Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    التسويق ضروري لنجاح الأعمال، والغرض من دراسة الجدوى التسويقية هو تحديد مدى ملاءمة هذه الفكرة المطروحة للتطوير المربح، وتحديد المنتجات المثلى منها، وتجريها العديد من مكاتب دراسات جدوى في السعودية للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية واختيار أفضلها، وتوقع ردود أفعال السوق للفكرة أو المنتج الجديد، وبناءًا عليه يتم تحديد القرار المناسب، إما بالاستمرارية في المشروع إذا كانت النتائج إيجابية، فيتم حينها دراسة كافة الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، والفنية، والهندسية والإدارية وما إلى ذلك، أو التغيير والتوجه لفكرة مشروع جديدة إذا كانت النتائج سلبية. فهي تمثل البداية لكل دراسات الجدوى سواء كان المشروع من المشروعات الخدمية، أو الحكومية، أو الخاصة، أو حتى التوسعة لمنشأة أو فكرة موجودة بالفعل.

    ما تتطلبه دراسة الجدوى التسويقية.

    تعتمد العديد من مكاتب دراسات جدوى في السعودية على وضع إطار تفصيلي للأهداف المطلوب الوصول إليها لضخ الخدمة أو السلعة وتشمل:

    1. وصف المنتج أو الخدمة.
    2. تحديد المستوى الأقتصادي ووصف المستهدفين.
    3. وصف السوق وحجمه ومعرفة حجم المنافسين ومعرفة القوانين المحددة لبث السلعة وتسعيرها.
    4. معرفة الفجوة التسويقية بين العرض الكلي والطب الكلي، لتحديد الطاقة الإنتاجية والحجم المتوقع للمبيعات.

    أهمية دراسة الطلب على المنتج أو الخدمة التي تقدمها مشروعك

    من أهم العوامل التي تحدد نجاح المشروع الخاص بك القدرة بدقة على التنبؤ بجحم الطلب المستقبلي لمنتجك، والتغافل عن هذه النقطة يعد معبر للعديد من المشاكل التي تعرقل سير نجاح المشروع في منتصف الطريق، كما انها تؤثر في تحديد ما إذا كانت الخدمة تلبي رغبات المستهلكين أم لا؟ فإذا كانت الإجابة لا معناه حدوث فجوة وزيادة في المخزون وتضارب أسعار التسوق وسوء توجيه الإستثمارات في الموارد المادية والبشرية.

    ما هي مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية؟

    هناك مجموعة من الخطوات المترابطة والمتتالية كل منها يخدم الخطوة التي تليها
    1. تحديد البيانات اللازمة لإجراء الدراسة من حيث: نوعية هذه البيانات، ومصادر الحصول عليها ومن ثم جدولتها وتحليلها. وتطلب هذه الخطوة خبراء ومتخصصون لان الأمر لا يرتبط إطلاقًا بكمية البيانات بل بمدى أهميتها وعلاقتها بالأهداف المراد تحقيقها، مع مراعاة الفترة الزمنية التي تستغرق في الجمع.
    2. دراسة السوق وعمل مسح كامل له ومحاولة التنبؤ بمدى تقبل المستهلكون للمنتج أو الفكرة ودراسة نوعياتهم اتجاهاتهم وتحديد إمكانية التسويق من عدمه. وتضمن هذه الدراسة عناصر عدة تشمل (وصف المنتج، وتجزئة السوق، والتنبؤ بالطلب، وتحديد العوامل المؤثرة على زيادة الطلب أو انخفاضه.)
    3. إعداد المزيج التسويقي. وهو يتمثل في مجموعة الأنشطة التسويقية كالتوزيع والتسعير، والترويج ورغم أن هذه الخطوات تتم بعد تنفيذ المشروع؛ إلا إنه من الضروري التخطيط لها. من البداية لأهميتها في نجاح المخططات التسويقية بشكل كبير.
    4. تأتي الخطوة الأخيرة في دراسة الجدوى التسويقية متمثلة في كتابة التقارير النهائية عن النتائج التي أسفرت عنها الدراسة. وعن الطرق المتبعة لتحقيق الأهداف والخطط البديلة، ومعرفة ما إذا كانت النتائج في صالح المشروع أم الكفة الأخرى هي الراجحة.
    كيف استثمر اموالي في السعودية

    الخلاصة.

    دراسة الجدوى بكافة جوانبها الاقتصادية، والإجتماعية، والتسويقية مكملة لبعضها البعض وجميعهم يمثلوا نقطة البداية لإطلاق مشروعك. وتستمد صعوبتها من أهميتها فهي بالطبع لا تنتهي بغمضة عين أو تتم بطريقة عشوائية.

    مع مدى للاستشارات ودراسات الجدوى المصنفة ضمن أفضل 3 مكاتب دراسات جدوى في السعودية . يمكنك الحصول على دراسة تسويقية شاملة لمشروعك من متخصصين على قدر كافي من الدقة في الأداء.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      دراسة الجدوى التي تقدمها مكاتب دراسات جدوى في السعودية عبارة عن تحليل مشكلة تشغيلية لتحديد ما إذا كان…

      اي منتج أو خدمة تقدمها الشركات الكبيرة والصغيرة يكون هدفها من خلالها تلبية حاجة ملحة في نفس المستهلك….

      قبل البدء الفعلي في تنفيذ مشروعك الجديد لابد من ضرورة الحرص على معرفة احتياجات استثمارك. وكذلك العمل على…

      يتعين على جميع الشركات أن تدرس بدقة الإجراءات التي تتخذها، سواء كان العمل في المشروع قد بدأ للتو…

      قبل أن تقوم بإطلاق مشروعك بشكل تنفيذي وفعلي على أرض الواقع، عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى شاملة…

      أدت الطبيعة المتغيرة بشكل سريع في بيئة الأعمال في الوقت الحالي إلى زيادة المخاطر، والشكوك التي من الممكن…

      تساعدك شركة مدى للاستشارات الاقتصادية على اتخاذ قرارات أفضل في عملك، والاستفادة من الخيارات المتاحة والإمكانيات المتوفرة، إذا…

      لا تزال دراسة الجدوى تخيف العديد من مديري المشاريع بسبب تعقيدها الواضح. وفي الواقع ممارسة المشاريع هي لا…

      بينما تعد دراسة الجدوى خطوة حاسمة في نجاح أي مشروع، فإن اختيار المكتب المناسب لإجراء هذه الدراسة يمثل…

      دعنا نعرف ما هي احتياجاتك وثق أنه بإمكاننا مساعدتك في إيجاد الحل الأفضل. والأهم من ذلك نود أن…