Loading

Mada Consulting

إذا كنت تفكر في استثمار أموالك في فتح مصنع زجاج فأنت أمام فكرة من الأفكار المربحة بشكل كبير جدًا فالزجاج، كمنتج واسع الانتشار، وله تطبيقات مختلفة في صناعات عدة. دراسة جدوى مصنع زجاج تقوم على دراسة فكرة تصنيع الزجاج بكل أشكاله وبيعها في مدينة أو منطقة بها موارد مساعدة على تسهيل عملية التصنيع ومن ثم بيعها للشركات أو المصانع الأخرى او تصديرها للخارج.

ما هي أهداف المشروع؟

هناك العديد من الأهداف التي يحققها هذا المشروع مما يجعله من المشاريع الناجحة

  1. استغلال الموارد المتاحة للإنتاج.
  2. تحقيق العائد المرغوب في الحصول عليه.
  3. إنتاج وتوفير الألواح الزجاجية ذات جودة عالية ومميزة.
  4. توفير فرص عمل وسد فجوة البطالة وهو أسمى هدف يمكن أن يحقق المشروع.

دراسة جدوى مصنع زجاج

هذه الخطوة مهمة جدًا إذا كنت ترغب في تأسيس مشروع زجاج ناجح وتتم على النحو التالي:

تحديد رأس مال المشروع

تأسيس مصنع بالطبع يحتاج إلى رأس مال كبير جدًا فيجب أن يتوافر رأس المال المخصص للانطلاق، ودور دراسة جدوى مصنع زجاج دراسة الناحية المالية ودراسة الحالة الاقتصادية للمشروع لضمان نجاحه. كما أنه يجب على المصنع توفير منتجات متنوعة ومتعددة من أجل:

  1. توفير الزجاج المستخدم في النوافذ والمحلات الكبرى والشركات.
  2. وتوفير أنواع الزجاج الصغيرة التي تستخدم في التزيين والديكورات.
  3. توفير خامات الزجاج التي تستخدم في صناعة الاكسسوارات والقطع الفنية.
  4. مكان المشروع

يحتاج المشروع إلى مكان ذو مساحة كبيرة تتوافر فيه كافة الخدمات العامة وكهرباء بقدرة طاقة معينة حتى تصلح لتقطيع الزجاج وتسهيل عملية الإنتاج.

التسويق لمشروع مصنع زجاج

يوجد العديد من الأفكار والوسائل التي يمكن أن تستخدمها في عملية التسويق لمشروعك. من خلال نشر الإعلانات في أكثر من مكان، اشراك استراتيجية التسويق الالكتروني ضمن خطتك لتوسيع دائرة البيع وزيادة العملاء. عقد اتفاقات مع أصحاب المصلحة والمراكز التجارية وللشركات للتوريد لهم بكميات كبيرة من إنتاج الزجاج. وإنشاء موقع إلكتروني لعرض المنتجات.

أهمية القيام بـ دراسة جدوى مصنع زجاج

ما عرف بدايته يمكنك أن تتوقع نهايته بشكل تقريبي، وبما ان المشاريع هي في الأصل أفكار والهدف منها هو زيادة الربح ومضاعفة الأموال، فإن تحويل هذه الفكرة إلى واقع مادي ملموس يحتاج إلى تخطيط ودراسة تفصيلية وشاملة لكل جانب من جوانب المشروع. دراسة الجدوى تأتي للقيام بهذا الدور فهي بمثابة الميكروسكوب الذي يكشف على أدق التفاصيل قبل بدء المشروع للحماية من مخاطر الفشل أو خسارة الأموال. ودراسة الجدوى بشكل عام من الخطوات المهمة التي يجب ألا يخلو منها أي مشروع مهما كان حجمه كبيرً أو صغيرًا 

ماذا عن تكاليف وأرباح المشروع؟

بالنسبة لتكلفة المشروع في هي مرتفعة وقد تصل إلى عدة ملايين طبقًا لحجم المشروع والسعة الإنتاجية له ولكن إذا كانت التكلفة مرتفعة فهذا ينقلنا إلى نقطة أخرى وهي العائد الربحي من المشروع تشير دراسة جدوى مصنع زجاج أن المشروع يدر ربحًا سنويًا يقدر بما يتجاوز 37% واسترداد رأس المال الأولي فقط خلال السنتين والنصف الأولى للمشروع.

دراسات جدوى معتمدة

في النهاية.

مشروع مصنع لتصنيع وإنتاج الزجاج من المشاريع الضخمة كما ذكرنا وتحتاج إلى تمويل برأس مال ضخم فلا تخاطر أبدًا بالبدء في تنفيذ المشروع دون الوقوف على أرض صلبة تحدد لك خطواتك.

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى مصنع زجاج يمكنك التواصل معنا على (966546647326) أو عبر بريدنا الالكتروني على (info@mada-consulting.com) واحصل على دعم خبراء واستشاري مكتب “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى