Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تعد دراسة الجدوى الشاملة أمرًا بالغ الأهمية للمؤسسات؛ لتقدير إمكانية إكمال المشاريع بنجاح، وتستخدم المنظمات دراسات الجدوى لتحديد النتائج السلبية والإيجابية المحتملة من المشروع. حيث يتم ذلك قبل استثمار المال والوقت الثمين، فهي تمثل النظرة المستقبلية للفكرة المراد تحويلها من الخيال إلى الواقع. ويتضح من ذلك أن تحليل المشروع من كافة جوانبه في حاجة إلى خبراء لضمان النجاح وأي مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية ، لابد أن يُحلل المشروع من كل الجوانب.

    ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

    تتعدد التعريفات المتعلقة بدراسة الجدوى الاقتصادية إلا أنه يمكن تعريفها بأنها: –  أداة من الأدوات العلمية تستخدم في إتخاذ القرارات الاستثمارية المُحتملة أو للمفاضلة بين البدائل المتاحة. في ضوء المعطيات، والتكنولوجيا، وتكاليف التشغيل، وطاقات التشغيل والإيرادات التي تتصل بالمشروع قيد التنفيذ.

    ما هو مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية؟

    هي مكاتب أنشائها متخصصون للقيام بتحليل مشروعك ووضع خطة متكاملة الأركان؛ لضمان نجاح المشروع الذي تريد تنفيذه، واعطائك بيانات مفصلة عن الإيرادات والتكلفة والميزانية العامة للمشروع.

    عناصر دراسة الجدوى

    دراسة الجدوى الإدارية.

    يتم التأكد من الجدوى الإدارية من خلال بعض العناصر الرئيسية مثل: مشاركة الموظفين، واستكمال الهيكل الإداري والتنظيمي للمشروع، واختيارهم بما يتوافر لديهم من مؤهلات تطابق مع فكرة المشروع المنفذ.

    الدراسة التسويقية.

    يجب عدم الخلط بين جدوى السوق والجدوى الاقتصادية. كل المشاريع تحتاج الى دراسة جدوى اقتصادية، ولكن ليس كل المشاريع تحتاج إلى دراسة جدوى تسويقية؛ لأنه من الممكن أن يكون الهدف منها تجربة نهج جديد أو تحسين الأداء، كما يجب مراعاة التأثير المحتمل لطلب السوق والأنشطة التنافسية والحصة السوقية المتاحة. 

    دراسة الجدوى البيئية

    الجانب البيئي مهم للغاية في إنجاح أو فشل أي مشروع محتمل في المراحل الأولى من المشروع. فينبغي النظر في هذا الجانب، كما يجب معالجة جميع المخاوف البيئية المتوقعة بحيث يمكن إتخاذ الإجراءات المناسبة لتغطية القضايا ذات الصلة بالبيئة.

    الدراسة الفنية

    يتم تغطية بعض الجوانب الفنية والهندسية الهامة والضرورية لتصميم المشروع مثل: الآلات المستخدمة وغيرها من الجوانب ذات الصلة، كما يتم النظر في القدرة الفنية للتقنيات المتوقعة وقدرات الموظفين الذين سيتم توظيفهم في المشروع.

    دراسة الجدوى الثقافية


    يجب عمل دراسة للقيم الثقافية والعادات والتقاليد ومراعاة التشريعات الدينية للمحيط البيئي قبل بدء المشروع مثال: إنشاء مشروع لبيع الخمور في المجتمعات الدينية لن يُجدي نفعًا؛ نظرًا لحرمتها في الشريعة الإسلامية على عكس إنشاء نفس المشروع في المجتمعات الأوروبية، فمن الممكن أن يكون ذا نفع ويحقق العائد المادي المتوقع منه.

    و دراسة جدوى السلامة 


    جانب آخر مهم يجب مراعاته في تخطيط المشروع هو جدوى السلامة، وتتضمن دارسة جدوى السلامة؛ تحليل المشروع. من أجل التأكد من قدرته على التنفيذ، والتشغيل بأمان مع أقل الآثار الغير متوقعة على البيئة.

    كيف استثمر اموالي في السعودية

    الخلاصة.

    لا تجازف بالمال إلا عند علمك بالعائد المادي من مشروعك في النهاية. فكل هذه الدراسات تكمل بعضها البعض لإنتاج مشروع مُجدي في نهاية الأمر بأقل الخسائر المالية. ونحيطك علمًا بألا تلجأ لأي مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية إلا وقد تأكدت من جودة فريق العمل.

    فإن كنت تفكر في مشروع ما لا تتردد واطلب دراسة جدوى من مكتب إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية المعروفة في السعودية . ” مدى ” مع متخصصين في هذا المجال، واحصل على دراسة جدوى شاملة.

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

       ما هي تعرفة لخطة دراسة الجدوى؟ وما هو دور خطة الدراسة في المشروع وكم أسعار دراسة الجدوى في السعودية ؟ في الحقيقة دراسة الجدوى بمثابة خارطة طريق للاستثمار يتم فيها جمع المعلومات المتاحة للجميع والمتوفرة تتناسب مع الاستثمار المناسب ليتم اتخاذ قرار بناءً على الأساس المنطقي لهذه المعلومات يعد خطأً لا يمكن إصلاحه. لأن القرارات الصحيحة اليوم…

      لكي يتم تنفيذ أي مشروع أو تنفيذ خطة، يجب أن تكون هناك دراسة سابقة حول إيجابيات وسلبيات ما تريد تنفيذه، لأن هذا يمكن أن يحدد نجاح أو فشل المشروع المذكور. هذا هو السبب في أنه من الضروري دائمًا إجراء افضل دراسة جدوى للمشروع من خلال أفضل شركة لدراسات الجدوى والامتثال لهيكله، من أجل معرفة نقاط…

      تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية في ضمان نقل المشروع إلى مستقبل أفضل قبل استخدام الموارد أو الوقت أو الميزانية، حيث يمكن أن تكشف دراسة الجدوى التي يجريها أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي عن أفكار جديدة يمكن أن تغير هدف المشروع تمامًا؛ لذلك من الأفضل إجراء هذا التحليل مقدمًا، بدلًا من أن تكون…

      تتميز قطر بأنها قوى اقتصادية قوية، وتكون محط أنظار أمام الكثير، من الذين يرغبون في الدخول لعالم المال، والأعمال. وبما أن دراسة الجدوى جزء مهم من خوض تجربة أي استثمار، فإن الجميع يحتاج إلى التعامل مع أفضل مكتب دراسات جدوى في الدوحة كونها واحدة من الأسواق الواعدة، والتي يرغب الجميع في بناء مشاريع متميزة فيها….

      يكون تقييم مكاتب استشارات ادارية في مراحلها الأولية عملية صعبة ومعقدةتتم لغرض تحديد القيمة الاقتصادية للشركة قبل الانخراط في جولات الاستثمار.في هذا المقال سنتحدث عن عملية تقييم رأس مال الشركة، والقيمة السوقية لأصولها بالإضافة إلى إيراداتها المتوقعة مستقبلًا. ما هي أحدث طرق تقييم المكاتب الإدارية: كيف تقيم بيركوس؟ هذه الطريقة مناسبة لتقييم جميع مكاتب استشارات…

      بعد أن قمنا بتوضيح خطوتين أساسيتين في مقال سابق عن كيفية إجراء دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر سنتعرف الآن على باقي الخطوات في هذا المقال، وهذه الخطوات ستساعدك حتمًا في المضي قدمًا في مشروعك إذا ما أسندت دراسة جدواه إلى مكتب مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية. الخطوة الثالثة: مقارنة عرضك بالمنتجات…

      عادة ما تعطي خطة عمل جدوى اقتصادية لمشروع الجيدة للمستثمر صورة واضحة ودقيقة لما ينوي توليد وخلق قيمة مضافة. إذا كنت تخطط لإطلاق خط إنتاج لمنتج معين ولديك طريقة إبداعية، فقم بإعداد تفسير خط الإنتاج هذا على شكل مقاطع فيديو أو صور أو أي مستند آخر، حتى يتمكن المستثمر والقارئ من فهم خطة العمل يمكنه…

      مكتب استشارات اقتصادية في جدة ، قد يبحث الكثيرون من المستثمرين الراغبين في الدخول لعالم المال، والأعمال عن معلومات تتعلق بكيفية الاستثمار الناجح، وكيفية التخطيط عبر الإنترنت، للتعرف على كيفية التخطيط، والدراسة للمشروع الاستثماري، الذي يريدون الاستثمار فيه، ولكن هذه الطريقة، لم تكن مجدية بالشكل المطلوبة، لأنها تكون واحدة من وسائل المعرفة لا أكثر. ولكن…

      كيفية عمل دراسة جدوى بالدوحة واحدة من أكثر الكلمات التي احتلت معدل بحثي مرتفع للغاية من قِبل الجميع الراغبين في تنفيذ مشاريع استثمارية مربحة، ومتميزة في سوق قطر، وبالأخص سوق الدوحة الواعد والمميز الذي يضم عدد لا نهائي من المشاريع الاستثمارية المتميزة المربحة التي تحقق عائد مادي مميز ومرتفع للغاية في النهاية لدى مديري المشروع….

      يعد مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية أفضل مكتب دراسة جدوى في الخليج ، يتوجه إلينا آلاف المستثمرين ورجال الأعمال لمساعدتهم في كل كبيرة وصغيرة تخص استثماراتهم، حيث يثق بنا رواد الأعمال العرب ثقة لا نهاية لها، ونعمل دائمًا أن نكون جديرين بهذه الثقة. وهذا ما يدفعنا لتقديم كل ما بوسعنا لمساعدتهم على اتخاذ قرارات صائبة على…