Loading

Mada Consulting

دراسة جدوى مستوصف طبي من أهم الأدوات، التي لابد من امتلاكها قبل اتخاذ قرار يتعلق بتنفيذ المشروع من عدمه. وتزداد أهمية الاعتماد على هذه الوسيلة، وهذه الأداة بالأخص في ظل أن المشروع المقترح محل الدراسة يتعلق بصحة الأفراد.

والخطأ البسطة سواء من ناحية التقنيات، والأجهزة المستخدمة، أو حتى من ناحية طاقم التمريض، والأطباء قد يؤدي إلى فقدان حياة مريض. لذا قبل تنفيذ المشروع لابد، وحتمًا من القيام بإعداد دراسة جدوى للمشروع، قبل القيام بأي تصرف، أو فعل آخر.

هل هناك حاجة لتنفيذ مشروع مستوصف طبي؟

بكل تأكيد نعم، فـ قد يعاني الكثير من البلدان من نقص في الخدمات الطبية. وهذا النقص يعتبر جريمة غير مسموح بالتهاون في العقوبات الخاصة بهذا الأمر. وبما أن صحة الإنسان أهم ما يملك، ومن أفضل النعم التي أنعم الله عز وجل بها على عباده. فلابد من وضعها في المقام الأول، وفي أولى الأولويات.

وبالأخص في ظل ازدياد عدد السكان، وزيادة عدد المواليد بشكل كبير للغاية. إلى جانب ازدياد الفئة التي تعاني من الأمراض، سواء أكان أمراض مزمنة، أو حتى غير ذلك. ومن هنا انتشرت فكرة بناء، وتدشين مجمعات، ومستوصفات طبية توفر للأفراد أفضل سبل العلاج للمشكلات الصحية، التي يعانون منها بأفضل، وأقل الأسعار التي تتناسب مع الجميع.

ما الهدف من تنفيذ مشروع المستوصف الطبي المقترح؟

قد تعتمد فكرة دراسة جدوى مستوصف طبي على بناء مجمع طبي، يضم في داخله عدد كبير من العيادات المتخصصة في علاج أمراض الباطنة، ومنها للعظام. وأخرى للأسنان، وغيرها لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي. إلى جانب أن هذا المجمع، والمستوصف الطبي سيضم عيادة متخصصة في أمراض الجلدية، وغيرها متخصصة في أمراض النساء، والتوليد.

وغير ذلك من التخصصات التي يحتاج إليها الأفراد. والتي لا تُعد، ولا تُحصى، والتي سيتم تجهيزها بأفضل الأجهزة، والتقنيات الحديثة، والمتطورة. مع الاعتماد على أفضل طاقم من التمريض، والأطباء المتخصصين.

لأن الهدف الأول، والأخير من تنفيذ مثل هذا النوع من المشروعات، هو توفير أفضل سبل الرعاية الصحية، والطبية للمرضى الذين يعانون من الأمراض ذات صلة بالتخصصات، التي يضمها مشروع المستوصف الطبي المقترح بأفضل الأسعار، التي تتناسب مع الجميع، بالاعتماد على أفضل الأجهزة، والتقنيات الحديثة، وفريق من الأطباء المتخصصين.

أهمية عمل دراسة جدوى مستوصف طبي

إن مشروع المجمع الطبي المقترح، يعتبر واحد من المشاريع الخدمية من الدرجة الأولى. والتي تلاقي رواجًا، وازدهارًا كبيرًا في أي مكان يحتاج إلى هذا النوع من الخدمات، التي تتعلق بصحة الأفراد. وبما أنه غير مسموح بالتهاون في وجود أي خطأ مهما كان بسيط.

 لأن نتائجه ستكون كارثية. فإن تنفيذ هذا المشروع يحتاج إلى التريث عند اتخاذ أي قرار، وقبل أي خطوة يقوم المستثمر بها. وهذا ما يؤكد أن عمل دراسة جدوى مستوصف طبي قبل التنفيذ خطوة مهمة، ويبنى عليها تنفيذ المشروع الاستثماري، وتتمثل أهمية جدوى المشروع في معرفة التالي:

  • دراسة السوق، ومعرفة احتياجاته.
  • اختيار المكان المناسب، لتنفيذ المشروع.
  • تحديد، وتقييم المستلزمات، والمتطلبات الخاصة بالمشروع.
  • رصد التقنيات الحديثة، والبرامج، والأجهزة الواجب توافرها.
  • تحديد المواصفات، التي بناءً عليها سيتم اختيار طاقة الأطباء، والممرضين.
  • اختيار أفضل الاستراتيجيات التسويقية لعمل الدعاية، والترويج اللازم للمشروع.
  • معرفة التكلفة الكلية للمشروع.
  • حساب الأرباح، والإيرادات الناتجة عن هذا الاستثمار.

خلاصة القول:

دراسة جدوى مستوصف طبي هي تلك القاعدة العريضة، وحجر الأساس الذي تبنى عليه خطة التنفيذ لهذا المشروع. إلى جانب المساعدة في القضاء، والتخلص من أي مشكلة، أو ثغرة من شأنها أن تسبب أخطاء كارثية تتعلق بحياة، وصحة الأفراد. لذا إذا كنت من المهتمين بـ لاستثمار في هذا المجال، وتريد مساعدة مهنية لاتخاذ القرارات السياسية بخصوص هذا المشروع.

يمكنك التواصل مع فريق الدعم لمكتب ” مدى ” لدراسات الجدوى. عن طريق الواتساب (966546647326)، وتأكد من الحصول على أفضل الخدمات، والتي تضمن لك نجاح مشروعك الجديد.

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى