3 مراحل يمكنك طلبهم من مكتب دراسة جدوى في نجران ” مدى” لدارسات الجدوى

3 مراحل يمكنك طلبهم من مكتب دراسة جدوى في نجران ” مدى” لدارسات الجدوى

3 مراحل يمكنك طلبهم من مكتب دراسة جدوى في نجران ” مدى” لدارسات الجدوى

شارك المقالة على :

يقدم مكتب دراسة جدوى في نجران مراحل البحث الفني، والخطوات التي يجب اتخاذها لإجراء دراسة الجدوى لذلك تابع معنا المقال حتى تتعرف على المراحل اللازمة مع أفضل مكاتب إعداد دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية. 

مراحل مكتب دراسة جدوى في نجران

تحليل أولي

يمكن أن تستغرق دراسات الجدوى وقتًا طويلاً ومكلفة لذلك تقوم مدى من إجراء تحليل أولي ليتم تحديد ما إذا كان التقييم المناسب للجدوى يستحق الوقت والمال.

على سبيل المثال: قبل إجراء دراسة جدوى حول جدوى الاستحواذ على الأعمال التجارية، فأنت تريد التحقق سريعًا من إمكانية تحقيق الإجراء بشكل عام. إذا كان الاستحواذ محفوفًا بالمخاطر لدرجة أنه قد يؤدي إلى إفلاس عملك، فلا يوجد سبب لإجراء دراسة جدوى مناسبة.

مكونات التقييم الأولي من المراحل

  • تحديد فكرة أو إجراء مخطط له، أي النظر إلى ما تريد تحقيقه ولماذا.
  • فحص مساحة السوق والجدوى التجارية للمشروع ما الذي يمكن الحصول عليه كفكرة عامة عن نوع العملاء المحتمل أن تجذبهم.
  • فحص الخصائص الفريدة للفكرة وتحديد ما إذا كانت نقاط قوة أو نقاط ضعف، وهل يكون للفكرة أو الإجراء خصائص فريدة معينة (مثل الموقع والسعر وقابلية الاستخدام) يمكن أن تساعد مؤسستك.
  • تحديد ما إذا كانت هناك مخاطر لا يمكن التغلب عليها للعمل، تحديد أي مخاطر يمكن أن تقلل من جدوى عمل أو فكرة إلى الصفر.

ضع في اعتبارك أن ما ورد أعلاه يهدف فقط إلى إعطائك فكرة عامة عن الفكرة. في هذه المرحلة، لا تحتاج إلى إجراء بحث كامل عن السوق، ولكن عليك ببساطة أن تفهم ما إذا كان هناك أي مجال للعمل في السوق.

أقرأ ايضا :

أهمية التحليل الأولي

إذا أظهر تحليلك الأولي عدم وجود عقبات لا يمكن التغلب عليها وقد توجد جدوى تجارية، فيمكنك المضي قدمًا في دراسة الجدوى المناسبة.

تحليل نطاق المشروع وإجراء تحليل مستمر

  • يجب عليك بعد ذلك المضي قدمًا لوصف نطاق المشروع . وتحديد نطاق الدراسة لدراسة الجدوى بشكل مفصلاً ويشير بوضوح إلى أهداف دراسة الجدوى.
  • واستكشاف الأجزاء المختلفة من عملك التي قد يؤثر عليها الإجراء . أو الفكرة المقترحة، حتى لو لم تكن تقترح شيئًا يؤثر بشكل مباشر على عملك بالكامل (مثل إطلاق منتج جديد أو الحصول على عمل أو بدء عمل تجاري).
  • يمكن أن يكون لإجراءات مثل تعيين موظفين جدد لقسم واحد تأثير في بعض الأحيان على القطاعات التي قد لا تبدو واضحة على الفور.
  • مفتاح تحديد النطاق هو فهم مختلف الجهات الفاعلة والمستخدمين النهائيين للفكرة أو الإجراء المقترح.
  • على سبيل المثال، إذا كنت تنقل نشاطًا تجاريًا إلى موقع جديد . فأنت بحاجة إلى فهم تأثير ذلك على الموظفين (يمكن أن يؤثر تغيير ساعات العمل . على معنويات الموظف، وما إلى ذلك) والعميل (ما إذا كان جميع العملاء سيتبعون عملك. المكان الجديد، وما إلى ذلك).

تحتاج أيضًا إلى تحليل الموقف الحالي قبل تنفيذ فكرة أو إجراء. يمكنك القيام بذلك بمساعدة مكتب دراسة جدوى في نجران الذي يحدد وصف نقاط القوة والضعف في العمل.

دراسات جدوى معتمدة

3 مقارنة عرضك بالمنتجات / الخدمات الحالية

تحتاج أيضًا إلى فحص البيئة التنافسية الحالية لمعرفة ما إذا كانت الفكرة أو الإجراء المقترح قابلاً للتطبيق. سواء كنت تقدم برنامجًا أو جهازًا جديدًا، أو تطلق منتجًا جديدًا خاص بك . فأنت بحاجة إلى مقارنة المنتج أو الخدمة المقترحة بمنتجات أخرى مماثلة في السوق.

تركز دراسة الجدوى التي ينفذها مكتب دراسة جدوى في نجران ” مدى” . على فهم ما يبحث عنه العملاء وما إذا كانت فكرتك المقترحة تلبي تلك الاحتياجات . ليكون المشروع مربح بصورة أو بأخرى لذلك من المهم . أن تتواصل معنا لضمان نجاح مشروعك . من خلال البريد الإلكتروني info@mada-consulting.com  أو رقم الهاتف 00966546647326.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي