“مدى” هي اختيارك الأفضل لـ عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك الجديد

“مدى” هي اختيارك الأفضل لـ عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك الجديد

“مدى” هي اختيارك الأفضل لـ عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك الجديد

شارك المقالة على :

عندما يكون لدى أصحاب الأعمال فكرة عن مشروع جديد فإنهم يجرون أولاً دراسة جدوى للتأكد من مدى قابلية المشروع المقترح للتطبيق من عدمه ومن ثم اتخاذ القرار المناسب للناحية المادية والقانونية وما إلى ذلك، تقوم دراسة الجدوى بفحص عدد من الجوانب المختلفة مثل دراسة السوق وتحليل الناحية الفنية والإنتاجية والأهم من كل ذلك هو القيام بـ عمل دراسة جدوى اقتصادية والتحليل المالي والغرض من كل ذلك هو تحديد الجواني الإيجابية والسلبية قبل استثمار الوقت والمال. باعتبارنا مكتب متخصص في عمل دراسات الجدوى وتقديم الاستشارات المالية والمحاسبية والإدارية فسنناقش بعض الأمور المتعلقة بـ عمل دراسة الجدوى الاقتصادية في السطور القليلة المدونة أدناه.

ما الغرض من عمل دراسة جدوى اقتصادية ؟

تركز الجدوى المالية بشكل خاص على الجوانب المالية للدراسة. تقوم بتقييم الجدوى الاقتصادية لمشروع مقترح من خلال تقييم تكاليف بدء التشغيل، ونفقات التشغيل، والتدفقات النقدية، والتنبؤ بالأداء المستقبلي. كما تحدد نتائج دراسة الجدوى المالية ما إذا كان المشروع المقترح ممكنًا من الناحية المالية وتوقع معدل العائد على رأس المال المستثمر. ويتكون إعداد دراسة الجدوى المالية من ثلاثة أجزاء.

الأجزاء المتضمنة في دراسة الجدوى المالية

تحديد تكاليف بدء التشغيل.

تتمثل الخطوة الأولى في إعداد تحليل الجدوى المالية في تحديد التكاليف اللازمة لبدء المشروع. تكاليف بدء التشغيل النموذجية هي كما يلي:

  • مشتريات الأرض والمباني.
  • التراخيص والتصاريح.
  • المشتريات الأولية للمواد.
  • الرسوم القانونية للتأسيس.
  • الأثاث ولوازم المكتب.
  • أجور الموظفين.

العديد من هذه التكاليف عبارة عن نفقات لمرة واحدة، ولكنها ستحتاج إلى تمويل مقدمًا قبل أن يبدأ العمل التجاري.

أقرأ ايضاً :

إعداد خطة الربح وعمل توقعات التدفق النقدي.

التحضير للمبيعات المتوقعة والمصروفات والتدفقات النقدية هو التالي وهو التحليل الذي يحدد ما إذا كان المشروع المقترح سيكون قابلاً للتطبيق من الناحية المالية. تتضمن هذه التوقعات المبيعات المتوقعة وتكاليف الإنتاج أو الخدمات ونفقات التشغيل مقسمة إلى فئات ثابتة ومتغيرة. تتمن توقعات التدفق النقدي مقدار الأموال اللازمة لبدء التشغيل.

تحديد العائد على رأس المال المستثمر

سيتم استخدام الأرباح المتوقعة لتحديد الجدوى المالية للمشروع. يقيم هذا الجزء من الدراسة المالية مدى جاذبية المشروع للمستثمرين في الأسهم والعائد المالي الإجمالي للمشروع.

يمكن تقدير الجدوى المالية لمشروع مقترح باستخدام عدة طرق شائعة:

  • صافي القيمة الحالية: تستخدم طريقة صافي القيمة الحالية معدل النسبة المئوية لخصم التدفقات النقدية لخصم التدفقات المستقبلية إلى الوقت الحاضر.
  • معدل العائد الداخلي: معدل العائد الداخلي هو معدل الخصم الذي يجعل صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة والتدفقات الداخلة يساوي صفرًا. يمكن استخدام IRR هذا لمقارنة جاذبية العديد من المشاريع.
  • فترة الاسترداد: فترة الاسترداد هي عدد السنوات التي يستغرقها العائد من مشروع لاسترداد تكاليف الاستثمار

اطلب الآن خدمة  إعداد الاستراتيجيات وخطط النمو من مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية أفضل مكتب دراسة جدوى في جدة عن طريق الواتساب (01025401017)، أو عبر الإيميل (info@mada-consulting.com).

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

هل عمل دراسة جدوى اقتصادية هو نفسها خطة العمل؟

دراسة الجدوى شيء منفصل ومستقل بذاته وليست هي خطة العمل فالهدف الذي تعمل كل منهما لتحقيقه مختلف تمامًا تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد ما إذا كان المشروع المقترح فكرة مربحة.

خطة العمل هي خطة مفصلة حول كيفية تنفيذ المشروع وإدارته بنجاح. يجب إجراء دراسة الجدوى المالية في البداية لتحديد الجدوى الاقتصادية للمشروع المقترح قبل الشروع في إعداد خطة العمل. يحدد تكاليف بدء التشغيل، ويضع توقعات للأرباح والتدفقات النقدية ويحدد عائد الاستثمار.

لا تفوت الفرصة وتواصل الآن مع أفضل مكتب دراسة جدوى متخصص في عمل دراسة جدوى اقتصادية من أفضل الخبراء والاستشاريين الاقتصاديين في الوطن العربي، ما عليك سوى التواصل معنا على (201025401017) أو عبر البريد الإلكتروني الخاص بنا (info@mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي