Loading

Mada Consulting

دراسة جدوى مشروع تجاري هي تقييم يحدد احتمالية نجاح مشروعك المقترح، مثل خط إنتاج جديد أو نظام تقني. تقوم دراسة الجدوى بإجراء تحليل باستخدام جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع مثل الاعتبارات الفنية والاقتصادية والقانونية لتقييم ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار. بعد الانتهاء من الدراسة، يجب أن يكون أصحاب المصلحة قادرين على فهم جميع جوانب المشروع بشكل كامل ويمكنهم بعد ذلك تحديد ما إذا كانوا يريدون المضي قدمًا في المشروع.

أهمية دراسة جدوى مشروع تجاري

تعتبر دراسات الجدوى مهمة للغاية عند التفكير في تنفيذ مشروع جديد. تعد الموافقة على خطة عمل مقترحة استثمارًا لأي شركة، لذلك من المفيد فحص جميع العوامل التي تدخل في المشروع من التخطيط المسبق إلى اكتماله.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل دراسات الجدوى مهمة:

  1. يحدد أسباب وجيهة لدفع فكرة المشروع أو الاعتراض عليها.
  2. يحسن تركيز فريق المشروع.
  3. يوفر معلومات مفيدة للخطوات التالية في ختام الدراسة.
  4. يضيق بدائل الأعمال المحتملة.
  5. يعزز معدل نجاح أو فشل المشروع من خلال تقييم جميع المتغيرات.

ما هي أنواع الجدوى المتضمنة داخل دراسة جدوى مشروع تجاري ؟

الجدوى الفنية

تتضمن الجدوى الفنية التحقق من إمكانية الوصول إلى الموارد الفنية والتطبيقات داخل المنظمة. إذا كانت الموارد موجودة بالفعل، فيجب عليك بعد ذلك تحديد ما إذا كان الفريق الفني يمكنه تخصيص التكنولوجيا في أنظمة العمل الجديدة للمشروع. لا تحتاج فقط إلى الموارد التقنية الصحيحة، ولكن يجب أيضًا تقييم المعدات للتأكد من أنها تحتوي على الأجهزة والبرامج المناسبة للخطة المقترحة.

الجدوى الاقتصادية

تسمح الجدوى الاقتصادية للشركة بتحديد تحليلات التكلفة والفوائد، مما يساعد على تزويد صانعي القرار بقائمة من الفوائد الاقتصادية المحتملة للمؤسسة. إنهم بحاجة إلى معرفة التكلفة الإجمالية، بما في ذلك النفقات العرضية، حتى يتمكنوا خلال المشروع من توقع أي تحديات مالية محتملة غير متوقعة.

الجدوى التشغيلية

تقيم الجدوى التشغيلية مدى ملاءمة الخطة المقترحة لبيئة الأعمال الحالية، وإذا تم تطويرها، ما إذا كان المشترون الحاليون سيستخدمونها. بعض المتغيرات التي تؤثر على نتيجة هذا التحليل هي ما إذا كانت إدارة المنظمة تدعم النتيجة، وكيف يشعر المشترون تجاه النظام الحالي المعمول به، وما إذا كان النظام المقترح سيفيد المنظمة حقًا.

الجدوى القانونية

قبل البدء في المشروع، تحقق من الجدوى القانونية للتأكد من أن جميع أجزاء المشروع المقترح تلتزم بالقواعد والمتطلبات القانونية في تلك المنطقة الجغرافية المحددة. يجب فحص قوانين تقسيم المناطق وقوانين وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير لأن القانون يجب أن يسمح بجميع جوانب المشروع حتى تحصل المنظمة على الموافقة للبدء.

جدولة الجدوى

دراسة الجدوى النهائية، ولكن المهمة للغاية هي دراسة الجدول الزمني. يقدر مقدار الوقت الذي يحتاجه الفريق لإكمال المشروع. يجب على جميع المجموعات المستثمرة أن تدرك وتوافق على أن المشروع سينتهي في غضون إطار زمني متفق عليه حتى تنجح الخطة المقترحة.

دراسات جدوى معتمدة

هل تبحث عن مكتب يقدم لك دراسة جدوى مشروع تجاري ؟

إذا كنت تبحث عن ذلك، فتهانينا لك أنت في المكان الصحيح، تواصل معنا عبر بريدنا الالكتروني (info@mada-consulting.com) واحصل على دراسة جدوى مشروع تجاري مهما كان معد خصيصًا طبقًا لإمكانيات مشروعك ومعد على يد خبراء ومختصين، كما يمكنك التواصل أيضًا عبر الواتساب (01025401017)

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى