الذهب الأسود: كيف ولماذا يعد الاستثمار في النفط مهمًا؟

الذهب الأسود: كيف ولماذا يعد الاستثمار في النفط مهمًا؟

شارك المقالة على :

يعتمد العالم الحديث الذي نعرفه اليوم إلى حد كبير على كمية النفط المستخرج من باطن الأرض. سواء للنقل أو الزراعة أو الصناعة، تحرق البشرية ما يقرب من 100 مليون برميل من النفط يوميًا، أو 15 مليار لتر! بهذا المعدل، من الواضح أن النفط سينفد في النهاية وكما يقول المثل، ما هو نادر باهظ الثمن فالنفط هو السلعة الأكثر تداولًا في العالم، ويؤثر سعره على الاقتصاد العالمي بعدة طرق. ومع ذلك، هل هي فكرة جيدة أن تستثمر في النفط؟ ما هي المخاطر والفوائد؟ ولكن قبل كل شيء، ما هي الوسائل المختلفة للاستثمار في النفط، فهل أنت مستعد لاغتنام الفرصة وبدأ الاستثمار في النفط ؟ وهل نهاية النفط قريبة؟ وما هي الدول المنتجة للنفط؟

طرق الاستثمار في النفط

هناك طرق عديدة للاستثمار في النفط سواء كان في السلعة نفسها أو في قطاع النفط.

الاستثمار في النفط من خلال تداول العقود مقابل الفروقات

تعد العقود مقابل الفروقات، أو العقود مقابل الفروقات، واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للاستثمار في النفط بقليل من المال. من خلال المضاربة على الفرق في سعر النفط بين فتح الصفقة وإغلاقها، فأنت لا تشتري النفط في الواقع. إحدى المزايا الرئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات هي الرافعة المالية. على سبيل المثال، إذا قدم لك وسيط العقود مقابل الفروقات الخاص بك هامشًا بنسبة 10٪ على تداول النفط، فهذا يعني أنك تحتاج فقط إلى إيداع 10٪ من إجمالي قيمة الصفقة التي تريد فتحها، مع تغطية الباقي من قبل المورد الخاص بك. لذلك، إذا كنت ترغب في فتح مركز بمبلغ 1000 دولار من النفط الخام، فأنت في الواقع تحتاج فقط إلى 100 دولار كمبلغ أولي لفتح هذه الصفقة في هذا المثال.

بالإضافة إلى ذلك، لا يتطلب تداول العقود مقابل الفروقات على النفط في كثير من الأحيان أي عمولة، حيث يربح وسطاء العقود مقابل الفروقات من فروق الأسعار. ميزة أخرى لتداول العقود مقابل الفروقات هي مرونته. في حين أن العقد الآجل للنفط القياسي هو 1000 برميل، فإن العقود مقابل الفروقات تسمح بالتداول بأحجام أصغر بكثير.

الاستثمار في النفط من خلال مخزونات النفط

هناك طريقة أخرى للاستثمار في النفط الخام وهي شراء أسهم في صناعة البترول. في هذه الحالة، لا يجب عليك فقط متابعة أسعار النفط العالمية، ولكن أيضًا دراسة إمكانات الإنتاج لشركة نفط معينة لمعرفة متى تستثمر وما الأسهم المرتبطة بالنفط. سيساعدك فهم دورة الطاقة الكاملة والمشهد التنافسي، بالإضافة إلى تقدير الأداء المالي للشركات، على التمييز بين الأصول التجارية القيمة.

قائمة بأكبر 6 شركات نفط في العالم:

  • أرامكو السعودية
  • رويال داتش شل
  • BP
  • إكسون موبيل
  • إجمالي SA
  • شركة شيفرون.
تداول النفط عبر العقود الآجلة

تعتبر واحدة من أكثر الطرق المباشرة لتداول السلع دون شراء براميل حقيقية، ويتم شراء العقود الآجلة أو العقود المستقبلية من خلال الوسطاء. عن طريق شراء العقود الآجلة، فإنك تشتري عقدًا لشراء النفط في تاريخ مستقبلي محدد وبسعر محدد مسبقًا. نظرًا لأن معظم الناس ليس لديهم مرافق تخزين وقنوات توزيع كافية، فإن تداول العقود الآجلة للنفط هو ما نفكر فيه عمومًا عندما نتحدث عن تداول النفط.

العقود الآجلة للنفط هي أكثر العقود الآجلة تداولا في السوق، مما يجعلها شديدة السيولة. ومع ذلك، فإن العقود الآجلة للنفط متقلبة للغاية، حيث من الصعب للغاية التنبؤ بالحركات المستقبلية في أسعار النفط.

شراء صناديق الاستثمار المتداولة للنفط

خيارًا آخر يمكنك التفكير فيه الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على السلع هو أيضًا شائع بين تجار النفط. بشكل عام، يمكن شراء وبيع صناديق الاستثمار المتداولة مثل الأسهم العادية. الميزة الرئيسية لتداول صناديق الاستثمار المتداولة في النفط هي أنها تسمح لك بالتنويع في صناعة النفط بشكل عام بدلاً من المخاطرة بتداول الأسهم الفردية شديدة التقلب.

ما الذي يحدد سعر النفط؟

النفط الخام، أو “الذهب الأسود”، هو أحد أغلى السلع في العالم. يمكن أن تؤثر الاختلافات في أسعار هذه المادة الخام على النظام البيئي الاقتصادي على جميع المستويات، من ميزانيات الأسرة إلى أرباح الشركات إلى الناتج المحلي الإجمالي الوطني. في الواقع، يمكن أن تؤدي الانخفاضات المفاجئة في الأسعار أو الارتفاعات غير المتوقعة إلى تحويل الأسواق المالية العالمية إلى حالة من الجنون. تتغير أسعار النفط الخام بسرعة استجابة لدورات الأخبار والتغيرات في السياسة والتقلبات في الأسواق العالمية.

مزايا الاستثمار في النفط

سنشرح بالتفصيل المزايا الرئيسية للاستثمار المباشر في النفط والاستثمار في سوق الأسهم في مخزونات النفط.

  • هوامش ربح عالية: التنقيب عن النفط هو نشاط يتطلب نفقات رأسمالية كبيرة. ومع ذلك، عندما تكون احتياطيات النفط قيد الإنتاج، يمكن أن توفر البئر مصدر دخل لمدة 20 أو حتى 50 عامًا. وبالتالي، فإن هوامش ربح البئر المنتجة مرتفعة للغاية.
  • الاستثمار في النفط يمكن أن يؤتي ثماره بشكل منتظم: تجعل تيارات توزيعات الأرباح مخزونات النفط استثمارًا جذابًا للمستثمرين الموجهين للدخل. يدفع عدد من شركات النفط المتكاملة الكبرى أرباحاً تزيد عن 5٪.
  • حل ضد التباطؤ الاقتصادي: عندما ترتفع أسعار النفط والغاز، يمكن أن ينمو الاقتصاد بشكل أبطأ. هذا بسبب التكلفة العالية لإدارة الأعمال، والنقل، والمساكن للعمل. هذه العلاقة العكسية تجعل مخزونات النفط حاجزًا جيدًا ضد الانكماش الاقتصادي.
  • مطلب ضروري للتقدم: حوالي 10٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمي (حوالي 10 تريليون دولار) هو ما تستهلكه الاقتصادات العالمية اليوم من النفط والغاز. بالنظر إلى حقيقة أنه من المتوقع أن يستمر عدد سكان العالم في النمو، فمن المتوقع أيضًا أن يزداد استهلاك هذا الشكل المربح من الطاقة القابل للاستخدام بسرعة.

الاستثمار في النفط على المدى الطويل والقصير

هناك طريقتان للاستثمار في النفط

في سياق التداول قصير الأجل أو التداول اليومي، يوفر تداول النفط ميزة إظهار تقلبات عالية، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الفرص التجارية. إنها أيضًا أكثر الطرق خطورة للاستثمار في النفط.

يمكننا أيضًا التفكير في الاستثمار في النفط على المدى الطويل. هذه الاستراتيجية في حد ذاتها أقل خطورة، لكنها تذكرنا بأن النفط هو مورد طبيعي سينضب يومًا ما. وإذا نفد قبل تطوير البدائل، فمن المتوقع أن تصل الأسعار إلى الحد الأقصى، على الأرجح في غضون سنوات قليلة. ولكن هنا، تكمن المخاطرة بالطبع في أن تقنيات الطاقة البديلة تتطور بسرعة كافية بحيث نتوقف عن اعتبار النفط ضروريًا.

دراسات جدوى معتمدة

لذلك، يمكن أن يكون الاستثمار في النفط مناسبًا لجميع ملفات تعريف المستثمرين، على المدى الطويل وكذلك على المدى القصير. لذلك من الممكن بالفعل جني الأموال من تداول النفط، حتى لو كنت مبتدئًا. ومع ذلك، فإن المستثمرين الذين يرغبون في المخاطرة بأقل قدر ممكن في الأسواق المالية سيذهبون في طريقهم.

    طلب دراسة الجدوى

    [honeypot honeypot-285]

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي