90% من الشركات تفشل! فكيف تصبح من الـ 10% الأخرى؟ إليك الإجابة من أفضل مكتب لدراسة الجدوى

90% من الشركات تفشل! فكيف تصبح من الـ 10% الأخرى؟ إليك الإجابة من أفضل مكتب لدراسة الجدوى

90% من الشركات تفشل! فكيف تصبح من الـ 10% الأخرى؟ إليك الإجابة من أفضل مكتب لدراسة الجدوى

شارك المقالة على :

وفقًا لإحصائية تمت أثبتت أن 90% من الشركات معرضة للفشل، منها 50% معرضون للفشل في غضون الخمس سنوات الأولى! إنها لصاعقة، فهل نحن نستثمر من أجل الخسارة والفشل؟ بالطبع لا أي رائد أعمال أو صاحب مشروع يهدف أولاً وأخيرًا عند بدء أي مشروع تجاري إلى زيادة الربح والحصول على عائد مادي مرضي بالنسبة له،

ولكن أحيانًا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، وتتعرض العديد من المشاريع والشركات الناشئة إلى الفشل في غضون فترات زمنية قليلة لعدة أسباب كنا قد ناقشناها في مقالات سابقة يمكنك الاطلاع عليها من خلال مدونتنا.

أول أسباب الفشل هذه هي أن تلك المشاريع كانت تفتقد لدراسة جدوى جيدة من مكتب لدراسة الجدوى معتمد. على ما يبدو أن الأمر بسيط ولكن يترتب عليه قلب موازين المشروع للنجاح أو الفشل. فإذا كنت ترغب في أن تكون من فئة الـ 10% فإليك تفصيلاً عن أهمية دراسة الجدوى في نجاح المشاريع.

ما هي دراسة جدوى المشاريع؟

تتكون دراسة جدوى المشاريع من خطوات للتحقق من جدوى المشروع من الناحية التنظيمية والاقتصادية التي يمكن أن تحدث، تُجرى دراسة الجدوى كجزء أساسي من إنشاء الأعمال أو عند إطلاق خدمة جديدة، أو منتج جديد، أو عند تطوير خطة العمل. تهدف للتأكد من مدى ملائمة المشروع وربحيته، كما تتحقق من صحة المعايير الدقيقة لتنفيذ المشروع، مثل مدى ملائمته لتحديات السوق أو المكاسب المتوقعة وهكذا.

لماذا نقوم بدراسة جدوى من مكتب لدراسة الجدوى معتمد؟

  • لاستغلال كل الفرص في جانبك وإنجاح مشروعك من خلال استغلال كافة نقاط القوة التي تكشفها دراسة الجدوى.
  • توضح لك كافة جوانب المشروع من الاحتياجات، والميزانيات، والمهارات، وما إلى ذلك.
  • تحديد معوقات المشروع.
  • تحدد الأهداف المراد تحقيقها.
  • وضع عدة سيناريوهات تؤدي إلى نجاح المشروع، بالإضافة إلى تركيز الضوء على نقاط الضعف.
  • إذا تمت دراسة الجدوى بشكل صحيح وبطريقة مسبقة، سيمكنك تحسين العائد على الاستثمار.
  • بفضل دراسة الجدوى، فإن النسبة المئوية لفرص اتخاذ القرارات الصحيحة التي تؤدي إلى نجاح مشروعك أعلى بكثير.

هل من المفضل قيام صاحب المشروع بالدراسة أم اسنادها إلى مكتب لدراسة الجدوى؟

في الواقع لا ينصح إطلاقًا بقيام صاحب المشروع بعمل دراسة جدوى لمشروعه، وذلك لعدة أسباب من وجهة نظري أن كل عمل يتمتع بدرجة من التخصص لا يتمتع بها الأعمال الأخرى. على جانبٍ آخر النظرة التفاؤلية لصاحب لمشروع ستمنعه من رؤية بعض جوانب الضعف التي يمكن أن تهدد مشروعه. نقطة أخرى هي أن مكاتب دراسة الجدوى تضمن عدد كبير من العاملين الذين يتمتعون بقدر عالي من التخصص في كل جانب من جونب الدراسة مما يعني أن كل شخص سيقوم بدراسة جانب واحد فقط على أكمل وجه. فإذا كنت تفكر في الأمر ننصحك بالاستعانة بـ مكتب لدراسة الجدوى يضم خبراء متخصصين ومؤهلين.

ما هي الخطوات الخمس السابقة لدراسة الجدوى؟

أولاً تحديد احتياجات المشروع

لبدء دراسة الجدوى الخاصة بأي مشروع سيقوم أي مكتب لدراسة الجدوى بالتعاون مع مدير المشروع من التفكير في كل ما هو ضروري لبدء المشروع سواء كان ذلك (المواد، الفريق، المهارات، الأدوات،) بمجرد تحديد هذه الاتجاهات، سيتمكن صاحب الدراسة في تحديد مقدار الاستثمار اللازم فيما بعد. وبناءًا على احتياجات المشروع ومعدل الاستثمار اللازم لها سيتمكن صاحب المشروع من معرفة ما إذا كان من الممكن المضي قدمًا، أم أن المشروع بحاجة إلى تعديل؟

تحليل بيئة المشروع

خلال هذه الخطوة الثانية، من الضروري التعرف على اللوائح المعمول بها في القطاع وكذلك التعرف بانتظام على التطورات التكنولوجية الحالية والمستقبلية. من الضروري أيضًا التحقق من أن المشروع يتماشى مع الأعراف أو الآراء أو الاهتمامات الخاصة بالهدف.

فمثلاً: لا يمكنك فتح مشروع خاص بالنبيذ أو المسكرات في بلدٍ إسلامي، لأن ذلك منافي للشريعة الإسلامية والعرف والتقاليد السائدة في المجتمعات العربية، على النقيض يعد هذا المشروع واحدا من المشاريع الناجحة جدًا في المجتمع الغربي.

لتحليل بيئة مشروعك، يمكنك استخدام مصفوفة SWOT. وبالتالي، سيكون من الأسهل تحديد ما هي الفرص والتهديدات للسوق، وكذلك نقاط القوة والضعف في مشروعك.

حدد أهدافك

نجاح المشروع مشروط بتحديد الأهداف المراد تحقيقها والتي تلبي شروطًا معينة. ويجب أن تكون هذه الأهداف:

  • محددة.
  • قابلة للقياس.
  • يمكن تحقيقها.
  • واقعية.
  • مهمة.

من الضروري تحديد أهداف ملموسة ودمجها في التخطيط المرجعي. من خلال عرض هذا الجدول الزمني، من الممكن بعد ذلك معرفة ما إذا كان المشروع ممكنًا حقًا أم لا.

توقع العائد على الاستثمار

غالبًا ما يتطلب البدء في مشروع ما استثمار الأموال فيه. تتيح دراسة الجدوى تقييم المكاسب المحتملة التي يمكن أن يحققها هذا المشروع.

بالنسبة لهذه الخطوة الرابعة، من الضروري وضع سيناريوهات تتعلق بالاتجاه الذي يمكن أن يتخذه المشروع. يجب مراعاة ثلاثة أنواع من السيناريوهات:

  • سيناريو متشائم.
  • وسيناريو محايد.
  • سيناريو متفائل.

يجب أن تتضمن جميعها استراتيجيات العمل واستراتيجية الاتصال على وجه الخصوص، بالإضافة إلى الوقت اللازم لتحقيق الأهداف المحددة.

لا تتردد في وضع جداول مالية تدمج كل هذه الاستراتيجيات وتوقيتات التنفيذ من أجل التحقق من ربحية السيناريوهات الثلاثة.

من المفيد أن تعرف: حتى السيناريو المتشائم يجب أن يؤتي ثماره واستغلاله بأفضل الطرق فيما يعرف بإدارة المخاطر.

تقييم المخاطر

قبل بدء المشروع على أساس السيناريو المختار، لا يزال من الضروري إجراء تقييم شامل للمخاطر التي ينطوي عليها. من خلال هذه الخطوة الأخيرة، من المهم إلقاء الضوء على المخاطر التي قد يواجهها المشروع:

  • بتحديدها.
  • وإلى متى ستستمر.
  • كيف تقلل منها؟

تجعل الإجابة على هذه الأسئلة من الممكن تحديد المخاطر التي يمكن أن تحبط مشروعًا وإيجاد حل في المنبع لتجاوزها أو مواجهتها ببراعة.

هل تريد الحصول على التمويل والدعم؟! احصل على دراسة جدوى معدة جيدًا من مكتب لدراسة الجدوى أولاً

إذا كنت ترغب في الحصول على التمويل لمشروعك من أي هيئة فإن إعداد دراسة جدوى من مكاتب دراسات الجدوى أمر أساسي للموافقة على تقديم الدعم لمشروعك، ليس هذا فحسب، بل يجب أن تكون هذه الدراسة معدة جيدًا وبدقة حتى تتمكن من إقناع اللجنة بأن مشروعك سيحقق ربحًا بالفعل مقداره كذا في فترة زمنية محددة مقدارها كذا، فخطط العمل ودراسات الجدوى اليوم أمرًا أساسيًا للحصول على الدعم المالي.

هل ترغب في ضمان النجاح لمشروعك؟ تواصل مع أفضل مكتب لدراسة الجدوى الآن على (201025401017)

إذا كنت بالفعل ترغب في الحصول على نقاط القوة لمشروعك للعمل عليها وتدعيمها، ومعرفة نقاط الضعف في مشروعك لتقويتها، فما عليك سوى اختيار أفضل مكتب لدراسة الجدوى يضم متخصصين في مجال دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية ولن تجد أفضل من ” مدى” في هذا المجال.

دراسات جدوى معتمدة

إليك 3 مزايا تميزنا عن غيرنا من مكاتب دراسات الجدوى

  • فريق العمل لدينا من المتخصصين والاستشاريين الاقتصاديين ويتمتعون بخبرة تزيد عن 7 أعوام.
  • حن نعلم أهمية الوقت في عالم المال والأعمال، وأن الوقت هو سلاح ورأس مال أي رجل أعمال ولذلك نلتزم إلتزامًا صارمًا بكافة المواعيد حتى المواعيد الضيقة.
  • خدمة عملاء متميزة على مدار الـ 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع، فتواصل معنا وقتما تشاء ليلاً ونهارًا ففريقنا يعمل من أجلك.

بالإضافة إلى ذلك، لا يقدم مكتبنا خدمة دراسة الجدوى فقط بل نقدم بجانب ذلك (تقديم الاستشارات المالية والمحاسبية، إعداد خطط النمو للشركات، دراسة جدوى المشاريع المتعثرة، إعادة هيكلة الشركات، المساعدة في حل المشاكل والصعوبات المالية، مراجعة عقود الشركات، تحليل الاستثمارات والعوائد، إعداد الدراسات التنظيمية، تحليل ودراسة المخاطر، إعداد البحوث التسويقية، تحليل ودراسة المنافسين، إعداد جدوى المشاريع الضخمة والتوسعات وغير ذلك العديد من الخدمات التي يمكن أن تطلع عليه من خلال أيقونة خدماتنا.

نقرة واحدة منك، قد تجعلك مشروعك يقفز في السماء.

تواصل معنا على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com).

doc أسعار دراسات الجدوى في مصر أشهر مكتب دراسات جدوى في الدمام أفضل شركة دراسات جدوى أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر أفضل مكتب دراسة جدوي بالرياض أفضل موقع لدراسة الجدوى أفكار مشاريع افضل شركات دراسات الجدوي السعودية خدمة دراسة الجدوى دراسات جدوى جاهزة pdf دراسة جدوى مكتب استشارات إدارية دراسة جدوي اقتصادية دراسة جدوي مشروع شركات دراسة السوق في مصر شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية مشروع مكتب استشارات إدارية مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في مصر مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في مصرمكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في مصر مكاتب دراسات الجدوى بالاسكندرية مكاتب دراسات الجدوي الاقتصادية في السعودية مكاتب تعمل دراسة جدوي مكتب استشارات اقتصادية مصر مكتب استشاري مشاريع مكتب دراسة المشاريع مكتب دراسة المشاريع في المغرب مكتب دراسة جدوى مكتب دراسة جدوى بالاسكندرية مكتب لدراسة الجدوى نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pd
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي