مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة يقدم تعريف عمليات الاندماج والاستحواذ

مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة يقدم تعريف عمليات الاندماج والاستحواذ

مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة يقدم تعريف عمليات الاندماج والاستحواذ

شارك المقالة على :
محتويات المقالة إخفاء

مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة، يُعتبر مدى الرائد في تقديم خدمات الاستشارات لعمليات الاندماج والاستحواذ. عمليات الاندماج والاستحواذ تمثل عملياتًا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض،

حيث يسعى كلاهما إلى نفس الهدف: الجمع بين شركتين أو أكثر للحصول على فوائد أكبر، اقتصادية وهيكلية. عندما نتحدث عن الاندماج، فإننا نشير إلى العملية التي من خلالها تقرر شركتان متماثلتان إلى حد ما الحجم، من حيث مؤسساتها ومساحة التشغيل والموارد المالية، الالتقاء والاندماج كشركة جديدة.

من جانبها، الاستحواذ هو العملية التي تستحوذ بها شركة على شركة أخرى، أي أنها تشتريها وتدمجها في اسم الشركة، ولا يتم إنشاء شركة جديدة.

تعرف على عمليات الاندماج والاستحواذ للشركات مع “مدى” أحسن مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة :

عمليات الاندماج والاستحواذ مع مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة، المعروفة بالاختصار MandA، شائعة جدًا في عالم الأعمال. إنها اتفاقيات ملكية من قبل الشركات أو المنظمات التي تسمح لهم بمواجهة الأوقات الصعبة أو الاستمرار في النمو أو تغيير مركزهم التنافسي.

ستساعدك معرفة مكوناتها على تحديد أي منها تختار، ونحن ندرك أنها جزء من استراتيجية الشركة للشركة. لهذا، المعرفة هي المفتاح لاتخاذ أنسب القرارات. هذا يتطلب أن تكون على اطلاع جيد وشجاعة، سواء اخترت تنفيذ المشروع أم لا.

إن مواجهة الاندماج أو التخطيط للاستحواذ ليس بالأمر السهل، لذا فأنت بحاجة إلى معرفة الداخل والخارج حتى تكون جاهزًا للحظة. الاندماج هو مزيج من شركة واحدة أو أكثر لتشكيل شركة جديدة أكبر.

يحدث هذا غالبًا بين المؤسسات في نفس الصناعة، مما يجعل العملية برمتها أسهل. وخير مثال على ذلك هو اندماج البنوك لزيادة الجدوى أو زيادة حصتها في السوق.  

أقرأ ايضا :

تتمثل الأهداف الأكثر شيوعًا للأستحواذ :

  • تنويع الأعمال الأصلية
  • زيادة حجمها
  • تحسين قدرتها التنافسية
  • تقليل التهديدات التي تواجه المنظمة.

من المهم أن يكون لديك خطة مدروسة ومتماسكة لتجنب الاستحواذ على شركات أو شركات غير مربحة لا تفعل شيئًا للشركة المستحوذة ، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لا يوجد تنسيق موحد لعمليات الاندماج والاستحواذ. الاندماج الصافي هو عندما تندمج شركة واحدة أو أكثر لتشكيل شركة جديدة.

قد تكون هناك أيضًا عمليات اندماج وشراء تندمج فيها الشركة وتستحوذ على أعمال شركة أخرى، ولكنها تحتفظ بالهوية القانونية الأصلية للمشتري.

هناك طرق عديدة للحصول على عمل. في صفقة الاستحواذ بالرافعة المالية، يتم الاستحواذ على الشركة من خلال التمويل الذي يكون الضمان الرئيسي فيه هو أصول الشركة الخاصة. هذا هو الاستحواذ بالرافعة المالية لأن التدفق النقدي من الشركة المكتسبة يمول الشراء.

في عملية الاستحواذ ذات الرافعة المالية للموظف، يشتري الموظفون أنفسهم الشركة من خلال أموال خارجية. عادة ما تتم عمليات الاستحواذ الإدارية من قبل الإدارة الحالية للشركة، بدعم من المستثمرين الماليين، والشراء من قبل إدارة المشتريات يختلف عن الشراء الحالي. إعادة التوجيه هذه تجعلها أكثر ربحية.

ما الذي يحفز الشركات للقيام بعمليات الاندماج والاستحواذ لدى أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة

عمليات الاندماج والاستحواذ من خلال مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة هي قرارات تجارية تزود الشركات المشاركة بمزايا إضافية يصعب تحقيقها ككيان واحد. من بين الفوائد التي تحفز عمليات الاندماج والاستحواذ يمكننا أن نذكر:

  • حضور ومشاركة أكبر في السوق.
  • قدرة إنتاجية أكبر.
  • انخفاض في تكاليف التشغيل.
  • إمكانيات نمو أكبر.
  • تواجد الشركة في مواقع جغرافية مختلفة.
  • زيادة آفاق الإيرادات والمبيعات، بالإضافة إلى تعزيز التكنولوجيا الحالية.

أنواع الاندماجيات في أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة

الاندماج بالاستيعاب:

تشتري شركة ما حقوق ملكية شركة أخرى (أو عدة شركات)، وتستوعب حقوق الملكية والديون والموارد. يحصل شركاء الشركات التي تم الاستحواذ عليها على حصص في الشركة المستحوذة، وقد تستمر المنظمات في الوجود بشكل مستقل.

الانصهار العمودي:

يحدث ذلك عندما تقوم مؤسستان أو أكثر، من منافذ إنتاج مختلفة، بدمج أصولها للحصول على قدر أكبر من الكفاءة والإنتاجية.

نقي الانصهار:

مع هذا الدمج، تختفي الشركات الأصلية لإنشاء واحدة جديدة، وتحويل أصولها والتزاماتها السابقة إلى أسهم للشركاء الجدد. في كثير من الحالات، يتم إجراء محاولة للحفاظ على الموظفين من المواهب البشرية أو، بخلاف ذلك، قطع جميع الأشخاص المعنيين بحيث يتم الحفاظ على التوازن.

الاندماج بالمساهمة الجزئية للأصول:

يحدث عندما تمنح شركة أصولها إلى شركة أخرى موجودة بالفعل. من يمتص هذه الأصول لا يجب أن يغير اسم شركته، لكن الشركة الأخرى تختفي.

الانصهار الأفقي:

تتحد شركتان أو أكثر وتعمل في نفس القطاع لاكتساب وتطوير حلول جديدة أو حتى تقليل المنافسة.

مراحل إتمام عملية الدمج من خلال أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة

وضع الإطار القانوني وتاريخ اندماج الشركات:

ويتعلق ذلك بطبيعة الدمج، والسياسات المعمول بها في المنطقة التي يتم فيها الاندماج، والترتيبات القانونية والمالية المتخذة. يجب أن يستند كل شيء إلى وثائق رسمية معروفة لجميع ممثلي الشركات المشاركة في الاندماج لتجنب الخلافات أو سوء التفاهم. بمجرد تحديد التاريخ، يجب تلبية جميع العمليات والشروط والمتطلبات في الوقت المناسب لضمان سير العملية بسلاسة قدر الإمكان.

اتفق على نقطة التعادل بين الشركات المعنية:

هذا يعني أن شركة واحدة أكثر أهمية من أخرى بغض النظر عن نوع الاندماج المختار. على سبيل المثال، قد يكون هناك مدير تنفيذي واحد وقد يتم تفويض بعض المصالح في الدمج أو تقسيمها بين الأطراف. إذا لم تتم إدارة جميع هذه المعاملات بشكل صحيح،

فهناك خطر يتمثل في أن الاعتراف غير العادل بالمصالح والالتزامات سيؤدي إلى اختلالات ويؤثر سلبًا على عملية الدمج. لذلك، من المهم النظر في العديد السيناريوهات المحتملة لتجنب التعارضات، والتوصل إلى اتفاق وتسجيله في المستندات القانونية.

