هل يحتاج كل مشروع لـ دراسة الجدوى المالية ؟

هل يحتاج كل مشروع لـ دراسة الجدوى المالية ؟

هل يحتاج كل مشروع لـ دراسة الجدوى المالية ؟

شارك المقالة على :

في أي عمل تجاري تعد الأرقام عاملاً حاسمًا لمعرفة من أين أتيت وغلى أين تتجه، ومدى صلابة الأرض التي تسير عليها. يجب على كل شركة وكل مشروع كبير أو متوسط أو صغير القيام بـ دراسة الجدوى المالية الخاص به قبل الاستثمار. ومهما كان الأمر أو حجم الاستثمار الخاص بمشروعك فإن تحليل الجدوى المالية هو أمر حاسم عند اتخاذ القرارات ومن أجل تقليل المخاطر. في هذه المقالة سيستعرض خبراء “مدى” بعض التفاصيل المتعلقة بماهية الجدوى المالية.

ما هي الجدوى المالية؟

قد يكون التعريف البسيط للجدوى المالية هو القول بأنه تحليل لمعرفة ما إذا كان هناك ما يكفي من المال لتغطية النفقات والاستثمارات التي ينطوي عليها بدء المشروع والحفاظ عليه ام لا، وبطريقة أكثر إيجازًا يمكن القول إن دراسة الجدوى المالية تتمثل في توفير الأموال السائل المتاحة للوفاء بالمدفوعات والاستثمارات المطلوبة من قبل المشروع المذكور. فيكون المشروع قابلاً للاستمرار من الناحية المالية إذا أظهرت الدراسة أنه من خلال مصادر الموارد التي يمكنه الوصول إليها وهذه المصادر تتمثل في رأس المال الذي يساهم به الشركاء والأتمانات والأموال الناتجة عن الشركة نفسها.

هل دراسة الجدوى المالية هي نفسها دراسة الجدوى الاقتصادية؟

الجدوى الاقتصادية والمالية هي مفاهيم قريبة للغاية ولكنها ليست نفسها. فغالبًا ما يتم الخلط بينهم بسبب علاقتهم الوثيقة ولأن هناك ارتباطًا بموارد المشروع في كلتا الحالتين.

الجدوى الاقتصادية هي دراسة يتم اجراؤها بهدف تحديد ربحية المشروع بناءًا على تحليل الاستثمار الأولي وتكاليف التنفيذ والفوائد المقدرة. ويسمح تحليل الجدوى الاقتصادية بدرجة معينة من اليقين بتحديد ما إذا كان المشروع سينجح أم لا. وهي أيضًا أداة لجذب المستثمرين أو تسهيل الحصول على الائتمانات على سبيل المثال.

فإن الاختلاف بين الجدوى الاقتصادية والمالية هو أن الأول يهدف إلى وضع معايير تزيد الربحية. بينما يركز الأخير على القدرة على دعم النفقات على المدى القصير والمتوسط والطويل. وبالمثل فإن الجدوى المالية لها نهج كمي بحت. فالجدوى الاقتصادية من جانبها لديها رؤية أوسع بكثير على تحليل العوامل التي من خلالها يتم تحقيق سعر أفضل في السوق على عكس تكلفة الإنتاج.

أهمية دراسة الجدوى المالية من مكتب “مدى للاستشارات الاقتصادية”

  • تكمن الفائدة الكبيرة لتحليل الجدوى المالية في إمكانية تصور العائد الحقيقي المحتمل على الاستثمار. بمعنى آخر يتمثل ما إذا كانت الأسس التي يقوم عليها العمل متينة وبالتالي، فإن الأمر يستحق المضي قدمًا في المشروع واتخاذ القرارات المتعلقة بالخطوات التي يجب اتباعها.
  • من الناحية المثالية يتم أيضًا إجراء دراسات الجدوى المالية والجدوى الاقتصادية والجدوى الفنية ودراسات الجدوى التجارية جنبًا إلى جنب مع تحليل الجدوى المالية. يتيح ذلك صياغ توقعات فيما يتعلق بالسلوك المستقبلي للمشروع. ومع هذا النوع من التحليل يتم تقليل المخاطر بشكل كبير إذا تم القيام به بدقة واحترافية.
  • تتيح دراسة الجدوى المالية أيضًا تحديد مصادر التمويل بشكل أفضل. ومعرفة ما إذا كانت قادرة على تغطية جميع مراحل العمل وتحديد تأثير ومخاطر مديونية المشروع. كما يوفر معايير الربحية التي تساعد في تحديد ما إذا كانت الفوائد المتوقعة تتجاوز الجهد الاقتصادي لبدء المشروع.
  • لبدء مشروع من الضروري معرفة ما إذا كانت تكلفة الاستثمار للموارد المتاحة هي حقًا فرصة للحصول على فوائد مهمة أم لا. تتيح الدراسة المالية الاستجابة لهذا القلق. وبمعنى آخر من المفيد أن تقرر ما إذا كان المشروع يمثل حفًا فرصة جيدة أم لا.
  • ففيما يتعلق بالشؤون المالية يجب على كل رائد أعمال أن يعرف ما إذا كان الاستثمار في مشروع أفضل من ترك أصوله ثابتة أو استثمارها بشكل يحتوي على مخاطر أكبر.

وبهذه الطريقة تعتبر دراسة الجدوى المالية أداة تساعدك على وضع قدميك على الأرض. هل يستحق الاستثمار في المشروع أم لا؟ وما مقدار الفائدة التي تتوقعها من هذا؟ هذه هي الأسئلة التي يطرحها كل رائد أعمال عند مواجهة عملك.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%86%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B5%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%B5%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D8%AF%D9%89.jpg

على أيدي نخبة من الاستشاريين الاقتصاديين وأفضل معدي دراسات جدوى في الشرق الأوسط ستتمكن من بدء مشروعك على أرض صلبة بدراسة جدوى مالية لا تشوبها شائبة. كل ما عليك هو التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01025401017) أو بإرسال رسالة إلكترونية على موقعنا الإلكتروني (www.mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي