هل تعرف الفرق بين إعداد دراسة جدوى اقتصادية والجدوى المالية؟

هل تعرف الفرق بين إعداد دراسة جدوى اقتصادية والجدوى المالية؟

هل تعرف الفرق بين إعداد دراسة جدوى اقتصادية والجدوى المالية؟

شارك المقالة على :
محتويات المقالة إخفاء
  • جدوى اقتصادية وجدوى مالية: تعريفات
  • الفرق الرئيسي بين دراسة الجدوى الاقتصادية ودراسة الجدوى المالية
  • متى يجب إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والجدوى المالية؟
  • مراحل إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والجدوى المالية
  • خدمات شركة مدى

دراسة الجدوى المالية هي جزء أساسي من العملية التخطيطية لأي مشروع أو عمل تجاري. ولكن هل تساءلت يومًا عن الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والجدوى المالية؟ هل هما نفس الشيء؟ أم هناك اختلافات بينهما؟

جدوى اقتصادية وجدوى مالية: تعريفات

التحليل الاقتصادي هو عملية تقييم وتحليل البيانات الاقتصادية لاتخاذ القرارات الأمثل في مجال الأعمال والاستثمارات. يعتمد التحليل الاقتصادي على استخدام الأدوات الاقتصادية والمفاهيم الرئيسية لفهم الظواهر الاقتصادية وتنبؤ تأثيرها على الأسواق والمشاريع المستقبلية.

الجدوى المالية هي تقدير للقيمة المالية لمشروع معين أو استثمار، وتحديد ما إذا كان سيكون ربحيًا أم خاسرًا على المدى الطويل. تعتمد الجدوى المالية على العديد من العوامل، بما في ذلك تكلفة المشروع، والعائد المتوقع، وفترة استرداد الاستثمار، والمخاطر المرتبطة بالمشروع.

الفرق الرئيسي بين دراسة الجدوى الاقتصادية و دراسة الجدوى المالية

1. المنظور:

  • في دراسة الجدوى الاقتصادية، يتم التركيز على الجوانب الاقتصادية العامة للمشروع.
  • بينما في الجدوى المالية، يتم التركيز على الجوانب المالية الخاصة بالمشروع.

2. الهدف:

  • هدف دراسة الجدوى الاقتصادية هو تحديد ما إذا كان المشروع يمكن أن يؤدي إلى أرباح اقتصادية.
  • بينما هدف الجدوى المالية هو تقدير ربحية المشروع من الناحية المالية.

3. المحتوى:

  • في دراسة الجدوى الاقتصادية، يتم تضمين التحليلات الاقتصادية العامة والتأثيرات المتوقعة على السوق والمجتمع.
  • أما في الجدوى المالية، فإن التحليلات تركز على الأرقام المالية الدقيقة مثل الدخل والتكاليف والأرباح المتوقعة.

4. الشمولية:

  • تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أكثر شمولية حيث تشمل عوامل اقتصادية واجتماعية وبيئية.
  • بينما تركز الجدوى المالية بشكل أساسي على الجوانب المالية فقط دون اعتبار للعوامل الأخرى.

متى يجب إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية و دراسة الجدوى المالية؟

1. قبل بدء مشروع جديد:

عندما يخطط رجال الأعمال لبدء مشروع جديد، سواء كان ذلك في مجال الأعمال التجارية أو الصناعية أو الخدمية، فإنه من الضروري إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية. يساعد هذا التحليل على تقييم جدوى المشروع ومدى استدامته مالياً في المستقبل.

2. عند التوسع في الأعمال الحالية:

في حالة رغبة رجال الأعمال في التوسع في الأعمال الحالية، سواء كان ذلك بفتح فروع جديدة أو توسيع نطاق الخدمات أو تطوير منتجات جديدة، فإنه من الضروري أيضًا إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية ودراسة الجدوى المالية.
 يساعد هذا التحليل في فهم مدى جدوى وربحية التوسعات المقترحة وتقدير الاستثمارات المطلوبة لتحقيقها.

3. عند تغيير في البيئة الاقتصادية:

في حالة حدوث تغيرات كبيرة في البيئة الاقتصادية، مثل تغيرات في السياسات الحكومية أو انخفاض في النشاط الاقتصادي، قد تحتاج الشركات إلى إجراء دراسة الجدوى لتقييم تأثير هذه التغييرات على أعمالها واستراتيجياتها المالية.

4. قبل إجراء عمليات الاستحواذ أو الاندماج:

عندما تنوي شركة الاستحواذ على شركة أخرى أو دمج أنشطتها مع شركة أخرى، فإنها تحتاج إلى إجراء دراسة الجدوى لتقييم القيمة المالية للصفقة والمخاطر المحتملة.

5. عند التخطيط للاستثمار في مشاريع كبيرة:

عندما تنوي الحكومات أو الشركات الكبرى الاستثمار في مشاريع كبيرة، مثل المشاريع البنية التحتية أو المشاريع الصناعية الكبيرة، يجب إجراء دراسة الجدوى لتحليل الجوانب المالية والاقتصادية للمشروع.

7. عند تقديم طلبات تمويل:

في حالة الرغبة في الحصول على تمويل من البنوك أو المستثمرين، يجب إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والجدوى المالية لإظهار الجدوى المالية للمشروع وقدرته على تحقيق العوائد المالية المتوقعة.

مراحل إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية و دراسة الجدوى المالية

1. جمع المعلومات والبيانات:

يبدأ هذا المرحلة بجمع كافة المعلومات والبيانات ذات الصلة بالمشروع، مثل البيانات المالية والاقتصادية والديموغرافية والمعلومات عن السوق والمنافسين والعوامل البيئية.

2. تحليل السوق والمنافسة:

بعد جمع البيانات، يتم تحليل السوق المستهدفة ودراسة العوامل التنافسية، وذلك لتقدير حجم السوق والتوقعات المستقبلية ومدى تأثير المنافسة على الأعمال.

3. التقديرات المالية:

تشمل هذه المرحلة تقدير التكاليف المتوقعة للمشروع والإيرادات المتوقعة منه، بما في ذلك تقدير النفقات الثابتة والمتغيرة وتحديد العوائد المالية المتوقعة.

4. تقييم الجدوى والمخاطر:

يتم في هذه المرحلة تحليل النتائج المالية وتقدير الجدوى الاقتصادية للمشروع، بالإضافة إلى تحديد وتقدير المخاطر المحتملة التي قد تواجه المشروع وتأثيرها على العائد المالي المتوقع.

وتتضمن خدمات شركة “مدى” مجموعة واسعة من الخدمات المالية والاقتصادية التي تساعد العملاء على تحقيق أهدافهم الاقتصادية بكفاءة وفعالية.
 من بين خدمات الشركة:

 إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

تقوم الشركة بتحليل مشاريع العملاء وتقديم تقييم شامل لجدوى المشروعات المقترحة.

 استشارات التمويل والاستثمار

تقدم الشركة استشارات متخصصة في مجالات التمويل والاستثمار للمساعدة في اتخاذ القرارات المالية الصائبة.

تقديم النصائح التسويقية

 تساعد الشركة عملائها في وضع استراتيجيات تسويقية فعالة للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم.

 تحليلات السوق والصناعة

تقدم الشركة تحليلات دقيقة للسوق والصناعة لمساعدة العملاء في فهم الاتجاهات والتغيرات في السوق.

خدمات الاستشارات المالية الشخصية

 توفر الشركة استشارات مالية مخصصة للأفراد للمساعدة في التخطيط المالي الشخصي وتحقيق الأهداف المالية.

المتابعة المجانية

تقدم مدى خدمة المتابعة المجانية لمدة عام كامل من تاريخ استلام دراسة الجدوى.

باستخدام خدمات “مدى“، يمكن للعملاء الاستفادة من الخبرة والخدمات المتخصصة التي تساعدهم في تحقيق النجاح وتحقيق أهدافهم الاقتصادية و بثقة وثبات.

لتجربة خدمات شركة “مدى” و الاستفادة من الاستشارات المالية والاقتصادية المتخصصة، اتصل الآن للحصول على استشارة وتقييم لاحتياجاتك الاقتصادية والمالية. دعنا نساعدك في تحقيق أهدافك الاقتصادية والمالية بثقة ونجاح.

“ختامًا

نستطيع التأكيد على أن فهم الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية ودراسة الجدوى المالية أمر أساسي لنجاح أي مشروع تجاري. في حين تركز دراسة الجدوى الاقتصادية على التحليل الاقتصادي الشامل للمشروع وتأثيراته على السوق والاقتصاد، تركز دراسة الجدوى المالي على تقدير تكاليف وإيرادات المشروع بشكل مباشر.

لذلك إذا كنت ترغب في إعداد دراسة جدوى تساعد في نجاح مشروعك، فإليك مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية شريكك المثالي لنجاح مشروعك للتواصل من خلال (0201025401017) أو (info@mada-consulting.com)

اسئلة شائعة:

ما هي الخطوات الأساسية لإعداد دراسة جدوى اقتصادية؟

  • تحليل الفكرة أو المشروع
  • تحديد فكرة المشروع
  • دراسة السوق والطلب على المنتج أو الخدمة
  •  تقييم الجوانب المالية
  • تقدير التكاليف الرأسمالية
  • تحليل التكاليف التشغيلية الثابتة والمتغيرة
  • تقدير الإيرادات المتوقعة
  • تقييم الجوانب التسويقية
  1. دراسة الأهداف التسويقية
  2. وضع استراتيجية التسويق والترويج
  • التحليل المالي
  1. حساب نقاط التعادل
  2. تقدير الفترة الزمنية لاسترداد رأس المال

  • تقديم التقرير واتخاذ القرار
  1. تلخيص النتائج والتوصيات.
  2. اتخاذ القرار بشأن مدى جدوى المشروع.

2.  هل يتطلب إعداد دراسة جدوى اقتصادية أو دراسة الجدوى المالية استشارة خبراء؟

نعم، قد يتطلب إعداد دراسة جدوى اقتصادية أو دراسة الجدوى المالية استشارة خبراء في بعض الحالات، خاصة إذا كان المشروع معقدًا أو ينطوي على عوامل متعددة يصعب تقدير تأثيرها بدقة.
توفر شركة “مدى” استشارات متخصصة في مجال إعداد الدراسات الاقتصادية والمالية، حيث تتمتع بخبرة واسعة في تحليل البيانات والتوقعات الاقتصادية وتساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة وناجحة..

3 .هل يمكن استخدام دراسة الجدوى الاقتصادية للتأكد من نجاح المشروع على المدى الطويل؟

نعم، يمكن استخدام دراسة الجدوى الاقتصادية كأداة للتأكد من نجاح المشروع على المدى الطويل. فعند إعداد دراسة الجدوى، يتم تحليل العديد من الجوانب المالية والتسويقية للمشروع، بما في ذلك تقدير الإيرادات المتوقعة والتكاليف المتوقعة على مدى فترة زمنية معينة.

باستخدام هذه البيانات والتحليلات، يمكن للشركات والأفراد تقييم مدى جدوى المشروع على المدى الطويل. فإذا كانت توقعات الأرباح تظهر استمرارية ونموًا مستدامًا على المدى الطويل، فإن ذلك يشير إلى نجاح المشروع وقدرته على البقاء في السوق لفترة طويلة.

ومع ذلك، يجب أن يتم تحديث دراسة الجدوى بشكل دوري لضمان مواكبتها للتغيرات في السوق والظروف الاقتصادية والمتغيرات الأخرى التي قد تؤثر على أداء المشروع على المدى الطويل. بالاعتماد على تقديرات مستمرة وتحليلات دقيقة، يمكن لدراسة الجدوى الاقتصادية أن تسهم في تحقيق النجاح المستدام للمشروع على المدى البعيد.

أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة اعداد دراسة جدوى اقتصادية افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي