Loading

Mada Consulting

دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث خطوة أساسية إذا كنت على وشك إنشاء شركة تصنيع أثاث.  من الحقائق المقبولة عمومًا أن الأثاث جزء أساسي من حياتنا؛ لا يكاد يوجد أي منزل أو مكتب ليس به أي قطعة أثاث مما يشير إلى أن صناعة الأثاث هي بالفعل قطاع مهم في اقتصاد السعودية. نود أن نذكر في هذا السياق أن صناعة الأثاث مربحة بالفعل إلا أن الأمر يتطلب الكثير من رأس المال للبدء. كما أن هذا النوع يحتاج إلى الكثير من القوى العاملة بالإضافة إلى رأس المال اللازم لبدء العمل.

وضع صناعة الأثاث وسط باقي الصناعات في السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية تطورًا كبيرًا في كافة الصناعات نتيجة لما قدموه قادة البلاد من اهتمام إلى المجال الصناعي حتى أصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول المصدرة للسلع على مستوى العالم والشرق الأوسط.

أما بالنسبة لصناعة الأثاث على وجه الخصوص تعتبر من الصناعات التي حققت تطورًا عظيمًا حتى أصبحت من أكبر الصناعات الانتاجية الحيوية التي شهدت ناهضة شاملة. نظرًا لزيادة الطلب وكثافة قاعدة الشباب المؤهلين للزواج مما ضاعف من مستوى الطلب على هذا القطاع وبالتالي اتساع السوق أما هذه الصناعة. وهو أمر يشجع رجال المال والأعمال على الاستثمار في هذا القطاع.

وعلى صعيدٍ آخر يبلغ حجم سوق الأثاث ما يقرب من 3 مليار ريال سعودي. بنسبة 35% وتفيد الاحصائيات والتقارير أن حجم الطلب سيتزايد أكثر من هذه النسبة في الفترات المقبلة نظرًا للجودة العالية التي يتميز بها الأثاث السعودي ونمو الحس الوطني السعودي لشعب المملكة فأصبح يفضل شراء المنتجات الوطنية بدلاً من نظيرتها المستوردة. فلقد بلغت نسبة الإنفاق من الأسر السعودية على الأثاث بشكل عام حوالي 3% من الدخل السنوي.

أهمية دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث

الدراسة التسويقية

تكمن أهمية القيام بالدراسة التسويقية أثناء دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث في أنها العامل الذي يتم م خلاله التعرف على السوق المستهدف وتحديد فئات المستهلكين واتجاهاتهم لتحديد إمكانيات المشروع ومخاطبتهم بما يجذب انتباههم، وتتمثل أهمية الدراسة التسويقية في إنها تلقي الضوء على السوق المنافس وعدد المنافسين واتجاهاتهم حتى تتمكن كصاحب مشروع من التفوق عليهم. وتتمثل أهميها أيضًا في:

  • التأكد من وجود سوق مناسب لمنتجك لتلبية الحاجة.
  • تحديد مدى توافر الموارد للاستثمار.
  • عرض الجدوى الفنية للمنتج.
  • تنظيم الموارد المالية والبشرية للتنفيذ السليم للمشروع.
الدراسة الفنية

تركز الدراسة الفنية جهودها على تحديد الآلات وذوي الكفاءات الذين سينجحون المشروع كما أنه يتم فيها أكثر الأماكن المناسبة لإنشاء المشروع.

الدراسة المالية

هي البوصلة التي تتحكم في مدى إمكانية تنفذ المشروع من عدم تنفيذه. تلعب الدراسة المالية أثناء دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث ويتم اتخاذ القرارات . في هذه الدراسة يناءًا على ما تم التوصل إليه من خلال الدراستين السابقتين، وفيها يتم تحديد التكاليف الكلية اللازمة لبدء المشروع. والعائد من المشروع، لتحديد مدى نجاح المشروع.

دراسات جدوى معتمدة

دراسة الجدوى هي أداة تقدم لك دليلًا لاتخاذ قرارات أفضل عندما تخطط لبدء عمل جديد. يمكن أن تحدد المعلومات التي تم الحصول عليها نجاح أو فشل العمل. وتساعدك على معرفة ما إذا كان عليك القيام بذلك أم لا.

إذا كنت تريد الدخول في صناعة الأثاث، لا تبدأ إلا بعد الحصول على دراسة جدوى مشروع صناعة الأثاث من شركة ” مدى ” . للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى. تواصل مع الخبراء على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com)

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى