Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تمثل دراسة الجدوى – في أبسط أشكالها – من أفضل “مدى” أفضل مكتب دراسات جدوى معتمدة تعريفًا لمشكلة أو فرصة يتعين دراستها، وتحليلًا لطريقة التشغيل الحالية.

    وتعريفًا لمتطلبات مشروعك، وتقييمًا لبدائه، ومسار عمل متفق عليه، وعلى هذا النحو، فإن أنشطة إعداد دراسة الجدوى تكون عامة بطبيعتها ويمكن تطبيقها على أي نوع من المشاريع، سواء كان ذلك لتطوير الأنظمة والبرمجيات، أو الاستحواذ، أو أي مشروع آخر.

    هناك أربعة أجزاء أساسية لأي دراسة جدوى فعالة مقدمة لكم من مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية:

    1. نطاق المشروع:

    يستخدم نطاق المشروع لتحديد مشكلة العمل و / أو الفرصة التي يتعين معالجتها عند إجراء دراسات جدوى معتمدة له، ففي أحد الأقوال المأثورة القديمة “إن المشكلة المذكورة جيدًا يكون قد حُل نصفها” هو قول مناسب جدًا. لذلك يجب أن يكون النطاق محددًا ومباشرًا؛ ومن الضروري أيضًا تحديد أجزاء العمل المتأثرة إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

    بما في ذلك المشاركين في المشروع، ومناطق المستخدم النهائي المتأثرة بالمشروع، ولهذا الأمر يجب تحديد راعي المشروع، خاصة إذا كان هو من سيدفع الفاتورة، ويوجد الكثير من المشاريع في عالم الشركات التي بدأت بدون نطاق مشروع محدد جيدًا، ويعتبر هذا من الخطأ المحض.

    1. نطاق التحليل:

    يُستخدم التحليل الحالي لتحديد وفهم طريقة التنفيذ الحالية للمشروع، ومن هذا التحليل، ليس من غير المألوف اكتشاف أنه لا يوجد شيء خاطئ في النظام أو المنتج الحالي بخلاف بعض حالات سوء الفهم المتعلقة بها، أو ربما تحتاج إلى بعض التعديلات البسيطة بدلًا من الإصلاح الشامل.

    وفيه يتم أيضًا تحديد نقاط القوة والضعف في النهج الحالي (الإيجابيات والسلبيات)، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك عناصر جيدة جدًا من النظام أو المنتج الحالي التي يمكن استخدامها في مشروعك. وبالتالي توفير الوقت والمال لاحقًا، وبدون مثل هذا التحليل، قد لا يتم اكتشاف هذا أبدًا.

    ويحذر المحللون من الإغراء بالتوقف وتصحيح أي مشاكل تواجه النظام الحالي في هذا الوقت، ما عليك سوى توثيق النتائج بدلاً من ذلك، وإلا فسوف تقضي المزيد من الوقت غير الضروري في هذه المرحلة (المعروف أيضًا باسم “شلل التحليل”).

    1. تحديد المتطلبات:

    تعتمد المتطلبات وكيفية تحديدها على موضوع اهتمام المشاريع نفسها بعد إجراء دراسات جدوى معتمدة لها من مكتب مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، علي سبيل المثال، حيث تختلف كيفية تحديد المتطلبات لمنتج ما اختلافًا جوهريًا عن متطلبات صرح أو جسر أو نظام معلومات، فالكل يعرض خصائص مختلفة تمامًا، وعلى هذا النحو، يتم تعريف وتحديد المتطلبات بشكل مختلف، حيث تختلف الطريقة التي تحدد بها متطلبات البرنامج اختلافًا كبيرًا أيضًا عن كيفية تعريفها للأنظمة المختلفة بناء على تنفيذ المشروع.

    1. اختيار الحل المناسب:

    يمثل النهج الحل الموصى به أو مسار العمل لتلبية المتطلبات، حيث يتم النظر في البدائل المختلفة جنبًا إلى جنب مع شرح لماذا تم اختيار هذا الحل المفضل، فيما يتعلق بالمشاريع المتعلقة بالتصميم، وهنا يتم تطوير تصميمات تقريبية كاملة من أجل تحديد الجدوى المناسبة للمشروع، وفي هذه المرحلة أيضًا يتم النظر في استخدام الهياكل القائمة والبدائل التجارية على سبيل المثال قرارات البناء مقابل الشراء، ومع ذلك، فإن الاعتبارات القائمة لاختيار أنسب حل للمشروع هي:

    • هل النهج الموصى به يلبي المتطلبات؟
    • هل هو أيضًا حل عملي وقابل للتطبيق؟

    لذلك يلزم إجراء تحليل شامل هنا من أجل تنفيذ الخطوة التالية وتنفيذ المشروع بالفعل على أرض الواقع.

    مكتب دراسات جدوي

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      يُعرف المشروع بأنه مجموعة معقدة من المهام والأنشطة المترابطة التي تهدف إلى إنتاج منتج (خدمة أو منتج) محدد…

      ما هي دراسة جدوى مكتب دراسات جدوى في دبي؟ قبل البدء في أي عمل، يتم وضع ملخص عمل…

      يعتبر ” مدى ” أفضل مكتب استشارات دراسة جدوى بالسعودية . لما يوفره من خدمات عالية تتعلق بتوفير…

      يتساءل الكثيرون عما إذا كانت دراسة الجدوى ستجدي نفعًا إذا ما تم إسنادها إلى أفضل مكتب دراسات جدوى…

      كيف يمكن تحقيق الشراكة بين القطاعين الخاص والعام من أفضل مكتب استشارات اقتصادية في الكويت ؟ دائمًا ما…

      دراسة المنافسين في السوق من أهم الخطوات التي لابد من القيام بها قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بـ…

      لكي يتم تنفيذ أي مشروع أو تنفيذه أو إطلاقه، يجب أن تكون هناك دراسة مسبقة حول إيجابيات وسلبيات…

      دائمًا ما يشهد الاقتصاد العالمي تغييرات جوهرية على مدى عدة عقود ماضية. وذلك من خلال المشاريع التي أقيمت…

      على الرغم من أنه يبدو مثيرًا بدء عمل تجاري جديد، إلا أن هناك عوامل عديدة يجب تقييمها بعناية…

      من المحتمل جدًا أن توفر دراسة الجدوى التي تجريها شركة “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية – والتي تعد…