أهمية عمل دراسة جدوى شركة شحن بحري

أهمية عمل دراسة جدوى شركة شحن بحري

شارك المقالة على :

مشروع شركة الشحن البحري تحتل مكانة مهمة في المشاريع المعاصرة، وتحديدًا دراسة جدوى شركة شحن بحري تحتل مكانة أهم لأنها ستعطيك القرارات المتعلقة بالمضي قدمًا في المشروع، وإثبات مدى استفادة المستهدفون من المشروع، وهل ستتحقق الاستفادة حقًا أم لا! كما أن القيام بدراسة الجدوى يساعد مديري المشاريع كذلك على إمكانية التأكد من أن المشروع قابلاً للتطبيق أم لا.

لذلك قبل القيام بالمشروع يجب عمل دراسة جدوى ، للتأكد من مدى نجاح المشروع بالأرقام والأدلة.

ما هي فكرة مشروع شركة شحن بحري؟

يعد هذا المشروع من المشاريع الناجحة، قائم على فكرة نقل البضائع من مكان إلى مكان آخر بحريًا، ويخدم هذا المشروع مشاريع كثيرة من أنواع مختلفة؛ لنقل كل ما تحتاجه تسهيلًا عليها، وتوفيرًا للوقت والجهد، وتفاديًا لمشاكل النقل والطرق. وعلى الرغم من النظرة الأولية تدل على نجاح المشروع إلا أن إعداد دراسة جدوى شركة شحن بحري أمر مهم للتأكد من تحقيق الأهداف من كافة النواحي التسويقية، والفنية، والمالية، والتشغيلية، والتنظيمية، والمالية.

خطوات تأسيس مشروع شركة شحن بحري

تحديد الموقع

 تمثل الخطوة الأولى في إنشاء أي مشروع هو تحديد الموقع بما يتناسب مع العملاء، واحتياجاتهم الخاصة وكذلك تحديد مساحته التي يتم استغلالها بما يتناسب مع المشروع، وامكانياته واحتياجاته واحتياجات العاملين، وتوفير مكان لتخزين البضائع.

دراسة الجدوى الفنية

 عمل دراسة جدوى للناحية الفنية بما تشمله من آلات التشغيل، والموظفين وعددهم، والهيكل التنظيمي للشركة وقسم الإدارة، والأمور الفنية والتقنية الأخرى التي تتعلق بالمشروع، وتحدد مدى قدرته على الوفاء وتحقيق الأهداف المتوقعة منه.

دراسة الجدوى المالية

 قبل بدء تنفيذ المشروع لا بد من دراسة التكلفة التي تطلبها شركة الشحن للبدء، وتحديد العائد الربحي بعد خصم التكلفة المبدئية التي تم استثمارها في المشروع. ولعل هذه الخطوة تعتبر أكثرهم أهمية لأنها توضح الصورة لصاحب المشروع، وتحدد ما إذا كان سيمضي في إقامة المشروع أم لا. مع العلم أن دراسة جدوى مشروع شركة شحن بحري تؤكد أنها توفر عائد مادي ممتاز في فترة بسيطة.

الدراسة التسويقية

 كما نعلم أن أي مشروع يحتاج إلى التسويق والترويج؛ لنجاحه فهو العامل الأساسي الذي يلعب دورًا حاسمًا في النجاح وتعزيز العمل، ومن خلال دراسة جدوى السوق سيتم معرفة الفئة المستهدفة بشكل أكثر دقة بالإضافة إلى اختيار أنسب الطرق التي يمكن أن تجذب العملاء المحتملين.

أهمية دراسة جدوى شركة شحن بحري

  • تحدد لك ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار والمغامرة برأس المال أم لا.
  • تسهل وتشجع عملية التنفيذ لأنك سيكون لديك أساسيات بمثابة تأكيد لنجاح مشروعك مما يخفف من القلق.
  • تحدد لك التكاليف اللازمة قبل بدء المشروع حتى لا تتعطل في منتصف الطريق فسيكون لديك فهم شامل لما ستدفعه ولماذا وما العائد منه.

ما هي متطلبات إنشاء الشركة؟

  • مقر للشركة في موقع مناسب وبمساحة مناسبة لتخزين البضائع.
  • تشغيل عدد من العمالة المناسبة للمتطلبات.
  • توفير وسائل النقل البحري التي تنقل البضائع.
  • توفير أوراق التراخيص.
  • إعداد دراسة جدوى للمشروع.
أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

خلاصة القول.

عمل دراسة جدوى شركة شحن بحري مهمة جدًا جدًا ونسبة نجاح المشروع بشكل كبير جدًا.مضمونة نظرًا لأنه من المشاريع المعاصرة التي زاد الطلب عليه في الفترات الأخيرة.

لمزيد من المعلومات عن دراسات الجدوى أو الحصول على دراسة جدوى شركة شحن بحري .مُعدة لك خصيصًا يمكنك التواصل مع شركة ” مدى ” الآن.

    طلب دراسة الجدوى

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي