Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    لنفترض أن لديك فكرة جديدة لمشروع أو خدمة، فإن أول شيء عليك القيام به هو طرح السؤال التالي على نفسك (هل يمكنني فعل ذلك؟ هل لدي الأشخاص والأدوات والنهج اللازم لإنجاح هذه الفكرة؟ هل هذا المشروع مناسب للتنفيذ ووقته مناسب؟) وللإجابة على هذه الأسئلة يجب إجراء دراسة جدوى مشروع لمعرفة الخطوة التالية التي يتحتم عليك فعلها. وستساعدك هذه المقالة من شركة ” مدى ” على البدء من خلال شرح ما تعنيه دراسة الجدوى ومساعدتك ببعض الأسئلة التي تجعلك تنفذ فكرتك أو تعزف عنها.

    ما هي دراسة جدوى مشروع؟

    دراسة الجدوى هي تقييم منظم للتطبيق العملي لفكرة عمل جديدة، سواء كانت خطة مقترحة، أو منتجًا جديدًا، أو عرضًا جديدًا، أو استراتيجية عمل جديدة. الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى هو تحديد ما إذا كان يمكنك تحقيق هدف الخطة بشكل فعال وفي غضون فترة زمنية معقولة من الوقت والمال أم لا. في نهاية دراسة الجدوى، ستقوم بإنشاء تقرير لتقديم النتائج ومراجعتها. إذا كانت النتائج مقبولة، أي أن الفكرة قابلة للتنفيذ، فسيتم إضافة التقرير إلى خطة المشروع ويمكن أن تبدأ المرحلة التالية من المشروع.

    الآن بعد أن عرفت ما هي دراسة الجدوى، دعنا ندخل في كيفية إجرائها.

    5  خطوات لإنشاء دراسة جدوى مشروع

    إن الأفكار الممكنة في النهاية هي التي تنجح، ففي عالم الأعمال والاستثمار لا معنى لإغراق الوقت والمال في مشروع من غير المرجح أن ينجح، أو يحقق النتائج المتوقعة منه، لذلك اتبع هذه الخطوات عند إجراء دراسة جدوى مشروع:

    حدد خطتك وقم بإجراء تحليل أولي

    ابدأ بكتابة مخططًا تفصيليًا للفكرة. تحتاج إلى تحديد الفكرة بوضوح قبل أن تبدأ في معرفة ما إذا كان الأمر يستحق القيام به. بعد ذلك، ستجيب على هذه الأسئلة أدناه لإجراء تحليلك الأولي:

    • لماذا هذه الخطة مهمة للعمل؟
    • ما هو المشهد السوقي الحالي لهذه الفكرة؟
    • هل توجد حلول مماثلة أو بديلة موجودة بالفعل في السوق؟
    • هل تم تنفيذ هذه الخطة من قبل؟
    • ما الذي ستفعله بشكل مختلف لضمان نجاح خطتك؟
    • هل يمكنك إنتاج المنتج / الخدمة بجودة أعلى و / أو تكلفة أقل من المنافسين؟
    • هل هناك أي مخاطر على تسليم هذا المشروع؟
    • 9.      وما هي مخاطر عدم القيام بذلك أيضًا.
    إجراء مسح السوق

    الآن بعد أن عرفت ما تريد القيام به، حان الوقت لإجراء بعض أبحاث السوق للتأكد من فهمك للسوق الحالي. تساعدك هذه الخطوة في تحديد التركيبة السكانية للعملاء، وأهم المنافسين، وقيمة السوق، والحصة المحتملة من السوق التي يمكن أن تتوقع كسبها. 

    أجب عن أسئلة دراسة جدوى مشروع الأساسية

    الآن بعد أن عرفت بالضبط ما تريد القيام به وفهمت السوق الحالية، حان الوقت لفحص جدوى الخطة. يمكنك استخدام الأسئلة التالية كدليل:

    1. ما هي الجدوى التشغيلية لهذه الخطة؟
    2. هل الخطة تبرر تكلفتها الخاصة؟ يجب أن تفكر في جوانب مثل التكلفة الإجمالية للإنجاز، والربحية المتوقعة.
    3. هل لديك القدرة الفنية والموارد اللازمة لتنفيذ الخطة في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية؟
    4. هل هذا المشروع مناسب من الناحية القانونية؟

    ستكون الإجابة على هذه الأسئلة الأربعة كافيًا تمامًا لهذا الجزء من الدراسة، لكن لا تتجاهل أي جوانب خاصة بمجال عملك أو حجم عملك أو أي عامل آخر قد يتطلب أسئلة جدوى إضافية للإجابة عليها. وإذا لم تكن متأكدًا، فشارك الإجابات التي لديك في هذه المرحلة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين واحصل على تعليقاتهم.

    والآن! عليك معرفة المخاطر المالية، والإيرادات المحتملة والتكاليف لخطتك. يجب أن يكون الحساب الخاص بك دقيقًا قدر الإمكان، ويتضمن تكلفة إتمام المشروع، واستثمارات التكلفة الثابتة (على سبيل المثال، الأجهزة، ومساحة المكاتب الجديدة)، وتكاليف التشغيل المستمرة.

    فيما يلي بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها أثناء إجراء هذه الحسابات:

    • من أين ستأتي بميزانية المشروع؟
    • هل ستكون هناك حاجة للمستثمرين الخارجيين؟
    • هل يمكنك تحمل الفشل؟
    • ما هو الحد الأدنى للمبلغ الذي خسارته لا تمثل خطرًا أو فشلاً؟
    • وما هي جميع التكاليف المتغيرة التي ستحتاج إلى حسابها؟
    • ما المبلغ الذي نحتاج إلى ربحه صافيًا؟
    • كم من الوقت سيستغرق الأمر ليكون مربحًا؟
    • كم ستحتاج من المال لإكمال المشروع بأكمله؟
    • أيضًا، ما هي التكاليف التشغيلية المستمرة للحفاظ على استمرار الخطة؟

    بعد الانتهاء من التحليل المالي، يجب عليك العودة إلى أسئلة الجدوى الأساسية في الخطوة الثانية، وإضافة الإجابات أو تغييرها حسب الحاجة.

    مراجعة تقرير الجدوى الخاص بك

    إجراء دراسة جدوى مشروع هو عمل شاق، والنتائج ضرورية لإتخاذ قرار مستنير. من الممكن أيضًا أن تكون سمعتك المهنية على المحك. وللمساعدة في توجيه العمل في الاتجاه الصحيح. لذا، تراجع عن كل المعلومات التي جمعتها حتى هذه النقطة. خذ بعض الوقت أو تمش في الخارج. ثم عد إليها.

    بعيون جديدة، راجع تنسيق المستند. هل نتائجك واضحة؟ وهل الإجابات معقولة؟ هل تقدم الكمية الصحيحة من المعلومات؟ هل هناك أي أخطاء مطبعية؟ لا تقلل من أهمية وثيقة تقرير مهنية ونظيفة.

     اِعرض النتائج التي توصلت إليها

    حان الوقت الآن لتقديم تحليل الجدوى والنتائج إلى القيادة أو أي شخص مسؤول عن الموافقة على الخطة أو رفضها. تحلى بالشفافية والانفتاح بشأن النتائج التي توصلت إليها.

    لقد أنجزت الكثير من العمل هنا، لذا كن فخورًا بإظهار ذلك حتى لو لم يكن الرد هو ما كنت تتمناه.

    أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

    في النهاية.

    لقد غطينا قدرًا كبيرًا من المعلومات في هذه المقالة، لكن لا نريد أن نتركك معلقًا إذا كنت مستعدًا للمزيد. تواصل معنا على الواتساب (201025401017) أو البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com) واحصل على كافة الاستشارات الاقتصادية ودراسة جدوى مشروع في أقل وقت وبأعلى دقة وجودة.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      هل وجدت فكرة عمل وترغب في تنفيذها بمفردك أو مع فريق مؤسس؟ يوفر إليك مكتب دراسة جدوى في جدة قائمة النقاط المهمة التي يجب عليك مراعاتها في طريقك إلى العمل الحر بمفهومك المبتكر قم بإلقاء نظرة عليها:  خطة العمل يعد إنشاء خطة عمل حول فكرتك أمرًا ضروريًا لعدة أسباب لأنها تعمل توضيح العمل من كافة…

      قبل أن يعطي أي مسؤول تنفيذي إشارة لبدء تنفيذ مشروع قد يكلف آلاف أو ملايين الدولارات عليه إجراء دراسة جدوى بمساعدة أفضل شركة دراسات جدوى في جدة، لأن من خلال دراسة الجدوى يمكن تحديد ما إذا كان المشروع يمكن أن يحقق النجاح الذي يتطلع إليه قائده أم هو مجرد مشروع يهدر المال بدون فائدة، لذلك…

      ما هي الخدمات والمنتجات التي يحتاجها سوق العمل الذي تستهدفه.. ما هي الشريحة التي تستهدفها وما هي سبل الوصول إليها … وكيف تحدد بدقة الشريحة المستهدفة للمشروع … أيضًا ما هي إستراتيجية التسويق التي ستستخدمها لإستهداف السوق … ما هي القدرة التنافسية للمشروع الخاص بك …  وما هي فرص الاستثمار الحقيقة التي من الممكن أن…

      يعد اتخاذ القرارات الصائبة أمراً حاسماً لنجاح أي مشروع تجاري. ومن أهم القرارات التي قد تحدد مسار نجاح مشروعك هو اختيار الشركة المناسبة لإجراء دراسة جدوى شاملة ودقيقة. تحظى دراسات الجدوى بأهمية كبيرة في تقدير مدى جدوى الفكرة أو المشروع المقترح قبل البدء في تنفيذه، وتوفر رؤى قيمة تساعد في اتخاذ القرارات الاستثمارية بشكل مستنير….

      اي منتج أو خدمة تقدمها الشركات الكبيرة والصغيرة يكون هدفها من خلالها تلبية حاجة ملحة في نفس المستهلك. فبلا شك إذا لم يكن هذا المنتج او الخدمة تلبي حاجة المستهلكين فهم بالطبع سيعزفون عنها ولن يشترونها هذا هو السبب وراء أهمية تحديد المشتريين المستهدفين قبل إطلاق المنتج أو الخدمة. فبمجرد أن يكون لديك السوق العام…

      من الخطوات اللازم القيام بها عند إعداد دراسة جدوى لمشروع ما تحديد الفرص والبدائلالاستثمارية المتوقعة وتقييمها بشكل جيد للاستفادة منها قدر المستطاع، لذا تحرص شركة مدى (منصة الجدوى الأشهر في الوطن العربي) على تقديم خدمة تقييم الفرص والبدائل الاستثمارية  بشكل احترافي لمساعدة المشاريع الناشئة على السعي بخطوات نحو النجاح. 10 مميزات تحصل عليها عند طلبك…

      البحث عن شركة دراسة جدوى في السعودية أمر مرهق وشاق، إلا أنه مهم جدًا قبل البدء في تنفيذ أي مشروع، فدراسة الجدوى هي بمثابة حجر الأساس لنجاح المشروع أو فشله، وإذا لم تتم دراسة مشروعك المختار بدقة وكفاءة فهذا يعني أنك تلقي بمالك إلى التهلكة. ومع ذلك نجد الكثير لا يدري معنى دراسة الجدوى ولا…

      يعتبر مكتب “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” واحدة من أكبر المكاتب المتخصصة في دراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية بل هي أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي الإمارات ، وذلك لأنها تضم أكبر فريق عمل متخصص في إعداد دراسات الجدوى والتي تعتبر من أهم المشاريع التي يطلبها عدد كبير من المستثمرين في الإمارات العربية المتحدة نظرًا لأهميتها…

      هل تعلم أن 30% من المشاريع الاستثمارية في المطاعم تفشل في السنة الأولى و30% أخرى تفشل خلال العامين التاليين؟ فهل سألت عن السبب؟ تفشل المطاعم بسبب مجموعة من العوامل الكلية والجزئية منها ما يمكن التعامل معها ومنها ما لا يمكن التعامل معها. ولعل أولها هو الاستغناء عن دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع وعن دور مكاتب دراسة…

      تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أحد العوامل الرئيسية التي تحدد نجاح أي مشروع أو استثمار، وفي شركة مدى، تُعتبر هذه الدراسة الأساسية والمحورية في صناعة خطط ناجحة للمشاريع. فشركة مدى تضع دراسة الجدوى الاقتصادية في صلب استراتيجيتها لتحقيق النجاح والتميز في مجال الأعمال. تسعى شركة مدى إلى تحقيق رؤيتها بتقديم حلول مبتكرة وفعالة في مختلف القطاعات،…