Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    لكي تحقق منظمة أو شركة ما أحد أهدافها الرئيسية – أن تنمو وتكون مربحة – يتطلب الأمر التخطيط. في هذا السياق، فإن أحد أهم خطوات عملية اختيار الاستثمار وتحديد أولوياته هو تحليل الجدوى الاقتصادية من شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة. يهدف هذا التحليل إلى قياس ما إذا كانت استراتيجية معينة قابلة للتطبيق أم لا من منظور اقتصادي، بالإضافة إلى إثبات ما إذا كانت مربحة. فتحليل الجدوى الاقتصادية هو دراسة تقارن العوائد التي سيتم الحصول عليها مع الاستثمار المطلوب للإشارة إلى جدواها، وبالتالي فهي عملية مهمة للغاية، والتي تجلب ذكاء الأعمال، وتتجنب الخسائر، وتؤدي إلى قرارات أكثر حزماً.

    ما الذي يجب تحليله في مشروع الجدوى الاقتصادية؟

    في مشروع الجدوى الاقتصادية، يجب تحليل جميع العوامل التي تؤثر على مبادرة معينة. يمكننا أن نذكر، على سبيل المثال، سوق الشركة ومنتجاتها وخدماتها وتوقعات الاستثمار والمنافسة والمزايا التنافسية والتدفق النقدي واتجاهات السوق ورأس المال العامل والعمالة وغيرها.

    ستقدم هذه الدراسة لمحة عامة عن الوضع الحالي للأعمال، في الحاضر والمستقبل على حد سواء، فيما يتعلق بتنفيذ مشروع معين. هذه عملية معقدة تتطلب جهدًا كبيرًا، حيث توجد العديد من المتغيرات التي يجب طرحها. ومع ذلك، فهو إجراء ضروري للغاية لتلك الشركات التي تنوي أن يكون لديها تطور متسق وآمن فيما يتعلق بالاستثمارات.

    ما هي أهم خطوات هذا التحليل شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة؟

    بعد ذكر بعض العناصر التي يجب أن تكون جزءًا من مشروع الجدوى الاقتصادية للمشروع، قد تتساءل عن كيفية تنفيذها عمليًا. مع وضع ذلك في الاعتبار، قمنا بإدراج بعض الخطوات المهمة.

    اسقاط الانفاق

     لمعرفة ما إذا كان مشروع معين سيكون إيجابياً بالنسبة للمؤسسة، فإن الخطوة الأولى هي عمل توقع للإيرادات. هذا ليس أكثر من تحديد الإنفاق المطلوب إذا تم تنفيذه بالفعل.

    بهذا المعنى، من الضروري إجراء دراسة متعمقة للسوق الذي تعمل فيه من شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة، بالإضافة إلى توقعات لسيناريوهات متنوعة تصل إلى 50٪ من القدرة على توليد العوائد ونمو الإيرادات نفسها.

    إسقاط التكاليف والمصروفات والاستثمارات

    بعد التحقق مما إذا كان مشروع ما يمكن أن يدر إيرادات، فقد حان الوقت للتحقق من الاستثمارات التي ستكون مطلوبة لجعل ذلك ممكنًا. بعد كل شيء، لتنفيذ أي نوع من الأنشطة الجديدة داخل الشركة، من الضروري تحمل النفقات المتعلقة بالعمالة، وشراء المعدات، والأدوات التكنولوجية، من بين تكاليف أخرى.

    يجدر التأكيد على أنه في هذا الوقت، من المهم أيضًا أخذ إعادة الاستثمار في الاعتبار، حيث يميل كل من هيكل الشركة والسوق والمشروع نفسه إلى التغيير بمرور الوقت.

    إسقاط التدفق النقدي

    تتمثل الخطوة الثالثة لمشروع الجدوى الاقتصادية في دراسة التدفق النقدي، والذي يتكون من التدفقات اليومية الداخلة والخارجة من الأموال داخل الشركة. لذلك، فهي أداة أساسية للقيام بالإدارة المالية. في هذا السياق، من الضروري تحليل ليس فقط ما إذا كانت الإيرادات تغطي النفقات بشكل عام، ولكن لعمل توقعات مستقبلية فيما يتعلق بالاستثمارات التي سيتم القيام بها.

    التحليل المباشر

    بعد إجراء المسوح السابقة التي تتضمن نفقات وأرباحاً، فإن الخطوة التالية في مشروع الجدوى الاقتصادية هي إجراء تحليل للمؤشرات المالية والأداء، حيث تعمل كمبدأ توجيهي عام.

    تذكر أن هذه الدراسة يجب إجراؤها قبل وأثناء وبعد الانتهاء من كل مشروع، حيث ستوضح ما إذا كانت الاستثمارات جازمة حقًا وأيضًا الجوانب التي يجب تحسينها من أجل الحصول على نتائج أفضل. المؤشرات الرئيسية مع الهدف هي:

    • الحد الأدنى من معدل جاذبية العائد (MARR): يجب اعتبار هذا المقياس كنقطة بداية للتحليل، لأنه يمثل أدنى معدل عائد داخلي تعتبره المؤسسة استثمارًا جيدًا. يوفر هذا معيارًا أن المنظمة واثقة من أنها ستحقق على الأقل معدل العائد هذا.
    • صافي القيمة الحالية (NPV): هذا يحلل جميع التدفقات النقدية المتعلقة بكل مشروع في تاريخ واحد. هذا يعني أنه سيتم خصم جميع التدفقات إلى MARR حتى الوصول إلى تاريخ الاستثمار. بعد ذلك، يتم إجراء مجموع جميع التدفقات، ثم طرحها من جميع الإيرادات المطبقة. إذا كانت النتيجة إيجابية، فهو مشروع واعد، وإذا كان لاغياً، فإنه سيدفع المصاريف لكنه لن يجلب إيرادات، وإذا كان سلبياً، فلن يستحق الاستثمار ذلك.
    • معدل العائد الداخلي (IRR): يشير إلى ربحية المشروع بالنسبة المئوية. يمكن أن تقدم ثلاثة سيناريوهات: أن تكون أكبر من MARR، مما يشير إلى قابلية البقاء على أنها إيجابية، وتساوي MARR، والتي لا تحقق أرباحًا، وأصغر من MARR، مما يشير إلى أن استراتيجية معينة غير مواتية.
    • الاسترداد: مقياس الجدوى الاقتصادية للمشاريع الذي يوضح المدة التي سيستغرقها العائد على رأس المال المستثمر. يمكن حسابها إما من العائد التقليدي، الذي لا يأخذ في الاعتبار المبلغ المستثمر بمرور الوقت أو من المبلغ المخصوم، والذي يستخدم MARR لخصم التدفقات النقدية التي تم تحليلها.
    تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

    ختامًا.

    من خلال تحليلات الجدوى الاقتصادية المذكورة أعلاه والتي تتم من أشهر وأكبر شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة، ستكون المنظمة قادرة على تحديد ما إذا كان مشروع أو استراتيجية معينة ستكون فعالة حقًا أو على العكس من ذلك، ستكون قادرة على التسبب في خسائر بمرور الوقت. بشكل عام، هذا يساهم بشكل مباشر في نمو قوي ومربح.

    احصل على أفضل دراسة جدوى لمشروعك من “مدى”

    بضغط زر واحدة على (01025401017) أو بإرسال رسالة إلكترونية إلى (info@mada-consulting.com.) ستكون على موعد من أكبر وأشهر الخبراء الاقتصاديين في المملكة العربية السعودية داخل شركة “مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية” والتي تعتبر أضخم شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة. لا تدع الفرصة تفوتك.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      حظت دراسة جدوى المشروعات اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، وبالأخص في منطقة الخليج العربي التي تتمتع بالقدرة الكبيرة على استيعاب عدد لا بأس منه المشروعات والفرص الاستثمارية المربحة حقًا،  الأمر الذي يدفعهم إلى طلب المساعدة المهنية من أفضل مكتب دراسات جدوى في الرياض للقدرة على تحقيق أفضل استخدام ممكن للموارد الاقتصادية التي بحوزة المستثمرين، ومن…

      قبل إطلاق مشروعك لابد أن تقوم بدراسة جدوى لمشروعك من أفضل شركة دراسات جدوى بجدة ، ويجب أن تغطي هذه الدراسة جوانب مختلفة: الجدوى التجارية أو دراسة السوق، أو الجدوى الفنية، والجدوى المالية، والجدوى الاقتصادية، وسنتكلم في هذا المقال عن عناصر كلٍ منهم بالتفصيل. دراسة الجدوى الفنية من “مدى” أفضل شركة دراسات جدوى بجدة يجب…

      أن نجاح اقتصاد أي دولة يتوقف على تأسيس وبناء الكثير من المشاريع التجارية الناجحة التي لابد من أن تتم بناءً على ركائز قوية ودعائم راسخة لتحقيق النجاح المطلوب، وواحدة من تلك الركائز إن لم تكن أهمها دراسة جدوى المشاريع، التي تمثل ركن أساسي يجب إجراءه قبل تنفيذ أي مشروع معين، لذا أنت في حاجة إلى…

      دراسة الجدوى تعتبر أحد الخطوات الأساسية والحاسمة في عملية تأسيس المشاريع واتخاذ قرار الاستثمار. فهي تقدم تحليلًا شاملاً ومنهجيًا لتقييم الجوانب المالية والاقتصادية والتجارية للمشروع المقترح. وتهدف دراسة الجدوى إلى تحديد مدى جدوى وربحية المشروع، وتقدير الاستثمار المطلوب والعائد المتوقع، وتحليل المخاطر المحتملة والفرص المتاحة. فقد ترى أن أهم ما يمكن تحقيقه من دراسة الجدوى…

      دراسة جدوى جاهزة في السعودية أصبحت من أكثر الأمور التي يزداد البحث عنها، والاحتياج إليها من قِبل المستثمرين الذين جعلوا سوق المملكة العربية السعودية الواعد واجهة استثمارية لهم، وذلك لأن دراسة الجدوى للمشروع بمثابة الدليل المرشد الذي يعتمد عليه مدير المشروع في معرفة بعض الأمور، والتفاصيل التي تتعلق بالمشروع الاستثمارية لديهم. ومن خلال هذه التفاصيل…

      تعد إعداد دراسة جدوى لمشروع تجاري خطوة حاسمة وأساسية لكل راغب في دخول عالم ريادة الأعمال وبناء مشروع ناجح. إنها الخطوة التي تمهّد الطريق نحو فهم عميق للسوق والجمهور المستهدف، وتقييم دقيق للفرص والتحديات التي قد تواجه المشروع في طريقه إلى النجاح. إعداد دراسة الجدوى ليس مجرد تحليل عميق للأرقام والإحصائيات، بل هو أيضًا عملية…

      ” مدى ”  أفضل شركات تسوي دراسة جدوى لأي مشروع استثماري مقترح، بالاعتماد على فريق محترف من الاستشاريين، والمختصين في دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة، مهما كان حجم المشروع، للتعرف على ما إذا كان المشروع مربحًا أم لا، وذلك لما تضمنه من معلومات متميزة عن السوق، والتقييم التشغيلي، والمالي، وغير ذلك، الأم الذي يساهم في وضع…

      على الرغم من أنه يبدو مثيرًا بدء عمل تجاري جديد، إلا أن هناك عوامل عديدة يجب تقييمها بعناية حتى يمكن للمنتج الوصول إلى المستهلكين دون خسارة مالية. لذلك، عند إنشاء شركة جديدة أو توسيع نشاط تجاري موجود، يجب إجراء جدوى المشروع أو تحليل للمشروع مع أفضل شركات دراسة الجدوى في قطر لمعرفة مدى جدوى الفكرة…

      دعنا نعرف ما هي احتياجاتك وثق أنه بإمكاننا مساعدتك في إيجاد الحل الأفضل. والأهم من ذلك نود أن تسمح لنا أن نقترب منك ونحمل همك لمساعدتك في تحديد المشكلات التي تعاني منها ومساعدتك على حلها وتوجيهك نحو الأمور التي يجب الاهتمام بها. شركة مدى مكتب استشارات اقتصادية في الخليج قادر على مساعدتك في إنشاء وإدارة…

      دراسة الجدوى المشروعات تعتمد على التحليل جميع جوانب المشروع من حيث كونه قابل للتنفيذ أم لا من الناحية التقنية، القانونية، الأهداف، حتي نصل في النهاية إلي دراسة توضح ما إذا كان المشروع قابل الاستثمار، وبناء عليه تحتاج الدراسة إلي متخصصين قادرين على أداء مهمة الدراسة بكفاءة وخبرة مثل المتوفرين في أفضل شركة دراسة جدوى بأبو…