Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    مع تطور التكنولوجيا والإنترنت أصبح من السهل الوصول إلى موارد وأدوات مختلفة لإعداد دراسة الجدوى، واحدة من هذه الموارد القيمة هي موقع مدى لدراسة الجدوى؛ والذي يوفر تقارير جاهزة وأدوات مفيدة لمساعدة رواد الأعمال في استكشاف فرصهم التجارية وتحليل جدوى مشاريعهم.

    ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهمية دراسة السوق بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها موقع مدى.

    ما أهمية دراسة الســــــــوق؟

    تكمن أهمية دراسة السوق في معرفة الآتي:

    دراسة السوق:

    إنها عملية جمع منهجي وتفسير وتحليل البيانات والمعلومات حول السوق المستهدف واحتياجاته، وكذلك دراسة المنافسين. بالإضافة إلى دراسة المستهلكين الحقيقيين أو المحتملين وسلوكهم وموقعهم الجغرافي، يتم كل ذلك بمساعدة الأساليب والتقنيات التحليلية.

    معرفة إمكانات السوق:

    توفر هذه العملية لصانعي القرار رؤى ثاقبة حول إمكانات السوق، والتي يمكن استخدامها في تخطيط الأعمال وتطوير المنتجات واستراتيجية التسويق.

    في بعض الأحيان تكون الخدمة أو المنتج الذي تطوره مناسبًا لك ويتوافق مع شغفك ورغباتك، ولكن عليك مراعاة احتياجات الأشخاص؛ من أجل معرفة من يستخدم خدمتك أو منتجك بمجرد إطلاقه.

    فهم العملاء:

    يساعدك هذا النوع من البحث على فهم عملائك، ويزيد من احتمالية نجاحك في إطلاق منتج جديد، وذلك بفضل البيانات التي تقدمها لاستخدامها في التخطيط لاستراتيجية تسويقية فعالة.

    تحديد الفرص:

    تساعدك دراسات السوق في إيجاد وتحديد الفرص الجيدة للاستفادة منها في الوصول إلى شريحة جديدة من العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

    معرفة رغباتهم:

    تساعد أبحاث السوق أيضًا على فهم ما يعجبهم وما لا يعجبهم في الخدمات أو المنتجات المتوفرة حاليًا في السوق. ستساعدك هذه الأفكار والمعلومات على تقديم خدمة أو منتج أفضل من منافسيك للحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة.

    تقليل المخاطر:

    إن إجراء دراسة للسوق وجمع أكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات الضرورية يساهم بشكل كبير في تقليل المخاطر التي قد تواجهها وتحديد ما إذا كانت خدمتك أو منتجك مفيدًا ويلبي الاحتياجات الفعلية للأشخاص.

    بما في ذلك إهدار جهدك ووقتك وأموالك في بناء خدمة أو منتج لا يحتاجه السوق وليس له عملاء حقيقيون.

    اقرأ المزيد:

    أنواع دراسات السوق:

    على الرغم من أهمية دراسات السوق في تحديد نجاح أو فشل منتجك في السوق، فإن اختيار الطريقة أو النهج الصحيح في البحث والدراسة له نفس الأهمية أيضًا، ويمكن أن يؤثر على النتائج التي ستحصل عليها في النهاية.

    وهناك نوعان رئيسيان من دراسات السوق لجمع المعلومات التي تحتاجها، دراسات أولية وثانوية. ومع ذلك، يفضل إجراء كلا النوعين من دراسة السوق، حيث يدعم كل منهما ويكمل الآخر في النتائج التي تم الحصول عليها.

    يمكنك الحصول على استمارة دراسة جاهزة عن طريق الاتصال بأحد مسؤولي خدمة العملاء في موقع مدى من خلال الاتصال على الرقم0201025401017

    على الرغم من أهمية دراسات السوق في تحديد نجاح أو فشل منتجك في السوق، فإن اختيار الطريقة أو النهج الصحيح في البحث والدراسة له نفس الأهمية أيضًا، ويمكن أن يؤثر على النتائج التي ستحصل عليها في النهاية.

    هناك نوعان رئيسيان من دراسات السوق لجمع المعلومات التي تحتاجها، دراسات أولية وثانوية. ومع ذلك، يفضل إجراء كلا النوعين من دراسة السوق، حيث يدعم كل منهما ويكمل الآخر في النتائج التي تم الحصول عليها.

    يمكنك الحصول على نموذج دراسة جاهزة من خلال التواصل مع أحد مسؤولي خدمة عملاء موقع مدى.

    الدراسات الأولية

    تختلف الدراسات الأولية عن الدراسات الثانوية في طريقة إجراء دراسة السوق ومصدر البيانات. يتم إجراء الدراسات الأولية بناءً على البيانات التي تمتلكها شركتك حول حجم السوق والمبيعات والعملاء، لتكوين صورة واضحة عن السوق وحجم العملاء داخله.

    كمثال على دراسة أولية، يمكنك إجراء استبيان حول تجربة عملائك مع إحدى خدماتك أو منتجاتك. يتضمن الاستطلاع سلسلة من الأسئلة حول ما أعجبهم وما لم يعجبهم في منتجك، وما إذا كانوا سيستخدمونه مرة أخرى.

    الدراسات الثانوية

    تستخدم الدراسات الثانوية البيانات والسجلات العامة الناتجة عن مصادر خارجية بما في ذلك المنافسين والمنظمات الحكومية وغيرها.

    تتضمن هذه البيانات؛ تقارير الشركة الأخرى ودراسات الوكالات الحكومية وإحصائيات السوق وتقارير مبيعات واتجاهات المنافسين. يمكن الحصول على هذه البيانات من الصحف والمجلات والكتب وموقع مدى أفضل موقع لدراسة الجدوى الإلكترونية وما إلى ذلك.

    قد يفيدك هذا:

    ما هي خطوات دراسة السوق؟

    حدد السوق المستهدف:

    عندما يُسأل العديد من رواد الأعمال الطموحين عن السوق المستهدف لشركتهم الناشئة، يعتقدون أن هذا هو السوق بأكمله، وهذا هو أكبر خطأ يرتكبونه.

    لا توجد خدمة أو منتج يُمكِن أن يُرضِي الجميع! لذا فإن تقسيم السوق إلى أجزاء أصغر تُركِّز عليها أمر مُهِم للغاية، وهذا يجعلك بحاجة ماسة إلى التعرف على موقع مدى؛ فمن خلاله يمكنك معرفة وفهم السوق الذي تستهدفه بدقَّة أكبر ويُساعدك في اختيار قنوات تسويقية فعَّالة لاستهدافهم.

    حدد شخصية المشتري:

    قبل أن تتعمق في دراسة عملائك وسلوكياتهم، كون صورة مبدئية عن هذا الجمهور المستهدف، تتضمن المعلومات المفصلة التي تحتاجها بما في ذلك:

    • العمر.
    •  والجنس.
    • الحالة الاجتماعية.
    •  وحجم الأسرة.
    •  الموقع الجغرافي.
    • والدخل.

     والمسميات الوظيفية، وحتى العادات السلوكية والتحديات الكبرى التي تواجههم. كل هذا وأكتر يمكن لفريق موقع مدى أن يوفره لك إذا تواصلت معنا الآن”0201025401017“.

    إنشاء صورة لشخصية عملائك:

    حاول إنشاء صورة كاملة لشخصية عملائك المستهدفين كي تبدو حقيقة وقريبة من الواقع بكل احتياجاته ورغباته. وتعكس ما تشترك فيه مختلف شرائح الجمهور المستهدف.

    صمم أسئلة للمشاركين في دراسة السوق:

    قم بإعداد مجموعة من الأسئلة أو إجراء استطلاع يطابق شخصية المشتري الخاص بك. يجب أن تكون الأسئلة مصممة بعناية ومفتوحة لتجنب الحصول على إجابات بنعم أو لا.

    لن يفيدك هذا النوع من الإجابات، لذا خطط جيدًا واختر أسئلتك بعناية لتحقيق أقصى استفادة منها.

    حاول تأطير أسئلة العميل النمطي وتجنب التحيزات أو الأفكار المسبقة حول جمهورك المستهدف عند صياغة أسئلتك.

    مع تبلور شخصيات المشتري الخاص بك، من المهم تحديد خصائصهم الفردية، والمهام التي يحتاجون لأدائها، والمشاكل، والاحتياجات، والتفضيلات، وعادات الشراء.

    حدد المشاركين في دراسة السوق:

    بعد أن تكون قد حددت شخصية أو شخصيات المشتري لديك وصممت الأسئلة المناسبة، لابد الآن من تطبيق ذلك على أرض الواقع.

    عليك أن تحدد مجموعة من الأشخاص للمشاركة في استطلاع الرأي، اختر عينة من أشخاص قاموا مؤخرًا بعملية الشراء أو تعمَّدوا عدم القيام بعملية شراء. اترك ذلك على فريق موقع مدى، حيث أنه أقوى فريق يضم أكبر عدد من المتخصصين في مجال دراسات الجدوى الاستشارية.

    أدرس منافسيك:

    لابد لك من التعرف على منافسيك وتحليل نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، لدراسة السوق بشكل أفضل والاستعداد مسبقا لأي تحَدٍّ غير مسبوق يمكن أن تواجهه.

    استعن بالبيانات المتوفرة عن منافسيك على مواقعهم الإلكترونية وحساباتهم على الشبكات الاجتماعية وغيرها، لدراسة أداء خدماتهم أو منتجاتهم في السوق، ولتتعرف أكثر على ما يثير اهتمام عملائك المستهدفين فيها.

    لخص نتائج دراستك:

    بعد أن جمعت كل المعلومات الضرورية، قم بإنشاء ملخص مثالي لنتائج بحثك ودراستك:

    الهدف والفرضية:

    حدد أهدافك للدراسة وما الذي ترغب في تحقيقه.

    المشاركون:

    اكتب أسماء الأشخاص الذين تحدثت إليهم في جدول لتقسيمهم حسب الشخصية إلى مجموعات.

    ملخص تنفيذي:

    اشرح نتائج دراساتك، وما الذي يثير اهتمامك، وما تخطط للقيام به.

    الاعتبارات:

    اعرض الموضوعات الرئيسية المتعلقة بأبرز الرغبات والاحتياجات والشكاوى التي جمعتها من الاستبيان، ومصادر تقييم المشتري.

    خطة العمل:

     ضع خطة بناء على ما جمعته من أفكار، لتقديم أفضل خدمة أو منتج لعملائك. لا تتردد واتصل الآن على” 0201025401017.” واحصل على الخدمة في أقل وقت وبأفضل سعر يرضيك.

    موقع مدى: دليل شامل لرجال الأعمال والمستثمرين:

    تعتبر دراسة الجدوى أحد العوامل الأساسية التي يجب على رجال الأعمال والمستثمرين النظر فيها قبل بدء أي مشروع تجاري جديد. إن فهم الجدوى الاقتصادية لمشروعك المحتمل يساعدك على اتخاذ قرار مستنير وتقييم المخاطر المحتملة وتحقيق النجاح في السوق.

    أهداف موقع مدى:

    يهدف الموقع إلى توفير معلومات شاملة وموثوقة للمستخدمين، وذلك بهدف زيادة فرص نجاح مشاريعهم وتقليل المخاطر المحتملة. كما يعد موقع مدى مرجعًا قيمًا للرواد ورواد الأعمال الذين يرغبون في استكشاف فرص الأعمال وتقييم جوانبها الاقتصادية بشكل دقيق وشامل. احصل على كافة تفاصيل وخدمات الموقع من خلال الضغط على الرابط”info@mada-consulting.com“.

    على ماذا يعمل موقع مدى:

    يوفر موقع دراسات الجدوى تقارير مفصلة وتحليلات شاملة لمختلف القطاعات والصناعات. فمن خلال هذا الموقع، يمكنك الاطلاع على تقارير سابقة قد تكون متعلقة بمشروعك وتقييم أداء الشركات في هذا القطاع وتحليل السوق والاتجاهات الحالية والتوقعات المستقبلية. يعد ذلك دليلًا قويًا لاتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. اتصل بنا في مدى على “0201025401017“، ويمكنك أيضًا زيارة موقعنا عبر الضغط على الرابط أدناه:

    info@mada-consulting.com“.

    مميزات موقع مدى:

    توفير كافًة المعلومات:

    هذا الموقع لدراسات الجدوى هو موقع إلكتروني يهدف إلى توفير معلومات وأدوات تساعد المستخدمين في إجراء دراسات جدوى لمشاريعهم.

    تحليل جوانب المشروع:

    يعتبر إجراء دراسة جدوى أمرًا ضروريًا قبل بدء أي مشروع تجاري أو اقتصادي، حيث تساعد في تحليل وتقييم جوانب الاقتصادية والمالية والتسويقية والتشغيلية للمشروع.

    نماذج مقالات جاهزة:

    على موقع مدى لدراسة الجدوى أن يتم توفير مجموعة من المقالات والموارد التعليمية التي توضح عملية إجراء دراسة الجدوى خطوة بخطوة. وتشمل هذه الموارد أمثلة عملية لدراسات جدوى سابقة ونماذج جاهزة يمكن استخدامها كقوالب لإعداد دراسات جدوى خاصة.

    توفير أدوات لإعداد دراسة:

    بالإضافة إلى المقالات، يوفر الموقع أيضًا أدوات وقوالب مفيدة لإعداد دراسة جدوى شخصية. تساعد هذه الأدوات في تحليل العوائد المتوقعة والتكاليف والمخاطر المرتبطة بمشروعك المحتمل.

    أدوات مساعدة:

    يوفر لك موقع مدى أدوات مساعدة مثل حاسبة الجدوى التي تساعد في حساب التكاليف المتوقعة وإيرادات المشروع والأرباح المتوقعة. كما يتاح أيضًا الدعم والاستشارة المباشرة من خلال منتديات الموقع حيث يمكن للمستخدمين طرح أسئلتهم والحصول على إجابات من خبراء في مجال دراسات الجدوى.

    تحليل swot:

    يمكن لموقع مدى أيضًا تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات وفقًا لتحليل SWOT لمشروعك.

    دليل شامل:

    بالاستفادة من موقع مدى، يمكنك أيضًا الحصول على معلومات حول الخطوات الأساسية لإجراء دراسة الجدوى بشكل عام. فهناك دليل شامل لكيفية إعداد الدراسة وتحديد المؤشرات المالية المهمة وتحليل المخاطر واستنتاج النتائج النهائية.

    باختصار، يعد موقع دراسات الجدوى أداة مهمة لكل رجل أعمال ومستثمر يسعى للنجاح في عالم الأعمال.

    إنه يوفر المعلومات والأدوات اللازمة لتقييم الفرص التجارية وتحليل الجدوى الاقتصادية للأعمال المحتملة.

    ويجب على رجال الأعمال والمستثمرين استخدام مصادر ذات مصداقية والتحقق من صحة المعلومات المقدمة قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية. دع هذا من على عاتقك واتركنا نحل لك الأمر. فقط اتصل بنا على الفور “0201025401017“، أو تواصل معنا من خلال رسائل الواتساب.

    الخلاصــــــــــــــــــــــة:

    إذا أردت تحقيق النجاح في مجالك المختار عليك باستخدام موقع مدى. سيكون اختيارك الأمثل، حيث يمكنك اتخاذ قرارات تجارية من خلال تضمن لك تحقيق النجاح الذي تأمله. اتصل بنا على”0201025401017” واحصل على الخدمة بأفضل سعر من شركة مدى أفضل شركة لدراسة الجدوى أو قم بزيارة موقعنا عبر الضغط على الرابط “info@mada-consulting.com“.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      هناك ملايين الشركات حول العالم. لذلك بغض النظر عن الصناعة أو الموقع، لا بد أن يكون هناك الكثير…

      تعتبر أولى خطوات النجاح في أغلب المجالات هو التخطيط الجيد قبل اتخاذ أي خطوة، وهذا ما يتم تطبيقه…

      غالبًا ما يستغرق بدء العمل التجاري الجديد وقت طويل. وهذا بالطبع قد يجعلك تهدر الكثير من المال. واختصار…

      يريد جميع الشباب الأن بالبدء بمشروعهم الخاص، منهم من يعرف جيدًا ما يريد والبعض الأخر لا يعرف تحديدًا…

      قبل أن يعطي أي مسؤول تنفيذي إشارة لبدء تنفيذ مشروع قد يكلف آلاف أو ملايين الدولارات عليه إجراء…

      إن عملية تحليل الجدوى أو دراسة الجدوى كما هو متعارف عليه لدى الكثيرين هي أهم خطوة تقف وراء…

      زاد معد البحث في الفترة الأخيرة تحت عنوان ابي مشروع صغير من قبل العديد من الشباب الباحثين ساعين…

      إن الاحتياج لـ شركات لعمل دراسات جدوى بات من أهم المتطلبات التي يحتاج إليها الأفراد عن الرغبة في…

      بعدما أدرك الجميع أهمية دراسة الجدوى، لأي مشروع استثماري مقترح مهما كان المجال، وحجم رأس المال الخاص بالمشروع،…

      ما يمكن تعلمه من دراسة الجدوى يمكن أن يساعد بشكل أفضل الأعمال التجارية ومدير المشروع في تقرير ما…