Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    شهدت الأوقات الأخيرة نجاحًا باهرًا لقطاع إعادة لتدوير، حيث يمكن لأي شخص في أي مكان وفي أي وقت أن يستغل الفرص ويبدأ بـ الاستثمار في قطاع إعادة التدوير وما يؤكد الحجة أكثر أن نسبة الاستهلاك تتزايد بطريقة كبيرة مما يعني زيادة الهدر على الجانب الآخر. وأدرك هذه المعادلة العديد من رجال الأعمال مما شجعهم على اللجوء ببدء أعمالهم من الخردة وتبني بعض الأفكار الغريبة التي ساعدتهم فيما بعد في جني مليارات الجنيهات. فالأفكار كما نعلم ليس لها حد، عندما تطلق العنان لذهنك فستنجح بكل تأكيد.

    هل إعادة التدوير فرصة تجارية حقًا؟

    قبل الإجابة سأخبرك سرًا، هل تعلم أن العالم وفقًا لآخر احصائية لعام 2021 ينتج حوالي 1.2 مليار طن من النفايات! وهل تعلم أن هذه النسبة ستظل في الارتفاع ومن المتوقع أن تصل إلى 2.2 طن بحلول عام 2025. مما يعني أن استغلال هدر النفايات هذا بطريقة ممنهجة سيكون مفيدًا للغاية.

    كيف يمكن تحويل النفايات إلى موارد يمكن استغلالها؟

    هل تخيلت يومًا أنه يمكنك تحويل القمامة إلى نقود؟ هناك مقولة شائعة تقول ” إذا كان لديك عقل، سيمكنك تحويل أي شيء لصالحك” فالنفايات يمكن تحويلها إلى أموال بعدة طرق من خلال مرورها بمجموعة خطوات وعمليات تقليدية أو تقنيات حديثة تتفق مع نوع النفايات المراد تحويله. وسنعرض لك مجموعة من الأفكار التي يمكنك استثمار أموالك فيها.

    أفكار للـ الاستثمار في قطاع إعادة التدوير

    إعادة تدوير البلاستيك

    ينتج العالم ما يقرب من 400:500 مليون طن من نفايات البلاستيك نهاية كل عام! هل تعلم النسبة التي تتم إعادة تدويرها من هذا الرقم الضخم؟ تتراوح فقط بين 10-20% والباقي يظل في البيئة ويسبب التلوث. وتعد فكرة الاستثمار في اعادة تدوير البلاستيك فرصة يمكن أن تُكسب الفرد ربحًا جيدًا من خلال تحويلها إلى علب بلاستيك، أو إدخالها في صناعة الإكسسوارات، أو لعب الأطفال، والصناديق وسلات المهملات.

    إعادة تدوير الخردة المعدنية

    الأدوات المعدنية يأتي عليها وقت ويصيبها الصدأ لسببٍ أو لآخر وتصبح غير صالحة للاستخدام بأي حال من الأحوال، وتترك كمخلفات غير مجدية. إلا أن هذه المعادن يمكن أن تُصهر بطريقة ما على شكل كتلة واحدة ويعاد تشكيلها وتدويرها، أو بيعها لمصانع الأدوات المعدنية، ويعد الاستثمار في هذه الفكرة من أكثر الأفكار الربحية.

    إعادة تدوير المخلفات الغذائية

    الاسم غريب! دعني أوضح لك الفكرة، يمكن جمع نفايات الأطعمة الغذائية وإعادة تدويرها مرة أخرى لتغذية الماشية أو معالجتها واستخلاص المواد المفيدة منها واستخدامها كسماد عضوي.

    محطات إعادة تدوير المياه

    من المشاريع الاستثمارية في هذا القطاع أيضا اعادة تدوير مياه الصرف الصحي من البرك، باستخدام آلات الترشيح ومحطات تحلية المياه والتنقية، واستخدامها مرة أخرى في الأماكن التي تندر فيها المياه الجوفية. ويعتبر هذا المشروع من المشروعات التي تطلب الحد المالي الأدنى من الاستثمار إلا أنها لها عوائد كبيرة.

    تدوير النفايات الإلكترونية

    تتمثل النفايات الإلكترونية في الأدوات التي تحتوي في مكوناتها على عناصر إلكترونية مثل: الجوالات. والساعات، والآلات الحاسبة، واللابتوبات، وأجهزة الكمبيوتر وماشابه، وتعد هذه النفايات بطبيعتها من أخطر أنواع النفايات تأثيرًا على البيئة. كما تعتبر معالجة هذه النفايات عملًا مربحًا للغاية؛ لإقبال العديد من الشركات على شراء المنتج المعاد تدويره بمعدلات أعلى.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى