Loading

Mada Consulting

واحدًا من المشاريع الصغيرة التي تتناسب مع السيدات التي ترغب في القيام بالاستثمار في مشروع مربح، كما أنه يتناسب مع الرجال والسيدات التي ترغب في تحقيق نوعًا من الاستقلال المالي. فهناك الكثيرون ممن لديهم المهارة في صناعة المشغولات اليدوية بكل أنواعها بما والتي هي مطلب ومكون أساسي لدي السيدات سواء من الملابس المصنوعة من الصوف والكروشيه والأكسسورات وغير ذلك العديد. ودراسة جدوى مشروع مشغولات يدوية خطوة مهمة وأساسية لنجاح أي مشروع باختلاف حجمه وحجم المال المستثمر فيه.

ما الذي يتطلبه هذا المشروع طبقًا لـ دراسة جدوى مشروع مشغولات يدوية؟

الموقع

إن أكبر عامل من عوامل نجاح أي مشروع تكمن في اختيار الموقع المناسب للمشروع، وفي هذا المشروع يجب أن تختار محل موقعه متميز وموجود في حي سكني وبه حركة كثيرة، لماذا؟ لأن ذلك بلا شك يساعد على معرفة المحل وزيادة انتشاره في الأوساط المجاورة وعلى نطاق أوسع. كما أن دراسة جدوى مشروع مشغولات يدوية يوضح أن المساحة يجب أن تكون مناسبة وغير كبيرة الحجم بشكل مبلغ فيه

. التجهيزات

بعد اختيار الموقع بدقة يأتي دور تجهيزاته بما يتناسب مع فكرة المشروع مع الأخذ في الاعتبار أن أول ما يجذب نظر العملاء المظهر والذي يعكس بدوره حالة نفسية على العميل بالرقي والانبهار. بالإضافة إلى عرض المنتجات بشكل راقي وجذاب ومتناسق.

العمالة

من أهم مميزات هذا المشروع ضمن قائمة المشروعات الصغيرة أنه من المشاريع التي لا تحتاج إلى عمالة ضخمة أو كبيرة ومعدات ثقيلة.

أهم عوامل نجاح المشروع

هناك مجموعة من الأفعال والتصرفات التي يجب أتباعها حتى ينجح المشروع ويحقق العوائد المرجوة منه.

  • يجب أن تمتلك كافة المعلومات التي تتعلق بالمشروع لأن البدء في مشروع دون امتلاك معلومات كافية عنه سيتسبب في فشل المشروع.
  • تجنب التقليد من المنافسين يجب أن تبحث عن كل ما هو جديد وما هو مناسب لفئتك المستهدفة.
  • دراسة الجدوى التفصيلية أمر أساسي من عوامل نجاح المشروع والتي ستكشف لك نقاط القوة التي يجب أن تركز عليها وكذلك تكشف النقاط الضعف التي يجب أن تعمل عليها وتحويلها لنقاط قوة داعمة لمشروعك. فالارتجال والتخمين لا مجال له في الأعمال.
  • توافر رأس المال اللازم لبدء وتنفيذ المشروع، وكذلك لضمان استمرارية المشروع وتحقيق العائد المتوقع.
  • عرض المنتجات بأسعار مناسبة لجذب الكثير من المستهلكين.
  • معرفة احتياجات السوق.
  • لا تغفل الاهتمام بالجزء التسويقي، فليس معنى أنه من المشاريع الصغيرة أو المتوسطة أنه لا يحتاج إلى استراتيجية تسويقية لتعريف الناس بالمشروع.

ولكن كيف تسوق للمشروع؟

  1. التسويق من أسس نجاح أي مشروع كما ذكرنا مسبقًا يمكنك التسويق ببعض من الطرق البسيطة مثل:
  2. عمل لافتة مكتوب عليها اسم المحل للتعريف به.
  3. عمل مجموعة على منصة الفيس بوك للوصول إلى أكبر فئة من المستهلكين في وقت قليل وبتكلفة شبه منعدمة.
  4. وعمل مسابقات ترويجية لزيادة التفاعل من المستهلكين.
  5. عمل عروض من وقت للآخر لجذب مستهلكين جدد وزيادة ولاء المستهلكين الفعليين.
  6. وضع خطة تطويرية للتسويق.
دراسات جدوى معتمدة

إذا كنت تريد الاستثمار في مشروع مشغولات يدوية والبداية لقوة، يمكنك التواصل معنا على (201025401017) من خلال التواصل واتساب أو الاتصال هاتفيًا، كما يمكنك كذلك التواصل معنا عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com) واحصل على دراسة جدوى مشروع مشغولات يدوية .

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى