Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    عندما نقول أن شيئًا ما يكون ممكنًا، فإننا نعني أن فعل هذا الشيء عملي في ظل الظروف الحالية، وهذا بالضبط ما تعنيه دراسة الجدوى بالنسبة لأي مشروع قائم على تنفيذه، حيث تعني دراسة الجدوى التي تقوم على إجرائها أفضل شركة دراسة جدوى في جدة التأكد من التطبيق العملي للقيام بهذا الشيء المعين؛ وهو في حالتنا مشروع تطوير منتج يعتمد على فكرة منتج.

    أمثلة على أنواع دراسة الجدوى:

    تتكون دراسات جدوى المنتج في الصناعة التحويلية من ثلاثة جوانب على الأقل: وهي دراسات الجدوى السوقية والتقنية والمالية.

    • أولًا: دراسة جدوى السوق

    دراسة جدوى السوق – وتسمى أيضًا أبحاث السوق – هي عملية لتقييم نمو السوق والصناعة التي تنطوي عليها الفكرة الجديدة والمنتج الجديد، فبادئ ذي بدء، يحتاج رواد الأعمال إلى التفكير في هذا: هل السوق ينمو بشكل صحي يستفيد منه المستثمر أم لا؟ وهناك عدة اعتبارات للإجابة على هذا السؤال.

    أولًا، ينبغي للمستثمر أن ينظر في الاحتمالات المستقبلية، فقد يكون تقرير توقعات الصناعة لمدة خمس إلى عشر سنوات مفيدًا في تحليل ربحية فكرة جديدة للمشروع، وفي هذه الحالة، يجب أيضًا مراعاة السياسات الحكومية والتغييرات في النظام القانوني في الأسواق الدولية، وهذه الاعتبارات كلها لابد أن تراعيها أفضل شركة دراسة جدوى في جدة ، ومن المرجح أن يتلقى السوق المستقر الدعم الحكومي في المستقبل؛ مما يؤدي بدوره إلى تسريع عملية التنمية المستدامة للمشروع.

    بعد ذلك، ضع في اعتبارك المنافسين – وخاصة كبار المنافسين المهيمنين عليه -، حيث يمكن لتحليل المنافسين تحديد قوة وضعف نظرائهم، ويمكن أن يساعد ذلك في وضع اللمسات الأخيرة على الأفكار والحلول التي تجذب العملاء وتتفوق على المنافسين، ثالثًا، ضع في اعتبارك سوق المنبع والمصب لاختيار البائعين والموردين المناسبين وجذب العملاء في مراحل لاحقة.

    • ثانيًا: دراسة الجدوى الفنية

    تهدف دراسة الجدوى الفنية (البحث الفني) إلى تحديد التقنيات التي تحتاجها الشركات لتطوير المنتجات بناءً على الفكرة الجديدة، كما أنها تسهل عملية صنع القرار، لنفترض، إذا كانت الشركات ستبني خطوط إنتاج جديدة، أو ستجد بائعين ومصنعين آخرين لتحقيق نفس الهدف، في هذه الحالة تضيف تحليلات طرق النقل المختلفة قيمًا عندما تكون سلاسل التوريد طويلة.

    لذلك يجب أن تسد التقنيات الحالية عجز ما يحتاجه المشروع، كذلك يجب إجراء أبحاث الملكية الفكرية للتحقق مما إذا كانت التقنيات الحالية مشابهة للأفكار المقترحة أم لا، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب معالجة ضرورة طلب براءة الاختراع.

    جانب آخر مهم في دراسة الجدوى الفنية – التي تجريها أفضل شركة دراسة جدوى في جدة هو تصنيف مستوى المعرفة والخبرة للموظفين الفنيين، ففي بعض الأحيان، يمكن للشركات الكبيرة استقدام الموظفين لإكمال تحقيق المنتج، بينما قد تقوم الشركات الصغيرة بالاستعانة بمصادر خارجية لبعض فرق الخبراء لتأسيس الابتكارات والصناعات التي يقوم المشروع.

    • ثالثًا: دراسة الجدوى المالية

    دراسة الجدوى المالية تهتم بالمال؛ لذلك يركز هذا التحليل على النفقات المحتملة للإجراءات الخاصة بالمشروع، وما إذا كانت قد تتجاوز الميزانية، على سبيل المثال، يمكن مقارنة تكلفة بناء خطوط الإنتاج والبحث عن جهات تصنيع أخرى؛ يتم سرد تكلفة النقل المختلفة من حيث الأنواع للشركات؛ لاتخاذ القرارات المستنيرة في هذا الشأن، وبعدها سيتم احتساب طلب براءة الاختراع، وتكلفة الصيانة ضمن العائد على معدل الاستثمار (ROI) إذا لزم الأمر، وستأخذ الأبحاث المالية الأكثر تقدمًا شروط الموردين والعملاء في الاعتبار؛ للحفاظ على التدفق النقدي الإيجابي، وهذه من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها من قبل أفضل شركة دراسة جدوى في جدة مثل شركة مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      في معظم الحالات، قد يتعين على دراسات جدوى السوق أن تتضمن التأثيرات البيئية الواقعة حول المشروع، ومع ذلك،…

      تساعد دراسات الجدوى في تنفيذ خطة المشروع، ومعرفة الدليل النهائي لبناء افتراضية شاملة لفريق مشروعك، حيث تعد معرفة…

      دراسة المنافسين هي إحدى المراحل التسويقية التي تمرّ بها أثناء تسويقك لمنتجك، وفيها يتم تحديد منافسيك في السوق…

      أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية إن دراسة الجدوى بشكل عام تعد أكثر أهمية بالنسبة للأعمال التجارية الناشئة،…

      إذا كنت صاحب مشروع، وتريد نجاحه وإضفاء طابع خاص له، ولكن لا تعرف الطريق إلى نجاحه، فنحن مكتب…

      هل تبحث عن مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة ؟ لديك حق، لا يكفي أن تتعامل مع مكتب دراسة جدوى…

      مكاتب دراسة الجدوى في جدة توفر إمكانية إعداد دراسة لتحديد متطلبات المشروع، ومؤشراته ، وجميع جوانبه. للتأكد من أن تنفيذ…

      مكتب دراسة جدوى في أبها من إلى القرارات التي يلجأ إليها المستثمرين في المملكة العربية السعودية الراغبين في…

      في عالم الأعمال الديناميكي والمتطور في إمارة الشارقة، حيث يزداد الاهتمام ب المشاريع الاستثمارية والتجارية، يظهر الدور المحوري…

      دعنا نعرف ما هي احتياجاتك وثق أنه بإمكاننا مساعدتك في إيجاد الحل الأفضل. والأهم من ذلك نود أن…