Loading

Mada Consulting

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي تعتبر الخطوة الأولى، والأساسية عند التفكير في تنفيذ أي مشروع؛ حيث أنه من خلال دراسة الجدوى التي سيتم إعدادها قبل تنفيذ المشروع، يساهم في التعرف على مستقبل المشروع قبل اتخاذ أي خطوة من الخطوات. وهذا إلى جانب أنها تساهم في تسهيل الكثير من الإجراءات اللازمة؛ لنجاح المشروع الاستثماري المقترح.

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

قد توجد مجموع من العناصر التي لابد من الاعتماد عليها لإعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي متكاملة، والتي تتمثل في الآتي:

دراسة الجدوى الفنية:

الجدوى الفنية، والتشغيلية للمشروع من أهم الأمور التي من الواجب وضعها في الحسبان عند التخطيط لتنفيذ أي مشروع صناعي. وذلك لأنه عن طريق الجدوى الفنية سيتم توفير وصف تفصيلي، ودقيق للمشروع المطلوب تنفيذه.

وهذا إلى جانب الدور المميز الذي تلعبه هذه الدراسة في توضيح المتطلبات اللازمة؛ لتنفيذ الفكرة المقترح، كما أنه تلعب دور مهم في التعرف على الاحتياجات الواجب توافرها في المنتجات، والخدمات التي سيتم عرضها لتلبية احتياجات الجمهور المستهدف.

ناهيك عن الدور الكبير الذي تقوم به الجدوى الفنية، في معرفة معدل، وحجم العرض، والطلب على هذه المنتجات في الأسواق المستهدفة. الأمر الذي يوضح حجم المنافسة الحادثة داخل هذا السوق، ومن هنا سيتم التعرف على الميزة التنافسية التي تميز منتجاته، وخدماته عند عرضها للخدمات، والمنتجات.

الجدوى التسويقية:

تعتبر الجدوى التسويقية من أهم الخطوات، التي لا يجب إغفالها تحت أي ظرف من الظروف. وذلك راجع إلى الدور الكبير، والمميز الذي تلعبه الجدوى التسويقية في نجاح المشروع. إذ أنها تساهم بشكل كبير للغاية في معرفة السوق المستهدف بشكل أكثر من رائع.

 ومن هنا سيتم اختيار أفضل، وأنسب الطرق الواجب اتباعها لغزو السوق المستهدف، وتحقيق الانتشار الكبير، والواسع للعلامة التجارية، كما أنها تلعب دور كبير للغاية في التعرف على القدرات الشرائية للجمهور المستهدف. وبالتالي التعرف على حجم الطاقة الإنتاجية التي لابد من توفيرها، ومن ثم المساعدة في اختيار منافذ البيع للمنتجات، والخدمات التي سيتم إنتاجها، مع تحديد القطاعات، والفئة المستهدفة التي تحتاج إلى ما يقدمه مشروعك الذي تنوي تحويله إلى واقع.

الجدوى المالية:

وتظهر الفائدة من الجدوى المالية لمشروع توضيح كافة التفاصيل. التي تتعلق بالتدفقات النقدية الواجب توافرها؛ لتنفيذ مشروعك الصناعي الذي تريد بناءه. وهذا إلى جانب أنها تلعب دور مميز للغاية في التعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بالأرباح، والإيرادات المتوقع الحصول عليها.

 واستردادها من بناء مشروعك الصناعي المقترح، وبمجرد الانتهاء من إعداد الجدوى المالية لمشروعك. تتمكن من التوصل للأجوبة التي تتعلق بهذه التساؤلات، والتي تتمثل في التالي:

  • كم يقدر حجم رأس المال المطلوب؟
  • هل المبلغ المطلوب متوفر بالفعل، أم هناك حاجة لطلب دعم، وتمويل خارجي؟
  • ما هي الجهات التي يمكن التوجه لها لطلب التمويل اللازم؟
  • المدة الزمنية المحددة؛ لاسترداد رأس المال مرة أخرى؟
  • كم يقدر حجم العائد المادي المنتظر من بناء مشروعك الصناعي؟
  • السياسة التسعيرية التي سيتم اتباعها؟
  • كم تقدر نسبة المبيعات من هذا المشروع خلال مدة معينة؟
دراسات جدوى معتمدة

واستنتاجًا لما سبق: –

التفاصيل التي توفرها دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي مهمة للغاية.وتحتاج إلى تركيز كبير؛ لقدرة التوصل إلى معلومات صحيحة، ودقيقة عن الفكرة محل دراسة. لذا يتطلب منك التعامل مع متخصصين محترفين.

وإذا كنت تنفيذ مشروع صناعي، وتبحث عن متخصصين محترفين، فلا تتردد كثيرًا في التواصل مع فريق الدعم لمكتب ” مدى “. أفضل مكتب دراسة جدوى عن طريق الواتساب (01025401017).

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى