث في خطوط الإنتاج، لذلك ابحث عن المنتجات أو الخدمات المتوقفة والعناصر باهظة الثمن، وفي مكان ما بين هذين الأمرين، ربما تكون العناصر الأكثر استقرارًا على المدى الطويل بالنسبة إلى مشروعك، وهذا يعني أن المستهلكين لم يعودوا يطالبون بالمنتج.

    لذا عليك أن تسند درسة جدوى مشروعك إلى أهم مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية مثل مكتب “مدى” لدراسة الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

    تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      شركة دراسة جدوى في السعودية عالم الاستثمار عالم مليء بالمجازفة والمخاطر، وذلك لأن الغرض الأساسي من الاستثمار هو…

      في عالم الأعمال المتطور والمتغير باستمرار، تظهر فرص جديدة وتحدث تحولات في الأسواق بشكل يومي. ولكن مع هذه…

      في عالم الأعمال اليوم، يعتبر اتخاذ القرارات الذكية والمستنيرة أمرًا أساسيًا لضمان نجاح المشاريع واستدامتها. في هذا السياق،…

      تعد دبي من أكثر مجتمعات الأعمال التجارية والمشاريع الاقتصادية الكبيرة  التي تمثل قيمة اقتصادية كبيرة للإمارات العربية المتحدة …

      نجاح أي مشروع يبدأ من التخطيط الجيد والدراسة المُحكمة له من جميع النواحي. ودراسة جدوى المشروع يتناول كل…

      يكون تقييم مكاتب استشارات ادارية في مراحلها الأولية عملية صعبة ومعقدة تتم لغرض تحديد القيمة الاقتصادية للشركة قبل…

      يتعين على جميع الشركات أن تدرس بدقة الإجراءات التي تتخذها، سواء كان العمل في المشروع قد بدأ للتو…

      قبل الشروع في بداية إنشاء عمل جديد أو إعادة تطوير مشروع ما يقوم مكتب دراسة جدوى معتمد بالرياض…

      إن كنت تخطط للبدء بمشروعك الخاص أو تأسيس شركة مشروعك أو أي الإمارات الأخرى أو في العالم، فيتوجب…

      أهم مكاتب دراسات الجدوى ” مدى” تقدم خدمات فحص العوامل، والمخاطر، والدراسات التفصيلية، والجوانب الفنية، الاقتصادية، القانونية، التنظيمية…