Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    غالبًا ما يقوم المستخدمون النهائيون مثل المطورين و / أو المتعاونين و / أو وكالات الدولة بتعيين محللي سوق محترفين من أفضل مكاتب دراسة الجدوى في جدة ؛ وذلك لإجراء تحليل جدوى السوق (دراسة السوق)، بهدف تطوير مقترح داخل سوق معين، ولكن ما هي الحاجة إلى دراسة السوق أو أهميتها؟ علاوة على ذلك – بل والأهم من ذلك – ما الذي يجعل دراسة السوق جيدة؟

    أهمية تحليل جدوى السوق:

    إن الحاجة إلى دراسة السوق أو أهميتها بسيطة للغاية، حيث يهدف هذا التحليل إلى توفير وجهة نظر غير مهتمة لطرف ثالث لمشروع معين بناءً على الوضع التنافسي للمشروع داخل سوق معين، مع تحديد الطلب على المشروع المقترح داخل تلك السوق، وعلى العكس من ذلك، فإن المكونات التي تشكل دراسة سوق جيدة أكثر تعقيدًا، ويمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع المشروع المقترح، ومع ذلك، هناك العديد من المكونات الرئيسية التي يجب أن تتضمنها كل دراسة سوقية.

    المكونات الرئيسية لدراسة السوق:

    أولًا وقبل كل شيء، يجب إنشاء منطقة السوق الأولية (PMA) من قبل المحلل المتواجد غالبًا في أفضل مكاتب دراسة الجدوى في جدة ، ويتم ذلك بناءً على موقع المشروع المقترح ونوع المشروع، حيث تعتبر هذه هي أصغر منطقة جغرافية من المتوقع أن ينشأ منها غالبية الدعم لمشروع مقترح، كما يعد التحديد الدقيق لمنطقة السوق للمشروع أمرًا بالغ الأهمية؛ وذلك لتوفير دراسة سوق دقيقة وفعالة.

    وإذا حدد المحلل بعض قضايا دراسة السوق الهامة التي تشمل مساحة كبيرة جدًا، فمن الممكن أن يكون الطلب على المشروع المقترح أمر مبالغ فيه، مما قد يؤدي إلى تطوير مشروع كبير جدًا بالنسبة لسوق معين، وبالمثل، إذا كان المحلل متحفظًا للغاية وحدَّد منطقة سوق تشمل مساحة صغيرة جدًا، فمن الممكن أن يتم التقليل من الطلب، مما قد يؤدي إلى تطوير مشروع صغير جدًا، ولا يلبي احتياجات سوق المشروع بالكامل، وقد يؤدي التحديد غير الدقيق، بشكل أساسي إلى تحديد خصائص غير دقيقة قابلة للمقارنة.

    وبمجرد أن يتم تحديد منطقة السوق للمشروع القائم بدقة من قبل المحلل المتواجد بأفضل مكاتب دراسة الجدوى في جدة ، يجب أن يبدأ البحث عن اتجاهات السوق، وهذا يشمل – على سبيل المثال لا الحصر – تحديد الممتلكات القابلة للمقارنة التنافسية، وتحليل الاتجاهات الديموغرافية والاقتصادية للمشروع ككل، وإجراء المقابلات مع أصحاب المصلحة المحليين، وتحديد أي مشاريع قابلة للمقارنة في خط التطوير الجديد للمشروع داخل سوق معين.

    ما أهمية تحديد خصائص المشروع قبل تنفيذه بالفعل؟

    يعد تحديد الخصائص المماثلة لأي مشاريع قائمة أمرًا مهمًا خاصة إن كان هذا المشروع يشمل تطورًا مستقبليًا، لأن هذا إلى جانب الاتجاهات الديموغرافية سيحدد في النهاية نوع وحجم المنتج الذي يمكن أن يدعمه سوق معين بشكل واقعي، وسيساعد تحديد الخصائص الدقيقة القابلة للمقارنة أيضًا في توفير التوجيه في تحديد الوضع التنافسي للمشروع داخل سوق معين، من حيث تصميم وحدة المشروع والإيجارات القابلة للتحقيق والمرافق المقدمة، وهذا مهم بشكل خاص خلال المراحل الأولى من التطوير.

    كما أن تحديد الخصائص الدقيقة القابلة للمقارنة سيضمن للمطور عدم استبعاد أي ميزات رئيسية يتم تقديمها في سوق المشروع، أو تضمين ميزات غير مرغوب فيها في السوق، بالإضافة إلى تحليل الوضع التنافسي للمشروع داخل السوق، لذلك من المهم أيضًا أن يؤخذ في الاعتبار تأثير المشروع المقترح على الخصائص الحالية القابلة للمقارنة، وفي الأساس، سيكون السوق القوي قادرًا على دعم مشروع جديد دون التأثير سلبًا على معدلات الإشغال المستقبلية بين العرض الحالي والمستقبلي.

    مكتب دراسات جدوي

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      هل تحتاج إلى دراسة جدوى مشروع جاهزة ؟ وهل تتساءل عن مدى أهمية دراسة السوق وعلاقتها بنجاح مشروعك!…

      لكي تحقق منظمة أو شركة ما أحد أهدافها الرئيسية – أن تنمو وتكون مربحة – يتطلب الأمر التخطيط….

      إن الاحتياج لـ شركات لعمل دراسات جدوى بات من أهم المتطلبات التي يحتاج إليها الأفراد عن الرغبة في…

      انتشر عدد كبير من مكاتب دراسات الجدوى بالاسكندرية بشكل كبير للغاية، وذلك من أجل تغطية جزء من الطلب…

      هل اتخذت قرار البدء بمشروع ما؟ تبحث الأن عن أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر لبدء خطوتك…

      يعد اتخاذ قرار بشأن انتاج منتج جديد أو بدء مشروع يقدم خدمات ومنتجات لجمهورك المستهدف خطوة مهمة عند…

      العديد من الخطوات التي تجري من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي يضعها صاحب المشروع، ولأن بدء تشغيل المشاريع…

      تعمل أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية على إنشاء دراسة الجدوى الخاصة بإدارة المشروع، وهي التي تسعى إلى…

      يهتم الكثير ممن يفكرون في القيام بمشاريع استثمارية جديدة بـ اعداد دراسات الجدوى الخاصة بتلك المشاريع كي يتعرفوا…

      تتميز جدة بأنها سوق واعد ومتميز للغاية، لذا تزداد به الفرص الاستثمارية المربحة والواعدة،  ولكن يتم الاستعانة بخدمات أفضل…