Loading

Mada Consulting

خلال أكثر من عشر سنوات من مساعدة الفنادق على الانفتاح وإعادة التشكيل بنجاح كشركة إدارة فنادق، رأينا مرارًا وتكرارًا في ” شركة مدى” كيف أن دراسة جدوى فندق لا غنى عنها. وهناك العديد من أصحاب المشاريع الفندقية يبدؤون في المشروع ببساطة ويفترضون أن رؤيتهم ستكلل بالنجاح دون أية أدلة ملموسة أو بحث ملحوظ. خلال أكثر من عشر سنوات من مساعدة الفنادق على الانفتاح وإعادة التشكيل بنجاح كشركة إدارة فنادق، في هذه المقالة نلقي نظرة على الخطوات المتبعة في إجراء دراسة جدوى فندقية فعالة ونقدم أمثلة عملية حول كيفية الحصول على واحدة بشكل فعال.

أولاً ماهي دراسة الجدوى الفندقية؟

بمجرد النظر إلى الاسم يتضح المعنى، هي عبارة عن دراسة تبحث في مقترح إنشاء فندق لتوضيح الرؤية حوله ومعرفة وتحديد ما إذا كان المشروع ممكنا بالفعل أم لا؟ وهل المشروع يتمتع بقدر عالي من استدامة الربحية لفترة زمنية طويلة أن لا؟ تصل إلى هذه النتائج من خلال النظر في قابليتها للتطبيق ومدى استمراريتها فيما يتعلق بالسوق والموقع والتكلف وطرق التمويل.

أين تكمن أهمية دراسة جدوى فندق ؟

ككل المشاريع إن دراسة الجدوى الفندقية تشكل حجر الزاوية وبوصلة الوصول إلى قمة النجاح للمشروع، كما أنك إذا كنت ترغب في الحصول على الاستثمار من جهود خارجية فإن دراسة الجدوى هي التي ستوضح قدرتك على التميز في مشروعك الفندقي، مما يعني أنه من غير المستحسن المضي قدمًا في مشروع دون معرفة العائد المادي منه فننصحك بعد إغفال هذه الخطوة الاستقصائية والإرشادية الهامة.

كيف تفيد دراسة الجدوى الفندقية في مشروعك؟

تحديد وتحليل الموقع

تطرح هذه الدراسة عددًا من الاسئلة التي يتم البحث للإجابة عنها مما يساعد بدرجة كبيرة في نجاح مشروعك:

  • هل الموقع الذي اخترته لبناء مشروعك جذابًا؟
  • فهل لديك عدد كافي من العمالة؟
  • هل المنطقة الحالية مرتبط بها عدد من المخاطر؟ وما هي المزايا التي تتمتع بها المنطقة والذي جعلك تختارها بخلاف غيرها؟
حساب التكلفة

إن بدء العمل الفندقي يحتاج إلى مبالغ هائلة من الأموال التي وبلا شك يجب أن تتحقق منها:

  • التراخيص.
  • الضرائب.
  • الأثاثات.
  • وسائل الترفيه.
  • الموارد البشرية.
  • التجديدات المستقبلية والتطوير.

ما هي التكلفة لـ دراسة جدوى فندق ؟

يعد تجميع دراسة جدوى فندقية جيدة الخطية وشاملة عملية شاملة وتستغرق وقتًا طويلاً. لهذا السبب، لا تأتي دراسات الجدوى بثمن بخس، ولكن كما يقولون دائمًا: تحصل على ما تدفع مقابله. في النهاية، تعني التكلفة الرخيصة باهظة الثمن على المدى الطويل أو قد تمنعك من بدء مشروعك لأنه سيكون من الصعب إقناع البنوك وأصحاب المصلحة الآخرين بأن مفهومك يستحق العناء ويحمل قيمة بالنسبة لهم.

إن دراسة جدوى الفنادق أمر واسع النطاق يحتاج إلى العديد من الصفحات للحديث عن مدى ربحية المشروع المتوقعة إذا تم إعداد دراسة الجدوى بشكل جيد، فبلا شك سيصبح المشروع من أكثر المشروعات نجاحًا. ولسبب وجيه إن هذا المشروع يمنحك أنت وأصحاب المصلحة من المستثمرين رؤية واضحة وعميقة عن كل شيء خاص بمشروعك. فلا تغفل مثل هذه الخطوة المهمة التي سترافقك طوال خطوات مشروعك وستشاركك في نجاحه أينما كان.

دراسات جدوى معتمدة

أما الآن، هل كنت تبحث عن مكتب يعد دراسة جدوى فندق ؟ إذا كان الأمر كذلك، فتابعني..

أعتقد أنك هنا للبحث عن مكتب معتمد وموثوق ليضع لك حجر الأساس الذي سينجح مشروعك. شركة ” مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية والمحاسبية يمكن أن تفيدك بخرة خبرائها فقط ما عليك سوى الضغط على (201025401017) أو التواصل عبر البريد الالكتروني الخاص بنا على (info@mada-consulting.com)

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى