Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    في الآونة الأخيرة نلحظ أن كثيرًا ما يتردد علينا لفظ دراسة الجدوى، ونرى كثيرًا أسماء لـ شركات دراسة جدوى في الرياض ، وعسير وغيرهم من البلدان والأقطار العربية، ولعل ذلك الانتشار الواسع لهذا المصطلح نابع من أهميتها بالنسبة لكل رجال الأعمال والمستثمرين.

    ما هي دراسة الجدوى؟

     تمثل دراسة الجدوى في أبسط أشكالها، تعريفًا لمشروع، أو فكرة أو فرصة يتعين دراستها، وتحليلاً لطريقة التشغيل الملائمة لها.

    وتعريفًا للمتطلبات، وتقييمًا للبدائل، وتحديد مسار عمل معين متفق عليه.

    أساسيات لنجاح المشروع: 8 خطوات لخطة مشروع مضمونة

    يحلم العديد من الشباب أن يدخل مجال الأعمال ليكون من الرواد الناجحين في مجال من المجالات التي يطمحون لها.
    ولكن دائمًا ما يكون العائق لديهم هو الخوف من المغامرة والمجازفة التي قد يتعرضون لها.

    ولكن اتبع هذه الخطوات واعتبرها دليلك من إحدى شركات دراسة جدوى في الرياض حول كيفية إنشاء خطة إدارة مشروع ناجحة وقيادة فريقك بثقة.

    1- التخطيط الجيد وعمل دراسة جدوى قوية

    أولًا قم بوضع خطة جيدة ومفصلة. ليبقى فريق العمل على المسار الصحيح، حدد فيها الأهداف والمراحل، ولابد أن يتوافر لديك قدر كافي من المرونة للتكيف مع أي وضع طارئ ومع متغيرات السوق. فقبل إطلاق مشروعك لا تنسى القيام بدراسة جدوى قوية من إحدى شركات دراسة جدوى في الرياض كـشركة “مدى ” لمعرفة التكاليف اللازمة، والمعدات، والأرباح وحجم السوق، ونقاط قوة وضعف المنافسين لك في نفس المجال.

    2- اختر مجموعة من الموظفين المؤهلين بعانية.

    فريق العمل المؤهل ذوي القدرات والمهارات العالية عامل أساسي لنجاح أي استراتيجية أو خطة عمل، فاختر أشخاص مؤهلين، ومدربين، وموهوبين يتمتعون بقدر من الإيجابية ويتمتعون بروح فريق العمل، لديهم قدر من الولاء للمنظومة ككل.

    3- ترصد للفرص

    فالفرص في الغالب لا تقدم على طبق من ذهب، بل عليك أنت السعي لاقتناصها، فراقب منافسيك وتابع التغيرات التي تطرأ على السوق من وقت لآخر وعدل على منتجاتك بما يضمن لك رضا العميل.

    4- اختر مشروعك بما يتناسب مع خبرتك

    فامتلاك الخبرة في مجال من المجالات من أبرز العوامل التي تساعد على نجاح هذا المشروع، ومن الطبيعي أن تكون الخبرة غير مكتملة الأركان في البداية، لكنها ستزداد مع الممارسة والوقت؛ وذلك لأن الدافع لأي رجل أعمال يتمركز حول الطموح ثم الخبرة.

    5- إدارة المخاطر

    أي مشروع معرض للمخاطر والتحديات مما يترتب عليه مشكلات في عمليات الإنتاج، وتذكر أن المخاطر لا تزول بعدم التفكير فيها؛ بل لا بد من العمل على وضع خطة لإدارتها في حالة حدوثها؛ ليكون من السهل عليك التعامل معها، وتقليل الأضرار والأثار السلبية المترتبة عليها.

    6- لا تبالغ في توقعاتك

    حاول أن تحدث حالة من التناغم بين نتائج عملك وتقدير العميل للخدمة أو المنتج المقدم له، ففي بعض الأحيان ترى كثيرًا من الشركات أنها تبذل أقصى جهدها في نظرها أما بالنسبة للعميل يرى أنها لا تبذل شيء!

     وللتغلب على ذلك كن على متابعة مستمرة مع عملائك لتقديم ما يرضيهم فراحة العميل هي الهدف في النهاية.

    7- لا تعد بما لا تستطيع تنفيذه

    كن دائمًا واضح منذ البداية وروج في حملتك الإعلانية عن الخدمات التي تقدمها بالفعل لعملائك وتذكر أنك إن فعلت عكس ذلك ستقوم بتأجيل المشاكل لوقتٍ لاحق فحسب.

    8- حاول قدر الإمكان أن تستثمر في الإمكانيات والموارد المتاحة

    من الطبيعي أن لأي شركة مجموعة من الموارد البشرية، والمادية، والمعنوية فحاول أن تستغل نقاط القوة في تقوية النقاط الأضعف، فمثلًا تابع موظفينك بدورات تدريبية في مجال العمل، واعمل على تحفيز الفريق لزيادة الثقة لديهم وإحساسهم بالتقدير مما يزيد من انتاجيتهم وحبهم للعمل.

    كيف استثمر اموالي في السعودية

     الخلاصة.

    في نهاية المطاف اختيارك لمشروع ما لا يعني أنه بالضرورة سيكلل بالنجاح، ولعل أبرز عوامل النجاح وثيقة الصلة بالمشروع هي دراسة الجدوى.

    التي يمكن أن تحصل عليها من شركات دراسة جدوى في الرياض أو مصر أو أي إن كان بلدك. لأنها هي البداية لنقطة انطلاق المشروع أو غض البصر عنه واختيار مشروع آخر مناسب أكثر.

    فإذا كنت من رجال الأعمال أو المستثمرين الذين يبحثون عن شركات دراسة جدوى في الرياض يمكنك التواصل الآن مع متخصصين من شركة مدى لدراسات الجدوى في الوطن العربي.تواصل معنا الان هاتفياً او عبر الواتساب : ( 01025401017 ) أو عبر البريد الإلكتروني  (info@mada-consulting.com).

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

       دراسة جدوى المشروعات المُعدة بطريقة احترافية ومميزة لأي مشروع استثماري قبل الخوض في تنفيذه وواحدة من الخدمات التي تُقدمها شركة ” مدى” أفضل شركة دراسة جدوى في الكويت ، حيث يتم تقديم خدمات مميزة وفريدة من نوعها للعملاء المميزين لدينا لمساعدتهم على تحقيق أحلامهم وتحويلها إلى واقع ملموس ومن ثم زيادة حجم المبيعات.  لماذا تقوم…

      هل تبحث عن أفضل مكتب دراسات جدوى في الدمام ؟، إذا كنت تمتلك فكرة مشروع، وتبحث عن أفضل متخصصين الجدوى في الدمام، فـ تأكد أن طلبك لا يمكن إيجاده سوى داخل مكتب ” مدى ” لدراسات الجدوى؛ حيث أن ” مدى ” أفضل مكاتب دراسة جدوى في السعودية واحد من الرواد، والمتخصصين في توفير خدمات…

      الموقع من الأشياء المهمة التي يمكنك ضمان نجاح المشروع فيها، حيث أن هناك العديد من المواقع التي يمكننا القول إنها تسببت بالفعل في فشل العديد من المشاريع، لذلك يجب عليك اختيار موقع مشروعك بطريقة معينة، مما يضمن لك العديد من الاستراتيجيات المهمة التي لها تأثير إيجابي على نجاح المشروع ككل، لذلك نرى أن العديد من…

      أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان يساعدك على تقييم فكرتك الاستثمارية، قبل البدء الفعلي في تنفيذها، وتحويلها إلى واقع فعلي ملموس. وذلك لأن دراسة الجدوى للمشروع الاستثماري قبل التنفيذ، تساهم في اتخاذ أنسب القرارات التي تتعلق بعملية بناء مشروعك الاستثماري الراغب في تنفيذه، وتحويله إلى واقع فعلي ملموس. ويعتبر مكتب ” مدى ” لدراسات الجدوى،…

      تُستخدم نتائج دراسة جدوى المشروع في اتخاذ القرار بشأن المضي في المشروع أم لا، والهدف من هذه الدراسة هو ضمان أن يكون المشروع مجديًا من الناحية القانونية والفنية والمالية والتشغيلية، كما تخبرنا تلك الدراسة – التي تجريها أفضل شركات دراسة جدوى بالكويت – ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار أم لا، والأهم من ذلك، تقوم…

      إن الاحتياج لـ شركات لعمل دراسات جدوى بات من أهم المتطلبات التي يحتاج إليها الأفراد عن الرغبة في دخول أي استثمار جديد ، مهما كان حجم الاستثمار ؛ حيث أن دراسة الجدوى واحدة من أهم الأدوات التي يتم الاعتماد عليها لاتخاذ أنسب القرارات الاستراتيجية التي تتعلق بالفكرة المقترحة.  أهمية الاستعانة بأفضل شركات لعمل دراسات جدوى …

      في عالم الأعمال اليوم، يعتبر اتخاذ القرارات الذكية والمستنيرة أمرًا أساسيًا لضمان نجاح المشاريع واستدامتها. في هذا السياق، تأتي “مدى لدراسات الجدوى” أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية لتلعب دورًا حاسمًافي تحقيق النجاح التسويقي وفتح أفقًا جديدًا للأعمال. دعونا نستعرض كيف يمكن لهذه الشركة أن تكون شريكك المثلى في رحلة استكشاف الفرص وتحقيق التفوق التسويقي. رحلة…

      يٌمثل عصر سوق الأعمال والاستثمار، الوقت لاستكشاف عالم الريادة وبناء الأعمال برأس مال صغير، فهل تبحث عن فرصة لتحقيق أحلامك وإيجاد مشروع ناجح برأس مال صغير يمكن أن ينمو ويزدهر؟ إذاً، فأنت في المكان المناسب. يعتبر الاستثمار في المشاريع الصغيرة واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحقيق النجاح وتحقيق الاستقلال المالي. من خلال الانخراط في عالم…

      دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع من أهم الخطوات التي يجب القيام به قبل تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك، وذلك لأنها تكون مصممة خصيصًا لمساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في الكشف عما إذا كان المشروع الذي سيتم بناءه قابل للتنفيذ أم لا ومجدي اقتصاديًا أم لا. إذ أنها بمثابة تقيم لإمكانية التطبيق الفعلي لخطة المشروع الخاص بك ….

      نعلم جميعًا المراحل المتعددة التي يتم تنفيذها أثناء المشروع ولكن ماذا عن العمليات التي تم تنفيذها قبل البدء في أي مشروع؛ وذلك لزيادة الجدوى المطلوبة في هذا المشروع، ودراسة الجدوى هذه لن تتم بالطبع إلا من أفضل مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة ، وهنا نحن لا نتحدث عن جمع المتطلبات، ولكن العملية التي يتم تنفيذها…