تواصل مع مدى أفضل شركة في تقديم خدمات الاستشارات الاقتصادية عبر البريد الإلكتروني على (info@mada-consulting.com)

خلق ثقافة عمل جديدة:

هذه نقطة مهمة للغاية سيكون لها عواقب تتجاوز فترة تعديل اندماج الشركات، لأنها ستحدد ثقافة العمل للكيان الجديد الذي ينشأ من هذه العملية. وهذا يعني أنه يجب نسيان مهمة ورؤية وقيم كل شركة لبدء طريقة جديدة للقيام بالأشياء. من المنطقي أن يحدث هذا،

لأن عمليات الدمج تستلزم تحولات مهمة، من هيكل المنظمة إلى الصورة التي لديها أمام عملائها. يعد أخذ المواهب البشرية في الاعتبار عند إعادة تكوين ثقافة العمل أمرًا ضروريًا، حيث سيكون الموظفون هم الذين يتلقون التأثير بشكل مباشر، مما قد يؤثر على دوافعهم في العمل أو مستوى الالتزام في المستقبل.

تنسيق السياسات والإجراءات المعمول بها:

وهذا يعني أن كل شركة لديها بالفعل قواعدها الداخلية وإجراءات عملها، والتي يجب أن تتكيف مع الإرشادات الداخلية الجديدة وفقًا لأهداف الدمج. قد يكون من الجيد الاحتفاظ بالقواعد التي نجحت في إحدى مؤسساتك، لكن تذكر دائمًا أنها تنطبق على شركتك الجديدة أيضًا.

سواء تم تكييف السياسات أو دمجها أو تنفيذها حديثًا، فمن المهم التأكد من أن السياسات أدوات الامتثال مطبقة ومناسبة لهذه المرحلة.

يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني ( https://www.mada-consulting.com/ )و الأطلاع على المزيد من الخدمات.

بناء استراتيجية اتصال فعال:

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن توصيل مثل هذه الاستراتيجيات ليس دائمًا بالأمر السهل. لأنها تعني بالنسبة للكثيرين مرحلة من عدم اليقين. إذا كان بإمكان الجميع الاحتفاظ بوظائفهم، فقم بتعيين موظفين جدد، إذا كانت معرفة المواهب البشرية للشركة كافية لمرحلة جديدة. بعد الاندماج؟ 

 يجب على أولئك الذين يشغلون مناصب قيادية تقييم ما يحتاجه رأسمالها البشري، إن أمكن، توضيح شكوكهم وإيصالها من خلال رسائل تطمئنهم بالطبع. حتى عندما تكون التغييرات في الموظفين مطلوبة، يجب أن تكون الاتصالات مراعية وصادقة، مع مراعاة المصالح الفضلى للأفراد دائمًا.

لعلك تستفيد من هذا :

لا أرى أخبارًا سيئة، لكن هذه الأخبار ستساعدك على الارتباط بموظفيك. يشعر الموظفون بالحماية والحماس تجاه الاندماج. بمجرد توصيل الاستراتيجية داخليًا، يمكننا التفكير في الانتقال إلى الخارج.

العلاقات مع الموردين والموزعين، المنافسين والعملاء والجماهير والسوق بشكل عام. استمر في التحقق لمعرفة أنواع عمليات الدمج الموجودة. 

“مدى” مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة يقدم لك أنواع عمليات الاستحواذ

نحن نعلم بالفعل أن الاستحواذ يحدث عندما تسيطر شركة على أخرى، إما عن طريق شراء أصولها أو الاستحواذ على غالبية أسهمها. كما هو الحال مع عمليات الدمج، يمكننا التفريق بين 5 أنواع من عمليات الاستحواذ:

خلق القيمة:

عندما يتم إجراء عملية استحواذ سعيًا وراء خلق القيمة تقوم الشركة المقتناة بتحسين أدائها ثم بيعها مرة أخرى بربح.

التوحيد:

في هذه الحالة، تستحوذ الشركة على شركة أخرى من أجل إخراجها من المنافسة، لأن السوق بها فائض في العرض.

للإطلاع على المزيد :

التسريع:     

يحدث الاستحواذ المتسارع عندما تستحوذ شركة أكبر على شركة أصغر لأن منتجاتها جذابة، وتستخدم مواردها المتزايدة لتسريع الوصول إلى السوق لمنتجات الشركة الأصغر المكتسبة.

اقتناء الموارد:     

في هذه الحالة، تستحوذ شركة ما على شركة أخرى من أجل الحصول على الموارد أو المهارات أو الملكية الفكرية أو التقنيات أو وضع السوق الذي يحتاجون إليه، لأنه أكثر ربحية بالنسبة لهم من تطوير مهاراتهم الخاصة.

المضاربة:     

يحدث الاستحواذ التخميني عندما تستحوذ شركة أكبر على شركة أصغر بمنتج جديد ومبتكر من أجل الاستفادة الكاملة من إمكانات نموها المستقبلية.

الأسباب خلف عملية الاندماج والاستحواذ مع أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة

  • أسباب اقتصادية
  • خفض التكلفة

من خلال وفورات الحجم واقتصاديات النطاق من خلال دمج شركتين يكمل إنتاجهما وأنظمتها التجارية بعضهما البعض، مما يؤدي إلى التآزر. الحصول على موارد وقدرات جديدة من خلال الاندماج أو الاستحواذ على شركة أخرى.

استبدال فريق الإدارة: 

يحدث عادةً أنه عند استبدال الإدارة، تكون هناك زيادة أكبر في القيمة.

الحصول على الحوافز الضريبية:

 التي يمكن أن تزيد من فوائد عمليات الاستحواذ والاندماج لوجود إعفاءات أو مكافآت.

أقرأ ايضا :

أسباب القوة السوقية:

قد تكون الطريقة الوحيدة لدخول صناعة أو بلد، حيث يوجد بها حواجز قوية للدخول. عندما يتم دمج عمليات الدمج والاستحواذ أفقياً، يتم السعي إلى زيادة القوة السوقية للشركة الناتجة، وبالتالي تقليل مستوى المنافسة في الصناعة.

عندما يتم دمج عمليات الدمج والاستحواذ رأسياً، يتم دمج الشركات التي تعمل في مراحل مختلفة من دورة الإنتاج، والهدف هو تحقيق مزايا التكامل الرأسي على الفور، سواء للخلف أو للأمام.

هل لعمليات الاندماج والاستحواذ أهمية أم لا؟

الدافع وراء الاستحواذ هو تحسين وضع الشركة المستحوذة في السوق. يمكن أن يكون أيضًا جزءًا من استراتيجية التوسع لشركة محاماة. يمكن تحقيق ذلك من خلال توسيع مجموعة المواهب، أو تحقيق وفورات الحجم، أو الحصول على أصول معينة،

أو الاستفادة من الابتكار والبحث والتطوير من الشركات المكتسبة، أو اكتساب قاعدة عملاء، أو تحييد المنافسين المحتملين. على الرغم من أن الشركة المكتسبة أصبحت مملوكة من قبل للمشتري، يمكن لكلتا الشركتين الاحتفاظ بأسمائهم وحتى يمكن احترام هياكلها الداخلية تنظيميًا.

شركة مدى للاستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى
شركة مدى للاستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى

خلاصة الحديث

بالتأكيد لقد تعرفت الآن على مدى أهمية عملية الإندماج والاستحواذ، ولكي تتعرف أكثر على مدى ملائمة الاستحواذ والاندماج شركتك يمكنك التحدث لأفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة “مدى” والذي سيقدم لك جميع الاستشارات التي أنت بحاجة لها، تواصل مع خدمة العملاء الخاصة بنا من خلال 966546647326.

أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي