Loading

Mada Consulting

دراسة جدوى مشروع عقاري تساعد المستثمر على اتخاذ القرارات المناسبة، والتي تتعلق بالاستثمار الخاص به. وذلك لأن دراسة جدوى المشروع قبل التنفيذ تعمل على إبراز، وتوضيح الكثير من الأمور الغامضة، والتي كان يجهلها المستثمر حول فكرته الاستثمارية. الراغب في تحويلها إلى واقع فعلي ملموس، وبدون الاعتماد على هذه التفاصيل، ووضع هذه الأمور في الحسبان. تأكد أن مشروعك الجديد الذي تود تنفيذه سوف يحقق الفشل لا النجاح، لهذا السبب تكون لإعداد دراسة الجدوى أهمية كبرى للغاية.

أهمية دراسة جدوى مشروع عقاري

لا أحد أن ينكر الدور الكبير، الذي تلعبه دراسة جدوى أي مشروع استثماري يرغب الشخص في استثمار أمواله فيه. وذلك بفضل ما توفره من معلومات ذات قيمة عن المشروع المقترح، والتي بناءً عليها يقوم المستثمر باتخاذ القرار الاستثماري الصائب، حيال الفكرة المقترحة محل الدراسة.

والأمر لا يقتصر على هذا الحد فحسب، بل أيضًا لم يكن دور دراسة جدوى مشروع في الاستثمار العقاري و أي مشروع أخر يقتصر على جمع المعلومات، والبيانات التي تتعلق بالفكرة المقترحة فقط. بل أيضًا تساهم في توضيح المتطلبات، والاحتياجات الخاصة بالمشروع المقترح.

حيث أن متطلبات، واحتياجات المشاريع لم تكن نفسها، حتى وإن كان نفس المشروع، في نفس القطاع.

فـ على سبيل المثال، وليس على سبيل الحصر احتياجات متطلبات مشروع عقاري، تختلف عن احتياجات، ومتطلبات مشروع عقاري آخر سواء أكان في نفس السوق، أو في سوق مستهدف آخر.

وذلك لأنه حجم المشروع، وطبيعة السوق المستهدف، وحجم رأس المال الخاص بالمشروع تؤثر على هذا العامل بشكل كبير للغاية. فـ المتطلبات، والاحتياجات لـ مشروع برأس مال بسيط. لم تكن نفسها لمشروع رأس ماله يزيد عن 30 مليون مثلًا، لذا لابد من إجراء دراسة جدوى للمشروع الراغب في تنفيذه، قبل اتخاذ أي قرار، لقرة الوقوف على أرض صلبة، وقوية.

دور دراسة الجدوى في استغلال موارد المشروع

كما تمت الإشارة في السابق أن دراسة جدوى المشروع، قبل التنفيذ تساعد المستثمر في الوقوف على أرض صلبة، وقوية، بدونها يحدث خلل كبير. ولا يتمكن مديري المشروع من تحقيق ما يريده، وما يطمح إليه، لذا فلابد من وجود دراسة جدوى مشروع عقاري متميزة، واحترافية قبل تنفيذه في أيدي المستثمر، لأنها أمر مهم للغاية، ولابد من ضرورة الحرص على توافرها بشكل كبير.

وذلك لأن دراسة السوق للمشروع الاستثماري المقترح محل الدراسة، تساهم في التعرف على الكثير، والكثير من الأمور ذات صلة قوية بالمشروع. والتي تساعدهم في معرفة، واكتشاف البيئة المحيطة للمشروع الاستثماري. سواء أكانت تتعلق بالمنافسين، أو حتى تتعلق بحجم العرض، والطلب على المنتجات، وغير ذلك من باقي العوامل الأخرى. والتي معرفتها بدون شك تساهم في التعرف على الموارد المتاحة للمشروع في ضوء السوق المستهدف، والعوامل التي تحيط بهذا السوق.

فـ كل هذه الأمور تساعد في التعرف على معرفة الأنسب للمشروع المقترح. والتي بناءً عليها سيتم توجيه المستثمر إلى أنسب. وأفضل طريقة لاستغلال الموارد المتاحة، والخاصة بالفكرة الاستثمارية المقترحة بأفضل طريقة ممكنة. وأنسب طريقة لتحقيق أفضل النتائج الخاصة بهذا الاستثمار.

دراسات جدوى معتمدة

واستنتاجًا لما سبق: –

إذا كنت تريد إعداد دراسة جدوى مشروع عقاري ولا تعرف ماذا تفعل؟. فيمكنك طلب المساعدة المهنية من معدين دراسة جدوى المشاريع داخل ” مدى ” لدراسات الجدوى الاقتصادية. والتي تملك في داخلها خبراء على أعلى مستوى من المهارة، والاحترافية.

قادرين على تزويدك بأفضل الخدمات، التي تتعلق بنجاح مشروعك الجديد، وفكرتك الاستثمارية. ولمعرفة المزيد عن كيان ” مدى ” لدراسات الجدوى. يرجى زيارة الموقع الإلكتروني (info@mada-consulting.com) للتعرف على المزيد.

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى