Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    أفكار المشاريع التي تخطر ببال الكثير من الناس كثيرة جدًا. والكثير يتخلى عن أفكاره تلك وهناك من يخطو خطوات واثقة نحو المخاطرة بتنفيذ فكرته. دون أن يفكر هذا أو ذاك في إعداد دراسات الجدوى لتلك الأفكار. 

    وفي الحقيقة التخلي عن عمل دراسات الجدوى من الخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير من الناس. فبعضهم يفترض فشل تلك الفكرة من البداية فيتخلى عنها وهو بذلك قد يتخلى عن فرصة كبيرة قد تنجح وتحقق له أرباحًا كثيرة.

    وهناك محبي المغامرة الذين يخاطرون بالشروع في تنفيذ الفكرة دون الدراسة الجيدة لتلك الفكرة ومعرفة مدى جدواها وهل ستلقى نجاحًا ورواجًا لدى الجمهور أم أنها فكرة مكررة كثيرًا والسوق مشبع بمثلها ولا يحتاج إليها. 

    ما هي دراسة الجدوى؟ وما أهمية إعداد دراسات الجدوى؟

    دراسة الجدوى هي توقع مبدئي لما إذا كان المشروع  الذي تنوي تدشينه على أرض الواقع سينجح أم لا وقياس نسبة نجاحه المتوقعة. وذلك عن طريق إعداد مجموعة من الدراسات التي تخص ذلك المشروع ؛ لمعرفة مدى جدواه وتقبل السوق له.

    وهل من المتوقع نجاح ذلك المشروع أم فشله ونسبة المخاطرة التي سيقابلها، وكذلك حساب التكلفة المتوقعة لذلك المشروع. وتوقع الربح القادم منه، وتُبنى تلك النتائج على بعض الدراسات أهمها:

    أهمية إعداد دراسات الجدوى

    معرفة الفرص المتاحة والمخاطر المتوقعة والتحديات القادمة للإعداد الجيد لمواجهتها، كما أنها تساهم في معرفة الحصة السوقية للمشروع واحتياجات السوق، والمنافسين ومعرفة نقاط ضعفهم وقوتهم للعمل على خلق ميزة تنافسية تجذب الجمهور. ويعمل ذلك كله على تقليل نسبة المخاطر والتحديات ويُزيد من فرص نجاح المشروع بشكل أكبر.

    ويجب عليك إعداد دراسة جدوى بمجرد طرح الفكرة وليس بعد البدء فيها فعليًا. لأنه بمجرد أخذ خطوة البدء الفعلي للمشروع تصبح دراسة الجدوى لا نفع لها.

    للمزيد  إقرأ: 

    اكتشف ما يحتاجه مشروعك من خلال  إجراء دراسة جدوى صناعية

     6 معايير للنجاح مع افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض

    لطلب خدمة دراسة الجدوى من مكتب مدى لدراسة الجدوى يمكنك التواصل عن طريق الواتساب (01025401017)، أو الإيميل (info@mada-consulting.com).

    الفرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل

    دراسة الجدوى هي عملية مهمة لا بد أن تسبق البدء الفعلي للعمل ويتم عملها مرة واحدة فقط لاتتكرر. وبناءً عليها يتقرر أخذ خطوات واثقة ذلك المشروع والبدء فيه أو صرف النظر عنه بالكلية.

    أما خطة العمل فهي خطوة تأتي بعد الانتهاء من دراسة الجدوى. وتتكرر كثيرًا بعد البدء في العمل فهي الخطة التي سيسير عليها العمل ويتم العمل على تعديلها وتغيير بعض عناصرها من وقت للتاني حسب ما يقابل العمل من نجاحات وإخفاقات والحاجة إلى التوسعات وغيرها. وقد تستمر خطة العمل بدون تغيير لسنوات يتم التعديل عليها فقط من وقت للتاني، وقد تحتاج إلى تغيير شامل قبل ذلك حسب التحديات التي تواجه المشروع.

    الخطوات الواجب القيام بها عند إعداد دراسات الجدوى في مدينة حمد

    لعمل دراسة جدوى واقعية ونافعة فهناك بعض الخطوات من المهم السير عليها لتحقيق ذلك:

    عمل تحليل أولي

    قبل البدء الفعلي في إعداد دراسات الجدوى من المهم عمل تحليل أولي شامل للمشروع ومعرفة هل من الممكن تحقيقه في الأساس أم لا، كمعرفة هل التكلفة اللازمة للقيام بذلك المشروع متاحة. وهل المشروع يتطلب تدشينه في وقت معين أم أنه متاح تدشينه على أرض الواقع في أي وقت. فقد يكون هناك مثلًا مشروعًا يلزم وجوده على أرض الواقع في وقت معين لكن اعدادات المشروع وتجهيزاته تتطلب وقتًا أطول من الوقت اللازم لوجود المشروع الفعلي.

    دراسة الجدوى المالية

    . قبل البدء في مشروعك يلزمك معرفة التكاليف اللازمة التي ستحتاجها حتى تصل بمشروعك لمرحلة بر الأمان. وتعرف حجم التدفقات المالية للمشروع بعد ذلك وهل سيغطي التكاليف الشهرية اللازمة. وكذلك الوقت الذي سيستغرقه لتغطية المصاريف التي احتاجها، ونسبة الربح الصافي المتوقع.

    الجدوى السوقية

    من المهم إجراء تقييم شامل للسوق، فهو الوسيلة الوحيدة لمعرفة حجم العرض والطلب واحتياجات السوق والميزات التنافسية التي من الممكن العمل عليها. ومعرفة حجم المنافسين ودراسة كيفية التفوق عليهم، وكيفية العمل على خلق حصة سوقية لك.

     الجدوى الفنية والتشغيلية

    تحديد حجم الإنتاج والطاقة التشغيلية التي يحتاجها. والحجم المبدئي للمشروع ككل، وكذلك عدد الموظفين والمهارات المطلوبة، واختيار الموقع المناسب لقيام المشروع، كل ذلك من المهم دراسته دراسة جيدة .

    وكذلك المعدات والآلات اللازمة، وتحديد أسلوب الإنتاج والتكنولوجيا المعتمدة، ودراسة تلك الجوانب كلها يساعد على تقنين التكاليف وتقليل هدر الموارد.

    دراسة الجدوى الاقتصادية

    من الدراسات الأولية التي يجب القيام بها أثناء إعداد دراسات الجدوى، فعن طريقها يتم معرفة مدى جدوى المشروع وقابليته للتطبيق العملي، وتحديد نقاط القوة والضعف، وتقييم الفرص والتهديدات.

    دراسة الجدوى الاجتماعية

    معرفة أهمية ذلك المشروع للمجتمع كتوفير فرص عمل للشباب، والعمل على توفير سلع وخدمات يفتقر السوق لوجودها.

    وقد يكون ذلك المشروع مجدي للدولة ككل، كأن يساهم في توفير العملة الصعبة عن طريق توريده للخارج وفتح أسواق خارجية جديدة، وكذلك وجود الكثير من المشاريع يزيد العملية التنافسية مما يقنن من ارتفاع الأسعار.

    دراسة الجدوى التسويقية

    أول وأهم خطوة في دراسات الجدوى والتي ينبني عليها بعض الدراسات الأخرى كالجدوى الفنية والمالية وغيرها، والخطأ فيها يؤدي للخطأ في الخطوات التي تليها، لذا يجب التأني في عملها بأقصى صورة.

    وتعتمد دراسة الجدوى التسويقية على معرفة نسبة حجم العرض والطلب على الخدمة أو المنتج المراد العمل عليه، وكذلك معرفة ودراسة الجمهور المستهدف دراسة جيدة، من حيث اسمه وسنه ومعلوماته الديموغرافية وغيرها.

    من يقوم بـ إعداد دراسات الجدوى بمدينة عيسى

    من المهم أن يقوم بـ عمل دراسات الجدوى من لديه الخبرة الكبيرة في ذلك، فهي ليست مجرد خطوات سطحية نسير عليها، بل هي دراسات متعمقة ومتخصصة، لذلك فإن أردت الحصول على دراسة جدوى عميقة أقرب للواقع الفعلي منها للتنبؤات السطحية فعليك  الاستعانة بمتخصصين في مجال إعداد دراسات الجدوى  بمدينة زايد.

    إقرأ أيضًا: 

    من هي أفضل شركات لعمل دراسة جدوى

    أهم أسماء مكاتب استشارات مالية احترافية

    يمكنك الاستعانة بخبراء متخصصين في إعداد دراسات الجدوى في المنامة عن طريق التواصل مع شركة مدى لدراسات الجدوى عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو الإيميل (info@mada-consulting.com).

    أفضل شركات إعداد دراسات الجدوى في الرفاع

    تعد شركة مدى من أهم شركات إعداد دراسات الجدوى في الرفاع، وبالاستعانة بها يمكنك الحصول على أفضل خدمة وسعر لدراسة الجدوى، وأهم المميزات التي ستحصل عليها عند الاستعانة بمكتب مدى لعمل دراسات الجدوى في الرفاع:

    • وجود فريق كامل من المختصين يعمل على تجهيز دراسة جدوى واقعية ومهمة لمشروعك.
    • الحصول على أفضل خدمة في أسرع وقت.
    • الحصول على أفضل عروض أسعار لدراستك.
    • وجود سابقة أعمال قوية ومتنوعة في معظم المجالات يمكنك الاطلاع عليها.
    • وجود مراجعات كثيرة للعملاء الذين سبق لهم الحصول على الخدمة يمكنك رؤيتها للتأكد من مدى جودة الخدة التي ستحصل عليها.

    اطلب الآن خدمة إعداد دراسات الجدوى بالبحرين من  شركة مدى لدراسات الجدوى  عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو الإيميل (info@mada-consulting.com).

    ويمكنك قراءة: 

    أفضل مكتب متخصص في دراسة الجدوى

    تفوق على منافسيك مع أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية “مدى”

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      أصبح لا غنى عن إعداد دراسة جدوى لأي مشروع كان؛ سوف يتم إطلاقه أو كان قائم بالفعل على أرض الواقع، إذا توفر دراسة الجدوى للمشاريع عدد من الامتيازات والمنافع الكبيرة للغاية للمستثمرين ومشاريعهم الحالية والمستقبلية، بداية من قياس حجم الطلب على المنتج أو الخدمة التي ينتجها المشروع ومعرفة مدى إمكانية تنفيذ الفكرة من خلال الوقوف…

      طلب دراسة جدوى من أهم الأجزاء التي يجب التفكير فيها قبل إتمام أي إجراء فعلي في المشروع، وذلك لأنها تحليل المشاكل  التشغيلية  للمشروع لتحديد ما إذا كان يمكن حلها بشكل فعال في المشروع أم لا؟ بالإضافة إلى تحليل الدراسة الاقتصادية لمعرفة الفوائد والتكلفة ، ودراسة الجوانب التقنية والموارد اللازمة لتشغيل المشروع، وغير ذلك من الجوانب…

      فكرة بدء عمل تجاري مثيرة. لكن العديد من الأفكار تتطلب الوقت والمال والمخاطرة. فهل أنت جاهز؟ حسنًا، على عكس الاعتقاد الشائع بأن المشاريع تحتاج إلى مبلغ مالي ضخم جدًا ولكن على صعيد آخر هناك بالفعل العديد من الطرق لبدء عمل تجاري يتيح لك التركيز بشكل أقل على الخدمات اللوجستية والتكاليف الأولية والمزيد على البدء. تشكل…

      إذا كنت تفكر في إطلاق مشروع تجاري جديد أو توسيع نشاطك التجاري الحالي، فإن دراسة الجدوى هي الخطوة الأساسية التي يجب عليك اتباعها. فعندما تتم دراسة الجدوى بشكل صحيح، يمكن للمشروع أن يحقق النجاح المطلوب ويتحقق من الجوانب الاقتصادية والتنافسية والتسويقية للفكرة التجارية. فإليك مكتب متخصص في دراسة الجدوى مدى للأسف، فإن العديد من رواد…

      خطوات دراسة الجدوى من أكثر الكلمات التي تشهد معدل بحثي مرتفع للغاية من قِبل الأفراد الراغبين في تأسيس مشاريع استثمارية في أي تخصص من التخصصات، وذلك بغرض الحصول على المعلومات التي تساعدهم على بناء مشاريعهم بطريقة علمية متخصصة ومتميزة.  وذلك لأن دراسة الجدوى تعتبر عنصر مهم للغاية في رحلة نجاح المشروع، وبدون الاعتماد عليها سيكون هناك…

      من الخطوات اللازم القيام بها عند إعداد دراسة جدوى لمشروع ما تحديد الفرص والبدائل الاستثمارية المتوقعة وتقييمها بشكل جيد للاستفادة منها قدر المستطاع، لذا تحرص شركة مدى (منصة الجدوى الأشهر في الوطن العربي) على تقديم خدمة تقييم الفرص والبدائل الاستثمارية  بشكل احترافي لمساعدة المشاريع الناشئة على السعي بخطوات نحو النجاح. 10 مميزات تحصل عليها عند…

      تحليل السوق من أهم وأول الخطوات اللازم القيام بها قبل البدء في أي مشروع جديد، أو قبل الشروع في اتخاذ أي قرارات توسع تخص المشروعات القائمة بالفعل ، لذا تعد خدمة تحليل ومراجعة قطاعات السوق والمنتجات من أهم الخدمات التي تقدمها أفضل شركات دراسة الجدوى في الامارات، لكن ما هو تحليل السوق وما أهمية وخطوات…

      الحصول على استشارة في عالم الأعمال وإعداد دراسات الجدوى هي العنصر المشترك بين كل الاستثمارات والسبب الرئيسي لنجاح المستثمرين في أي قطاع كان، حيث أن الأعمال التجارية هي عالم ديناميكي متغير بصفة عامة يتطلب الحصول على الدعم، وبصفة خاصة توجد نوعية من الاستثمارات تتطلب خبرة وعناية خاصة، لذا تتطلب ضرورة الحصول على الاستشارة اللازمة من…

      يتساءل الكثير من المستثمرين عن ماهية دراسة الجدوى ومدى إفادتها للمشاريع؟ ومن هو أفضل مكتب دراسات جدوى في عمان ؟ وكيف تكتب دراسة جدوى السوق؟ وهل سيدات الأعمال تستفيد من تلك الدراسات في مشاريعهن؟، من خلال هذا المقال سوف نجيب على تلك التساؤلات، والتي بدورها تفيد المستثمرين وتجلب إليهم النقود الوفيرة التي طالما حلموا بها….

      تقرير الجدوى هو نوع من التقارير المستخدم في مساعدة صانعي القرار على الاختيار بين الخيارات المتاحة للمشروع، ويعطي خيارًا وحيدًا لكيفية تنفيذ المشروع، فمن المحتمل أن يكون لدى صانعي القرار الكثير للاختيار من بينها، أيضًا يحدد تقرير الجدوى الذي تجريه شركة “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية – والتي تعد أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في…