حقق خيالك مع “مدى” عند عمل دراسة جدوى مشروع

حقق خيالك مع “مدى” عند عمل دراسة جدوى مشروع

حقق خيالك مع “مدى” عند عمل دراسة جدوى مشروع

شارك المقالة على :

لديك فكرة، أصبح مشروعك ملموسًا وترغب في تأسيس شركة؟ رائع، لكن هل أنت مستعد للبدء بـ عمل دراسة جدوى مشروع تجاري؟ عليك التحقق مما إذا كان المشروع الذي تريد البدء فيه قابلاً للتطبيق وتحويل مسودة المشروع إلى عمل نهائي للنشاط. التحقق من جدوى المشروع يعني التأكد من جدوى المشروع وفقًا للإصدارات المختلفة. تعتبر دراسة جدوى المشروع عملية شاملة ومتعددة الجوانب، وتتضمن تحليل العوامل الاقتصادية والسوقية والتنظيمية والبيئية وغيرها من العوامل. ومن المهم أن تتم هذه الدراسة بشكل دقيق وموضوعي، وذلك لتحديد ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار أو لا.

هل عمل دراسة جدوى مشروع مرادفة لأبحاث السوق؟

لا تقتصر عمل دراسة جدوى مشروع تجاري على دراسات السوق فقط. هذه الأخيرة ليست سوى الخطوة الأولى في هذه العملية، لأن الخطوة الثانية هي أن تضع نفسك في السوق بعد دراسة شاملة وتنفيذ المشروع. في الواقع، لا يكفي إجراء ملاحظة، إنها بالأحرى مسألة إعادة تصميم مشروعك لتكييفه مع احتياجات السوق.

لذلك تعد هذه الجدوى التجارية ضرورية إذا كنت تريد أن يتكيف مشروعك حقًا مع احتياجات السوق التي سنقوم بمهاجمتها. قد تجد أن هناك سوقًا آخر متاحًا لك. يمكننا أن نرى أن المحيط الأزرق يواجه المحيط الأحمر، والذي لن يفيد. لذلك من المهم أن تتمكن من استخدام هذه الدراسة كسؤال استبيان ونقطة بداية لمشروعك.

كيف تقوم مدى بـ عمل دراسة جدوى مشروع تجاري؟

هناك عدة طرق لإجراء تحليل جدوى الأعمال. قد يتم تكييف الشخص الذي أقترحه لك مع رغباتك واحتياجاتك، وكذلك وفقًا للمنهجية التي ترغب في تطبيقها:

تعرف على السوق الخاص:

السؤال الأول الذي يجب طرحه هو: ما هو السوق الخاص بي؟ قد يبدو هذا السؤال تافهاً، لكنه مهم. اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل هذا السوق الذي بدأت بدراسته هو السوق الصحيح؟
  • ألا يوجد آخرون لاكتشافهم؟
  • هل يوجد واحد أكثر ملاءمة؟
  • هل النهج الذي أقوم بتطبيقه يتوافق مع هذا السوق؟
  • ألا يوجد سوق آخر لغزوها؟
  • هل السوق الذي أتخيله كبير جدًا؟
  • هل هي ضيقة جدا؟
  • على العكس من ذلك، هل يجب أن أهدف إلى مكانة متخصصة؟
  • هل يجب أن أهدف إلى أعلى؟

حدد عميلك المثالي:

السؤال الثاني: من هو عميلي؟

في هذه المرحلة، من المنطقي إعداد نموذج عمل تضع فيه ملفك الشخصي المثالي للعميل أو شخصية العميل المثالية. من المهم جدًا التفكير في هذا لفترة طويلة:

  • بمن أتصل؟
  • من المنتج أو الخدمة التي أستخدمها؟

يمتلك عميلك ملفًا شخصيًا نموذجيًا: يمكن أن يكون ملفًا شخصيًا واسعًا جدًا، أو يمكن أن يكون حقًا شخصية محددة للغاية. في أي حال، من المهم تحديد هذا العميل ثم تحليله بدقة.

 هذه خطوة أساسية، لأن هوية عميلك هي ما يمنحك هويته في النهاية. والسبب في ذلك هو أنك لا تستهدف جميع المستهلكين في سوقك، بل تستهدف عميلك، أي الشخص الذي تريد استهدافه في شبكاتك. هناك العديد من الأدوات التي تساعدك على اكتشاف شخصيتك وملفك التعريفي للعميل وأعتقد أن لوحة نموذج الأعمال التجارية هي واحدة من أهم الأدوات لبناء مشروعك حول عميلك.

تحليل المنافسة:

السؤال الثالث: من هم منافسي؟

يبدو هذا من السهل رؤيته، لكنه ليس كذلك. لا يكفي سردها وإدخالها في الجداول.

 والتي يجب أن نحددها أولاً من خلال تحليل بوتر. المنافسون المباشرون وغير المباشرون، أولئك الذين يقدمون بديلاً، أولئك القريبين جغرافياً، البعيدين وأولئك الجدد في السوق. من هم حقا منافسي؟

سيجعلك البعض تنظر عن كثب، بينما سيجذب البعض الآخر شخصية مماثلة. ما هي المخاطر التي يجب تجنبها، وما هي النقاط التي توفر إمكانات كبيرة وكيف تبدو سلسلة القيمة الخاصة بك؟ بحث المنافس هو دراسة مهمة. ومع ذلك، لا ينبغي أن تركز عليه، أي أنه لا يجب عليك مجرد نسخ ما تم تحقيقه وعدم السعي لتحقيق التميز الكامل في ظل مخاطر الفشل الذريع. أنت بحاجة إلى معرفة كيفية العثور على الإلهام بهدوء، وقضاء الوقت، وإبعاد نفسك عن منافسيك لتحقيق أفضل النتائج مع الحفاظ على تركيزك على هويتك.

تعرف على هويتك:

النقطة الأساسية الأخيرة هي هويتك. هذا هو ملخص عمل دراسة جدوى مشروع تجاري الذي يؤكد صحة مشروعك. ربما كانت لديك فكرة جيدة جدًا قبل أن تبدأ في دراسة التداول. في ضوء أبحاث السوق الخاصة بك، فقد حان الوقت لتشكيلها وتحسينها والبدء في التفاصيل حتى يتشكل مشروعك. ردا على السوق الخاص بك سوف تستمر في التعرف عليك. إن دراسة إدارة الأعمال غير مجدية على الإطلاق بدون هذا المنظور لهويتك.

بعد تحليل السوق تأتي لحظة التفكير التي سنستخدم فيها جميع العناصر التي رأيناها من قبل لنكون قادرين على إخبار أنفسنا:

  • ما الذي أقدمه لهذا السوق؟
  • ما هو المكان الذي يمكنني أن أقوم به في هذا السوق؟
  • كيف يجب أن أعتبر؟
  • تتطلب دراسة هوية العمل هذه استراتيجية تسويق:
  • ماذا ستكون استراتيجيتي استجابة للسوق؟
  • كيف أقدم نفسي؟
  • كيف أقدم عرضي؟

لا يتعلق الأمر فقط بإجراء دراسة للسوق وإبداء الملاحظات، بل بالأحرى التفكير في مشروعك من أجل تحديد موضعك والتحقق بشكل كامل من الجدوى التجارية لاقتراحك.

حان الوقت الآن لطلب عمل دراسة جدوى مشروع لك، أنت مستعد!

هل تشعر بالاستعداد لمواجهة كل التحديات وتريد إطلاق من خيالك إلى الواقع؟ خبراء شركة “مدى” في انتظارك لتحقيق ما قمت بتخيله لأرض الواقع، فقط قم بالتواصل مع فريق الدعم لدينا وطلب عمل دراسة جدوى مشروع تجاري من خلال البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com). أو من خلال الواتساب(01025401017)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي