Loading

Mada Consulting

بعد أن قمنا بتوضيح خطوتين أساسيتين في مقال سابق عن كيفية إجراء دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر سنتعرف الآن على باقي الخطوات في هذا المقال، وهذه الخطوات ستساعدك حتمًا في المضي قدمًا في مشروعك إذا ما أسندت دراسة جدواه إلى مكتب مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

  • الخطوة الثالثة: مقارنة عرضك بالمنتجات / الخدمات الحالية

سيحتاج كل مستثمر قبل تنفيذ مشروعه على أرض الواقع إلى البحث في المشهد التنافسي الحالي لفهم ما إذا كانت الفكرة أو الإجراء المقترح للمشروع قابلًا للتطبيق أم لا، سواء كنت تقوم بتنفيذ برنامج أو معدات جديدة أو إطلاق منتج جديد خاص بك، فأنت بحاجة إلى مقارنة المنتج أو الخدمة المقترحة بعناصر أخرى مماثلة في السوق.

وقد يعني هذا أنك بحاجة إلى مقارنة جدوى البرنامج الذي اخترته (على سبيل المثال، منصة المحاسبة) مع المنتجات الأخرى في السوق، وذلك لمعرفة ما هي فوائد اختيار مشروعك المقترح، وما هي نقاط الضعف؟، وهل المخاطر المرتبطة بالبرنامج الذي اخترته أصغر أم أكبر من مخاطر المنتجات المنافسة؟

وينطبق نفس التحليل عند إطلاق منتج جديد، لذلك يجب أن يركز جزء من دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك على فهم ما يبحث عنه العملاء، وما إذا كانت فكرتك المقترحة تلبي هذه الاحتياجات، كما يجب عليك أيضًا مقارنة المنتج المقترح بالمنتجات أو الخدمات الحالية والتركيز على المزايا والعيوب التي قد تكون لديك.

  • الخطوة الرابعة: فحص ظروف السوق

يقوم أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر أيضًا بفحص ظروف السوق، وهناك أربع نقاط محددة عندما يتعلق الأمر بتحليل السوق من حيث الجدوى، وهي كالتالي:

  1. تحديد السوق المستهدف.
  2. دراسة عادات الشراء للسوق المستهدف.
  3. فهم توقعات البيع وحصة السوق للمقترح.
  4. تحديد الوعي بالمنتج المطلوب لاستخدام منتجك أو خدمتك.

الهدف الرئيسي من هذا الجزء من دراسة الجدوى هو فهم توقعات الإيرادات لتنفيذ الفكرة أو الإجراء المقترح، في حالة إذا كنت تريد أن يكون لديك فهم واقعي لنوع أرقام البيع التي يمكنك توقعها ونطاق الأنشطة الترويجية التي يتعين عليك القيام بها، على سبيل المثال، من حيث الوعي بالمنتج أو الخدمة، لذلك يجب أن تكون قادرًا على تحديد نوع التسويق المطلوب للعملاء المحتملين لفهم العنصر والقدرة على استخدامه.

  • الخطوة الخامسة: فهم التكاليف المالية

تتضمن إحدى أهم الخطوات لإتمام دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر حساب التكاليف المالية المتعلقة بالمقترح، بغض النظر عن نوع الفكرة أو الإجراء الذي تفكر فيه مؤسستك، حيث يمكن أن تكون التكلفة المالية لها هي النقطة الرئيسية في تحديد قابليتها للتطبيق.

حيث أن القاعدة الأولى لأي عمل تجاري ناجح هي الحاجة إلى الدخل المالي وإلا بالطبع ستفلس، لذلك، فإن أي إجراء تتخذه مؤسستك يجب أن يُدرس تأثيره على دخل وأرباح النشاط التجاري، وستعتمد التكاليف المالية المرتبطة بفكرتك أو عملك المقترح بشكل طبيعي على الاقتراح، لكن عليك مراعاة النقاط التالية في جميع الحالات:

  • الموارد المطلوبة لتنفيذ الفكرة أو الإجراء.
  • مصدر هذه الموارد: تمويل داخلي أو خارجي.
  • الفوائد الواقعية للفكرة أو الإجراء سواء كانت أرقام المبيعات، أو زيادة الإنتاجية، أو خفض التكاليف التشغيلية.
  • جدول التعادل للاقتراح: حيث يشير هذا إلى الوقت الذي يستغرقه الأمر إلى نقطة تساوي فيها الأرباح من للتكاليف المرتبطة بالمشروع.
  • المخاطر المالية المرتبطة بالفكرة أو الإجراء: يمكن أن يشير هذا إلى ظروف السوق المحفوفة بالمخاطر، واحتمال طلب المزيد من الموارد وما إلى ذلك.
  • التكلفة المالية في حالة الفشل: تحتاج أيضًا إلى حساب التكلفة المالية لسيناريو أسوأ حالة، حيث يمكن أن يحدد هذا ما إذا كان عملك لديه وسائل الشروع في هذا المشروع الجديد أم لا.

إن احتمالية الاضطرار إلى استخدام التقديرات في الحسابات أعلاه مرتفعة نسبيًا، لذلك من المهم إجراء بحث مناسب لدراسة الجدوى كاملة من أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر ، كما أنه عليك أن تكون واقعيًا عند اختيار فكرة مشروعك قدر الإمكان.

مكتب دراسات جدوي

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى

    مقالات أخرى

    يبحث عدد كبير من الأشخاص عن أعمال للقيام بها. ولأن غالبًا ما يكون العمل من أجل نفسك أكثر إرضاءً وتحفيزًا من العمل مع أشخاص آخرين قدمت أفضل شركة دراسات جدوى في الإمارات أفضل الأعمال التي يمكنك أن تنجح فيها وتحقق نتائج رائعة، وذلك من أجل حل التحديات واكتشاف نوع العمل المثالي والعثور على عمل يكون…

    عندما نقوم بإجراء دراسات جدوى مشروعات تجارية، فإننا نسعى لتحديد إمكانية نجاح المشروعوتحديد ما إذا كان يستحق الاستثمار فيه. وعلى أساس نتائج الدراسة، يمكننا اتخاذ قرار استراتيجييشمل الموارد والأموال المتاحة لدينا. وفي حالة توصلنا إلى نتيجة سلبية، قد نقرر عدم استثمار المزيد من الموارد في المشروع والتخلي عنه، أو نستخدم المعلومات التي تم جمعها لتحسين…

    ” مدى ” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في المملكة . والذي يمتلك في دخلها خبراء على أعلى مستوى في تقديم الاستشارات. التي تساعد على نجاح المشروعات في كافة المجالات. سواء أكانت استشارات اقتصادية، فنية، ومالية، قانونية، إدارية، وأخرى. وهذا إلى جانب توفير أفضل الخدمات التي تتعلق بإجراء، وإعداد دراسة جدوى المشروعات التجارية، والصناعية، وأي قطاع…

    تقدم أفضل شركة دراسة جدوى في جدة خدمة عمل تقارير عن المشاريع الاستثمارية، وأيضًا تقارير عن دراسة جدوى المشاريع، وتحليل الجدوى، وذلك حتى يساعد أصحاب المشاريع في أفكار واضحة بشأن أفكارهم، وتطور مشارعهم. عن ماذا يتم تقارير دراسة جدوى المشاريع؟ شركة مدى تقوم بإجراء دراسة جدوى المشاريع بناءً على البحث في الجوانب المختلفة مثل:  التكنولوجيا. الاقتصادية. الهندسة….

    ستتيح الدراسة المالية من مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في الكويت ترجمة جميع العناصر التي تم جمعها بالفعل إلى مصطلحات مالية والتحقق من جدوى المشروع، وتعتبر هذه عملية تكرارية تكشف تدريجيًا عن جميع الاحتياجات المالية للأعمال التشغيلية وإمكانيات الموارد التي تتوافق معها. مبادئ الدراسة المالية من مكتب “مدى” للاستشارات الاقتصادية: تطوير خطة التمويل الأولية:…

    يعد اتخاذ القرارات الصائبة أمراً حاسماً لنجاح أي مشروع تجاري. ومن أهم القرارات التي قد تحدد مسار نجاح مشروعك هو اختيار الشركة المناسبة لإجراء دراسة جدوى شاملة ودقيقة. تحظى دراسات الجدوى بأهمية كبيرة في تقدير مدى جدوى الفكرة أو المشروع المقترح قبل البدء في تنفيذه، وتوفر رؤى قيمة تساعد في اتخاذ القرارات الاستثمارية بشكل مستنير….

    يبحث العديد من أصحاب الأعمال والمستثمرين في السعودية عن أفضل مكتب استشارات اقتصادية في القصيم ومدن السعودية لدراسة المخاطر المحتمل حدوثها للمشروع، حيث تسمح استراتيجيات إدارة المخاطر الفعالة بتحديد نقاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات في مشروعك قيد التنفيذ. فتحديد الطريق التي ستتعامل بها مع المخاطر المحتملة يمكنك من تحقيق أهدافك. لماذا تعتبر دراسة المخاطر مهمة…

    يواجه رواد الأعمال العديد من التحديات عند إنشاء مشروع جديد. فعلى الرغم من أن خطة العمل واحدة من أكثر الوثائق شهرة، إلا أن دراسة الجدوى قد تكون أكثر أهمية فعلى سبيل المثال قبل أن يسعى رائد الأعمال للحصول على تمويل يجب عليه أن يُثبت أن فكرة عمله جيدة حقًا وتستحق الاستثمار والتمويل من قبل الجهة…

    في عالم الأعمال المعاصر، تتطلب الريادة والنجاح في مجال الأعمال خطوات مدروسة وتحليل دقيق قبل الشروع في أي مشروع جديد. ومن بين هذه الخطوات الحاسمة، تبرز دراسة الجدوى كأداة لا غنى عنها، حيث تمثل الركيزة الأساسية لفهم البيئة التنافسية وتحليل الفرص والتحديات التي قد تواجه أي مشروع جديد. وفي منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، يتألق…

    يزداد الاحتياج إلى أفضل شركات دراسة جدوى في جدة ، وذلك نتيجة أن جدة تكون واجهة أولى للكثير من المستثمرين بعدما تمكنت من تنمية سمعتها، وسوقها لتكون مركز تجاري متميز، وعالمي، الأمر الذي جعلها محط أنظار الكثيرون، ولكن التخطيط جزء لا يتجزأ من نجاح أي فكرة، أو مشروع، أو عمل ما، لذا تكون لإجراء دراسة…