Loading

Mada Consulting

محتوي الصفحة

    تعد كتابة دراسة جدوى مشروع تقييمًا فعليًا للمخطط أو المشروع المقترح، وهي طريقة جديدة لتنفيذ المشروع، تمنحك معرفة جدوى الأعمال الصغيرة صورة واضحة عن أموالك ونقاط القوة في العمل، بناءً على المعلومات التي يمكنك الحصول عليها.

    من أجل كتابة دراسة جدوى مشروع بخطوات مبسطة، تابع مقالنا لتتعرف على أهم خطوات إجراء الدراسة بكل سهولة.

    متى يجب كتابة دراسة جدوى مشروع؟

    قبل البدء في المشروع، يُنصح بالسؤال عما إذا كان المشروع مربحًا، أو ما إذا كان ممكنًا من الناحية الفنية، أو إذا كانت الشركة لديها الموارد (المالية، والقدرة) لتنفيذه.

    كقاعدة عامة، نجري دراسة جدوى قبل بدء أبحاث السوق مباشرة حتى لا توجد فجوة بين الاثنين: في الواقع. على سبيل المثال، يمكن أن تتغير القوانين ويمكن أن تتطور التكنولوجيا بسرعة، لذلك لا يمكننا ترك عام من الانتقال بين هاتين المرحلتين ما لم نقم بدراسة جدوى سريعة قبل أن نبدأ في البحث عن سوق.

    الغرض من كتابة دراسة جدوى مشروع:

    الجدوى القانونية:

    هل هناك خصوصيات يجب مراعاتها على المستوى القانوني لتنفيذ هذا المشروع (اللوائح الواجب احترامها، والعقبات على المستوى القانوني، والشهادات المحددة التي يجب الحصول عليها)؟

    جدوى الميزاني

    هل الأموال المتاحة كافية لإقامة المشروع وجني الفوائد الكافية منه؟

    الجدوى التنظيمية

     تكوين الفريق، عدد الموظفين، الإدارة، إلخ.

    الجدوى التجارية

     هل السوق مستعد لمشروعي؟

    اقرأ المزيد:

    ما هي فوائد كتابة جدوى مشروع؟

    1. اكتشف الأفكار والفرص الجديدة
    2. توفير المدخلات لتحسين عملية صنع القرار
    3. تساعد على منع مخاطر المشروع
    4. تحسين معدل نجاح المشروع
    5. اشرح أسباب عدم القيام بالمشروع
    6. المساعدة في تحديد قيود المشروع الداخلية والخارجية
    7. قياس قدرة نجاح المشروع
    8. توقع المشكلات
    9. المساعدة في صياغة استراتيجيات التسويق

    ما هي اهتمامات كتابة دراسة جدوى مشروع؟

    ضمان نجاح المشروع

    أنت تقيم المعايير التي تهم نجاح مشروعك. تأتي هذه من عدة مصادر وتعتمد على طبيعة خطتك، بالإضافة إلى الأهداف.

    تقليل من المخاطر

    ستحدد دراسة جدوى المشروع أيضًا المشكلات أو العقبات المحتملة التي قد تعيق نجاحك. يمكنك تعلم تجاوزهم، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فهناك كل المفاتيح لتحديد ما إذا كان الدخل كافياً للتعويض عن مستوى مخاطر المشروع.

    الحصول على نظرة عامة

    تجبرك دراسة الجدوى على التفكير في الصورة الكبيرة. إنها تحدد الخطوط العريضة للخطة الأولى التي تساعدك على التعامل مع تطورها بشكل أكثر فعالية.

    من خلال طرح الأسئلة الواسع، تجعلك دراسات جدوى المشروع تكتشف الاتجاهات والفرص والحلول التي لم تكن لتفكر فيها بخلاف ذلك.

    يتيح لك ذلك تحديد نقاط الضعف وتحسين المشروع، وربما التفكير في الخطط البديلة، و في حالة حدوث مشكلة بسبب أي شك أو عقبة، يمكنك الاستجابة بشكل عفوي وتوفير الوقت والمال.

    إدارة أفضل لمواردك

    يمكن لمشروع جديد أن يزيد الضغط على قسم أو أكثر من أقسام شركتك، مما يتسبب في ضرر أكبر مما ينفع عملك بشكل عام.

    قد يفيدك قرأه هذا:

    أهم عنصر في كتابة دراسة جدوى مشروع:

    تعد دراسات أبحاث السوق من أهم أقسام دراسة الجدوى لأنها تدرس إمكانية تستفوق على منافسيك مع أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية “مدى”ويق المنتج أو الخدمات وتقنع القراء بوجود سوق محتمل للمنتج أو الخدمات.

    مــــا هي العوامل التي تحدد جدوى الـــمشروع؟

    لكي يكون المشروع مستدامًا بمرور الوقت، يجب مراعاة العوامل الرئيسية للتأكد من أنه يستحق التنفيذ. دعنا نراجع هذه المؤشرات المهمة حتى تتمكن من وضعها موضع التنفيذ.

    جدواها الاقتصاديـــــــة

    1. يعد الجانب الاقتصادي للمشروع أحد أهم العوامل في قياس مدى صلاحيته.
    2. يجب أن يكون العمل التجاري مربحًا بحيث يمكنك من ناحية تحقيق دخل مُرضٍ لنفسك ومن ناحية أخرى يمكن لشركتك تطوير المواهب وتوظيفها لتنمو. اعلم أن المشروع المربح هو عمل مربح.
    3. لقياس الجدوى الاقتصادية لمشروع ما، يمكنك البدء بعمل توقع مالي. في هذا المستند، تحتاج إلى حساب جميع النفقات (الثابتة والمتغيرة)، ودوران العمل والراتب المتوقع. لا تنسى أن تحسب مساهمات الضمان الاجتماعي السنوية في نفقاتك.

    إذا كنت قادرًا على تعويض نفسك بشكل مُرضٍ دون التسبب في خسائر للشركة، فسيتم تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروعك.

    جدواها الفنية

    يتطلب إنشاء مشروع جديد تعبئة قدر معين من الموارد، وكلها تعتمد على طبيعة المشروع. فعلى سبيل المثال: إذا كنت بصدد إطلاق علامة تجارية للملابس، فستحتاج إلى العثور على موردين ومصانع موثوق بها لتصنيعها.

    جدواها المالية

    تحليل التطور المالي لمشروعك هو حساب الموارد الاقتصادية التي تحتاج إلى تعبئتها لتمويل مشروع عملك. يمكن أن تكون قروض بنكية أو مساهمات مالية خاصة أو منح محلية.

    والغرض الرئيسي من تقييم الجدوى المالية لمشروعك هو معرفة ما إذا كانت خطتك المالية معقولة. وفي الواقع، يجب أن تتطابق حاجتك المالية لإنشاء عملك مع الموارد المالية التي يمكنك استثمارها.

    تعد كتابة دراسة جدوى مشروع أمرًا ضروريًا لبدء بداية جيدة. تخيل أنك بحاجة إلى مطور ويب لإنشاء متجرك الإلكتروني، ويتطلب عمله أسبوعين من العمل، لكن يمكنك أن تدفع له مقابل أسبوع واحد فقط؟ يبدو الأمر معقدًا.

    قبل أن تبدأ، عليك التأكد من أنك تدفع مقابل جميع الموارد التي يتطلبها مشروعك. حتى قبل أن تبدأ، فإنك تخاطر بفشل مشروعك.

    أهم المعايير التي يجب الحرص عليها عند كتابة دراسة جدوى مشروع:

    • افحص الوقت اللازم لبدء المشروع، باستخدام جدول زمني مؤقت يوضح تفاصيل التقدم بمرور الوقت، مع مراعاة التوقيت وأي مشاكل وأحداث غير متوقعة.
    • سيكون من المثير للاهتمام أن يكون لديك دراسة جدوى مالية، ضرورية لأي مشروع بناء، والتي تظهر أن الميزانية المخططة دقيقة، وأن آليات التمويل متاحة وأن النتائج قابلة للمقارنة مع تكاليف التركيب التي يتم احتسابها كقرار.
    • القدرة على استكشاف الموقع، أي النظر في المواقع المعمارية والبيئية (مخاطر الفيضانات، موقع مصنف تاريخيًا، مساحة أرض محدودة، إلخ).
    • المهارات الفنية في الجوانب العملية للوظيفة: المعدات، وقدرات الإخلاء، والاتصال بالشبكة الكهربائية، وتصاريح البناء للأجنحة، والأسلاك، وما إلى ذلك.

    اقرأ المزيـــــد:

    الخلاصـــــــــــــة:

    إذا كنت ترغب في كتابة دراسة جدوى مشروع ما، فيجب إنشاء خطة تشغيلية شاملة وواضحة، أي أنه من الضروري تأسيس المشروع وتقدير الفترة الزمنية المطلوبة له لاستكماله.“مدى” أفضل شركة للإستشارات الاقتصادية تساعدك في كتابة دراسة جدوى مشروع. اتصل بنا الآن على01025401017 أو قم بزيارة موقعنا على البريد الإلكتروني info@mada-consulting.com

    طلب دراسة جدوى اقتصادية

      طلب دراسة جدوى

      مقالات أخرى

      سواء كنت تستعد لبدء مشروعك الخاص أو كنت ترغب في تنفيذ مشروع جديد لتحسين دخلك من عملك، فهناك بعض الاستراتيجيات المهنية التي يمكنك استخدامها لضمان النجاح، وتشمل إحداها إجراء دراسة جدوى لمشروعك من أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في الدمام ، وذلك من خلال مراجعة المكونات الضرورية والإعداد المطلوب لكتابة دراسة جدوى، والتي يمكنك من…

      إذا كنت تخطط  لدخول سوق محدد، أو كان لديك تصور بعينه حول مشروع ما، فسوف نساعدك في شركة مدى للاستشارات الاقتصادية في تحويل هذه الأفكار والتصورات إلى واقع ملموس على أرض الواقع، وذلك بعد دراسة قوية وتحليل سليم لكافة جوانب مشروعك، سنكون معك خطوة بخطوة حتى تتحول الفكرة إلى مشروع قائم بذاته، تقدم شركة مدى…

      دراسات الجدوى ليست مجرد خطة تساعد المديرين على اختيار المشاريع وتنفيذها، بل يمكن أن يتم استخدام دراسة الجدوى من قبل المديرين للمشاركة في البيانات و تشكيل عمليات تخطيط المشاريع واقعية . مميزات دراسة جدوى المشاريع 1- فهم طلب الجمهور تحلل دراسات الجدوى طلبات الجمهور الحقيقة للمنتجات أو الخدمات، ومدى عدد المستهلكين المحتملة، وذلك من خلال…

      دراسة الجدوى هي عملية تقييمية تُجرى لتحليل وتقدير مدى إمكانية نجاح مشروع معين أو فكرة تجارية. تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد ما إذا كان المشروع أو الفكرة سيكون مستدامًا ومربحًا من الناحية المالية.تشمل هذه الدراسة تقدير التكاليف المتوقعة والإيرادات المتوقعة، و تحليل السوق والمنافسة، وتقدير الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع على الاستثمار ولحساسية العملية تحتا الى…

      ازداد عدد مكاتب دراسة جدوى في السعودية بشكل كبير للغاية خلال الفترة الأخيرة الماضية، وذلك راجع إلى النهضة الكبيرة التي تطمح البلاد في تحقيقها،  تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، الأمر الذي بدوره يخلق حالة من المنافسة القوية والشرسة بين المشروعات الاستثمارية، وهنا لكي يتمكن الأفراد من ضرورة الحرص على تحقيق النجاح المطلوب، لابد…

      الكثير من دول الخليج العربي تشجع الجميع على الاستثمار فيها، لما توفره من مزايا استثمارية متميزة، ولا مثيل لها تساعد على تحقيق الغرض بالنسبة للمستثمر، وبالنسبة للدولة الراغب فيها، فـالكثير من الأفراد الذين يمتلكون رأس مال معين، ويريدون الاستثمار فيه يكون الحل بتنفيذ مشروع معين داخل سوق واعد، مميز، والكويت من هذه الأسواق المتميزة. ولكن…

      تعتبر ” مدى ” هي أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة والتي توفر للأفراد من المستثمرين، ورواد الأعمال، أو حتى الراغبين في خوض تجربة الاستثمار للمرة الأولى أفضل الخدمات المتميزة، والاحترافية التي لا غبار عليها. والتي تمكنهم من تنفيذ المشروع الراغبين في تنفيذه على أرض الواقع باحترافية عالية، وبشكل مميز للغاية. وذلك لأن دراسة الجدوى تعتبر…

      كل رائد أعمال مسؤول عن اتخاذ القرارات التي تتعلق بالمشروع الذي هو بصدد تنفيذه، كما هو مسؤول عن اتخاذ القرارات الأخرى التي تتعلق بهيكل الأعمال بشكل عام داخل المشروع . ومما لا شك فيه أن إعداد دراسة الجدوى للمشاريع في الإمارات أمر أساسي لضمان نجاح المشروع ويجب أن تتم من أفضل شركة دراسة الجدوى بأبوظبي…

      الدراسة الفنية هي واحدة من مراحل تصميم وتحليل جدوى المشروع، فهي تمثل شرطًا أساسيًا بمعنى أنها تضع الأسس الأولى للمشروع، ومع ذلك فهي عرضة للتغيير بناءً على المعلومات والنصائح المختلفة التي سيتم تلقيها طوال فترة إعداد المشروع، لذلك يجب على أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أن توضح مجموعة من الأسئلة التقنية مثل: ما هو…

      تنفيذ مشروع معين يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى سواء فنية أو اقتصادية، ولأن هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن النتائج التي يمكن توقعها إذا تحقق الاستثمار بدون عمل دراسة الجدوى، ولذلك لابد الاستعانة بـ أفضل مكتب دراسة جدوى في الدوحة لتنفيذ مشروع معين يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى سواء فنية أو اقتصادية. عناصر إدارة…