Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تعد كتابة دراسة جدوى مشروع تقييمًا فعليًا للمخطط أو المشروع المقترح، وهي طريقة جديدة لتنفيذ المشروع، تمنحك معرفة جدوى الأعمال الصغيرة صورة واضحة عن أموالك ونقاط القوة في العمل، بناءً على المعلومات التي يمكنك الحصول عليها.

    من أجل كتابة دراسة جدوى مشروع بخطوات مبسطة، تابع مقالنا لتتعرف على أهم خطوات إجراء الدراسة بكل سهولة.

    متى يجب كتابة دراسة جدوى مشروع؟

    قبل البدء في المشروع، يُنصح بالسؤال عما إذا كان المشروع مربحًا، أو ما إذا كان ممكنًا من الناحية الفنية، أو إذا كانت الشركة لديها الموارد (المالية، والقدرة) لتنفيذه.

    كقاعدة عامة، نجري دراسة جدوى قبل بدء أبحاث السوق مباشرة حتى لا توجد فجوة بين الاثنين: في الواقع. على سبيل المثال، يمكن أن تتغير القوانين ويمكن أن تتطور التكنولوجيا بسرعة، لذلك لا يمكننا ترك عام من الانتقال بين هاتين المرحلتين ما لم نقم بدراسة جدوى سريعة قبل أن نبدأ في البحث عن سوق.

    الغرض من كتابة دراسة جدوى مشروع:

    الجدوى القانونية:

    هل هناك خصوصيات يجب مراعاتها على المستوى القانوني لتنفيذ هذا المشروع (اللوائح الواجب احترامها، والعقبات على المستوى القانوني، والشهادات المحددة التي يجب الحصول عليها)؟

    جدوى الميزاني

    هل الأموال المتاحة كافية لإقامة المشروع وجني الفوائد الكافية منه؟

    الجدوى التنظيمية

     تكوين الفريق، عدد الموظفين، الإدارة، إلخ.

    الجدوى التجارية

     هل السوق مستعد لمشروعي؟

    اقرأ المزيد:

    ما هي فوائد كتابة جدوى مشروع؟

    1. اكتشف الأفكار والفرص الجديدة
    2. توفير المدخلات لتحسين عملية صنع القرار
    3. تساعد على منع مخاطر المشروع
    4. تحسين معدل نجاح المشروع
    5. اشرح أسباب عدم القيام بالمشروع
    6. المساعدة في تحديد قيود المشروع الداخلية والخارجية
    7. قياس قدرة نجاح المشروع
    8. توقع المشكلات
    9. المساعدة في صياغة استراتيجيات التسويق

    ما هي اهتمامات كتابة دراسة جدوى مشروع؟

    ضمان نجاح المشروع

    أنت تقيم المعايير التي تهم نجاح مشروعك. تأتي هذه من عدة مصادر وتعتمد على طبيعة خطتك، بالإضافة إلى الأهداف.

    تقليل من المخاطر

    ستحدد دراسة جدوى المشروع أيضًا المشكلات أو العقبات المحتملة التي قد تعيق نجاحك. يمكنك تعلم تجاوزهم، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فهناك كل المفاتيح لتحديد ما إذا كان الدخل كافياً للتعويض عن مستوى مخاطر المشروع.

    الحصول على نظرة عامة

    تجبرك دراسة الجدوى على التفكير في الصورة الكبيرة. إنها تحدد الخطوط العريضة للخطة الأولى التي تساعدك على التعامل مع تطورها بشكل أكثر فعالية.

    من خلال طرح الأسئلة الواسع، تجعلك دراسات جدوى المشروع تكتشف الاتجاهات والفرص والحلول التي لم تكن لتفكر فيها بخلاف ذلك.

    يتيح لك ذلك تحديد نقاط الضعف وتحسين المشروع، وربما التفكير في الخطط البديلة، و في حالة حدوث مشكلة بسبب أي شك أو عقبة، يمكنك الاستجابة بشكل عفوي وتوفير الوقت والمال.

    إدارة أفضل لمواردك

    يمكن لمشروع جديد أن يزيد الضغط على قسم أو أكثر من أقسام شركتك، مما يتسبب في ضرر أكبر مما ينفع عملك بشكل عام.

    قد يفيدك قرأه هذا:

    أهم عنصر في كتابة دراسة جدوى مشروع:

    تعد دراسات أبحاث السوق من أهم أقسام دراسة الجدوى لأنها تدرس إمكانية تستفوق على منافسيك مع أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية “مدى”ويق المنتج أو الخدمات وتقنع القراء بوجود سوق محتمل للمنتج أو الخدمات.

    مــــا هي العوامل التي تحدد جدوى الـــمشروع؟

    لكي يكون المشروع مستدامًا بمرور الوقت، يجب مراعاة العوامل الرئيسية للتأكد من أنه يستحق التنفيذ. دعنا نراجع هذه المؤشرات المهمة حتى تتمكن من وضعها موضع التنفيذ.

    جدواها الاقتصاديـــــــة

    1. يعد الجانب الاقتصادي للمشروع أحد أهم العوامل في قياس مدى صلاحيته.
    2. يجب أن يكون العمل التجاري مربحًا بحيث يمكنك من ناحية تحقيق دخل مُرضٍ لنفسك ومن ناحية أخرى يمكن لشركتك تطوير المواهب وتوظيفها لتنمو. اعلم أن المشروع المربح هو عمل مربح.
    3. لقياس الجدوى الاقتصادية لمشروع ما، يمكنك البدء بعمل توقع مالي. في هذا المستند، تحتاج إلى حساب جميع النفقات (الثابتة والمتغيرة)، ودوران العمل والراتب المتوقع. لا تنسى أن تحسب مساهمات الضمان الاجتماعي السنوية في نفقاتك.

    إذا كنت قادرًا على تعويض نفسك بشكل مُرضٍ دون التسبب في خسائر للشركة، فسيتم تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروعك.

    جدواها الفنية

    يتطلب إنشاء مشروع جديد تعبئة قدر معين من الموارد، وكلها تعتمد على طبيعة المشروع. فعلى سبيل المثال: إذا كنت بصدد إطلاق علامة تجارية للملابس، فستحتاج إلى العثور على موردين ومصانع موثوق بها لتصنيعها.

    جدواها المالية

    تحليل التطور المالي لمشروعك هو حساب الموارد الاقتصادية التي تحتاج إلى تعبئتها لتمويل مشروع عملك. يمكن أن تكون قروض بنكية أو مساهمات مالية خاصة أو منح محلية.

    والغرض الرئيسي من تقييم الجدوى المالية لمشروعك هو معرفة ما إذا كانت خطتك المالية معقولة. وفي الواقع، يجب أن تتطابق حاجتك المالية لإنشاء عملك مع الموارد المالية التي يمكنك استثمارها.

    تعد كتابة دراسة جدوى مشروع أمرًا ضروريًا لبدء بداية جيدة. تخيل أنك بحاجة إلى مطور ويب لإنشاء متجرك الإلكتروني، ويتطلب عمله أسبوعين من العمل، لكن يمكنك أن تدفع له مقابل أسبوع واحد فقط؟ يبدو الأمر معقدًا.

    قبل أن تبدأ، عليك التأكد من أنك تدفع مقابل جميع الموارد التي يتطلبها مشروعك. حتى قبل أن تبدأ، فإنك تخاطر بفشل مشروعك.

    أهم المعايير التي يجب الحرص عليها عند كتابة دراسة جدوى مشروع:

    • افحص الوقت اللازم لبدء المشروع، باستخدام جدول زمني مؤقت يوضح تفاصيل التقدم بمرور الوقت، مع مراعاة التوقيت وأي مشاكل وأحداث غير متوقعة.
    • سيكون من المثير للاهتمام أن يكون لديك دراسة جدوى مالية، ضرورية لأي مشروع بناء، والتي تظهر أن الميزانية المخططة دقيقة، وأن آليات التمويل متاحة وأن النتائج قابلة للمقارنة مع تكاليف التركيب التي يتم احتسابها كقرار.
    • القدرة على استكشاف الموقع، أي النظر في المواقع المعمارية والبيئية (مخاطر الفيضانات، موقع مصنف تاريخيًا، مساحة أرض محدودة، إلخ).
    • المهارات الفنية في الجوانب العملية للوظيفة: المعدات، وقدرات الإخلاء، والاتصال بالشبكة الكهربائية، وتصاريح البناء للأجنحة، والأسلاك، وما إلى ذلك.

    اقرأ المزيـــــد:

    الخلاصـــــــــــــة:

    إذا كنت ترغب في كتابة دراسة جدوى مشروع ما، فيجب إنشاء خطة تشغيلية شاملة وواضحة، أي أنه من الضروري تأسيس المشروع وتقدير الفترة الزمنية المطلوبة له لاستكماله.“مدى” أفضل شركة للإستشارات الاقتصادية تساعدك في كتابة دراسة جدوى مشروع. اتصل بنا الآن على01025401017 أو قم بزيارة موقعنا على البريد الإلكتروني info@mada-consulting.com

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تعمل شركة “مدى” أفضل شركة دراسات جدوى في أبو ظبي على دراسة تحليل الجدوى، ويُعرَّف ذلك التحليل على أنه دراسة تتم قبل إطلاق المشروع، وليس دراسة السوق نفسه، ولكنه يبقى خطوة أساسية في التحضير لإنشاء الأعمال، ويجعل تحليل الجدوى من الممكن التحقق من أن المشروع ممكن من الناحية التقنية، كما يهدف هذا التحليل إلى إثبات…

      تنفيذ أي مشروع يحتاج إلى إنفاق الكثير من ملايين الدولارات، لهذا السبب قبل البدء في تنفيذ أي مشروع استثماري مقترح، فلإن الأمر يحتاج منك التأكد من جدوته قبل إنفاق دولار واحد. وبما أن الاستشارات الاقتصادية أمر لا غنى عنه، في رحلة نجاح أي مشروع استثماري، فإن التعامل مع أفضل مكتب استشارات اقتصادية في أبو ظبي…

       هل تبحث عن أفضل مكتب استشارات اقتصادية في الخليج ؟ يقوم بإعداد دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك بصورة شاملة وتحليل عميق لتحديد جميع العوامل والشروط المتعلقة بالمشروع قبل اتخاذ القرار، إليك مكتب “مدى “الذي يقوم بإعداد دراسة تفصيلية لمعرفة التقييم الاقتصادي من النواحي التالية: الاقتصادي التنظيمي  يسمى التقييم الاقتصادي التنظيمي أيضًا التقييم المالي المباشر. فهو يأخذ…

      أنجح المستثمرين لم يصنعوا في يوم واحد. إن تعلم خصوصيات وعموميات عالم المال وشخصيتك كمستثمر يستغرق وقتًا وصبرًا، ناهيك عن التجربة والخطأ. في هذه المقالة، سيوجهك مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في عمان خلال الخطوات السبع الأولى لرحلتك إلى الاستثمار ونبين لك ما الذي تبحث عنه على طول الطريق. كيف تبدأ في الاستثمار؟ الاستثمار…

       مكتب دراسة جدوى معتمد في دبي ، أضحى ضرورة ملحة لدى كافة الراغبين، في استثمار أموالهم في مشروعات متميزة، وعملاقة في الإمارات بشكل عام، ودبي بشكل خاص. حيث أن هذا التصرف يساهم في معرفة ما إذا كان المشروع مجدي، أم لا. والتساؤل الذي يتعلق بمدى ربحية المشروع، يعتبر من أكثر التساؤلات، و التي تشغل بال…

      يسعد فريق مكتب ” مدى ” أفضل مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية بتوفير أفضل الخدمات الاحترافية، والمميزة التي لا مثيل لها على الإطلاق. بخصوص أمر دراسة جدوى المشاريع، مساعدة الكثير على تنفيذ مشاريعهم. وتحويل أحلامهم إلى واقع، وتحقيق الربح المنتظر في النهاية من تنفيذ هذا المشروع وذك. نفذ مشروعك الجديد الآن مع ” مدى “ بما…

      هل اتخذت قرار البدء بمشروع ما؟ تبحث الأن عن أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر لبدء خطوتك الأولى في تنفيذ المشروع، بالطبع وبدون أدنى شكوك ستكون شركة “مدى” هي الأختيار الأفضل لك تعمل “مدى” على بناء دراسة جدوى شاملة عن المشروع الذي تريده حيث يتم وضع جميع الأحتمالات الممكنة لهذا المشروع، في دراسة الجدوى…

      جدوى السوق أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط المقدمة من هي دراسة تصف نجاح منتج في سوق معين، ويساعد على تحديد الأسواق المحتملة، والمنافسة في السوق، والتطوير المحتمل في السوق وتحليله لتقييم فكرة العمل، كما أن جدوى السوق مهمة جدًا للشركات التي تخطط لبدء نشاط تجاري، ويساعد رواد الأعمال على تحديد أسواقهم المستهدفة وتحليل فرص…

      تتفاوت أسعار دراسة الجدوى في السعودية بشكل كبير للغاية من مكتب إلى مكتب آخر، من شركة إلى شركة أخرى،  وذلك راجع إلى مجموعة من العوامل والمعايير، فـ على الرغم من أن  المزايا الاقتصادية التي تحققها دراسة الجدوى للفكرة المقترحة، أهم ، و أفضل، وأكبر بكثير من التكاليف الخاصة بإجراء دراسة الجدوى لأي مشروع استثماري مقترح ، ولكن يبقى…

      يمكن إجراء دراسة جدوى أو تحليل مع أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية قبل البدء في مشروع بدرجة عالية من عدم اليقين. يحدث هذا عندما يكون من الصعب تحديد نطاق منتج أو خدمة، ويكون من الصعب للغاية محاولة إنشاء خطة إدارة مشروع أو خطة مشروع تضمن امتثالها في الشكل والوقت والتكلفة. للدوران من خلال دراسة الجدوى وهي…