Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    في الآونة الأخيرة نلحظ أن كثيرًا ما يتردد علينا لفظ دراسة الجدوى، ونرى كثيرًا أسماء لـ شركات دراسة جدوى في الرياض ، وعسير وغيرهم من البلدان والأقطار العربية، ولعل ذلك الانتشار الواسع لهذا المصطلح نابع من أهميتها بالنسبة لكل رجال الأعمال والمستثمرين.

    ما هي دراسة الجدوى؟

     تمثل دراسة الجدوى في أبسط أشكالها، تعريفًا لمشروع، أو فكرة أو فرصة يتعين دراستها، وتحليلاً لطريقة التشغيل الملائمة لها، وتعريفًا للمتطلبات، وتقييمًا للبدائل، وتحديد مسار عمل معين متفق عليه.

    أساسيات لنجاح المشروع: 8 خطوات لخطة مشروع مضمونة

    يحلم العديد من الشباب أن يدخل مجال الأعمال ليكون من الرواد الناجحين في مجال من المجالات التي يطمحون لها. ولكن دائمًا ما يكون العائق لديهم هو الخوف من المغامرة والمجازفة التي قد يتعرضون لها؛ ولكن اتبع هذه الخطوات واعتبرها دليلك من إحدى شركات دراسة جدوى في الرياض حول كيفية إنشاء خطة إدارة مشروع ناجحة وقيادة فريقك بثقة.

    التخطيط الجيد وعمل دراسة جدوى قوية

    أولًا قم بوضع خطة جيدة ومفصلة. ليبقى فريق العمل على المسار الصحيح، حدد فيها الأهداف والمراحل، ولابد أن يتوافر لديك قدر كافي من المرونة للتكيف مع أي وضع طارئ ومع متغيرات السوق. فقبل إطلاق مشروعك لا تنسى القيام بدراسة جدوى قوية من إحدى شركات دراسة جدوى في الرياض كـشركة “مدى ” لمعرفة التكاليف اللازمة، والمعدات، والأرباح وحجم السوق، ونقاط قوة وضعف المنافسين لك في نفس المجال.

    اختر مجموعة من الموظفين المؤهلين بعانية.

    فريق العمل المؤهل ذوي القدرات والمهارات العالية عامل أساسي لنجاح أي استراتيجية أو خطة عمل، فاختر أشخاص مؤهلين، ومدربين، وموهوبين يتمتعون بقدر من الإيجابية ويتمتعون بروح فريق العمل، لديهم قدر من الولاء للمنظومة ككل.

    ترصد للفرص

    فالفرص في الغالب لا تقدم على طبق من ذهب، بل عليك أنت السعي لاقتناصها، فراقب منافسيك وتابع التغيرات التي تطرأ على السوق من وقت لآخر وعدل على منتجاتك بما يضمن لك رضا العميل.

    اختر مشروعك بما يتناسب مع خبرتك

    فامتلاك الخبرة في مجال من المجالات من أبرز العوامل التي تساعد على نجاح هذا المشروع، ومن الطبيعي أن تكون الخبرة غير مكتملة الأركان في البداية، لكنها ستزداد مع الممارسة والوقت؛ وذلك لأن الدافع لأي رجل أعمال يتمركز حول الطموح ثم الخبرة.

    إدارة المخاطر

    أي مشروع معرض للمخاطر والتحديات مما يترتب عليه مشكلات في عمليات الإنتاج، وتذكر أن المخاطر لا تزول بعدم التفكير فيها؛ بل لا بد من العمل على وضع خطة لإدارتها في حالة حدوثها؛ ليكون من السهل عليك التعامل معها، وتقليل الأضرار والأثار السلبية المترتبة عليها.

    لا تبالغ في توقعاتك

    حاول أن تحدث حالة من التناغم بين نتائج عملك وتقدير العميل للخدمة أو المنتج المقدم له، ففي بعض الأحيان ترى كثيرًا من الشركات أنها تبذل أقصى جهدها في نظرها أما بالنسبة للعميل يرى أنها لا تبذل شيء!

     وللتغلب على ذلك كن على متابعة مستمرة مع عملائك لتقديم ما يرضيهم فراحة العميل هي الهدف في النهاية.

    لا تعد بما لا تستطيع تنفيذه

    كن دائمًا واضح منذ البداية وروج في حملتك الإعلانية عن الخدمات التي تقدمها بالفعل لعملائك وتذكر أنك إن فعلت عكس ذلك ستقوم بتأجيل المشاكل لوقتٍ لاحق فحسب.

    حاول قدر الإمكان أن تستثمر في الإمكانيات والموارد المتاحة

    من الطبيعي أن لأي شركة مجموعة من الموارد البشرية، والمادية، والمعنوية فحاول أن تستغل نقاط القوة في تقوية النقاط الأضعف، فمثلًا تابع موظفينك بدورات تدريبية في مجال العمل، واعمل على تحفيز الفريق لزيادة الثقة لديهم وإحساسهم بالتقدير مما يزيد من انتاجيتهم وحبهم للعمل.

    كيف استثمر اموالي في السعودية

     الخلاصة.

    في نهاية المطاف اختيارك لمشروع ما لا يعني أنه بالضرورة سيكلل بالنجاح، ولعل أبرز عوامل النجاح وثيقة الصلة بالمشروع هي دراسة الجدوى التي يمكن أن تحصل عليها من شركات دراسة جدوى في الرياض أو مصر أو أي إن كان بلدك. لأنها هي البداية لنقطة انطلاق المشروع أو غض البصر عنه واختيار مشروع آخر مناسب أكثر.

    فإذا كنت من رجال الأعمال أو المستثمرين الذين يبحثون عن شركات دراسة جدوى في الرياض يمكنك التواصل الآن مع متخصصين من شركة مدى لدراسات الجدوى في الوطن العربي.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      تعمل دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع كأساس لتحديد كفاءة الاستثمار للمنتج الذي يتم إنشاؤه، وستعتمد الاتجاهات الاستثمارية والاقتصادية في…

      ” مدى ”  أفضل مكتب دراسة جدوى في ليبيا الذي يمتلك نخبة مختارة من مختصين إعداد دراسات جدوى…

      إن المغامرة في تحمل مسؤولية بدء مشروع جديد أو إدارة مشروع معقد له تأثير كبير خاصة إذا كنت…

      لماذا تحتاج إلى الاستعانة بأفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية ؟، أن المفاضلة بين المشروعات واختيار الأفضل من…

      قبل الشروع في بداية إنشاء عمل جديد أو إعادة تطوير مشروع ما يقوم مكتب دراسة جدوى معتمد بالرياض…

      يمتلك أفضل مكتب استشارات اقتصادية في الكويت نخبة من أفضل وأمهر المختصين المتمرسين المهرة في تقديم الاستشارات الاقتصادية…

      نظراً لما أصبحت عليه البيئة المحيطة من الشركات من قصر دورة حياة المنتج فقدت العديد من الشركات قوتها،…

      عند التخطيط لمرفق رياضي أو ترفيهي جديد، سيكون لديك فكرة عامة عمن تستهدفه، ومع ذلك، لتحقيق الوصول إلى…

      يساعدك مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية أفضل مكاتب دراسة جدوى في السعودية على معرفة كل ما يلزم لبدء نشاط…

      هناك ملايين الشركات حول العالم. لذلك بغض النظر عن الصناعة أو الموقع، لا بد أن يكون هناك الكثير…