Loading

Mada Consulting

تعدّ مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان جزءًا هامًا من عملية التخطيط والاستثمار في العديد من المشاريع المختلفة، فمن خلال دراسة الجدوى الاقتصادية يتم تحليل المشروع من جميع الجوانب الاقتصادية والتجارية والفنية والقانونية والبيئية والاجتماعية، وتحديد مدى جدوى هذا المشروع من الناحية المالية والاقتصادية. وتقدم مكاتب دراسات الجدوى العديد من الخدمات والاستشارات المهنية للمستثمرين والشركات والجهات الحكومية، بما في ذلك تقييم الأسواق والدراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية والقانونية وتحليل المخاطر والتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال وغيرها. وتعتبر مكاتب دراسات الجدوى مؤهلة بشكل جيد لتقديم هذه الخدمات والاستشارات بما يتماشى مع المعايير الدولية والمحلية، ويتم تقديم الخدمات بواسطة فرق من المتخصصين والخبراء في مجالات مختلفة، مما يتيح للمستثمرين والجهات الحكومية الحصول على دراسات جدوى شاملة وموثوقة تساعدهم في اتخاذ القرارات الصحيحة والناجحة في المستقبل.

خطوات إعداد دراسة الجدوى في مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان

يقوم العديد من المتخصصين في مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان بإعداد دراسات جدوى احترافية إليك الخطوات التالية:

التحليل الأولي:

من المهم أن نحلل مسبقًا جميع الأفكار والأهداف التي نريد تنفيذها مع مشروعنا من أجل تحديدها واحدة تلو الأخرى وتحديد ما إذا كانت مجدية أم لا. بالإضافة إلى ذلك، في هذه الخطوة الأولى، يتم تعيين الحدود اللازمة بحيث لا تنحرف خطة العمل.

  • أولاً، يجب تحديد ووصف جميع الخدمات الضرورية والأسواق المستهدفة التي سيتم توجيه المشروع إليها وعروض البيع الفريدة ووصفها بالتفصيل. يجب أن يكون كل شيء إجابة: هل يعمل؟ انه ضروري؟ هل هو تنافسي في السوق؟ هل هناك متطلبات لمشروعي؟
  • أيضًا يجب أن يجيب على سؤال مهم جدًا: هل هناك مخاطر لا يمكن التغلب عليها؟ إذا كان الجواب نعم، فقد لا تكون الفكرة فكرة ناجحة. ومع ذلك، إذا كانت الإجابة لا، فيمكنك تحليل ما إذا كان لديك رأس المال اللازم وتقييم المخاطر التي ينطوي عليها تنفيذ المشروع الجديد.

إذا قدمت النتائج في نهاية هذه الخطوة الأولى معلومات مقنعة وممكنة ومحتملة، يمكنك بالطبع الانتقال إلى الخطوات التالية لتحليل كامل.

إعداد بيان الدخل المتوقع:

من أجل جعل فكرة العمل حقيقة واقعة، من المهم جدًا أن يكون لديك ميزانية ورأس مال أولي لأنه في كثير من الحالات لا تزدهر المشاريع بسبب عدم استخدام الموارد بشكل صحيح. في هذه الخطوة، من المهم وضع توقعات دخل حقيقية ودقيقة لمعرفة ما إذا كانت مربحة أم لا. بالنظر إلى منحنى نمو الإيرادات المتوقع، يجب أن تكون الإيرادات قادرة على تغطية التكاليف المباشرة وغير المباشرة. تشمل الرسوم والمبالغ مقابل الخدمات وعدد الخدمات وتسوية الدخل. كل هذا للحصول على فكرة أكثر واقعية عن العوائد المحتملة والقدرة على استثمار ما هو ضروري.

قبل الانتهاء من هذا المقال هل تريد التواصل الفوري مع “مدى” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان؟ تستطيع ذلك من الرقم التالي (01025401017)

دراسة السوق:

لكي يزدهر مشروع أو فكرة عمل، من الضروري أن تقوم مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان بإجراء دراسة السوق. الغرض الرئيسي هو تحديد إسقاط واقعي للدخل. ومع ذلك، فهو مثالي أيضًا لفهم تحركات السوق وفهم احتياجات الجمهور المستهدف. من المهم أن تفكر في:

  • التأثير الجغرافي على السوق.
  • الاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعناصر الثقافية والقوة الشرائية للمجتمع.
  • تحليل الخدمات المتنافسة في السوق لتحديد نقاط القوة والضعف فيها. بالإضافة إلى ذلك، يجب مراعاة التكاليف والمنتجات والموقع والأنشطة وجودة الخدمة والمبيعات والولاء ورضا العملاء.
  • تقدير الحصة السوقية المتوقعة والحجم الإجمالي في منطقة السوق.
  • حدد فرص النمو، في حالة رغبتك في توسيع مجموعة الخدمات أو المنتجات.

تنظيم الأعمال:

حان الوقت الآن لتخطيط كل الخدمات اللوجستية التي ستتم أثناء المشروع أو الفكرة. في هذه المرحلة، الدقة والاهتمام بالتفاصيل ضروريان للحصول على صورة دقيقة للجدوى الفنية والمالية. تخبرنا هذه الخطوة أيضًا بالحقيقة حول ما إذا كان رأس المال الثابت وتكاليف التشغيل كافية لتغطية جميع أهداف المشروع. فيما يلي بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • المعدات اللازمة.
  • موقع وتخطيط المرفق أو التخطيط.
  • توافر وتكلفة الموظفين.
  • توافر وتكلفة التوريدات. يعتبر المزودون هنا.
  • طرق التسويق.
  • المصروفات العامة. يجب مراعاة جميع التكاليف الشهرية التي يجب استثمارها لتعمل بشكل صحيح.

الميزانية العمومية:

من الملائم إعداد الميزانية العمومية من اليوم الأول لضمان دقة أكبر قبل أن تتكبد الممارسة تكاليف. ما الذي يفترض أن يحمله هذا الميزان؟ هذا هو المكان الذي تحتاج فيه إلى تضمين جميع الأصول والخصوم التي يجب أن يمتلكها المشروع حتى يكون ناجحًا. يوصى بعمل قائمة بجميع الأصول اللازمة لعمليات التدريب. يجب أن يتضمن: العنصر والمصدر والتكلفة وشكل التمويل، إذا كان ذلك ممكنًا. عندما نتحدث عن الأصول، فإننا نتحدث عن النقد ورأس المال لدفع رواتب الموظفين والمواد اللازمة والآلات والمباني حتى نتمكن من تحديد موقع المشروع وتطويره. يجب أن تتضمن الميزانية العمومية هذه أيضًا أي التزامات واستثمارات مطلوبة لهذه الممارسة. هنا تحتاج إلى النظر في النفقات المحتملة للأراضي أو المباني أو المعدات، وكذلك، في حالة التمويل، لشراء الأصول.

مراجعة وتحليل المعلومات:

هذه الخطوة حاسمة لتحديد ما إذا كان المشروع سينجح أم لا. تقع على عاتق كل شخص يقوم بإجراء دراسة الجدوى في مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان مسؤولية التراجع والتفكير في جميع المعلومات التي تم جمعها في الخطوات السابقة. التحليل التالي مطلوب:

  • قم بمراجعة النتائج المتوقعة بعناية، ثم قارنها بقائمة الأصول المرغوبة والميزانية العمومية لليوم الافتتاحي.
  • حدد ما إذا كانت النفقات المنصوص عليها في الميزانية العمومية تدعم الدخل المتوقع.
  • خذ بعين الاعتبار عامل الواقع. يجب أن تفكر فيما إذا كانت القيم واقعية أم لا.
  • قم بتحليل مسح السوق لمراجعة المخاطر والحالات الطارئة التي يجب توقعها بعناية.
  • ضع في اعتبارك التغييرات المحتملة داخل السوق الذي تحاول المنافسة فيه واحتمال أن يؤدي ذلك إلى تغيير توقعات دراسة الجدوى.
  • التعرف على ما إذا كانت هناك فرص نمو للمشروع ليكون ناجحًا.

قُم بعرض مشروعك على “مدى” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان الآن (01025401017)

اتخاذ القرار:

كان الغرض الرئيسي من الخطوات السابقة هو توفير بيانات حقيقية وحقيقية عن فرص نجاح المشروع لتكون قادرًا على تنفيذه من المعرفة وقاعدة صلبة من المخاطر والفرص. كل هذا لتكون قادرة على تقرير ما إذا كان تطوير المشروع أم لا. إذا كانت المعلومات التي تم جمعها تشير إلى أن المشروع يولد الحد الأدنى المطلوب من الدخل ولديه إمكانية للنمو، فإن أفضل قرار هو بدء المشروع. ومع ذلك، إذا لم تكن النتائج مشجعة تمامًا، فسيكون القرار الصائب عدم الاستمرار.

احصل على دراسة جدوى مفصلة لمشروعك مُعِدة بدقة من أشهر مكاتب دراسات الجدوى في سلطنة عمان “مدى”، تواصل الآن مع فريق الدعم لدينا من خلال رقم الواتساب (01025401017) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com)

طلب دراسة جدوى اقتصادية

    طلب دراسة جدوى

    مقالات أخرى

    تعتمد نجاح الأعمال على فريق العمل الجماعي المتعاون معًا لإنجاز المهام بسرعة ودقة عالية، ولكي يكون لديك فريق ناجح يجب هيكلته بشكل صحيح، لتحديد المهارات المناسبة. وحرصًا منا نحن شركة دراسة جدوى في البحرين على نجاح عملك ليكون لديك فريق ناجح. عناصر الفرق الناجحة الفريق الناجح هو أكثر من مجرد الأشخاص المعينين لدا شركة دراسة…

    قبل إعطاء الضوء الأخضر لمشروع قد يكلف آلاف، سيتم بالتأكيد طلب دراسات الجدوى وتقييم المشروعات من أعلى المنظمة. تحدد دراسة الجدوى أولاً وقبل كل شيء ما إذا كان من المرجح أن ينجح المشروع وما إذا كان إطلاقه قد يكون فرصة للشركة أم لا. يتم إجراؤه عادةً قبل اتخاذ أي مبادرة بخصوص المشروع، بما في ذلك…

    هناك أوقات يتم فيها إنجاز الأشياء في المرة الأولى دون أي خطة أو إعداد. ولكن هناك العديد من الحالات الأخرى، وفي كثير من الأحيان، حيث يكون التخطيط المسبق أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق نتيجة ناجحة. لهذا السبب، يعد التخطيط نشاطًا مهمًا لأي مشروع. الأمر نفسه ينطبق على خطة العمل. إذا كان مكتوبًا وموثقًا جيدًا، ووافق عليه…

    على الرغم من أن الاستثمار ليس أمرًا سهلًا ولا يحالف الحظ  السعيد فيه جميع الأشخاص، إلا أنه يظل وسيلة ربحية هامة لا غنى عنها لتحقيق الثراء ويبقى مجال مفتوح للجميع، وخاصة وأن الاستثمار أصبح ضرورة حياتية لا غنى عنها في هذه الأيام، من أجل تحقيق مستقبل مريح والعيش برفاهية أكثر. فلماذا هذه الأهمية الكبيرة  للاستثمار…

    تكلمنا في مقال سابق عن أربعة مكونات رئيسية لدراسة الجدوى التي يجب على صاحب أن يسندها إلى مكتب مدى الذي يعد من أهم مكاتب دراسات الجدوى ، وفي هذا المقال سنستكمل بقيتهم على النحو التالي: رابعًا: جدوى السوق يوفر جزء جدوى السوق من تقريرك للقارئ معلومات ثاقبة حول إحصاءات الشركة وأبحاث السوق والتوقعات المستقبلية للشركة،…

    تتفاوت أسعار دراسة الجدوى في السعودية بشكل كبير للغاية من مكتب إلى مكتب آخر، من شركة إلى شركة أخرى،  وذلك راجع إلى مجموعة من العوامل والمعايير، فـ على الرغم من أن  المزايا الاقتصادية التي تحققها دراسة الجدوى للفكرة المقترحة، أهم ، و أفضل، وأكبر بكثير من التكاليف الخاصة بإجراء دراسة الجدوى لأي مشروع استثماري مقترح ، ولكن يبقى…

    إذا قلنا في البداية “نعم” لجميع المشاريع التي تعبر طريقنا، متجاهلين مرحلتي الدراسة والتحليل، فمن المحتمل أن يكون مصير الغالبية العظمى منهم بالفشل. إن القيام بمشروع ليس فقط مسألة إرادة. ما نحتاجه، قبل كل شيء، هو دراسة مفصلة لقدرتنا على تطوير المشروع المذكور والسياق الذي ننوي العمل فيه. هذان المكونان هما المكونان اللذان يضعان الأسس…

    دراسة الجدوى تنقل عملك من مجرد فكرة إلى مشروع حقيقي يتم تنفيذه على أرض الواقع، حيث تساعد دراسة الجدوى التي يتم تنفيذها من أفضل شركة دراسة جدوى في الدمام – في دراسة وقياس وتوقع كل تفاصيل ونتائج المشاريع الجديدة، فعادةً ما يبدأ تطوير مشروع جديد بالكثير من عدم اليقين حول كيف سيبدأ وكيف سينتهي، وهل…

    يرغب كل مسؤول تنفيذي في مراجعة دراسة الجدوى الخاصة بمشروعه قبل منح الإذن بتشغيل مشروع يكلف الكثير من المال، وحتى تتأكد من أن دراسة جدوى مشروعك هي فرصة لنجاحه، من المهم أن تقوم بعمل دراسة الجدوى التفصيلية لتوضيح كافة العوامل التي تؤثر على مشروعك سواء من قريب أو من بعيد، ولأن هذه الدراسة تحتاج إلى…

    إذا أردت أن تستثمر أموالك في مكتب دراسة جدوى في الرياض، فالخطوة الأولى التي ينبغي عليك القيام بها هي التحليل المالي للقوائم المالية لهذا المكتب، حيث يضمن لك ذلك تقليل المخاطر من وراء عملية الاستثمار وتوقع عائد مرضٍ.ومن ناحية أخرى تعتمد الشركات على نتائج التحليل المالي عند اتخاذ قرارات الشراكة والاستثمار. ما هي أهم استراتيجيات…